-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في إطار برنامج "فوروارد" لتطوير برامج ومشاريع كرة القدم

الفيفا ستمنح الفاف 6 ملايين دولار في الأربع سنوات المقبلة

مسعود علال
  • 601
  • 0
الفيفا ستمنح الفاف 6 ملايين دولار في الأربع سنوات المقبلة
ح.م

سيستفيد الاتحاد الجزائري لكرة القدم من قيمة مالية كبيرة تقدر بحوالي 6 ملايين دولار (أكثر من 70 مليار سنتيم) من الاتحاد الدولي للعبة، قصد توظيفها في تطوير اللعبة في الجزائر في إطار برنامج “فوروارد 2.0” الذي أطلقته الهيئة الكروية الدولية لمساعدة الاتحادات الكروية الـ211 المنضوية تحت لوائها.

كشف فيرون موسينغو أومبا مدير التطوير لدى الفيفا المكلف باتحاديات إفريقيا والكارييب خلال لقاء مع الصحافيين بالعاصمة الطوغولية لومي نهاية الأسبوع الماضي، عن الخطوات التي ستتخذها الفيفا قصد تطوير اللعبة في كل أنحاء العالم وبشكل خاص في القارة السمراء، وتمحور اللقاء حول برامج الفيفا الخاصة ببرامج التطوير الموجهة لكل الاتحادات الأعضاء.

وتعاني خزينة الفاف من شح الموارد المالية، رغم الـ750 مليار سنتيم التي تركها المكتب الفدرالي السابق في خزينتها، والتي صرف منها قرابة الـ300 مليار سنتيم خلال الفترة التي تقارب العامين من انتخاب المكتب الجديد برئاسة خير الدين زطشي، الذي يمضي قدما لتجسيد مشاريع بناء أربعة مراكز تكوين جديدة بقيمة ستتجاوز 500 مليار سنتيم، دون أن يقوم بجلب موارد مالية جديدة على شكل عقود تمويل، خاص وأن عقود الشركات التي تمول الاتحادية ستنتهي خلال العام الداخل 2019.

وتأتي الإعانة التي ستمنحها الفيفا لكل الاتحاديات ومنها الفاف لتنعش خزينة الأخيرة، وقال فيرون موسينغو أومبا في هذا الصدد بأن الفاف ستستفيد من مبلغ 6 ملايين دولار خلال الأربع سنوات المقبلة (2019/2022) في إطار برنامج الفيفا المسمى (فوروارد 2.0)، والذي عوض البرامج القديمة على غرار “قول” و”بيرفورمانس”. وتم اعتماد البرنامج الجديد خلال مؤتمر الفيفا السنوي في جوان من العام الجاري، قبل أن يتم المصادقة عليه خلال اجتماع مجلس الفيفا في العاصمة الرواندية كيغالي في شهر أكتوبر الماضي.

وأضاف ذات المتحدث: “كل الاتحادات يمكنها أن تستفيد من مساعدة تصل إلى 6 ملايين دولار كي تمول برامج تكوين الإطارات الفنية والإدارية قصد تطوير كرة القدم على مستوى الفئات الشبّانية والهياكل”.

وبالعودة لتفاصيل إعانة الـ6 ملايين دولار التي ستمنحها الفيفا للاتحاديات، قال ذات المصدر بأنه سيتم منح مليون دولار سنويا لتسيير شؤونها، ومليوني دولار خلال الأربع سنوات المقبلة من أجل مشاريع وهياكل رياضية (بناء وترميم الملاعب وغرف الملابس، تهيئة أرضيات الملاعب ذات العشب الاصطناعي والطبيعي، تجديد المقاعد، وتدعيم الملاعب بنظام الإعلام الآلي)، مشيرا إلى أن الفيفا رفعت مبلغ الإعانات بـ20 بالمائة مقارنة بالفترة ما بين 2015/2018 وارتفع المبلغ الموجه للاتحاديات إلى مليار و746 مليون دولار، وجاء ذلك نتيجة للموارد المالية الهائلة التي حصلت عليها من مونديال روسيا 2018.

واعترف فيرون موسينغو أومبا بوجود عدة مشاكل وعراقيل على مستوى الاتحادات الإفريقية بشأن تجسيد برامج التطوير التي أطلقتها الفيفا، حيث قال: “أعرف بأن هناك مشاكل متعلقة بعدم الاستقرار على مستوى الاتحادات الإفريقية وخاصة على مستوى الموارد البشرية”، مشيرا إلى أن ثمة اتحادات إفريقية نجحت في تجسيد برامج الفيفا على غرار جيبوتي ورواندا ومصر.

مشروع “الفندق” ألغيّ والفاف ليست بحاجة إليه لتطوير كرة القدم

وبشأن الفندق الذي كان ينوي رئيس الفاف السابق محمد روراوة بناءه بجانب مقر الاتحادية بدالي براهيم، والذي تم تجاهله من طرف خليفته خير الدين زطشي، رغم صرف مبلغ مليون دولار على الدراسات التقنية الخاصة بمشروع الفندق من إعانة الاتحاد الدولي، قال مصدر مطّلع لـ”الشروق” نقلا عن مسؤول الفيفا: “الفيفا ستطّلع عن قرب على الدراسة التقنية التي أجريت بشأن مشروع فندق الفاف وكذا المليون دولار الذي تم منحه في إطار إعانة الفيفا للفاف، وعلى حد علمي فإن مشروع الفندق قد تم الغاءه، لأن اتحادية كرة قدم ليست بحاجة لفندق كي تطور اللعبة في البلاد وإنما لمراكز تقنية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!