-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عليوي لـ"الشروق":

الفلاحون سيغرقون السوق بالخضر والفواكه لكسر الأسعار

وهيبة سليماني
  • 1588
  • 8
الفلاحون سيغرقون السوق بالخضر والفواكه لكسر الأسعار
أرشيف

أكد الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي، لـ”الشروق”، أن أسعار الخضر والفواكه ستعرف انخفاضا ملحوظا خلال الأسبوع القادم، وان دخول المنتوج المحلي الموسمي للسوق الجزائرية سيكسر المضاربة في الأسعار.
وقال المتحدث إن الفلاح شرع في بيع منتوجه مباشرة للمستهلك الجزائري خارج أسواق الجملة للخضر والفواكه والتي لم تستطع كسر الأسعار خلال بداية رمضان. وأضاف إن المزارعين والفلاحين في مناطق كالبليدة والمدية وتيزي وزو، بعد الأمطار الأخيرة، سيساهمون بدرجة كبيرة في تراجع أسعار الخضر والفواكه، والقضاء على المضاربين.
في السياق، دعا الخبير في المعلوماتية، عثمان عبد اللوش، وزارة الفلاحة إلى اعتماد بنك للمعلومات يضم قواعد معلومات حول القطاع الفلاحي في الجزائر، وهو بنك الكتروني يمكن من خلاله تتبع كل صغيرة وكبيرة حول الغرس والحرث والجني والإنتاج، ومعرفة كميات الخضر والفواكه الموسمية، ومتى تدخل السوق الجزائرية، كما طالب بوضع لوحات الكترونية تحمل بورصة الأسعار في كل سوق جملة وسوق مغطاة.
وقال عبد اللوش، إن الجزائر تواجه اقتصاد السوق، ورغم ذلك فإن كل من وزارتي التجارة والفلاحة خارج التسيير الرقمي، والذي من شأنه، أن ينظم التنسيق المحكم ومتابعة مستجدات سوق الخضر والفواكه واللحوم، مضيفا “إن الدول التي تحترم مواطنيها وضعت صورة واضحة من خلال بنك رقمي يضم كل المعلومات الخاصة بقطاع الفلاحة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • Mohamed

    كذب و كذب و كذب و دائما تكذبوا عييتونا بالكذب تاعكم. نتا تكذب و الوزير يكذب و الجرائد يكذبوا و البلدية تكذب و سونلغاز تكذب و سيال تكذب و و و حتى ولينا اللخرين بين الأمم و حتى الدول الإفريقية الصغيرة و الفقيرة فاتتنا. إرحلوا يا مسؤولين يا فاشلين.

  • عبد الرحمن

    إذا نوّر الملح ، ستنخفض الأسعار في الجزائر . ارتفاع الأسعار في الجزائر سياسة مقصودة .

  • صاح

    انطلق من تندوف الي الجزاير ومن تلمسان الي تبسة عليكم انتظار القافلة ممكن تصل بعد ااصيف او ممكن العام الجي

  • younes Bechka s

    Ce ci est dit plusieurs fois

  • أمين

    شابة هذي تاع.. إن الدول التي تحترم مواطنيها:::::
    ما هو الفرق بين المواطنيين والدولة والشعب؟
    ///،،الدولة تحترم الشعب) محال

  • frolitong

    شكون رايح يؤمنك . كذب في كذب . والله ما راكم فاهمين فيها والو . غباء في غباء . السي الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي، لا يفرق بين إرتفاع الاسعار و بين إنخفاضها . قالك بأن أسعار الخضر والفواكه ستعرف انخفاضا معناه ستعرف ارتفاعا جنونيا .

  • عبدو

    على الفلاحين تنظيم انفسهم فيما يعرف بتعاونيات الفلاحين " كوبيراتيف" هذه التعاونيات يكون هدفها التضامن بين الفلاحين مثلا في موسم الحرث توفر شراء الحبوب ووسائل الحرث او وسائل الانتاج لبقية المنتوجات كابذور والاسمدة وكل ما تعلق بالعمل الفلاحي ... وتساعد الفلاحين على تسويق منتوجاتهم مباشرة في السوق المحليةكفتح سوق للتعاونية بالبلدية محل النشاط . وهذه التعاونيات تكون مشكلة من مجموعة من فلاحي البلدية وقد تكون هناك عدة تعاونيات في البلدية الواحدة حسب عدد الفلاحين . يكون لها اعتماد قانوني شخصية معنوية وتتعامل مع البنوك وهيئات الدولة لمساعدة المنخرطين في نشاطهم الفلاحي وفي تسويق منتوجهم دون وسطاء

  • علي كندا

    إنها الحرب إذا !!!!!!