-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنام ملحوظ للجريمة الإلكترونية بسطيف

الفايسبوك.. من عمليات الإعجاب والمشاركة إلى وسيلة للتشهير والقذف والتهريب

سمير مخربش
  • 1507
  • 0
الفايسبوك.. من عمليات الإعجاب والمشاركة إلى وسيلة للتشهير والقذف والتهريب
أرشيف

تعرف ولاية سطيف تناميا ملحوظا في انتشار الجريمة الإلكترونية التي سجلت حضورها عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي جمعت بين القذف والتشهير والابتزاز والبيع لأجهزة حساسة.
وقد أحصت مصالح الدرك بولاية سطيف في الآونة الأخيرة 21 قضية فُتحت للتحقيق مع متهمين ارتكبوا جرائم عبر الفايسبوك.
هذا الفضاء الذي ضبطت فيه ممارسات يجرمها القانون خاصة عندما يتعلق الأمر بالقذف والتشهير المسجلين في ملفات مصالح الدرك كأعمال يعاقب عليها القانون، فيكفي لصاحب الحساب أن يكتب كلمة تسيء للآخرين ليجد نفسه تحت طائلة القانون.
وقد ضبطت الشرطة القضائية التابعة لمجموعة الدرك بسطيف متهمين قاموا بالمساس بالحياة الخاصة للأشخاص وذلك بنشر صور دون رضا أصحابها والتهديد بالتشهير عن طريق الصور المسيئة والفاضحة للناس.
كما ضبطت ذات المصالح عمليات ابتزاز واضحة باستغلال صور للتهديد المباشر عبر الفايسبوك والمطالبة بالمال مقابل التكتم عنها. وسجلت أيضا حالة انتحال صفة قام خلالها أحد الناشرين بتبني وظيفة سامية لتهديد الناس وترهيبهم برسائل أرسلت عبر الفايسبوك والمسنجر، وضبطت الفرقة حالة تحريض قاصر على السرقة عبر الفايسبوك.
وفي عملية أخرى، فتحت مصالح الدرك تحقيقا في قضية تصوير فيديو مخل بالحياء مع التشهير عبر الفضاء الأزرق.
هذه القضايا التي تتعلق بحياة الأشخاص تبدو لدى البعض بسيطة أو لعبة عبر الفايسبوك لكنها في الواقع جرائم لها عقوبات تصل إلى الحبس النافذ.
وإذا كانت عمليات البيع والشراء تتم بطريقة عشوائية عبر وسائل التواصل الاجتماعي بلا ضابط ولا رقيب فقد عالجت فرقة الشرطة القضائية بمجموعة الدرك بسطيف قضية بيع أجهزة حساسة عبر الفايسبوك ويتعلق الأمر بأجهزة كشف الرادار، وفككت الفرقة شبكة تضم 3 أفراد مع استرجاع 15 جهازا حساسا، مع العلم أن الأجهزة الحساسة مصنفة حسب القانون وتشمل كذلك كاميرات المراقبة والطائرات الصغيرة دون طيار والمعروفة باسم درون وغيرها من الأجهزة.
وبتنامي هذه القضايا عبر وسائط التواصل الحديثة تكون الجريمة الإلكترونية قد أخذت أبعادا جديدة، ولم يعد الفايسبوك يقتصر على المشاهدة والإعجاب والمشاركة بل أضحى هو الآخر أداة فعالة لارتكاب الجريمة وقد يجد صاحب الحساب نفسه تحت طائلة العقاب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!