-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنصّلت من مسؤولياتها بدلا من إيجاد حلول لمحاربة عنف الملاعب

الفاف والرابطة تكرّسان العداء بين الجماهير

مسعود علال
  • 2277
  • 9
الفاف والرابطة تكرّسان العداء بين الجماهير
ح.م

كرّست الرابطة المحترفة لكرة القدم ومعها الاتحاد الجزائري للعبة سياستها بالهروب إلى الأمام واختيار الحلول السهلة في تسيير قطاع كرة القدم، بعد أن قررت الرابطة منع جماهير فريق شباب قسنطينة بالتنقل إلى العاصمة لحضور مواجهة مولودية الجزائر، وبالمثل بالنسبة إلى أنصار المولودية في مباراة الإياب، حيث لا يعد هذا القرار سوى تكريس للعداوة بين الجماهير، بما أن الحل الذي “اهتدت” إليه الهيئات الكروية ظرفي فقط لمجابهة العنف المتفشي في الملاعب الجزائرية.

كشفت الرابطة المحترفة في بيان لها أن “الطابع الخاص” الذي تكتسيه مباراة العميد و”السنافر” التي ستجري الإثنين بملعب 5 جويلية الأولمبي، هو ما دفعها إلى اتخاذ قرار منع تنقل جماهير الفريق القسنطيني إلى العاصمة، موضحة في ذات البيان أن الأحداث العنيفة التي كان ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة في الموسم الماضي خلال نصف نهائي الكأس بين شبيبة القبائل ومولودية الجزائر، جعلها تقترح على إدارتي المولودية والشباب برمجة لقائي الفريقين في البطولة من دون تنقل جماهيرهما إلى الملعب حفاظا على الأمن العام.

صحيح أن الأولويات في خضم الوضع الحالي تقتضي العمل على حماية الأرواح والممتلكات، ولكن الرابطة وبتزكية من الفاف تنصلت من مسؤولياتها واختارت حلا قد تكون عواقبه وخيمة على مستقبل الكرة الجزائرية التي ترزح أصلا تحت مشاكل لا حصر لها، لأن منع تنقل الأنصار في “المباريات الحساسة”، سيجعل هذا الحل يعمّم على الكثير من المواجهات الكبيرة لمختلف الأندية، وبالتالي يمكن أن يؤدّي إلى “تقسيم” الجماهير وحرمانها من الفرجة والإثارة وتفويت فرصة تحقيق مداخيل مالية هامة للأندية.

قيام الرابطة بمنع أنصار “السياسي” من حضور المباراة بملعب 5جويلية، قد يمنع فعلا حدوث أعمال عنف، لكنها هل ستقوم مثلا بمنع تنقل أنصار “السياسي” في كل المباريات التي ستجري بالعاصمة؟ علما بأن الأخيرة تملك نوادي أخرى تنشط في الرابطة الأولى على غرار اتحاد العاصمة، نصر حسين داي، نادي بارادو، شباب بلوزداد، فضلا عن القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي تملكها المولودية في العاصمة وضواحيها، وإذا تحدثت الرابطة عن “مباريات ذات طابع خاص”، فإن هذا الأمر سيمتد إلى مباريات أخرى تجمع النوادي التي تملك قاعدة شعبية كبيرة على غرار وفاق سطيف ومولودية وهران وشبيبة القبائل، وقد يمتد ذلك أيضا إلى الرابطة الثانية وحتى الأقسام الدنيا.

الحقيقة أن هذا القرار، يثبت للمرة الألف عجز الهيئات الكروية عن التحكم في الوضع، وفشلها في إيجاد الحلول المناسبة، بسبب هشاشتها وضعفها في تسيير القطاع، خاصة أن الاتحادية على سبيل المثال، ارتكبت أخطاء تقديرية فادحة في الموسم الماضي بتعديلها قوانين كأس الجمهورية بعد أن ألزمت الأندية بداية من الدور ربع النهائي بضرورة استقبال منافسيها بملعب تتعدى سعته 20 ألف متفرج، دون أن تحتاط للعواقب الوخيمة التي أنتجها هذا القرار، كما أن التحقيق المفتوح منذ عدة أشهر لتحديد المسؤوليات والمتسببين في واقعة ملعب الشهيد حملاوي بين جماهير المولودية والشبيبة، لم تخرج نتائجه إلى النور ولم يتم اتخاذ أي إجراء وقائي أو قرار ردعي، خاصة أن أطرافا كثيرة تورطت في الحادثة على غرار إدارتي الشبيبة والمولودية وحتى شباب قسنطينة، فضلا عن لجنة كأس الجزائر ومعها الفاف. وظلت هذه الأطراف في سبات عميق ولم تلعب دورها في القيام بمبادرات صلح وتلطيف الأجواء بين مختلف الأطراف المتنازعة، واستغلال المناسبة للترويج للروح الرياضية ونبذ العنف، كما لم يتم تفعيل أي مقترح أو توصية، خرج بها منتدى تجديد الكرة الجزائرية “السمبوزيوم” في هذا الجانب حيث بقيت حبرا على ورق.

ولم تمنح الرابطة في اتخاذها لمثل هذا القرار أي سند قانوني أو حتى مبرر أمني واضح صادر عن السلطات المختصة، بل بالعكس خرقت إحدى مواد الدستور الجزائري التي تكفل حرية التنقل للأشخاص.

كما أن قرار الرابطة يشكك أيضا في قدرات أجهزة الأمن على تأمين المباريات والجماهير، وسيفتح ثغرات أخرى لاتخاذ نفس القرار مع مباريات أخرى في البطولة، لكن إلى متى؟؟

للأسف، فإن كرة القدم التي من المفروض أنها رياضة جامعة وشاملة، تحولت إلى وسيلة للتفرقة والعداوة بين أبناء الشعب الواحد دون أن تتحرك الهيئات المختصة لإيجاد الحلول وكبح “غول” عنف الملاعب الذي استفحل بشكل رهيب في السنوات الأخيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • ردا عاى مسعود

    اعتقد ان كاتب المقال نسي ان يقترح بعض الحلول للخروج من الازمة . الكل يعرف مستوى الجماهير الجزاءرية في مجملها ولذلك فهذا افضل حل في الظرف الحالي وعنوان المقال اصله تحريضي .سلام

  • يونس

    نظرا لما نراه في الملاعب من شغب ووو..فإنٌ الموقف الذي اتخذته الرابطة تشكر عليه...وهل لصاحب المقال حلٌ آخر ؟؟ أما صاحب التعليق 22 والي لقٌب نفسه ب "يشبه الأرنب" ..فإنٌك تنفخ في الفتنة، يهديك ربي..

  • raid

    قال تعالى '' فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه واي حميم ,, عن ابي هريرة,,قال قال رسول الله (ص)" لا يخل لمسلم أن يهجر أخاه ثلاث فمات دخل النار'' واش رايح تعمل يا مدوار عندما تلعب الشلف مع وهران

  • بشيري حسن

    عندما انسان يقتل آخر تطلبون الإعدام وعند منع أنصار يمنعون من التنقل مع فريقهم لتفادي كارثة تنتفضون ؟؟ كفو ا من هذه الرداء

  • raid

    واش در يا مدوار عندما تلعب الشلف مع وهران

  • raid

    يقول تعالى ( فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم ) وقال النبي (ص) , لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام , وعن ابي هريرة قال قال رسول الله ( لايحل لمسلم أن يهجر أخه فوق ثلاث فمات دخل النار,الله غالب هذا مايعرفو الا التهديم والتفرقة والعداء لا يعرفون البناء والاخاء ولم الشمل النيفو هابط جدا جدا

  • يشبه للأرنب

    رأس الفتنة ملال رئيس شبيبة القبائل هو من أختار مدينة قسنطينة لأجراء لقاء الكأس الموسم الفارط لأنه يعلم بالحساسية التي كانت بين انصار السياسي والمولودية وأراد اللعب على هذه النقطة لكن الرابطة هي من تتحمل المسؤولية لانها رضخت للطلب

  • مصطفى

    بارك الله فيك أخي ، هذا هو الإنسان المؤمن يكون مفتاح للخير مغلاق للشر ، الله يهدينا أجمعين.

  • حسن

    كنا نتمنى من انصار ان يوجهوا الدعوة لنضرائهم من قسنطينة لطي الصفحة وفتح اخرى اخوية ونبذ الفرقة و لكن لم يفت الاوان على القسنطينيين ان يفعلوها مستقبلا