-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رابطة حقوق الإنسان تندد وتدعو إلى حفظ كرامتهم

“الفايسبوك” يذهب قيمة الأعمال الخيرية بنشر صور المرضى والأطفال!

وهيبة سليماني
  • 1415
  • 0
“الفايسبوك” يذهب قيمة الأعمال الخيرية بنشر صور المرضى والأطفال!
ح.م

دعت الرابطة الجزائر لحقوق الإنسان، كل الجهات المعنية بالأعمال الخيرة خلال شهر رمضان، إلى تفادي التشهير بالأشخاص خاصة المرضى والأطفال عبر منصات التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”توتر” و”اليوتوب”، دون علمهم وذلك بغرض الترويج لعمليات توزيع المعونات والصدقات على حساب كرامة الإنسان.

وقال رئيس الرابطة، الحقوقي نور الدين بن يسعد، إن نشر صور مرضى وأطفال ومعوزين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في إطار العمل الخير ومن طرف أشخاص وجمعيات خيرية، غير مسموح به خاصة في حالة عدم الرضا من طرف صاحب الصورة المنشورة، وهو حق دستوري مضمون قانونا يعطي لهذا الأخير الحق في متابعة من نشر صورته قضائيا.

ونددت رابطة حقوق الإنسان، بتوظيف صور المعوزين والمرضى في الدعاية والإشهار والترويج لأعمال خيرية هدفها خدمة الجهة التي تقوم بها، والتعريف بها على حساب كرامة الإنسان، حيث أكدت أنها لحد الساعة لم تلق شكوى من طرف الأشخاص المتضررين من هذه الصور التي أصبحت تملأ “الفايسبوك” خلال شهر رمضان.

من جهته، حذر الدكتور سعيد بوزري، عضو المجلس الإسلامي الأعلى، في محاضرات خلال شهر رمضان، من استغلال التكنولوجيا في الترويج للأعمال الخيرة من خلال المساس بكرامة الأشخاص المحسن إليهم، وقال إن كرامة الإنسان فوق كل اعتبار، حيث دعا إلى مرافقة التكنولوجيا بالأخلاق والقيم حتى لا تذهب حسبه، قيمة العمل الخيري.

وندد من الترويج لصور الفقراء والمساكين عبر الفايسبوك، لأجل أغراض وأهداف لا تخدم إلا الشخص أو الجهة المشرفة على هذه الأعمال الخيرية، وبعيدة عن الجانب الإنساني.

وعلق الدكتور بوزري قائلا: “التكنولوجيا تحتاج إلى ضبط النفس ومرافقة من قبل القيم لكي تعمر فإذا ابتعدت عن القيم أصبحت تدمر.. إما دمار أو عمار”.

وقال إمام مسجد أبو بكر الرازي بالكاليتوس شرق العاصمة، الشيخ بعزيز كمال، إن التشهير بصورة الأشخاص الذين تقدم لهم مساعدات وإعانات مالية وغذائية عبر الفايسبوك، هو مساس بخصوصياتهم، وأذيتهم بالمن عليهم.

واعتبر مثل هذه التصرفات التي تقوم بها جمعيات خيرية وبعض المؤسسات والأشخاص، خطيرة جدا قد تترك أثارا نفسية سلبية، كما تهين كرامة المرضى والأطفال والمعوزين وتفضحهم أمام الملأ مذكرا بقول الله عز وجل ” يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رئاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!