-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعلن عن فتح مخبرين جديدين.. المدير العام لمعهد باستور:

الفيروس لم يتلاش.. و17 بالمائة من مجموع الإصابات عائلية

الشروق أونلاين
  • 4982
  • 12
الفيروس لم يتلاش.. و17 بالمائة من مجموع الإصابات عائلية
الشروق أونلاين

كشف المدير العام لمعهد باستور الجزائر الدكتور فوزي درار عن إجراء 2500 تحليل يوميا للكشف عن فيروس كورونا عبر مختلف مناطق الوطن.

وأكد الخبير أن معهد باستور يسهر على تعزيز عدد المخابر بمختلف الولايات، لاسيما تلك التي تشهد زيادة في نسبة الإصابة بالفيروس، مشيرا إلى فتح مخبرين جديدين الأسبوع القادم بكل من ولايتي عنابة وسطيف للاستجابة للطلب بهذه المناطق، علما بأن هاتين الولايتين استفادتا من هيكل صحي مماثل منذ ظهور الوباء.

كما يقوم المعهد بـ”مرافقة المخابر الجديدة من ناحية التكوين والتوجيه لضمان تغطية جيدة وعادلة بين مختلف مناطق الوطن” كما أضاف الدكتور درار.

وذكر مدير معهد باستور أن عدد المخابر التي تتكفل بتشخيص الإصابة بفيروس كورونا سيصبح بذلك 29 مخبرا عبر القطر، بعضها تابع لمعهد باستور والآخر للمؤسسات الاستشفائية والجامعات، مؤكدا بأن هذا العدد سيرتفع مستقبلا مع فتح مخابر أخرى عبر الوطن لتلبية احتياجات جميع المواطنين.

وبخصوص الارتفاع المحسوس في عدد الحالات خلال الأيام الأخيرة، قال الخبير أن هذه الوضعية تشهدها العديد من دول العالم، مرجعا هذه الزيادة في الإصابات إلى “عدم تلاشي الفيروس نهائيا”، مشيرا في ذات الوقت إلى بعض البلدان التي رفعت الحجر الصحي على سبيل المثال ألمانيا وأعادت تطبيقه مرة أخرى بسبب تفشي الفيروس ثانية ببعض المناطق.

ودعا الجزائريين إلى المزيد من اليقظة والحذر ما دام الفيروس “لم يتلاش تماما ولازالت تسجل حالات يوما بعد يوم”، مرجعا ذلك إلى “عدم التزام الأشخاص بالقواعد الأساسية المتمثلة على الخصوص في احترام مسافة التباعد الاجتماعي وارتداء القناع الواقي لاسيما في الفضاءات والأماكن العمومية”، وهي إجراءات وصفها الدكتور درار “بالأساسية للتصدي لانتشار الوباء”.

ويتمثل العامل الآخر الذي ساهم في الارتفاع المحسوس في عدد الحالات خلال الأيام الأخيرة في تسجيل حالات عائلية تتراوح بين 16 إلى 17 بالمائة من مجموع الحالات المعلن عنها وذلك نتيجة تنظيم بعض التجمعات وقيام الأعراس بالرغم من “جميع التحذيرات التي وجهتها السلطات العمومية والخبراء حول خطر وباء كورونا”، وهي السلوكيات التي قد تؤدي – كما اضاف – إلى تفاقم الوضع.

وأكد من جانب آخر أنه “من الضروري في الوقت الحالي البحث عن كيفية مواجهة هذا الخطر، خاصة بعد ملاحظة استمرار انتشار الفيروس في العالم”.

وشدد الدكتور درار كذلك على “توخي الحيطة والحذر واليقظة مع التطبيق الصارم للتدابير الوقائية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Lyess

    إلى المعلق رقم 2
    أنت في حد ذلك ولما كل من في الأرض (ياخي جاهل ياخي)

  • حواس الجزائر

    ياخي قلتوا راكم تصنعوا في جهاز تحليل لكشف كورونة؟ أين هذا الجهاز؟ لما لا تزودوا كل المستشفيات به؟
    كل دول العالم تعمل للحصول على أعلى عدد من التحاليل يوميا؟ روسيا وصلت 19مليون تحليل و لم تدعي ابدا انها صنعت جهاز تحليل كورونة؟ كل دول تعمل على تحقيق 100 إلى 150الف تحليل في اليوم.
    ونحن مازلنا في 4 و 5 تحليلات في اليوم؟ الجهاز اللي تصنعوا فيه أين هو ولا تكذبوا علينا؟
    الأن فقط بدأتم في التفكير في فتح مراكز جديدة للتحليل؟ الأن؟ فات الأوان.

  • جمال

    رد على رقم 2 ...لتاتى الى المستشفى ترى و تسمع .امى ماتت بهذا الوباء رحيمها الله .

  • bourouaieh douadi

    ce fouzi Derrar me ressemble etrangement :)

  • maknin

    سبحان الله، عندما يكون الأمر لصالح السلطة يضربوا لنا الأمثال بفرنسا و غيرها و لكن إذا كان في مصلحت الشعب فينقلبوا عليه.مثال بسيط.ألم تعطي الحكومات الغربية المال و مساعدتها بالأكل و غيرها لأن الشعب كان في حجر الصحي؟ أضرب مثال أخر حتي لا يقولوا عندهم أموال. ما رأيهم في بعض الدول الإفريقية الفقيرة التي تكفلت بشعوبها عن دفع الإجار و الماء و الكهربة؟

  • elgarib

    لا يا الدكتور فوزي ، السلطة في الجزائر تعمدت في إنتشار الوباء بشكل كبير بعدم أخذ أي تتبير للوقاية و لا مساعدات طبة و الدليل لا توفير المال اللازم في البنوك و غيرها و لا تنظيم الأسواق و أمثالكها و الرعاية الطبية و الجل المستشفيات يصرخون و لكن لا حياة لمن تنادي تماما كما يحصل في مصر.المسؤولون و أولادهم و من يدور حولهم ،لهم كل شيء حتي الكمامات يبدلونها تقريبا كل ساعة أما الشعب يذهب إلي الجحيم.

  • mohamed

    عقلية الفرد الجزائري وجهله واستهتاره سيعجل بهلاكه وهلاك غيره دون ادنى شك .كرونا تحبذ كثيرا هؤلاء لانهم هم من يلهثوا وراؤها بتصرفاتهم الطائشة .والاخطر عندما يقولون لك ليس هناك وباء على الاطلاق اليس هذا جهل ما بعده جهل.فهم بهذا يعرضون حياة الاخرين للخطر بكل يشكلون خطرا حقيقي على الامن القومي للبلد كله .ربي يهدينا جميعا.

  • سعيد

    لماذا الحديث عن هذا الفيروس بالذات والسكوت عن بقية الأمراض التي تقتل يوميا عشرات الجزائريين،

  • المتمرس

    العلم لايفسد السياسة ولكنها تفسده قد وجدتم ضالتكم لكننا فهمنا تلاعبكم فلا أحد يقي يصدقكم

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الى المعلق رقم 2 بركا ما تتبهلل أنا فاميلتي راهي مريضة بيه

  • Kamel benmhamed

    اتحداك ومن في الارض جميعا ان تبينوا لنا مريض واحد هيهات امثالك لا يستطيعون رفض طلب الماسونية و الفاهم يفهم

  • محمد☪Mohamed

    هل تعرف كم لازمك مال للمخبر.
    أعطوله أمر غفل شعب وصبرهم