-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توفرها جمعيات مختصة لرفع الغبن عن المحتاجين

الغلاء والندرة يرغمان المرضى على اقتناء أدوية وأجهزة مستعملة

سمير مخربش
  • 590
  • 0
الغلاء والندرة يرغمان المرضى على اقتناء أدوية وأجهزة مستعملة
أرشيف

يضطر العديد من المرضى إلى اقتناء الدواء من أماكن بعيدة عن الصيدليات، فغيروا المسار باتجاه الدواء المستعمل، الذي يجدونه عند الجمعيات الخيرية التي ساهمت بفعالية في التخفيف من معاناة المعوزين، وكذلك المرضى الذين لم يتمكنوا من العثور على أدويتهم.

العديد من الأدوية اليوم لم تعد تصل إلى المريض عبر الصيدليات، بسبب الندرة التي مست كما هائلا من العلامات، إلى درجة أن السؤال عنها ارتبط بإجابة واحدة ومشتركة، اختصرت في عبارة “لا داعي للبحث عنه”. بينما الإشكال الأكبر يكمن في غلاء الأدوية التي فاقت أسعارها كل الحدود، ولم تعد تتوافق مع القدرة الشرائية لأغلبية الجزائريين، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة فمثلا مرضى السكري تطاردهم شهريا فاتورة باهظة لمتابعة حياتهم العلاجية فالأنسولين يتراوح سعره بين 5000 و8000 دج، للعلبة التي يستهلكها المريض في شهر واحد، ويمكن لنفس المريض أن يعاني في ذات الوقت من داء القلب الذي لا ينزل دواءه عن سعر 2000 دج للعلبة، ونفس الشيء مع علاج الضغط والكولسترول.

وبالتالي هناك مرضى لهم وصفة طبية شهرية تتجاوز قيمتها 2 مليون سنتيم كأدنى حد، والمعني بها لا يمكنه توفير هذه القيمة، التي تزعزعه عند رأس كل شهر. ولذلك ظهرت ما أصبح يعرف بالصيدليات الخيرية التي تشرف عليها جمعيات تقوم بجمع الأدوية المستعملة لتسليمها للمحتاجين. وكعينة من هذا النشاط زرنا جمعية “الوفاء” لمرضى سرطان الثدي بالعلمة بولاية سطيف، التي قطعت شوطا في هذا المجال. وأصبحت تملك صيدلية خيرية بها مختلف الأدوية المستعملة المعروفة بغلائها أو بندرتها، فتحول مقر الجمعية إلى فضاء يشفي غليل المرضى الذين وجدوا ضالتهم بعد معاناة طويلة. وقد وقفنا على التوافد الكبير للمرضى وذويهم، مرفوقين بالوصفات الطبيبة التي تعني البحث عن دواء، لم يتمكنوا من اقتنائه في الصيدليات.

وحسب أحد الوافدين، فإن الوصفة التي يحملها، تتضمن دواء لم يعثر له على اثر وأخبره الصيادلة أنه نادر، لكن لما جاء إلى الجمعية تمكن من الحصول على علبة هي في الأصل كانت ملكا لمريض آخر لم يستهلكها. بينما زائر آخر كبير في السن، يقول بأن الدواء الذي يستعمله غالي الثمن، وسعره يصل إلى 1800 دج وقد وجده عند جمعية “الوفاء”، التي أخرجته فعلا من أزمة حقيقية، لأنه شيخ فقير لا يقدر على شراء الدواء.

وحسب السيد بوعلام بوسكين، رئيس جمعية “الوفاء” لمرضى سرطان الثدي بالعلمة، فإن الجمعية تهتم بالنساء المريضات بسرطان الثدي، وكانت في السابق تركز فقط على الأدوية الخاصة بهذا الداء، لكن مؤخرا وسعت نشاطها إلى مختلف الأدوية، وعلى رأسها الأنسولين الذي يكثر عليه الطلب، والحمد لله يقول محدثنا العملية حققت نجاحا كبيرا، يظهر من خلال استفادة عدد كبير من المرضى من أدوية غالية أو نادرة يستلمونها مجانا. وكان التجاوب كبيرا من طرف المواطنين، الذين يتبرعون يوميا بأدوية ذات قيمة كبيرة.

مراقبة دقيقة ولا مجال للخطأ!

وعن تنظيم هذه العملية التي لا ينبغي أن تبقى دون ضوابط، يقول السيد بوعلام بوسكين أن هذا النشاط يتطلب رخصة من الإدارة الوصية، ولا يمكن لآي جهة أن تقوم به بطريقة فوضوية قد تكون لها عواقب وخيمة. ويقول السيد نذير صخري، عضو جمعية الوفاء، أنه إلى جانب الرخصة وإدراج النشاط في القانون الأساسي للجمعية، يشترط أن يقدم المستفيد من الدواء وصفة طبية جديدة يستلمها منه مختص في الصيدلة، علما أن الجمعية ذات طابع طبي، وأعضاؤها أطباء وممرضون وصيادلة، واخصائيون نفسانيون. ويؤكد القائمون على هذه الجمعية أن هذا النشاط مؤطر قانونيا، ولا مجال فيه للخطأ، لأنه يتعلق بمجال حساس، ويتطلب مراقبة دقيقة للأدوية التي تستلمها الجمعية مع تصنيفها وترتيبها وتفقد تاريخ صلاحيتها.

ويقول السيد بوسكين أن الجمعية كسبت ثقة كبيرة، أطرها مختصون في الميدان ومحسنون، ساهموا في تطوير خدمات الجمعية العلاجية، مع توفير بعض الأجهزة الطبية التي تستغل مجانا، وحتى سيارة الإسعاف التي تمكنت الجمعية من اقتنائها، تسخر للمرضى المحتاجين الذين يجدون ضالتهم ويستفيدون من علاج مجاني وخدمات طبية لا يجدونها في مكان آخر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!