-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مهرجان الفنون الإسلامية ينطلق وسط غياب فنانين جزائريين

القاسمي يفتتح الدورة الـ22.. وأعمال بصرية عالمية تخطف الأنظار

حسان مرابط
  • 267
  • 0
القاسمي يفتتح الدورة الـ22.. وأعمال بصرية عالمية تخطف الأنظار
ح.م

إفتتحت بمتحف الشارقة للفنون، الأربعاء، فعاليات الدورة الـ22 لمهرجان الفنون الإسلامية الذي تحتضنه إمارة الشارقة إلى غاية الـ21 جانفي المقبل، وسط تسجيل غياب الفنانين التشكيليين الجزائريين وحضور زهاء 108 فنان من مختلف دول العالم.

وأعطى حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي، إشارة انطلاق الدورة الـ22 لمهرجان الفنون الإسلامية، تحت شعار “مدى”، والذي يقام بتنظيم من دائرة الثقافة.

وتجوّل القاسمي في المعارض الـ31 المقامة في متحف الشارقة للفنون، والتي ضمت مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التشكيلية والتركيبية والنحتية والجداريات والخط العربي وأعمال فنية معاصرة وغيرها من الأعمال التي تعكس روعة الفنون الإسلامية وعراقتها.

وخلال جولته بين أجنحة المعرض الذي ضم جداريات فنية عملاقة ولوحات تمزح بين الحداثة والعصرنة، استمع القاسمي إلى شرح مفصل من قبل الفنانين وأصحاب الأعمال حول مضمون الأعمال المشاركة سواء العربية أو الأجنبية، وما تعبر عنه وما تحمله من رسالة وما تشكله من فن.

ووفق إبراهيم القصير، يقوم المهرجان على محاور تاريخيّة، وجماليّة، وإنسانيّة، إذ يكشف عن المرموز التاريخيّ للفن الإسلامي العريق عن طريق استقطاب خيرة الفنّانين العالميّين، ويقدّم تجهيزات أشبه ما تكون بحلقة وصل بين ما هو قديم مغلّف بغطاء عصري وحداثي.

وتبحث الدورة الـ22 في المخفي في الطبيعة والكائنات والأشياء انطلاقا من شعار الدورة “مدى” الذي يبقى مفتوحا ومنفتحا على كل التجارب التي تجمع في طياتها الحديث بالأصالة.

وخلال جولة “الشروق” في المعرض، تنوعت الأعمال وتعدد الإبهار البصري، فتقدم الفنانة اليمنية المقيمة بالسعودية دنيا الشطيري، لوحات بصرية تقرأ الصوت من خلال الأذان وحركية التفاعل والتحاور والتجاوب.

كما يقدم الفنان فرانسيسكو مراندا من الأرجنتين في معرضه المعنون بـ”هذا رسم بقلم الرصاص” متعة بصرية ترتكز على قلم الرصاص.

وتعرض الفنانة ميا برلمن من الولايات المتحدة معرضا بعنوان “روابط”، حيث تتشابك الخيوط والأوراق مجسدة صلة تعكس روابط البشر والاتصال بين الأفراد وتعقدات الحياة أيضا. وغيرها من الأعمال التي تسحر الزائر وتلفت الانتباه إلى عديد المواضيع المتناولة وخاصة تلك التي تسائل الطبيعة والكائنات.

ويشهد المهرجان تنظيم 253 فعالية بين معارض وورش فنية ومحاضرات وجداريات، ويشارك فيه 108 فنان من 31 دولة يقدمون 241 عمل فني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!