-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الفضيحة اللغوية للوزراء!

الفضيحة اللغوية للوزراء!

“العربية هي أكثر لغات المجموعة السامية انتشارا، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، هي ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدَّسة، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عددٍ من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كُتبت بها الكثيرُ من أهمِّ الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وإثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، تعززت مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرونٍ طويلة، وأثرت العربية تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية والهاوسا والسواحيلية، والإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية…”.
هذا الكلام لم يقله متعصبٌ للغته الأصلية، ولم يصدر عن مجمع للغة العربية أو ما شابه، ولكنه تعريفٌ معتمَد للغة العربية في هيئة الأمم المتحدة، التي خصصت 18 ديسمبر من كل سنة يوما عالميا للاحتفال بلغة الضاد، بينما تُهان هذه اللغة، وتُداس من قبل بعض مسؤولينا ووزرائنا يوميا أمام الكاميرات، بل ويخجلون من الحديث بها مع المسؤولين الأجانب الذين يزورون الجزائر، وآخرها فضيحة الوزير الأول أحمد أويحيى الذي تحدَّث بلغة فولتير في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وتحجَّج بعدم وجود مترجم من العربية إلى الألمانية؟!
بعد قرابة ستين سنة من الاستقلال؛ لا تزال اللغة العربية غريبة في عقر دارها، ولا تزال المؤسَّسات الرسمية تستخدم اللغة الفرنسية في المراسلات الإدارية، بعد إجهاض المحاولة الجريئة لتعميم استعمال اللغة العربية في تسعينيات القرن الماضي، حين تحرك اللوبي الفرنكفوني وتظاهر ضد القانون، وتمّ وأد التجربة قبل أن تكتمل، وفتح المجال واسعا أمام اللغة الفرنسية لتعود إلى المواقع التي فقدتها جراء زحف اللغة العربية كمحصلةٍ طبيعة لتعريب المدرسة خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.
ورغم هذه الرِّدة الرسمية في ما يتعلق بموضوع اللغة العربية، فإن اللغة الفرنسية لا تزال تتقهقر يوما بعد يوم، خاصة مع الثّورة المعلوماتية، إذ بدأت اللغة الإنجليزية تتسلل إلى حياة الجزائريين؛ لتأخذ مكانها كلغة أجنبية أولى قبل الفرنسية، وبدأت مفرداتها تغزو الشارع.
أما النخبة العلمية؛ فقد اختارت منذ مدة طريقها، بعد أن اصطدمت بواقع ضعف الأبحاث والدراسات والمنشورات باللغة الفرنسية، مقارنة باللغة الإنجليزية، ويمكن الوقوف على هذا المتغير بالاطلاع على الأرضية الرقمية للمجلات العلمية؛ إذ يختار الباحثون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية عندما يتعلق الأمر بملخَّصات البحوث التي ينشرونها، دون الحديث عن التسميات الرسمية للجامعات، التي تعتمد اللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة العربية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • makmak

    لرقم 37 : نصيحة إلى أعداء العربية :
    من يعادي لغة القرآن و لغة سيدنا و شفيعنا محمد صلى الله عليه و سلّم، فليراجع نفسه قبل فوات الأوان .. خزعبلات أنتهت صلاحياتها منذ عشرات السنين ولم يبق يثق فيها سوى من خدرته الدروشة والخرافات ..

  • بدر

    نصيحة إلى أعداء العربية :
    من يعادي لغة القرآن و لغة سيدنا و شفيعنا محمد صلى الله عليه و سلّم، فليراجع نفسه قبل فوات الأوان.
    قال صلى الله عليه و سلّم : (المرء مع من أحب)

  • إلى المغرور (عربي بالسيف) وأمثاله

    بعد 15 قرنا تكتشف فجأة أنك (عربي بالسيف) وتحقد على لغة القرآن بينما تتبنى لغة محتل أرضك من الفرنسيين الذين تجعلهم مع المسلمين في نفس الدرجة مع أن فرنسا دمرتك بينما الإسلام أنقذك من الجاهلية البربرية إلى نوره ثم المشكل أن ما تسميه لغة أمازيغية ممزوج بنسبة كبيرة بالفرنسية تصل إلى أكثر من 80% عندما يستمع إليها أي شخص مفرنس يفهمها لأنها فرنسية ملقمة بالبربرية فهل هذه هي لغتكم الأم كما تسمونها؟ أما العرب فموجودين بالجزائر ولو كرهتم ولغتهم الأم هي العربية كما تقول أن لغتك الأم هي الأمازيغية الخيالية والتي هي لهجات عددها 14 لهجة حسب المختصين لكل منها مصطلحاتها التي تختلف من جهة لأخرى فأية لغة هذه؟

  • أستاذ في قديم الزمان

    للمعلق 30 و 31 .. : وهل يعقل أن نطلب من طالب في الألفية 3 نوع بيت من الشعر مع تقطيعه أو الحديث عن حياة عنترة وشنفرة وطرفة بن عبد وغيرهم من بدو الجزيرة الذين عاشوا في القرن 6 أو 5 وهل يعقل حشو هذا الطااب المسكين بالأوزان الشعرية وبالفعل والفاعل والجر والمجرور والمضاف والمضاف اليه ... وكل ذلك لن يفيده في حياته المستقبلية ولن توفر له حتى رغيفا من الخبز فلو حفظ أبنائنا كل التراث العربي وعرفوا تقطيع كل الشعر العربي فلن يستطيعوا الحصول على وظيفة محترمة بل حتى الى وظيفة بواب أمام إدارة ما وهل سمعتم عن أي وظيفة محترمة في كل العالم بما في ذلك في الدول العربية تشترط إتقان اللغة العربية ..

  • جزائر العجائب

    للمعلق 29 و 30 و 31 : لا تستحق أكثر من هذه الهدية المتواضعة وهي حكمة فرنسية وبلغة موليير :
    L'intelligence est un bijou, l'ignorance est un caillou.

  • لحسن بولرطال

    من حيث الترتيب اللغة العربية أحسن من اللغة الفرنسية التي لا يتكلمها إلا الأفارقة المتأخرين وعبيد فرنسا وخدمها في الدول التي كانت تستعمرها والتي ربما ندم البعض على خروجها ومنهم مسؤولينا الذين ما زالوا يتحدثون بها بعد قرابة 60 سنة من الاستقلال وكأننا لا لغة لنا أو كأننا كنا قبل 1830 بكم لا نتكلم إلا بلغة الإشارات

  • التحدي التعجزي

    أين و كيف و متى كان الجزائريون يتواصلون بالفصحى في حياتهم اليومية و في البيت و الشارع ؟
    الفصحى أصبحت منقرضة حتى في موطنها الأصلي بالخليج ، فأهلها يتحدثون بلهجات ممتزجة بالمفردات الأجنبية ، الفصحى أصبحت مهجورة حتى بين أهلها و لا مكان لها خارج أسوار المساجد و المدارس.
    لا أحد يتحدث الفصحى و أتحداكم ان تجدوا أي عائلة جزائرية يتحدث أفرادها بالفصحى ،ما يتداولونها فيما بينهم هي الدارجة و اللغة الأمازيغية بكل فروعها المتنوعة و الفرنسية ، فقط لا غير ، و الدارجة لا علاقة لها بالفصحى بل هي لهجة قائمة بذاتها بتراكيبها و صرفها و قواعدها ، لا يوجد جزائري يقول للبائع : كم تباع بذور الحنظل يا عماه ؟

  • م.ب ( يتبع)

    "لغة الام" كلم حق يراد بها باطل؟ هل كل الامهات على مستوى 48 ولاية يتحدثن نفس اللهجة ويرضعن نفس الحليب ؟!جاوب. وبصورة أوسع هل سكان الجزائر يتكلمون ؛ ويتفاهمون نفس اللهجة ؟ كلا ! أثبتت دراسة علمية ٌامت بها مختصة في المدة الاخيرة أن 65 في المئة من الامهات عندهن الجينة " Y " العربية . هل تكذب. أم تصدق . أوتشكك. لك الخيار.! والحقيقة ثابتة الى أن تثبت العكس؟ في رأيي اللغة الامازيغية الظلم الذي سلط عليها سببه الناطقين بها؛وخاصة من جهة معينة بعينها ؟ أولا الرطانة الفرنسة بـ 50/ التي أسقت بها فشوهتها وجعلت من بقية الامازيغ ينفرون منها. ثانيا الحرف لم يستصيغوا مبرر الاكاديمية الفرنسية عفوا البربرية

  • م.ب ( يتبع)

    تعلم التاريخ من عند العروبي القح الجزائي الامازيغي قانون الالحاق كان سنة 1832 وقسمت الجزائر مناطق département - قانون كريميو lois de crumieu سنة 1870. أعطى الجنسية الفرنسية ليهود الجزائر ؛ وجعلهم في المرتبة الثانية -وجعل من الجزائريين أهالي les indegenes وصنفهم في المرتبثة الثالثة - وقسمها الى ثالاث بلديات. القصوصة الورقية التي تشهرها وتتباها بها كل وكأن هذا ما في جعبتك هي مرفوضة عند المؤرخين لايعتد بها ؛ وهي أيضا مرفوض من عنوانها " ؟! quelques mots sur l'algerie ; واذا كانت عندك أعرضها على دائرة التاريخ بجامعة مولود معمري يصدموك بالحقيقية . الوثائق لاتكون بهذا الشكل/ لماذا أنت محضن عليها

  • م/ أولاد براهيم.

    بعد اطلاعي على بعض التاعليق التي تشع منها رائحة العنصورية؛ والجهوية الضيقة؛ والحقد الدفين؛ والبغض خدمة لاطراف لاتحب الخير للوطن ؛ ولا للشعب الجزائر! وحتى لا أضطر للرد بمبدأ "السن بالسن" وجلد ذاتي ( العربية - الامازيغية الحرة الاصيلة) ؛ واحترام.لاساتذة الامازيغ الاحرار الذين علمونا اللغة العربية الفصيحة الصحيحة ومازالوا أطال الله في عمرهم ؛ وأمدهم بالقوة ؛ والعطاء خدمة للغة العربية وشقيقتها الامازيغية بعد تحريرها من الرطانة الفرنسة والنأي بها عن الاستعمال الجهوي الضيق؛وجعل منها"حصان طراودة " لضرب الوحدة الوطنية .من أجل هذا كله أمتنع عن الرد على هؤلاء .وأكتفي بالقول القافلة تسير.

  • جزائري

    العربية رفضها حتى أبنائها الحقيقيين في بلدان الخليج وبلاد الشام ومصر لصالح اللغة الإنجليزية فكيف تريدون فرضها على الجزائريين الذين لا علاقة لهم بهذه اللغة
    كل التقارير والدراسات تقول أن العربية تتقهقر في عقر دارها وهذا ما تتناقله يوميا وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي حيث تفضل أغلبية العائلات تدريس أبنائها في مدارس تعلم مناهجها باللغات الأجنبية في مصر وسوريا والكويت ... وأخيرا لولا القرآن لما غادرت اللغة العربية صحراء الحجاز فهي لغة دينية بإمتياز ولا تصلح لغير ذلك

  • عربي بالسيف

    دماء وجينات الجزائريين رفضت اللغة العربية بل لها حساسية مفرطة تجاه هذه اللغة لأنها ببساطة ليس لغتهم فهل يمكن أن تلبس قدميك ذات مقاس 43 حذاء مقاسه 40 مثلا لا ومليون لا

  • م.ب ( يتبع)

    بمليار 422 ناطق بها. بينما اللغة الاآسوية أى الصينية وأخواتها ما يقارب مليار800م/ نا ,أما الانجليزية التي هي رقم 1في الاستعمال اليومي فعدد الناطقين بها 52 دولة أي مجموعة الكمنوالث - ونلاحظ الفرنسية ؛ والاسبانية في تراجع مستمر رغم ما تقدمه فرنسا من رشاوي زعماء دول ما يسمى بالفرانكوفونية وهي 82 دولة مجموع سكانها مابين 600الى 800 م/ن »القدس العربي« التقت جاك النغ رئيس معهد العالم العربي في باريس ـ وزير التعليم والثقافة الفرنسي- على هامش هذه االحتفالية وأجرت معه االملقابلة التالية:عتبر منذ فترة طويلة أن العربية لغة عاملية ولغة حضارة وثقافة. وأقول حتــى إنها تنتمي في العمق إلى تاريخ فرنسا ..

  • جزائري

    إلى الأخ أمين الوهراني : اللغة العربية وخاصة فى الجزائر هي مبعدة عنوة عن مجالات البحث الأكاديمي ، وقد اخذت مكانتها فى ذلك اللغة الفرنسية التي لم تنتج بها الجزائر قلم رصاص أوعلبة كبريت جزائرية مئة بالمئة ورغم هذا التخلف العلمي والصناعي والفكري الذي تعانيه البلد نتيجة إستعمالها للغة الفرنسية فقد نجد من يدافع عن هذه اللغة التي هي سبب تخلفنا رغم الثروات الهائلة التي توخر بها الجزائر .
    اللغة العربية عندما يتم تدريس العلوم والتكنولوجيا بها فى الجامعة وتقحم فى ميدان البحث العلمي ولم نتطور بها عنئذ نحكم عليها بأنها لغة متخلفة أما وأن البعض يعاديها لأسباب غير علمية وعنصربة فذلك له كلام آخر.

  • جزائري حر

    ألا تعلم يا كاتب المقال أن مثل هاته المخلوقات بالنسبة لهم حين يتكلمون الفرنسية يعني لهم انهم أصبحوا في مستوى الفرنسيين ومتحضرين مثل الفرنسيين وما حققه الفرنسيين من إنجازات عظيمة يحق للفرنسيين الإفتخار بها . هم كانوا ومازالوا هكدا لخرين يعملو ويجتهدو وينتجو وينجزو وهم يهللون يصفقون ويفتخرون بما لم تنتجه سواعدهم ولا عقولهم المتجمدة في اليهودية والمسيحية والإسلامية. وديجا مادا تنتظر من جنس شكره ربه على أساس أنه أجمل الجميلات وأختاره يصلح للأكل والتزبال.

  • م/ أولاد براهيم.

    المجتمع الدولي بمختلف هيآته:. العالمية؛الدولية ؛ والجهوية الاقليمية يقر؛ ويعترف بعلمية اللغة العربية
    01)- كلغة سامية - 02)- مساهمتها في نشر الارث الحضاري العالمي. 03)- ثراؤهاـ تنوعهاـ تمططها.واتساع ألفاظها -04)- جمالها؛ وكمها من القواعد التي تنبني عليها اللغات العالمية . فاللغة بدون قواعد . فهي ليست لغة ؛ وانما لهجة محلية - 05)- مساحة عدد الناطقين بها؛ ومستعمليها( الاستعملات اليومية) أىي الكم العددي الرقمي ؛ والمساحة الجرافية التي تغطيها .لكن العلماء؛ والمتخصصين في اللسانيات والاكاديميين لهم رأيهم . يخضع للمنطق الاكاديمي . فلو أخذنا التصنيف بهذه الخصائص . لصنفت العربية في المرتبة الثانية

  • شاوي

    هاهي الأفكار والمقالات التي أدت إلى قتل وسجن وتعذيب وتهجير الأمازيغ في كل من الجزائر وتونس والمغرب
    كاتب المقال أصبح لا يخاف من ردت فعل الأمازيغ منذ إندلاع ثوراتهم وربيعهم و الأمور أصبحت واضحة بعد تفشي سر التلاحم والتطابق والتطبيع العربي الإسرائيلي

  • امين الوهراني

    رطبة العربية في الامم المتحدة فهي خامسة نضرا لعدد المتكلمين بها في العالم و لكن المقياس الحقيقي لاى لغة هو رتبتها الاكاديمية و عمق وجودها في المجتمع و بالنضر الي هذين المعيرين فيمكن القول بان اللغة العربية في حالة هشة للغاية بحيث لا يوجد بها انتاج فكري و علمى و حتى ادبي و اخطر من هذا فان الترجمة من اللغات الاروبية المنتجة للعلم الى العربية تقريبا منعدمة بحيث ان من يكتفي بالعربية و لا يتقن الانكليزية او الفرنسية فهو منقطع تماما عن العالم و الحداثة و اذا نضرنا الى تواجد اللغة في المجتمع فهي غائبة تماما خاصة في الجزائر مما يفسر بانها لم تفرض نفسها رغم التعريب و سياسات محو الفرنسية و الامازغية

  • جميل يسري

    للغة روح و شعور و ذوق فني لقد مسخت أذواقنا و شعورنا و أذواقنا الفنية بعد الهيمنة الإستعمارية و النكسات العربية المتتالية و لا سبيل لاسترجاع العزة للغة العربية في بلد كالجزائر على الأقل إلا بالرجوع لنوري الوحي الكتاب و السنة و لولا البقية الباقية من جهود الإصلاحيين في هذا البلد لماتت فيه اللغة العربية من أمد. أما الإغتباط بأن اللغة الإنجليزية بدأت تتسلل إلى حياة الجزائريين فهو سفاهة إذ لا يعدوا أن يكون استبدال استعمار باستعمار آخر ليكن طموحك أعلى واجتهد أن تتسلل العربية المهذبة على الأقل لحياة الجزائريين

  • جزائري

    بعيداعن أي كلام عاطفي أو إيديولوجي وإعتمادا على الواقع والموضوعية أقول :
    أولا : أن اللغة العربية لغة حية وستبقى حيةما بفيت الدنيا ، والدليل على ذلك أنها لغة عالمية تدرًس فى كثير من دول العالم وتستعمل فى جميع الهئات والمحافل الدولية.
    ثانيا : أن البعض من أعمتهم عاطفتهم عن رؤية الحقيقة يقولون عنها أنها أصبحت متخلفة وفى نفس الوقت يدافعون عن لهجة يراد أن تصنع منها لغة إعتماداعلى أدبيات ومقررات الأكاديمية البربرية فى باريس ويطالبون بتعميم تدريسها على أبناء الشعب الجزائري الذي 70% منه من العرب الأقحاح فى حين يعادون لغة الأغلبية من العرب والأمازيغ 90% ويدافعون عن الفرنسية لغة المستعر.

  • احمد

    يمر الثامن عشر ولا ذكرى ليوم اللغة العربية الذي تم فيه اعتماد اللغة في الامم المتحدة سنة ثلاثة و سبعين و تسع ماءة و الف من ملف تقدمت به الكويت و المغرب السؤال اليوم ما حالة اللغة اليوم عندنا وجعل ضرة لها اعتبرت غنيمة حرب كما يدعون ولا نرى امة يتباهى حكامها بلغة مستعمر ليس لها صوت يسمع مقارنةباللعة الانجليزية وصحفها والقراءة الورقية عموما انحسرت وقلت وخاصة من شبابنا هل من برنامج واقعي يحتل شبكات التواصل والالكترونيات ليتم التخاطب واثارة الفكر لللغة لا ينطق ضادها الا من يقرا قرانها

  • امين الوهراني

    لنقول الحقيقة كاملة فان اللغة العربية مكانتها هاشة بالرغم من الملايير التى صرفت عليها لضمان مكانا لها في الساحة العالمية .فااللغة العربية في عقر دارها في الجاهلية كانت فقط لغة الدين و الشعر و مع انتشار الاسلام شعوب ذات حضارة عضيمة اعتقنت الاسلام و تبنت اللغة العربية فجعلت منها اداة للعلم و في مجالات اخرى كثيرة و لكن لما هذه الشعوب قررت استرجاع لغتها الام و التخلي عن العربية فعادت هذه اللغة ضمن اهلها و الى حالها الاصلي كلغة الدين. اما في الجزائر لماذا عيب على المواطن ان يتكلم بالفرنسية و بها تم تحرير الجزائر و كتبت بها جميع و ثائق الثورة و كانت لغة الثوريين بجانب الدارجة و الامازغية.

  • موح

    لا توجد هجرات عربية الى شمال إفريقيا على الإطلاق . لا يجوز الخلط بين الفرد العربي الموجود في شمال إفريقيا و هجرته السوسيولوجية . تواجده ، هنا ، بصفته مقاتل جيء به لمناصرة فريق ضد فريق آخر؛ ثم انصهر في الثقافة الأمازيغية المحيط به سواء تغلب فريقه – الدي جنده – أم إنهزم .
    الإدارة الإستعمارية هي من صنعة وهم الهوية العربية التي لم توجد من قبل ، تصوروا لو لم تفكك الإمبراطورية العثمانية ، لن نسمع بالوطن العربي و لا بالثقافة العربية . ستدرس لنا ثقافة و تاريخ العثمانيين .
    الجامعة العربية من فرنسا و الإنجليز

  • من أرشيف التاريخ4

    ما يهمنا في هذه الوثيقة هو إعتراف مؤرخوا فرنسا بأن فرنسا هي التي سعت و عملت الى تعريب الامازيغ من أجل تحقيق حلمها في ( مملكة عربية ) و هذا عن طريق المكاتب العربية التي فتحتها في 1833 أي بعد 3 سنوات فقط من إحتلالها للجزائر ، و قد عملت هذه المكاتب بالتعاون مع الآلي الى تعريب الألقاب الأمازيغية و أسماء القرى و المدن..و عن طريق تضخيم عدد الهلاليين و تزوير التاريخ الأمازيغي.
    الان بدأ الجزائريون يتفطنون للحقيقة و يستردون وعيهم بأصولهم الحقيقية بعد كل التضليل و تزييف الوعي، و قد فهموا أخيرا بأن تمازيغت لا يمكن حصرها في اللغة فقط و انما هي تاريخ و جغرافية و حضارة و ثقافة ساكنة شمال إفريقيا كلها

  • من أرشيف التاريخ 3

    راجعوا وثائق الأرشيف الفرنسي المتعلقة بالجزائر ، مثلا هناك وثيقة تاريخية تكشف عن الحالة الديمغرافية للجزائر سنة 1870 تحت عنوان :
    1870 quelques mots sur l’Algérie: à propos de l’enquête par le comte Charles de Montebello
    تبين هذه الوثيقة في صفحتها رقم 9 أن الناطقين باللغة الأمازيغية في القرن 19 أي مؤخرا كانوا يمثلون أغلبية السكان في شمال إفريقيا ، حتى في المناطق التي تعرب فيها الناطقون بالأمازيغية اليوم.
    و تبين الوثيقة أن فرنسا كانت تسمي كل سكان سواحل شمال افريقيا من تونس حتى المغرب بالقبايل (les kabyles) ثم تصنفهم الى شاوية وزواوة وشلوح ومزاب الخ ….حسب المناطق .

  • خليل

    الخلل في العقلية العقيمة المحنطة التي حنطت معها كل ابداع وابتكار ,و اكتفت باعادة استهلاك ما انتجه القدماءعلى اساس انه الحقيقة وقمة المعرفة ,ولا شئ اخر غير دلك ولا بديل له ,وهكدا اوقفتم عقارب الزمن فى تلك الحقبة .رغم ان كل ظروف العمل والأبداع والأبتكار والتطوير متوفر لكم ورصدت لكم كل الأمكانيات,ومع دلك عجزتم من النهوط بهده اللغة حتى يتسنى لها ان تواجه الصخب الحضارى والتكنلوجى .ولكن العاجزين لتبرير عجزهم يتباكون ويخلقون مبررات ويروجون لأكاذيب واضاليل ,ان هناك اعداء ومتربصين بهذه اللغة .وهي اوهام تضليلية لتبرير عجزهم وفشلهم وخواء ملكتهم الفكرية والأبداعية والأبتكارية

  • خالد

    يمكنك التباكي على لغة الضاد و ما تعانيه ركود وجمود لكهذا ليس معناه ان العربية كانت مهمشة او تعرضت للأقصاء و الابادة كما تعرضت له لأمازيغية , بل بالعكس العربية صرفت عليها الملايير من الأموال في التعليم و المجامع اللغوية ومراكز تقافية ومعاهد واكاديميات ومنح وجوائز للكتاب والمبدعين وما الي ذلك من مهرجانات فكرية وتقافية وأدبية، اذن اين يكمن الخلل بعد كل هذاالسخاء؟

  • في عشنا ينشنا

    لك أن تبحث عن ذاك ” الإنسان العربي ” في بلاد الحجاز أو اليمن أي بقارة آسيا لعلك تجده هناك ، و ليس ببلاد تامزغا أي بشمال القارة الإفريقية فقد اخطأت الوجهة … أما الحديث عن ظلم العربية في التعليم العالي فهو ضرب من الخيال ومهزلة مابعدها مهزلة ..اذ لا توجد لغة مظلومة في الجزائر أكثر من لغة الأم للجزائريين و هي ( اللغة الأمازيغية ) فتأمل .

  • سيفاو

    في الجامعات العربية يتم الاعتماد على مراجع اجنبية لتفكيك المادة الخامة ـ لأحد شعراء الجاهلية او “أديب عربي”، اما اللسنيات فكلها أجنبية تعتمد على دي سوسير او بارث او تشومسكي او بيرس ، كذلك الأمر بالنسبة لكتابات ابن رشد و ابن خلدون و ابن سينا التي يعتمد فيها على تحقيقات الاجانب ، انطلاقا من هذه المعطيات التي لا يمكنك تفنيدها

  • كيف

    السؤال الاساسي و العويص هو كيف ؟
    كيف ستساهم الدولة والجمعيات والاكاديميات في ترقية اللغة العربية ؟
    هل سترغم عقول المواطنين على التفكير العلمي و الابداع بحرية باللغة العربية ؟
    و هل تسمح هذه اللغة لاعتبارات دينية و تاريخية ، باحداث تغييرات جذرية على بنيتها النحوية و المعجمية ؟ هل سيسمح للمفكرين و العلماء باختراق الحدود و القيود التي فرضها الدين على الفكر و الفلسفة أي اختراق”الابستيمي” الديني و التاريخي لتحقيق الفعل الابداعي ؟

  • الرتبة الأكاديمية

    الرتبة الخامسة التي تحتلها العربية تعود الى تمثيل عدد الدول التي تعتبر اللغة العربية لغة رسمية في دساتيرها و المبنية على وهم أن عدد الناطقين بها هو مجمل ساكنة تلك الدول ، و هذا الاستنتاج غير واقعي لان العربية الفصحى لا يتكلم بها الا الاعلاميون و رجالات الدولة و الفكر و الدين في المناسبات الرسمية ، حتى من المدارس بدأت تنتفي بسبب زحف الدارجة ، لأن الاساتذة لا يستطيعون الاطناب في الشرح والتفصيل بالفصحى ويضطرون الى اختصار المسافة بما قل ودل
    بالنسبة للرتبة الخامسة في الامم المتحدة لا خوف عليها لكن الرتبة الاكاديمية من حيث الانتاج الفكري و العلمي و الادبي و الفني فهي ليست مصنفة أصلا..

  • لغة الام

    الناطق بلغة معينة هو الذى يستعملها في حياته اليومية في البيت و الشارع و مكان العمل. على هذا الأساس فإن الجزائريين ينطقون بالدارجة و الامازيغية اذ لا أحد يتحدث بالفصحى لانها ليست لغة أم لأي أحد سواء في الجزائر أو في أي مكان آخر من العالم.
    إن العربية توجد فيما يسمى وضعية ( diglossia) حيث ثمة حدود فاصلة بين لغة التداول اليومية و لغة الكتابة و القراءة فهل من أحد يقول مثلا كالكواسر : عمت صباحا سيدي كم ثمن الإجاص ؟
    هل اللغة الربانية المقدسة تحتاج الى من يدافع عنها ؟
    هل اللغة التي تصرف عليها 22 دولة ملايير الدولارات تحتاج لمن يدافع عنها ؟
    اذن لما كل هذا الضجيج و العويل و الجعجعة بدون طحين ؟

  • نقطة

    لو كنا حقا كنا عربا فلماذا تعريبنا بالقوة ؟
    لماذا كل هذا العويل على تدهور العربية رغم صرف ملاييير النفط عليها ؟
    الغاية من التعريب ليس تعريب اللسان و انما تعريب الإنسان و جعله ينسي لغته الأصلية فتصبح الأمازيغية أجنبيه بالنسبة له. وهذا خطير جدا.
    هناك فرق كبير بين العربية و الأمازيغية اذ مستحيل أن يفهم عرب الخليج لهجاتنا لأنها مختلفة جذريا عن العربية..في التراكيب و المفردات و الصرف..لذا كفوا عن اعتبارنا عربا فنحن أمازيغ تمّ تعريبنا بالخداع.
    سكان تونس والمغرب والجزائر يفهم كل منهم لهجة الأخر لإشتراكهم في الأصل الأمازيغي لكن من الصعب لليمني و السعودي و الكويتي فهم لهجتنا لأنها ليست عريبية

  • توضيح

    ربط سؤال الهوية باللغة العربية ومطابقتها بالدين الاسلامي والاعتقاد بان الامر يتعلق بكيان اوحد هو امر خاطئ لان المعتقد والمقدس مرتبط أساسا بوجدان المؤمنين وليس باللغة فالمسلمون الناطقون باللغة العربية هم 400مليون بينما بقية المسلمين غير العرب يتجاوز المليار تم ان وضع الدارجة التي ينطق بها الاغلبية الساحقة من الجزائريين في مواجهة اللغة العربية امر ايضا خاطئ والحال انهما يستطيعان ان يكونا متكاملين وليس بينهما تفاضل والغريب انه عند طرح سؤال الدارجة تشمئز غالبية النفوس وتدخل في حالة سكيزوفرينيا غريبة رغم انها لغة تواصلهم و تشكل حامل وجداننهم و تراثهم الاصيل بها يربون ابناءهم

  • TADAZ TABRAZ

    الجزائريين لا يتكلمون العربية الفصحى و لا يمارسونها في حياتهم اليومية فهل يمكن للغة مهما كانت جماليتها ان تتطور بدون ان يتكلمها ويستعملها أهلها ؟ مستحيل
    العربية» في يومها العالمي ..غريبة في دارها، تندب نفسها، بعد أن تنكّرَ لها أهلها وجفوها واستنكفوا عنها، حتى عزلوها عن حياتهم واستبدلوا غيرها ..مؤسف تلك الحال التي تتعرض لها لغتنا اليوم، فمع مرور السنين بتنا نرى تراجعها بين أبنائها في مؤشر خطير لا نعلم كيف سينتهي به الحال، حتى وصلت إلى مستوى لا يجيد فيه أبناؤها نطقها، بل لا يرغبون في استخدامها..لغة لن نستخدمها سوى في تلاوة القرآن وفي الصلوات .

  • جزائرية

    كل هذا هو مجرد هراء و ترهات عاطفية فارغة من قبيل :
    ( اللغة العربية أجمل اللغات…هي اللغة المعجزة و اللغة المقدسة..و لغة الله ..ولغة الجنة إلخ ) و التي جعلها المستعربون والمستلبون خطتهم الجهنمية لبسط الاستعمار الثقافي على شمال افريقيا هي التي أدت الى محاولة طمس اللغة الامازيغية و تهميشها و إقصائها من المؤسسات منذ ما يسمى بالاستقلال.
    والان يقولون بدون ان يرف لهم جفن بان الامازيغية غير جاهزة…من المسؤول عن اقصاء و خيانة اللغة الامازيغية الأصيلة في الوقت الذي ينفخ فيه في لغة الغزاة العرب باستغلال بشع للدين الاسلامي ؟

  • تعليق

    اللغة اللاتينية اندثرت لأنه لا أحد يستواصل بها في حياته اليومية ، و قد حلت محلها اللهجات المتفرعة عنها و التي أصبحت لغات رسمية بعد ذلك منها : الايطالية و الاسبانية و الفرنسية و البرتغالية
    أما اللغة اللاتينية بحد ذاتها فقد اندثرت بعدما أصبحت مهمتها محصورة في الكنيسة و الأدب
    اللغة الأمازيغية حافظت على وجودها بسبب كونها اللغة الأم التي لا يزال الأمازيغ يتواصلون بها في حياتهم اليومية الى يومنا هذا ، على خلاف اللغة العربية الفصحى التي لا يتواصل بها حتى أهلها في جزيرة العرب ، فهم يتواصلون بالدارجة فقد هجروها و لم تعد تخرج عن أسوار المساجد و المدارس .

  • مامون

    هل حقا نحن مستقلون سياسيا واقتصاديا وتجاريا وثقافيا؟؟أظن انه عند ولادة الدولة الجزائرية لم يقطع حبل المشيمة مع فرنسا:رئساؤنا مجاهدون تجارنا وزرائنا يتذببون ويستجمون ويتاجرون بل ويموتون في فرنسا. فإين الاستقلال الذي مات من اجله 15000000 من الشهذاء؟؟؟؟؟؟