-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمام محكمة سيدي أمحمد.. وتفاصيل جديدة سيتم كشفها

الفصل في مصير المتهمين في قضية الكوكايين الأربعاء

نوارة باشوش
  • 4326
  • 6
الفصل في مصير المتهمين في قضية الكوكايين الأربعاء

تفصل الأربعاء، غرفة الاتهام للقطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي أمحمد في الأمر بالإيداع لـ6 متهمين في قضية الكوكايين المحجوزة بميناء وهران، وهو الأمر الصادر عن قاضي التحقيق لذات القطب، أمام إنكار المتهم الرئيسي للتهم الموجه له.
كشف المحامي شايب صادق، الموكل في حق المتهمين بمن فيهم كمال شيخي، المتهم الرئيسي في قضية حجز 7 قناطير من الكوكايين بميناء وهران، أمس لـ”الشروق” عن برمجة غرفة الاتهام للقطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي أمحمد، اليوم النظر في طلب استئناف المتهمين، في الأمر بالإيداع الصادر عن قاضي التحقيق للقطب الجزائي يوم 4 جوان الماضي، مؤكدا أن هذا الإجراء يهدف إلى تمكين المتهمين، من إبقائهم تحت المتابعة القضائية مع الاستفادة من الإفراج، أو ما يصطلح عليه بالرقابة القضائية، استنادا إلى قرينة البراءة الضامنة للمحاكة العادلة، خاصة أن المتهمين يستنفدون حقوقهم الشرعية المتضمنة في قانون الإجراءات الجزائية في استئناف الأوامر الصادرة من قاضي التحقيق، حيث يواجه المتهمون في قضية الحال جناية تسيير وتنظيم وتمويل جماعة إجرامية منظمة لارتكاب جرائم عبر الحدود الوطنية وتبييض الأموال وفق المحامي شايب.
وأضاف المحامي أن قضاة غرفة الاتهام سيستمعون اليوم إلى مرافعات هيئة دفاع المتهمين الـ6 وكذا ممثل الحق العام، حيث سيطالب أصحاب الجبة السوداء بالإفراج عن موكليهم ووضعهم تحت نظام الرقابة القضائية وفقا لأحكام المادة 123 من قانون الإجراءات الجزائية، نظر للضمانات المتوفرة، مؤكدا أن موكله كمال شيخي، وباقي المتهمين قد صرحوا خلال جميع مراحل التحقيق أن صفقة اللحوم تمت بطريقة قانونية حسب الإجراءات والوثائق الرسمية المعمول بها دوليا، وهو ما يخلي تماما مسؤوليتهم في شحنة الكوكايين.
وللتحقيق يضيف الأستاذ شايب، المسؤولية الكاملة للبحث عن الحقيقة الضرورية في مثل هذه القضايا إذ سبق في قضايا مماثلة أن استفاد المتهمون من البراءة بعد أكثر من 3 سنوات من الحبس المؤقت، لذلك “فالدفاع يؤكد أنه يدافع عن الإنسان وليس عن الجريمة، حتى نتجنب الأخطاء القضائية”.
بالمقابل، يضيف المحامي، فإن كمال شيخي صرح أمام قاضي التحقيق، أن الكمية الضخمة من الكوكايين التي تم حجزها، قد تكون تابعة لشبكة دولية تمتد جذورها إلى أمريكا اللاتينية، أرادوا تمريرها عبر شحنة اللحوم التي تم استيرادها، وأخذت العصابة كل احتياطاتها لرميها في عرض البحر بدليل وجود مصابيح مائية ضبطت في الباخرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • هشام

    الى السيد فته الله الذي يقول منذ متى تنقل القضايا الى محاكم محل اقامة المتهمين اقول ان قانون الإجراءات الجزائية حدد على الاختصاص المحلي لوكيل الجمهورية، قاضي التحقيق والمحاكم (في المادة الجزائية)، هذا الاختصاص يتحدد بـ:
    1/ مكان وقوع الجريمة،
    2/ محل إقامة أحد الأشخاص المتهمين أو المشتبه في مساهمتهم في الجريمة،
    3/ محل القبض على أحد هؤلاء الأشخاص حتى ولو كان هذا القبض حصل لسبب أخر.
    لذا ارجو من السادة المعلقين التحقق قبل ادلاء اي تعليق غير مسؤول لان التشكيك في القرارات القضائية غير جائز قانونا

  • تسونامي مهبول

    سيعينون في مناصب عليا تشجيعا لهم طبعا باسماء مستعارة ولا من شاف ولا من دري هده هي العدالة التي يتحدث عنها وزير العدل عدالة التعري والفجور واكل ايام رمضان الكريم وهو مع من قمن بهده الافعال
    المشينة والدخيلة على مجتمعنا ومهربي الكوكايين محميين يصولون ويجولون والحديث عنهم هو لدر الرماد في العيون ....

  • فتح الله

    المقدمات تعطي فكرة واضحة عن ختام القضية. و نذكر من نسوا أن القضية بدات في وهران، و قام مسؤولوا القضاء بنقل القضية الى العاصمة بحجة ان اغلب المتهميين يقيمون في العاصمة.!!!! فمنذ متى ينتقل القضاء الى مقر سكن المتهم !!! فلا داعي لانتظار المزيد

  • جزائري اصيل

    لنا الثقة الكاملة في نزاهة العدالة الجزائرية واقول الى السيد عبد الحميد لا تسبق الاحداث واترك العدالة تاخذ مجراها

  • عبد الحميد

    من خلال قراءتي لهذا المقال خرجت بمغزى واحد :
    هو التحضير لتبرئة المجرمين أصحاب 7 قناطير من الكوكايين .
    هنيئا لنا المرتبة 1 عالميا في تبرئة الخونة أصحاب الجرائم الكبيرة الذين حطموا و خربوا الجزائر .

  • العباسي

    لا ترحمو جنود المنتفخ ميمي 6