-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الغرفة الجنائية لدى المحكمة العليا ستصدر قرارها النهائي:

الفصل في ملف سعيد وتوفيق وطرطاق وحنون الأسبوع المقبل

نوارة باشوش
  • 11784
  • 9
الفصل في ملف سعيد وتوفيق وطرطاق وحنون الأسبوع المقبل

تفصل الغرفة الجنائية لدى المحكمة العليا يوم 28 سبتمبر الجاري، في الطعن بالنقض الذي تقدم به كل من سعيد بوتفليقة، والجنرالين توفيق وطرطاق، والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، والمرفوع ضد الحكم الصادر عن مجلس الاستئناف لدى المحكمة العسكرية للبليدة.

وحسب المعلومات الحصرية التي تحوز عليها “الشروق”، فإن الغرفة الجنائية لدى المحكمة العليا التي أدخلت الملف في المداولات، ستفصل في النقاط القانونية فقط ولن تناقش الوقائع، وعليه إما أن ترفض الطعن بالنقض ويصبح القرار نهائيا ويحفظ الملف بصفة نهائية، أو تقبل الطعن وتلغي القرار الصادر عن مجلس الاستئناف العسكري بالبليدة وتحيل الملف من جديد على مجلس عسكري آخر، وغالبا ما يتم ذلك حسب مصادرنا في مجلس الاستئناف لدى المحكمة العسكرية بقسنطينة بتشكيلة جديدة.

وقد أحال مجلس الاستئناف لدى المحكمة العسكرية بالبليدة، في 11 جوان الماضي ملف المتهمين الأربعة، سعيد بوتفليقة، الجنرالين توفيق وطرطاق والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، المتابعين بجناية المساس بسلطة الجيش والتآمر ضد سلطة الدولة على المحكمة العليا، بعد أن أصدر القاضي العسكري عقوبة تتراوح بين 3 و15 سنة حبسا نافذا ضد المتهمين في قضية الحال بتاريخ 28 أكتوبر 2019.

كما أن هيأة الدفاع عن المتهمين وكذا النائب العام العسكري، قد طعنا في الأحكام الصادرة ضد المتهمين في قضية المساس بسلطة الجيش والتآمر ضد سلطة الدولة، وهي الأفعال المنصوص والمعاقب عليها على التوالي بالمادة 284 من قانون القضاء العسكري والمادتين 77 و78 من قانون العقوبات، وبعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية، أحالت المحكمة العسكرية ملف المتهمين على المحكمة العليا للفصل فيه.

وكان مجلس الاستئناف العسكري بالبليدة بالناحية العسكرية الأولى قد وقع في 28 أكتوبر من العام الماضي حكمه حضوريا عقوبة 15 سنة نافذة في حق كل من سعيد بوتفليقة، محمد مدين، عثمان طرطاق، فيما خففت العقوبة بالنسبة للأمنية العامة لحزب العمال، من 15 سنة إلى ثلاث سنوات حبسا منها 9 أشهر نافذة عن تهمة جديدة هي عدم التبليغ عن جناية “التآمر على سلطتي الدولة والجيش”.

كما أصدرت المحكمة الابتدائية العسكرية بالبليدة في 25 سبتمبر من العام الماضي، حكمها حضوريا بإدانة والحكم على كل من سعيد بوتفليقة، ومحمد مدين، وعثمان طرطاق ولويزة حنون بعقوبة 15 سنة سجنا من أجل الأفعال المنسوبة إليهم، كما أدانت كل من خالد نزار، لطفي نزار، فريد بن حمدين من أجل الأفعال المنسوبة إليهم عليهم غيابيا بعقوبة 20 سنة سجنا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • علي

    2- هؤلاء أدعوا الربوبية
    أحدهم كان يقول "أنا رب الدزير"،
    أطباء النفس يشخصون هذا الداء بإنفصام الشخصية،
    إن كان مجنون وإن كان عاقل فهو كفر في الإسلام،
    فالجزائر أخططفت لزمان طويل من هذا الصنف الخطير
    وإذا خانهم الدهر يوما أصبحوا وحيد بدون أنصار
    تراهم يبسبسون كالقطاط الضعيفة
    لأن شخصياتهم ضعيفة وإن تضاهر بالعكس
    فملكة بريطانية العضماء لم تكن لها هذه السلطة
    التي كانت لهم،فالملكة لها حدود لا تتعدها‘،
    وهي و عائلته أمام القنون كأي مواطن
    ورأينا ذلك في الواقع.
    في الأيام الشهور الماضية زوجها
    عقب عقوبة مالية بسبب مخالفة مرورية...

  • علي

    1- هذا النوع من بني البشر الشابهيين بالذئاب الضارية
    في الليال الحالكة خطر على الأمة،
    لأنهم لا يعرفون حدودهم ،
    فأصبحوا في مخيالتهم
    من مسؤولين خادمي الدولة إلى الدولة بذاتها،
    وأصبحوا ملوك أكثر من الملك بعد ما كانوا لا شئ في المجتمع،
    معناه فراعنة ومدعون الربوبية كما أعلناه فرعون ،

  • خليفة

    يجب تسليط اقصى العقوبات على هذه العصابة التي دمرت البلاد و ظلمت العباد و كرست الفساد،لا تسامح مع هذه الوجوه التي عاثت في الجزائر فسادا.لا تسامح مع من يتامر على سلطة الدولة و الجيش ،و هذه الجريمة تدخل في اطار الخيانة الكبرى و التي يكون حكمها الاعدام.

  • hakim

    اكيد براءة توفيق

  • محمد رضا

    اول شيء ينتظره الشعب من السلطة هو إنشاء نظام للمحاسبة ومراقبة المال العام لا يرتبط بالسلطة. قانون خاص بمعاقبة المسؤلين السراقين. الغاء الحصانة بكل انواعها فالكل سواسية أمام العدالة.

  • Abdessamed veto

    سيقبل الطعن و تحال الى محكمة عسكرية اخرى و البراءة لطرطاق و حنون و التوفيق و السلام عليكم و رحمة الله

  • mohamed

    البحث عن الذرائع والحجج والمبررات للتخفيف او الافراج عنهم في مسرحية اعدت مسبقا .المهم هناك المحكمة الالاهية بالمرصاد فهما عمروا لا بد لهم من الرحيل الى اجهة الاخرى حيث لا ينفع مال ولا بنون .اعيدوا لنا اموالنا التي نهبوا وليذهبوا الى الجحيم هم ون ساندهم ولو بكلمة

  • سعد

    ✌️✌️الاعدام

  • SoloDZ

    الدولة علمت ابناءها كل شيء إلا الخوف من الله