-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بينما تعكف لجنة الصياغة على إعداد قانون الانتخابات

“القائمة المفتوحة” و”المستوى التعليمي” للمرشحين يلغمان النقاش!

محمد مسلم
  • 8002
  • 21
“القائمة المفتوحة” و”المستوى التعليمي” للمرشحين يلغمان النقاش!

جدل كبير يضغط بقوة على لجنة صياغة القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، والسلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات، باعتبارهما الجهتان المعنيتان بتحضير هذا القانون الذي طالب به الرئيس عبد المجيد تبون، وتنتظره الطبقة السياسية بفارغ الصبر.

مصدر هذا الجدل يتمحور حول مسألتين قديمتين متجددتين، ألا وهما: المستوى العلمي الجامعي للمترشحين للانتخابات التشريعية، وكذا طبيعة القائمة الانتخابية، التي يتعين الأخذ بها في إعداد قوائم المترشحين للانتخابات التشريعية والمحلية، في القانون قيد التحضير.

المطالبون بمراجعة جذرية لقانون الانتخابات المعمول به حاليا، يعتقدون أن إهمال المستوى التعليمي الجامعي كشرط من شروط الترشح للهيئة التشريعية، أفرز مجلسا نيابيا فيه الجهلة والأميين ومحدودي المستوى، الأمر الذي ساهم برأي أصحاب هذا الطرح، في انحدار الأداء التشريعي إلى القاع، وهو الاتهام الذي يلاحق البرلمان الحالي والذي قبله.

لكن الطرف الآخر ينظر إلى القضية من وجهة نظر مغايرة، مفادها أن البرلمان يكون ممثلا للشعب، كما هو موضح في التسمية (المجلس الشعبي الوطني)، وهذا يفرض تمثيل الشعب بكل فئاته المتعلمة وغير المتعلمة، بل ويزيدون على ذلك أن هناك بعض الفئات العمالية من غير المتعلمين (الفلاحين مثلا)، يتعين أن يكونوا ممثلين في المجلس، لأنهم هم من يعرف حقيقة وضعهم، ومن ثم فهم يدافعون عن نشاطهم عن دراية، في حين أن هذه الفئة قد يصعب إيجاد حائزي الشهادات العلمية بينهم.

وفيما يتعلق بقائمة المترشحين، يعتقد البعض أن نظام القائمة المغلقة، ساهم في سيطرة المال الفاسد على الهيئة التشريعية، لأن من يملك المال يفرض نفسه على مسؤول الحزب كرأس للقائمة، وهذا يعني من بين ما يعنيه، أن الحزب والمرشحين غير المرتبين جيدا في القائمة يعملون لصالح رأس القائمة.. ففي حال لم يحقق الحزب أكثر من مقعد واحد، فإن من اشترى رأس القائمة هو من يفوز ولو كان فاسدا ومحدودا وجاهلا، على حساب من رُتب دُونَه في القائمة ولو كان أفضل منه تعليما وأكثر تكوينا من الناحية السياسية.

وانطلاقا من هنا يطالب أصحاب هذا الطرح، بضرورة تبني “القائمة المفتوحة” ويصفون “القائمة المغلقة” بـ”المفسدة المطلقة”، لأنها (القائمة المفتوحة) لا تعطي الفرصة لصاحب المال أو لمسؤول الحزب (المُشترى بالمال)، كي يفرض على الناخبين إجبارية انتخاب رأس القائمة، إذ تمنحه الفرصة لاختيار المرشح الذي يريدونه هم، وليس مسؤول الحزب، ولو كان مرشحهم المفضل يحتل ذيل الترتيب في قائمة المرشحين.

وبرز مطلب “القائمة المفتوحة” بقوة منذ حزمة الإصلاحات التي أعلنها الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، في أعقاب أحداث ما عرف بـ”أحداث الزيت والسكر” في عام 2011، التي كادت تلحق الجزائر بدول “الربيع العربي”، غير أن السلطة حينها التفت على تلك الإصلاحات، وأفرغتها من محتواها، قبل أن تصل إلى البرلمان ليتم إفراغ ما تبقى من مصداقيتها.

وكان من نتائج ذلك، إفراز قانون انتخابات مشوه بدعم من قوة ونفوذ “المال السياسي” الذي فرض أجندته على السلطة السياسية، ما مهد الطريق لتشريعيات 2012، التي جاءت عكس تطلعات المطالبين بالإصلاحات، قبل أن يكتمل المشهد في تشريعيات 2017، التي كشفت بجلاء سيطرة “المال السياسي” على المشهد، وقد جسد ذلك اعترافات كل من الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس ونجله اسكندر، والنائب عن ولاية عنابة، بهاء الدين طليبة، في المحاكمات التي شهدت فصولها محكمة سيدي امحمد ومجلس قضاء العاصمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • نمام

    رهان السلطة على الانتخابات لتحرير وتسريع الاصلاح السياسي و الاقتصادي لخلق توازنات جديدة منها نقل الحراك لقبة البرلمان حيث تتوفر الامكانية السياسية للسيطرة على المواقف و المكونات المعارضة في الغالب وانهاء عقدة العزوف الانتخابي وربما الاستجابة لاحزاب عدة تضرب الارض بقدميها في نزق يليق و لا يليق الاحزاب الاسلامية و الديمقرطية نحن نريد اصلاحات في العمق والتخلص من العقد الكثيرة الموروثة تتصدرها اوهام العيش على النفط وهذا النوع من التحديات القديمة الجديدة عمرها عمر الاستقلال لا تحله الانتخابات وانما تغير تفكير شاخ وشاخت معه السلطة حتى لا تستحيل الامال الى الام واوجاع و لا نبقى زبون متلقي للسلطة

  • مجيد/ باتنة

    المشكل هو ان اصحاب الشهادات هم الفاسدين وهذه جقيقة؟ صراحة لا استطيع ان انتخب على شخص سيتقاضى اكثر من 40 مليون مع الامتيازات الخرافية وانا اعاني من مشاكل اجتماعية وصحية

  • طارق الجزائري

    يبدو أن هناك من لم يعجبه شرط المستوى الجامعي للترشح للانتخابات التشريعية والمحلية، الواقع يفرض نفسه،لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون. وبطبيعة الحال لا تحسبن العلــم ينفع وحـــده مـا لم يتـوج ربــــه بخــــــلاق.

  • benchikh

    هذا كوم و الذي بيده بطاقة jocker كوم اخر ."ديمقراطيتنا "في ايادي اجنبية (فرنسا واخواتها) اللعبة السياسية لا تقرر بالجزائر بل في الاليزي. انتخب او لاتنتخب الطريق مسطر مسبقا ما نحن الا crowd لاوزن لنا سوى التصفيق لاتتعب نفسك فانت داخل في نفق لايعلمه الامن بناه .الحل كل منا يمثل نفسه لا احد يمثلني .

  • tadaz tabraz

    جامعيوا القرن 21 يركضون وراء كهول و شيوخ غادروا المدارس بمستويات لا تتجاوز 4 متوسط خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي ليحرروا لهم طلبات خطية ويملؤون وا لهم صكوك بريدية .... ثم تحدثوننا عن الشهادات الجامعية . أمر غريب

  • عياش شطوح

    المشكلة ليست فى المستوى العلمي .وانما احترام حرية الناخب في اختيار من يمثله .وكذلك حريةالترشح لمن يشاء.

  • بدرو شاوي

    يقول المثل عندنا ؟ اعطيني واحد متربي و الاه لا قرا؟ يعني كلش على حساب الاخلاق ؟التربية الصحيحة هي كلش

  • أمين

    عن أي تحضير و عن أي تنظيم تتكلمون !!!! .. بما أنه يتم إختيار مترشحين معينين حصرا فذلك يعني تدخّل في سير الإنتخابات .. يعني لا مصداقية و لا مشروعية

  • TITANIC

    على أي مستويات علمية تتحدثون وفي معاهدنا وجامعاتنا فضائح بالجملة لسرقات علمية لشهادات ماجستير ودكتوراه مزيفة أبطالها : أساتذة جامعيين ومسؤولين مصدر نجاحهم رسائل مسروقة وشهادتهم وهمية مزورة وهذا ما أظهرته مرارا تحقيقات قامت بها وزارة التعليم العالي خلال العقدين الماضيين على الأقل بدليل أننا نجد طلبة جامعيين كثيرين وأساتذة في المتوسطات والثانويات وأميار ومدراء ورؤساء مصالح في مختلف الادارات ... تخرجوا من هذه الجامعات لا فرق لديهم بين المضاف والمضاف اليه ولا بين الجر والمجرور بل لا يتقنون ملأ صكوك بريدية لسحب أجورهم . لا بالعربية ولا بالفرنسية . انها الكارثة

  • tadaz tabraz

    للذين يقولون أن إهمال المستوى التعليمي الجامعي كشرط أفرز مجلسا نيابيا فيه الجهلة والأميين ومحدودي المستوى .. أن يتعلموا أن جامعاتنا ومنذ حوالي 3 عقود لم تعد تكون لا النخبة ولا الاطارات من مستويات عالية فأستاذ السبعينيات والثمانينيات مثلا بمستوى النهائي أفضل الف مرة من أساتذة اليوم المتخرج من الجامعات التي ليس لها ما تقدم ففاقد الشيء لا يعطيه ثم الا يعلم هؤلاء بأن : محمد بوضياف وكريم بلقاسم وبن معيدي ... الذين أسالوا العرق البارد لفرنسا لم يدخلوا الجامعة أبدا . وينستون تشرشل . هيتلر . شيكسبير . الكاتب الأمريكي الشهير مارك توين .ابن سينا والخوارزمي .. حيث لم يتجاوزا الاعدادية

  • مجرد رأ]ي

    هل ترافع من اجل الجهل .... أم ان مصالحكم تتعطل بالعلم والنقاش
    اي فئة مهما كانت هناك من يمثلها بالعلم
    فالفلاح هناك متعلمين . فكيف وجدت الحكومة من يتراس وزارة الفلاحة والتنمية الريفية

  • Karim

    الانتخاب يكون على أشخاص و ليس على قائمة حزبية فيها أشخاص غير مرغوب فيهم.
    أما الشخص الذي ليس له مستوى علمي و ثقافي و أخلاقي فماذا ننتظر منه؟

  • جزاءري

    اقسم بالله ان الكثير من المشاكل في الجزاءر سببها المستوى المتدني للمسؤولين في جميع القطاعات . في الكثير من الشبابيك للخدمات العمومية طوابير طويلة فوضوية تشعر. ان المسؤول لا يفقه في ابسط قواعد التسيير وربما لا يعلم او لا يهتم أصلا بما يحدث في مصلحته. هناك شبابيك خدمة عمومية ليس امامها اية معلومة تدل على الخدمة اللتي يقدمها الشباك. تتساءل ان كان هناك مسؤول عن هذا الشباك . اخطاء كتابية معيبة يقترفها عمال الحالة المدنية في البلديات بسبب الرقمنة ثم يامرونك بتصحيح خطءهم في المحكمة بقرار مسؤول البلدية ؟!!! المستوى مطلوب لان الجهلاء ادخلوا البلاد في اخطر التحديات المستقبلية للجزاءر ؟

  • الحق

    لدينا جميع الفئات في المجال الفلاحي هناك المهندسين في الطب في التعليم في جميع الاختصاصات وما على الشباب الا التقدم فالبرلماني هو مشرع قبل ان يكون ممثلا للشعب . كل شخص له مستوى دراسي جامعي له الحق في الترشح في البلدية او في البرلمان او نقتصر في تسيير البلديات والولايات اصحاب الكفاءة المتخرجين من المدرسة الادارية

  • tamurt

    هؤلاء حكموا أكبر بلد في العالم أي الولايات المتحدة وهم لم يدخلوا الجامعات ولو ليوم واحد : جورج واشنطن - هاري ترومان - أندرو جاكسون -مارتن فان بورين - ابراهام لينكولن - أندرو جونسون ... الخ فتوقفوا عن خزعبلاتكم وخاصة في بلد منظومته التربوية منهارة كليا بل في بلد الغش والتزوير وفي بلد يتخرج من جامعاته : مهندسين وأطباء ...برسائل مسروقة أي بشهادات كارتونية وهذا لا يخفى عن أحد

  • tadaz tabraz

    لهؤلاء الذين يقولون أن إهمال المستوى التعليمي الجامعي كشرط أفرز مجلسا نيابيا فيه الجهلة والأميين ومحدودي المستوى .. أن يتعلموا أن جامعاتنا ومنذ حوالي 3 عقود لم تعد تكون لا النخبة ولا الاطارات من مستويات عالية فأستاذ السبعينيات والثمانينيات مثلا بمستوى النهائي أفضل الف مرة من أساتذة اليوم المتخرج من الجامعات التي ليس لها ما تقدم ففاقد الشيء لا يعطيه ثم الا يعلم هؤلاء بأن : محمد بوضياف وكريم بلقاسم وبن معيدي ... الذين أسالوا العرق البارد لفرنسا لم يدخلوا الجامعة أبدا . وينستون تشرشل . هيتلر . شيكسبير . الكاتب الأمريكي الشهير مارك توين .ابن سينا والخوارزمي .. حيث لم يتجاوزا الاعدادية

  • د/ إسماعيل معاش

    لن يقبل أغلب أو ربما كل رؤساء الأحزاب مبدأ القائمة المفتوحة، لأن ذلك سيحجب عنهم علف الإستثمار السياسي. ولن تقبل الحكومة هذا المبدأ لأنه سيطرح نوابا صعب تدجينهم، والأيام بيننا.

  • عبد الحكيم "قسنطينة"

    غيروا كما تشاؤون بعد الاستفتاء الاخير تأكدنا اننا النظام لم يتغير و مازال يعتمد نفس الطرق و إلا لماذا الى الآن لم تعلنوا نسبة المشاركة و نسبة نعم و لا في كل ولاية على حدى،ان غامرتم و نظمتم انتخابات ستكون فضيحة فلن يشارك فيها الشعب بعد اليأس الذي اصابه منكم .

  • عمر

    نعم مادام المجتمع الجزاءري مملوؤ بالحفافات فمرحبا بهن في البرلمان

  • ملاحظ

    الفاسد مهما ثقافاته سيبقی فاسدا، اليس عمار غول مثقفا ويملك شهادات، وشكيب خليل حامل لشهادة الاقتصاد الامريكية، كفانا من الترقيع۔۔۔لا انتخب لشخص يتقاضی 40 مليون سنتيم من اجل النوم علی السرير۔۔ويرفع كرعين ويدين لسلخ المواطن۔۔۔وشيبة وشكارة هي الفاصل۔۔۔

  • مواطن

    نحن سننتخب على المترشحين الوطنيين الأحرار الشرفاء اصحاب المبادئ الذين نشهد لهم بالكفاءة في الحياة أمااحزاب الموائد و تحالفات المصالح فقد حكمت على نفسها بالإعدام .