-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شهدت نزيفا حادا لإطاراتها في ظرف عام ونصف

الفاف “تحارب” التكوين والاستقرار

مسعود علال
  • 5399
  • 12
الفاف “تحارب” التكوين والاستقرار
ح م

شهد الاتحاد الجزائري لكرة القدم ومختلف الهيئات التابعة له نزيفا حادا على جميع المستويات منذ قدوم المكتب الفدرالي الحالي بقيادة خير الدين زطشي قبل عام ونصف، حيث فقد الاتحاد توازنه برحيل الكثير من الإطارات الإدارية والفنية، ما يؤكد انقلاب المكتب الحالي على السياسة التي طالما نادى بها وهي الاهتمام بالتكوين وتكريس الاستقرار، بسبب الأخطاء التقديرية الكثيرة المرتكبة، وكذا التسيب وسوء التسيير اللذان أصبحا عنوانا ليوميات أكبر هيئة كروية في الجزائر.
عرّت استقالة المدرب رابح سعدان يوم الأربعاء من منصبه على رأس المديرية الفنية الوطنية، آخر واجهة كانت تختبئ وراءها الفاف ورئيسها خير الدين زطشي، وهي المديرية الفنية الوطنية التي كثيرا ما امتدحها ودافع عنها مالك أكاديمية نادي بارادو، منذ تعيينها أواخر العام الماضي بعد استقدام اثنين من أبرز التقنيين المختصين في التكوين في الجزائر وهما سعدان وبوعلام شارف، ورسم وقتها زطشي خارطة طريق بعيدة المدى تهدف إلى إنشاء مديرية فنية قوية تعمل على بعث تكوين المواهب الشبانية وتطوير اللعبة، ولا يوجد أي مجال للشك في أن التعاقد مع سعدان وزطشي لم يكن فقط للإمكانيات والقدرات والخبرة التي يتمتعان بها، وإنما استعملهما كـ”درع” للاحتماء من الضغط الرهيب الذي كان مفروضا عليه بسبب خياراته العشوائية وقراراته الخاطئة في ما يخص انتداب المدربين والمديرين الفنيين، قبل أن ينقلب عليهما، حيث دفع سعدان إلى الاستقالة دفعا ويفعل نفس الشيء مع بوعلام شارف عبر وضع الكثير من العراقيل وفرض المزيد من الضغوط قصد “التخلص” منه هو الآخر رفقة مدربي المنتخبات الشبانية، وهو تناقض صارخ في الخطاب الذي وظفه زطشي عند تعيينه للمديرية الفنية عندما نادى بضرورة تسخير الوقت الكافي وعدم التسرع في البحث عن النتائج إلى غاية نهاية عقود كافة المدربين في نهاية العام المقبل، وهو تناقض صارخ أيضا في الفلسفة التي اعتمدها زطشي أيضا عندما أطلق أكاديمية بارادو عام 2007، حيث ظل ينتظر ثمارها على مدى 9 سنوات كاملة قبل أن “تنتج” بضعة لاعبين قام بتسويقهم في أوروبا على غرار رامي بن سبعيني ويوسف عطال.
واستقالة سعدان ليست الأولى ولن تكون الأخيرة تحت قيادة المكتب الفدرالي الحالي، حيث سبقه إلى ذلك العديد من التقنيين والإطارات الإدارية على غرار عضو المكتب الفدرالي الفاعل جهيد زفزاف الذي انسحب في صمت العام الماضي وتم استخلافه بعبد الله قداح مؤخرا، فضلا عن الأمين العام السابق سيد علي يحياوي، ومدير المركز التقني لسيدي موسى، ومستشار الرئيس السابق محمد مشرارة، وحتى رابح ماجر الذي شغل منصب مستشار لرئيس الفاف قبل أن يتم “إعدامه” كرويّا إذ أشرف بعدها على المنتخب الوطني الأول قبل أن يغادره من الباب الضيق.
وشهدت الاتحادية نزيفا حادا باستقالة مديرة المالية السابقة، ومدير الإدارة والموارد البشرية، ورئيس لجنة المنازعات محمد فادن، والمدير الفني الأسبق توفيق قريشي، وخليفته فضيل تيكانوين، في انتظار “سقوط” أسماء أخرى وفي مقدمتها النائب الثاني لرئيس الفاف بشير ولد زميرلي بالنظر إلى المشاكل الكثيرة والمتراكمة والانسداد الحاصل على مستوى المكتب الفدرالي وأغلب الهيئات المنضوية تحت لواء الفاف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Omar

    Mada yadjri ya zatchi ma alayka ila el istikala

  • هشام

    يقال و الله اعلم ان NASA اكتشفت الماء في المريخ و ان الطماطم تقارب 200 دج في سوق التجزئة

  • جزائري حر

    واش يديرو بالتكوين وياك عندهم فرنسا تخدم عليهم.

  • عبدالقادر-الجزائر

    إذا كان فعلا هذا صحيح ،إذن من يحاسب زطشي؟؟؟؟؟

  • المسعود الجلفة

    ما فعلوه مع شيخ المدربين إبليس عليه اللعنة لم يفكر فيه. أينما كان المال العام يكثر حوله الطماعون و الانتهازيون والشياتون و الطفيليون . . تصريحات شيخ المدربين كان من الأجدر أن تتحرك حولها الدعوة العمومية أليا و أوتوماتيكيا .
    وزارة الرياضية في نوم عميق . السياسات الرياضية هي فقط لإلهاء الشعب الجزائري عن التنمية و ما يجري لعائدات البترول .
    كل شيئ تم خوصصته إلا الأندية المحترفة لحاجة في نفس السلطة تبذير أموال ضخمة ألاف الملايير بدون لا حسيب و لا رقيب الشكارة و الخلاص نقدا من أهم الجرائم المالية للمال العام

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    الشيخ سعدان فرانشمو نورمالمو من الضربة لخرة تاعك مع روراوة راك من الجامع للدار
    بنت يديك خلص و اسكت زعمة زعمة انت ضحية ترررررررررررررررررررررررر

  • chakchouk

    saadane لو قيل له إنتظرنا في محطة الخروبة لتأخذك الحافلة إلى لندن لذهب و انتظر 10 ساعات ، أما الكسكروت الذي أكله بعد ما مُنِعَ من دخول مطعم سيدي موسى ، لو صبرت و كليت في دارك كيما الناس الكل ولا أدير منها une affaire d'état

  • BOUMEDIENNE

    ابناء فرانسا،لا يريدون لابناء الجزائر ان يتكونوا ولا ان يستقروا، وهذا مانعيشه ونشاهده، التهميش والمكائد علئ كل الاصعدة ، الكرة الجزائرية، هي وسيلة استعملها الشعب الجزائري، في كفاحه ضد الاستدمار الفرنسي، وكل ما استعمل لتحرير الجزائر والجزائريين من قيود فرنسا، تم ضربه، ومسخه وتكسيره... السؤال متئ ينتهي كل هذا العبث؟؟؟؟
    وهل هناك من محاسبة، الامر يتعلق بافعال مشينة، وافعال اقل ما يمكن ان نقول عنها انها لا تتوافق ومصالح الجزائر، وما ادراك يا جزائر...؟؟؟

  • ملاحظ

    Faf مثل البلاد تتخبط في الردائة والفساد وتسيير هاوي ارتجالي التي تعيشه ادارة FAF تسبب في تعفن وتدهور الكورة الجزائرية سواء البطولة او المنتخب الوطني الذي اصبح كحقل التجارب مع مدربين هواة او بدون خبرة توالوا في هذا المنتخب واحضار لاعبين من خارج لافتقاد لاعبين محترفين محليين ولسبب غياب التكوين الذي كانت موجودة ابان فترة الحكم هواري بومدين واخرجتنا لاعبين متميزين كبلومي وماجر كلاعب فقط وليس مدرب FAF تغرق...واعضائه يستقيلون حتى ينفضون ايديهم من المسؤولية ملطخة بالفساد وتصفية رئيس Faf ككبش فداء وقصة لا تختلف عن رئيس برلمان بوحجة

  • abdel

    A la FAF c'est la course des corsaires autorisés au trésor à qui peut et non au football Algérien à cause de l'argent qu'à laissé dans les caisses Mr Raouraoua.

  • Well

    Juste pour clarifier. Le milieu sportif est infesté d'opportunistes . Et Chikh Saadane n'a jamais critiqué personne et aujourd'hui comme par hasard il est le sauveur du football!!! Arrêtant ce cinéma. On faisant ca t il.nous montre qu'il n'est pas à la hauteur de la situation. Pour le journaliste ; ce n est pas aujourd'hui que le produit de nos instituts de sports fuit. Il fait le bonheur des autres pays. Des journalistes bidons. Salam s.

  • جنوبي

    كل مسؤول وراه أخوه يتصرف في الخفاء
    زطشي وراءه أخوه حسان وووووووووووووووووووووووو