-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عمرو أديب خرج لفاصل إعلاني وعاد بـ"تعليمات جديدة"..

الفضائيات المصرية تتحدى مشاعر المواطنين.. “المظاهرات مفبركة”!

الشروق أونلاين
  • 11680
  • 16
الفضائيات المصرية تتحدى مشاعر المواطنين.. “المظاهرات مفبركة”!
أرشيف

يعيش الإعلام المصري حالة من الإنكار للمظاهرات الحاشدة التي اندلعت مساء الجمعة في محيط ميدان التحرير بالقاهرة وفي ميادين مختلفة بعواصم المحافظات ضد نظام عبد الفتاح السيسي، ويحاول تصديرها إلى المواطنين في المنازل ومتابعي وسائل التواصل الاجتماعي، باعتبار أن المشاهد التي بثتها قنوات عربية وصفحات المواطنين على مواقع التواصل “مفبركة ومكررة”.

وبعد قرابة ساعتين من بدء حلقة برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي المصري المقرب من النظامين المصري والسعودي عمرو أديب على قناة MBC، أعلن الخروج لفاصل إعلاني والعودة لاستكمال قراءة المشهد الاحتجاجي في مصر، لكنه خرج لفاصل طويل قبل أن يعود ليخبر المشاهدين أن الميادين المصرية هادئة. وكان أديب، قد خصص الحلقة للدفاع عن النظام المصري، في وجه موجة الانتقادات الموجهة لرأس النظام عبد الفتاح السيسي. ونفى في بداية الحلقة وجود تظاهرات وأكد أن “البلد في حالة استقرار”، ثم أقر بوجود “مجموعات محدودة تم إلقاء القبض عليها في عدد من المدن”، وهاجم قناة “الجزيرة” على تغطيتها الإعلامية.

وزعم الإعلامي الموالي للنظام والقريب من دائرة السيسي حاليا، رامي رضوان، أن مقاطع الفيديو المصورة للمظاهرات “مفبركة” وذلك في برنامجه “مساء دي إم سي” على الفضائية المملوكة للمخابرات العامة.
وبشكل عام؛ لوحظ تجاهل القنوات الفضائية المصرية للمظاهرات، عدا برنامج “الحكاية”.أما التلفزيون المصري فقد عرض فيلمًا تسجيليًا عن أنشطة وزير الدفاع الفريق محمد زكي، فيما سافر السيسي إلى الولايات المتحدة الأميركية قبل موعد سفره بأيام لحضور اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة.بينما استمرّت باقي القنوات الفضائية الخاصة، بنفي وجود تظاهرات، عارضة مشاهد لميدان التحرير فارغًا، بينما كانت فيديوهات الاحتجاجات تملأ مواقع التواصل الاجتماعي.

أذرع السيسي “تبكي” على الهواء!

وفي الوقت الذي كانت فيه أذرع السيسي تلطم وتبكي على الهواء، في محاولة لإنكار التظاهرات، وكان أهمهم المذيع المقرب من الأجهزة الأمنية، أحمد موسى، الذي وصل اسمه لقائمة الأكثر تداولا، بعد انتشار فيديو انهياره على الهواء في حلقة برنامجه “على مسؤوليتي”، على فضائية “صدى البلد”، وهو يقول بصوت يقترب من البكاء: “إحنا في محنة.. والله إحنا في محنة”.
وانتشرت على الوسوم فيديوهات وصور التظاهرات، والكر والفر بين الشرطة والمتظاهرين، في محاولة لتوثيق الأحداث، بعد حالة التجاهل التي أصابت الأذرع الإعلامية والكتائب الإلكترونية.ولمّحت خلود حميدة لتصريح سابق وقالت: ‏”يا أبو دبورة ونسر وكاب.. احنا الشعب مش إرهاب.. كنت فاكرة حد قال لو عايزني امشي همشي من غير نزول.. حسبي الله ونعم الوكيل.. ربنا يحمينا. #ميدان_التحرير”. وتمنى أحمد منير: “‏ياللي فوق، إياً كان السيناريو اللي بتنفذوه بلاش الغلابة يبقوا كبش فدا ويموتوا بلاش دم. #ميدان_التحرير”.

فيديوهات محمد علي تنتصر بـ”الضربة القاضية” !

وخرج الآلاف من الشعب المصري استجابة لدعوات التظاهر للمطالبة برحيل السيسي، وعمت التظاهرات عددًا من أحياء القاهرة، والإسكندرية، والسويس، ودمياط، والشرقية، ومدن المحلة، وطنطا. الدعوة للتظاهر تزايدت عقب انتهاء قمة كأس السوبر لكرة القدم بين فريقي الأهلي والزمالك. وكان قد أطلقها المقاول ورجل الأعمال محمد علي، احتجاجًا على الفساد في بناء القصور الرئاسية، الذي كشف عنه في فيديوهات أطلقها من المهجر، وهو ما لقي استجابة واضحة من الشعب المصري الذي أثقله الفقر بسبب الغلاء الناتج عن سياسات اقتصادية ينتهجها السيسي إرضاء لصندوق النقد الدولي.
وتجددت بعد منتصف الليل المظاهرات العفوية المعارضة لنظام السيسي من أعلى كوبري أكتوبر، حيث صعد المتظاهرون عبر مطالع ومنازل الكوبري إلى أعلاه ناحية ميدان عبد المنعم رياض ونظموا مسيرات في الاتجاه إلى ميدان رمسيس، مرددين هتافات: “الشعب يريد إسقاط النظام” و”مش هنمشي هو يمشي”.وتعاملت قوات الأمن، من على بعد، مع المتظاهرين بإطلاق قنابل غاز مسيل للدموع، لكن لم يحصل أي اشتباك بين الطرفين حتى الآن.ومازال المتظاهرون متواجدين بكثافة في ميادين بعض المدن الرئيسية في المحافظات كالسويس ودمياط والمحلة والمنصورة.بينما تم نقل عدد من المعتقلين، قدرته مصادر أمنية بـ”العشرات” إلى معسكر الأمن المركزي بأكتوبر تمهيدا لعرضهم صباحا على النيابات المختصة بتهمة التظاهر والتجمهر.
ح.ف / وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • mohamed planéte oran

    أجيب على واحد قد علق من قبل ،لا أذكر إسمه كما هولم يذكر إسم أحد : هناك نوع من الناس مثلك يفضلون العبوذية على أن يعيش باحترام حتى لا أقول حرية لأن حتى الحرية بذون ضوابط تخرج عن السيطرة
    و مثلهم كمثل بني إسرائيل في زمن موسى عليه السلام

  • Ahmed

    This is really strange how about you why aren't you covering the same in Algeria, you cannot blame the Egyptian media and do the same in Algeria ,y

  • الخلاط الجلاط

    "خلات راجلها ممدود وراحت تعزي في محمود "

  • عبد الحكيم

    يستحق اكثر من ذلك ،يستحق السقوط بالضربة القاضية ،لكن عملاءه وبطانته تريد له السقوط بالبطيئ فهنيئا لك سرعة 1/100كم/سا ستسقط يعني تسقط .

  • Omar

    Ibda oiche rah sarri fi eldjzair om ba3ed rouh elmassar . Perssonelemnt je cherche les video sur youtub pour avoir les nouvelles du hirak toutes les chaines sont devenue comme elyatima parceque ils
    ont peur que el3issaba leur arretté les contrats de publicité.

  • شخص

    على طريقة (حلال علينا حرام عليكم)/ عندما بدأت المظاهرات في سوريا كان إعلام بشار يقول إنها مفبركة و سيخر الإعلام المصري من تلك التغطية . و اليوم حان الدور على مصر لتخرج نفس الأسطوانة، إنه ديدن الأنظمة الشمولية. و حتى أنتم يا شروق فقد أخفى مراسلكم المصري الحقيقة عندما سألتموه على المباشر في الاستوديو بالأمس !

  • ter

    هاهي الشروق ـــ العربـــي ــ تنقل أخبار العرب إلى الجزائريين
    سوف ينام الشاوي والقبايلي هاديئين لأن العرب وشروقهم ـ العربي ـ تحدو مشاعر عرب مصر
    هل للعرب وأحفادهم مشاعر ؟
    أكبر كارثة إنسانية تحدث عند عرب اليمن هل نعيمة وشروقها العربي وخليجها و..ثخلخلت مشاعرهم
    أكبر تهجير حدث هوتهجير العرب هل ..مشاعر الشروق العربي والقرضاوي ..؟
    ماقرأت يوما على جميع صحف ومجلات العرب دعوات للجهاد ضد إسرائيل
    أتحدا شروق ـ العرب ـ وصحافييها أن يكتبو نصف كلمة تدعو للجهاد ضد إسرائيل

  • محمد البجاوي

    اللهم عليك بالطغاة و المتجبرين و االبغاة حيثما وجدوا .

  • كريم

    ان لم تستحي فاصنع ما شئت، تتكلمون عن اعلام مصرونسيتم انفسكم.

  • عبدو

    وهل بضعة إعلاميين مرتزقة وأبواق مأجورة ستوقف إرادة الشعب؟ عمرو أديب هذا كان من كبار خدم مبارك ثم بمجرد ما تم تنحيته، انقلب عليه. صار يشتمه في الفضائيات. عندما يسقط السيسي سيكون هذا اول من يطعنه. لانه شخص إمعة لا عهد له يجري باتجاه الريح.

  • دحمان دزيري

    قناتكم تقعل نفس الشيء

  • يوسف

    وماذا عن فضائيتكم؟ و جريدتكم؟ أتكلم بخصوص جمعة الأمس و لا أقول إنكار بل تنكركم لحقيقة ما نادى به مئات الآلاف من أبناء وطنكم
    أعلم أن تعليقي لن ينشر في الأساس لكن أسمحولي هذي يسموها صحانية وجه
    ملاحظة : نقدي موجه لمن قبل أن يفرض عليه هكذا خط تحرير و توجه و ليس للصحفيين البسطاء أو مسيري الموقع

  • لياس

    ان لم تستحي فافعل ما شئت

  • elarabi ahmed

    هده هي عادة كل وسائل الأعلام التابعة للدكتاتوريات العسكرية قاسمها المشترك التظليل والتطبيل

  • محمد

    تتمنوا دائما الخراب لمصر وتفرحوا جدا لاني شي يحصل للاستفادة منه ولا تتمنوا هدوء في مصر ابدا تريدوا حرب في مصر ودائما متداخلين برايكم وكأنه شي يخصكم ... باذن الله مصر بخير والشعب بخير اطمنوا والاعداد لي نزلت قليلة ومعروف من هيا وأغلب الشعب مش موافق وباذن الله مصر محفوظة ولن تسقط ليستفيد من سقوطها الآخرين ...قومنا بالثورة علي مبارك اتمني انكم تتفرغوا انتم في التخلص من نظام بوتفليقة

  • جزائري حر

    أمر عجيب حراك مصر بحيث أن الجيش الذي كان يمسك بقبضة من حديد بعد مجزرة رابعة وما تلى ذلك... الجيش يترك الآن الشعب المصري يهتف ضد السيسي الذي طار الى امريكا ... أظن هذه مسرحية أو الخطة ب للاطاحة بالقائد صالح.... المهم جاءهم الأمر من بعض العواصم الغربية لضرب الجيش الجزائري بهذه الخدعة و في هذا التوقيت الحساس، فبعض الجهال في الجزائر يحسبون و يشبهون القائد صالح بالسيسي لهذا فسقوط السيسي سيزيد من إصرار هؤلاء الجهال في الجزائر و سيعطيهم دفعا و نفسا آخر...