-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعرض بأسعار تصل 420 دج للكلغ

الفواكه الموسمية واللحوم البيضاء لمن استطاع إليها سبيلا!

نادية سليماني
  • 4782
  • 11
الفواكه الموسمية واللحوم البيضاء لمن استطاع إليها سبيلا!
أرشيف

تعرف العشر الأواخر لشهر رمضان، ارتفاعا محسوسا في أسعار الخضر والفواكه واللحوم البيضاء، على غير عادتها في هذه الفترة. وهو ما تذمر منه المواطنون ومنظمة المستهلك، التي تساءلت عن مصير 48 مليون طن من اللحوم المجمدة التي أعلن عنها الديوان الوطني للحوم.

بدأت تداعيات جائحة كورونا تظهر بأسواقنا، حيث تسجل أسعار الفواكه الموسمية واللحوم البيضاء ارتفاعا محسوسا خلال العشر الأواخر من رمضان، والفلاحون يبررون بأن كورونا تسببت في ندرة اليد العاملة ووسائل النقل بالحقول، وهو ما أثر على الأسعار.

وتعرض أسعار الفواكه الموسمية خلال هذه الفترة بأسعار مرتفعة، ليست في متناول العائلات البسيطة.

فمثلا وصل سعر كلغ من المشمش إلى 300دج، أما الخوخ فوصل حتى 400دج للكلغ. ويبرر التجار هذه الأسعار، بأن الأسواق استقبلت مؤخرا أنواع الفواكه الموسمية، التي ستنزل أسعارها بعد أسابيع، في حين يؤكد كثير من الفلاحين أن أسعار غالبية الفواكه الموسمية لن تكون في متناول العائلات البسيطة هذا الموسم، بسبب جائحة كورونا وما سببته من قلة اليد العاملة في الحقول، وانعدام وسائل نقل المحاصيل.

وبدورها، قفزت أسعار الدواجن إلى أسعار خيالية، فبعدما كان سعر الكلغ لا يتجاوز 200دج، بداية الشهر الفضيل، قفزت خلال هذه الأيام إلى 420دج، وهو ما لم يتعوده المواطنون في العشر الأواخر من رمضان، حيث تنخفض غالبا الأسعار، بسبب قلة الطلب على اللحوم والفواكه، حيث يتفرغ المواطنون لشراء لوازم الحلويات وملابس العيد.

وفي هذا الصدد، اعتبر رئيس منظمة حماية المستهلك، مصطفى زبدي لـ” الشروق”، أن أسعار الفواكه الموسمية مثل الخوخ والمشمش والبطيخ، تعرض بأسعار مرتفعة وصلت حتى 400 دج للكلغ. وأضاف: “لنتفاجأ أيضا بارتفاع أسعار لحوم الدواجن، التي باتت تتراوح ما بين 320دج و400دج للكلغ الواحد”. وهو ما جعله يتساءل عن مصير 48 مليون طن من اللحوم البيضاء المجمدة، التي أعلن عنها الديوان الوطني للحوم بداية شهر رمضان.

ويؤكد محدثنا أنه منذ انتشار فيروس كورونا، توقع الفلاحون ندرة في بعض المنتجات، خاصة في شعبة تربية الدواجن، مع تسجيل ندرة في اليد العاملة بالحقول.

وتوقع زبدي استمرار ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء والفواكه الموسمية إلى حين انحسار فيروس كورونا، داعيا إلى اتخاذ إجراءات لحماية القدرة الشرائية للمواطن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • بن ناصر

    الغريب في هذه الرواية والذي تكرر عدة مرات هو 48 مليون طن من اللحوم المجمدة يعني أكثر من طن لكل مواطن وبمقياس آخر أكثر من كيلوغرامين لحم في اليوم لكل مواطن طيلة سنة. هههههههه

  • Bejaa

    Très bien monsieur Imad tu as bien raison.bravooooo

  • نورالدين ن

    ما كانش منهاهده الاسعارالتي كتبهاالصحفي منين جابها الدجاج سعر 1كغهو320دح المشماش بين 100ذج/180دج سعر الذلاع 50دج ......الصحفي غير نزيه في كتابة الاسعار وزد علي دلك هداك بولنوار الذي لا يحمي المستهلك يدعم في الصحفي ويقول غلاء الاسعار

  • mohtlemcen

    ya latif tahadro gui 3la makla jabto char dgol ga3 marakomche taklo

  • mohamed

    قلت ومازلت اقول ليس لدينا اقتصاد. بيع البترول واصرف والباقي عبارة عن حملات .لا استراتجية ولا تخطيط على المدى البعيد والنتيجة كارثية على المواطن .قواعد الاقتصاد الجزائري جد هشة مما يجعل الوضع يهتز لادنى هزة لان كل شيئ عبارة عن حملات ولا شيئ اخر.البطاطا والخضار تنتج ملاين الاطنان ثم يرمى معضمها لعدم التحكم في التخزين هذا يجرني ان اقول ان سوء التسير في جميع القطاعات .الجامعة تكون الاف الاطارات ولا مكان لهم في سوق العمل للتذكير الجزائر من بين الدول الاولى عالميا في عدد البطالين ذوي الشهادات العليا وكيف تريدون بنا اقتصاد بالجهلة واصحاب الريع مستحيل.بترول الجزائر نقمة على شعبها.

  • Imad

    هل تفهمون الان لماذا الحكومة تقوم بإلهاء الشعب بقضية قنصل المروك بوهران؟ دائما ما يجدون شيء لالهائنا و تخويفنا به لكي نطوي صفحة مطالب الحراك... ليس فقط الدجاج و الفواكه هي مشكل القدرة الشرائية للشعب الفقير و المقهور، بل كل المواد الغذائية هي الان ذات اتمان باهضة، والله حتى في عهد العصابة كانت المعيشة ارخص.... يا تبون، اسرع بالاصلاحات، نحن متضررون كثيرا في دولة الغاز و البترول

  • شعب

    شعب ياكل فالشعب ثم يخرج للحراك اقولك خاوة خاوة جاء كورونا و اكشف هذا شعب غشاش

  • Bejaa

    La solution c est d ouvrire la frontière avec le Maroc c est un pays agricol de premier catégorie .ils ont les fruits et les légumes moin chère que chez ns .

  • مواطن

    لا ألوم النساء و لكن ألوم رب البيت الذي يسمح بشراء الدجاج" الفايح " بهذه الأسعار و كذلك بفاكهة لا تصلح حتى لإطعام الخنازير ....آه اين انتم يا أباءنا و أجدادنا الذين لو كانوا كما هم نحن الآن لما زلنا تحت نير الاستعمار...
    لم يبقى فينا الا اشباه الرجال

  • جزائري

    والله ما فهمت واشنو هو المشكل. اذا ما كليناش اللجاج رايح نموتوا ؟ الحاجة اللتي تقدر تشريها اشريها واللي ما تقدرش خليها . هل من شيىء اسهل من هكذا تصرف. علاش لازم ناكلو كلش ونشروا كلش . ياخي حنا عباد ماشي جراد . الرسول ص يوصي بلقيمات فقط . واخصاءيو الصحة كذلك . هل تعلمون ان 90 % من مشاكل الصحة متعلقة بالافراط في الاكل . ضف الى ذلك لم يعد هناك اكل صحي كل ما ناكله غير صحي البتة . اذن التقليل هو الحل للصحة وللجيب وللراحة النفسية وللهدوء .

  • سس

    حقيقة الفواكه تباع بأسعار خيالية وغير مبررة ويجب الضرب بيد من حديد كل من كان السبب في ذلك...والمشكلة أن النوعية غير جيدة...تفاح من المفروض يقدم للمواشي يباع ب 300 دج...؟؟؟ آه يا آه و يا جزائر le grenier de l'Europe