-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مفاجأة حفل افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب

القاسمي يكرم قرينته ويهديها “إكليلا مرصعا” وقصيدة شعر

آسيا شلابي
  • 1786
  • 18
القاسمي يكرم قرينته ويهديها “إكليلا مرصعا” وقصيدة شعر

أهدى الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة، قرينته الشيخة جواهر رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، رفيقة الدرب وشريكة السهر والتعب والنجاح كما وصفها في قصيدة وألقاها أمام نخبة من الحضور في حفل الافتتاح ، بعنوان “إكليل الشارقة”، وهي هدية خاصة تقديراً منه لدورها في رعاية الأسرة والثقافة والسهر على خدمة القضايا الإنسانية في دولة الامارات وخارجها.

وأكد الشيخ القاسمي خلال كلمة القاها في حفل افتتاح الدورة ال37 بالقاعة الكبرى بحضور وزراء ومسؤولين وشخصيات ثقافية عربية وأجنبية أن الشارقة أكملت مسيرة طويلة في درب الثقافة والمعرفة، عملت عليها بكل طاقاتها، وثابرت في سبيل الوصول إلى الحقيقة، باذلةً جهوداً متواصلة صادقة لتعليم وتربية الصغار على حب الكلمة والقراءة والعلم.

“الثقافة في الشارقة، في سنة 1979م أطلقتُ نداءً للكفّ من الكونكريت، والالتفات إلى الثقافة، وبدأنا المسيرة منذ سنة 1979م يكتملُ بفضل الله وعنايته السنة القادمة 2019م، أربعين سنة من العطاء المستمر..” وأضاف في نفس السياق “أربعون سنةً من دون توقف، ونحن نبذلُ كل ما لدينا من طاقاتٍ، وكل ما أوتينا من فكرٍ أن نرتقي بالإنسان، هذا الإنسان الذي ليس متواجدُ فقط على أرض الشارقة أو دولة الإمارات، وإنما على الإنسان في أي مكان، نلتقي به في الكلمة الصادقة والمحبة والتعاون، ووجودنا نحنُ جميعاً في إنسانيةٍ، نتمنى أن تكتمل صورة الإنسانية .

وفي سياق متصل ،اكد رئيس هيئة الشارقة للكتاب احمد العامري، أن رؤية وحكمة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي هي التي أوصلت معرض الشارقة الدولي للكتاب إلى ما هو عليه الآن من عالمية وتميز، مشيراً إلى أن المعرض يمثل تظاهرة فكرية وثقافية تجاوزت مجرد كونها حدثا سنوياً، لتصبح تتويجاً لمسيرة الثقافة الإماراتية والعربية، ورسالةً من الشارقة والإمارات إلى العالم، تخاطبهم بلغة العقل والفكر والفن والجمال، تقرب البعيد، تكشف المجهول، وتحيد الكراهية، وتنشر المحبة.

ولفت العامري أن رسالة معرض الشارقة الدولي للكتاب، رسالة حروفها من نور، كتبتها أيادٍ من ألوان وأعراق متنوعة، وسطرت بلغات مختلفة، لكنها تتشارك الشغف بكل ما يجمع الإنسانية على أرض واحدة، لا مكان فيها إلا للخير، رسالة تقول إن المعرفة لا تنبت بالصدفة وليست وليدة قرار في لحظته، بل وليدة التاريخ، والرؤية البعيدة، والحكمة في التعامل مع التفاصيل اليومية لحياة الأمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • الحقيقة

    شتان بين شهرة الأرض ومجد السماء الفارق بنهما عميق

  • الحقيقة

    نداء في كلمة أقول لكي مما لا تعلمينه ويعلمه جمع غفير يترقب بلهفة شديدة ما تبثه قناتك الغير مرخصة لا من العقل ولا من الضمير على من قدر لهم القدر قدرا ظنا أ حدهم فقد احدى فصيه فليس له غير نشارة الخشب تلك متنفسه فقد أساءت كثيرا للفكر والرقص على زجاج لغير ليس من الابداع في شيئ وماذا لو صوب القلم داخل أسوار أفضل وأرقى من الغير فهل عرفتك حتى أذيتك ؟

  • سحر. الاطفال

    جاءتني بورقة رسمت فيها. منزل وكل نافذة. لها وجه. متحرك. عدد. اخوتها.

  • عائشة الهامل. لغروس طولقة

    اتحداكي ان ترسمي لي زهرة. اجمل من زهرتي

  • اتحداكي في جملة

    من يصف. لنا. القراءة ان كانت. غذاء الروح. ومسار للاعمى يمنعه من الصدام
    اليست منحى يستحي. ان. يقبله الملك او الرعية عن تقديمه له كمشروع سنوي ترقويخيار اساسي شعبي في حتمية. منه. العناية. بالجامعة. وعن اي جامعة هنا نبدا بتعطيل. الاداء. واعطيك. الهدية. لان القراءة في عالم الاستبداد. طابع. غير. كفء لتحقيق. التنمية

  • اتحداكي

    يا صغيرتي ان تتحدي. ما بعد قراءة. كلما قرءتي. وتتكلمين عن واقعك. بكل طفولتك. وجاهزيتك لمرحلة قادمة. لن تسلبك القراءة معنوياتك فحسب ستصل الى. الشاشات. الى. سجلات. الاساتذة الاعلاميين وعندها. نحمي. حضارتنا. بعيون صغيرة جدا لن. ترى. سوى. حروف وخطوط. وحبر. بلون. الحبر. لتجبرها ان تركب. صاروخ. ينبعث من المغرب. انا نجمة. فوق المريخ تابع. الهدف الاسمى. انه. الاكلة السريعة. لهؤلاء من طرف. كائنات. تتهرب من قضاياه. اذهب لابنك اات به. اجعل تواضعك. ينزل الى. شعبك. الامي حسب. نجمك انت .

  • اتحداكي

    لا. يجد الغرب في مسابقة تحدي القراء. نابغة. ولما. نقول عنكي نابغة يا صغيرتي. الفراسة. الهام. رباني. يجب علينا كمجتمع. الاستمرارية. والا سيقع هناك السقوط الحدي الذي يعرفه هؤلاء النجوم باختفاء نجوميته لماذا نحن العرب نعلق. على اطفال. مآزر الاطباء. واسلاك. المهندسين ونعتني. بجملة. قد تفوته ولا ينطق بها. اهذا هو الحف. والاستيعاب دعونا من ذلك كله. نرى اليوم نجومية الفلاسفة. والادب في فرنسا. هل كان هؤلاء الامراء بانشاء مدرسة واحدة. تتكفل باقامتهم. لارساء. منارة. شمعة بسيطة ربما تنجب ابن خلدون. او ما شابه في الامارات. والا. العودة. الى. ما لا يمكنك. ان. تتحداه. الاسوء. يغني. المغني على قلبه

  • ما. احقر. ما نفكر فيه

    ياي. ياي ايوة. في خاطر الرجال.
    حيووووا. لعريس. قاع. مع بلال. 300. ميل. 3000دج. باروك

  • حابة. نرقد. ياييي

    ضربوني. الحيوط. الجدران. حتى. لقيت خدمة. وراني نخدم. ياييييييييييييي

  • المنصة فارغة

    سيتعشا المغني. وساوافيكم. بالعاجل

  • عرس. بلال. جارنا

    هاو هو. الغناء. المستحدث والقديم.
    والاعراس في مدائننا. تزول بزوال. القضية لا يعني
    ذلك . الخروج على النص. ان العلاقة حتمية. ان. تاتي. بالمدعوين. وتاتي بما يسمعه. السواد الاعظم ستتراجع قليلا عن الدعوة. ستهتز بمبدئك. رغم تعصبك ستتلون وانت. الاسمر الاسود العبد اليقين معك. عرس

  • من بسكرة.

    حنجرتي. يسكنها فيروس وساتكلم. على منصة
    الامراء ...
    صاحب الامر. ننتهي في مجال لا دخل لنا فيه
    نعود الى مراحضنا. محاضننا. مطابخنا ودورنا
    ليس. ديار. النشر

  • يا لالة لعروسة

    لابسة. القطيفة. علق. الحالي.

  • الاوراس

    يا. العيطة. واحنا. شاوية

  • طفلة. زينة ومسرارة

    واشي هذا.

  • دنبدني عمار-سيدي عيسى-المسيلة

    اعجبني كثيرا اسلوب الصحفية اسيا شلابي- مع اني لا اقرا لها كثيراـ- في هذه التغطية الرائعة عن المعرض الدولي للكتاب بدولة الشارقة التي لا تتجاوز مساحتها 2590 كيلومتر مربع، وهذه المساحة لا تتجاوز ثمن مساحة ولايتنا، مع ان بولايتنا مبدعين -شبابا وكهولا وشيوخا- نادرين، لكن سياسة التثقيف عندنا وفي كل ربوع الجزائر تشجع على الملاهي والمزاهي-ان وجدت- الله يرحم ذلك الزمن الجميل الذي كنا نتنقل فيه الى الجزائر العاصمة عبر الحافلة ونتوجه الى معرض الكتاب الدولي ونقتني الكتب ونجهز بيوتنا بها كما نجهزها الان بلعب الاطفال والفناجين والكؤوس المغبرة، متى تعطى لمعرض جزائرنا اهمية دون الغوص في افتعال المشاكل؟؟؟؟

  • اسيا زاوي-المسيلة

    الشكر موصول للاخت الكاتبة المتالقة صاحبة التعبير البديع والكلمات الشاعرية الرومانسية الهادفة "السيدة اسيا شلابي" بطلعتها العربية البهية،والشيخ سلطان القاسمي الذي قارب سنه ال 80 سنة لا يزال مفعما بالنشاط ويولي الثقافة في بلاده وفي كل بقاع العالم اهمية انسانية منقطعة النظير؛لذلك جعل من معرض الكتاب الدولي للشارقة موسم هجرة نحو بلاده، هكذا يفكر ويعمل من لهم ذرة ايمان بالتثقيف الواعي للامةن في حين ابتلينا باصحاب الزردات الفلكلورية والفقاعات الصابونية في كل احتفالية بالكتاب، الف تحية وتحية من ارض الجزائر المحتفلة بذكرى الفاتح من نوفمبر المجيد الى الشيخ القاسمي لرعايته لكل فعاليات الثقافة.

  • اسيا زاوي-المسيلة

    الشكر موصول للاخت الكاتبة المتالقة صاحبة التعبير البديع والكلمات الشاعرية الرومانسية الهادفة "السيدة اسيا شلابي" بطلعتها العربية البهية،والشيخ سلطان القاسمي الذي قارب سنه ال 80 سنة لا يزال مفعما بالنشاط ويولي الثقافة في بلاده وفي كل بقاع العالم اهمية انسانية منقطعة النظير؛لذلك جعل من معرض الكتاب الدولي للشارقة موسم هجرة نحو بلاده، هكذا يفكر ويعمل من لهم ذرة ايمان بالتثقيف الواعي للامةن في حين ابتلينا باصحاب الزردات الفلكلورية والفقاعات الصابونية في كل احتفالية بالكتاب، الف تحية وتحية من ارض الجزائر المحتفلة بذكرى الفاتح من نوفمبر المجيد الى الشيخ القاسمي على رعايته لكل فعاليات الثقافة.