-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يقبع في إحدى السجون المصرية

القاهرة تستنكر اعتزام اليونسكو منح مصور مصري جائزة!

القاهرة تستنكر اعتزام اليونسكو منح مصور مصري جائزة!
أرشيف
المصور المصري السجين محمود أبو زيد الشهير بـ"شوكان"

استنكرت القاهرة، الأحد، اعتزام منظمة اليونسكو الدولية، منح “محمود شوكان”، المصور السجين في مصر، جائزة حرية الصحافة، وهو استنكار وصفه محامي المصور بأنه “استباق لحكم القضاء”، حسب ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

و”شوكان”، مصور صحفي، تم القبض عليه 14 أوت 2013، أثناء تغطيته لأحداث فض أمني لاعتصام “رابعة” (شرقي القاهرة)، والذي أسفر عن مقتل المئات.

ووجهت النيابة لـ”شوكان” تهماً ينفيها بينها “التظاهر بدون ترخيص، والشروع في القتل، والانضمام إلى عصابة مسلحة، والتعدي على الأمن”، ولا يزال الأخير تحت الحبس الاحتياطي بأحد سجون القاهرة.

وأفاد بيان للخارجية المصرية، إنها “أحيطت علماً باعتزام منظمة اليونسكو منح محمود أبو زيد الشهير بشوكان جائزة دولية لحرية الصحافة”.

وأرجعت الخارجية أسفها الشديد لكون المصور الصحفي يواجه “تهماً ذات طابع جنائي ليست لها أي دافع سياسي بعكس ما يدعي البعض، ولا تمت بصلة ممارسة مهنة الصحافة وحرية التعبير”.

وقالت الخارجية، إنها ستسلم المنظمة ملفاً كاملاً حول المصور الصحفي، معتبرة منح شوكان الجائزة الدولية “استخفافاً بدولة القانون”، و”إعادة لما سبق أن أثير حول تسييس اليونسكو”.

ولم يستن الحصول على تعليق من اليونسكو حول هذه التهم.

من جانبه، قال كريم عبد الراضي محامي “شوكان” للأناضول: “الخارجية تستبق أحكام القضاء وتتهم موكله بالتورط في أعمال عنف بدلاً من أن تفخر أن مصري يفوز بجائزة لحرية الصحافة”.

وأردف أيضاً “وبدلاً من أنها يكون لديها رغبة في رفع الظلم عنه المحبوس احتياطياً لمدة خمس سنوات بالمخالفة للقانون والتشريعات المصرية”، في إشارة لقانون مصري يضع حداً أقصى عامين للحبس الاحتياطي.

وأوضح أن “شوكان لا دليلاً واحداً يدينه في القضية، وفضلاً على أن هناك قاعدة قانونية تقول أن المتهم بريء حتى تبث إدانته”، مستنكراً “إقدام الخارجية على الاعتراض على منح شوكان جائزة لمجرد أنه متهم في قضية لم يصدر فيها حكم منذ خمس سنوات”.

وأشار إلى أن شوكان الفائز بجائزة حرية الصحافة لعام 2016، الممنوحة من لجنة حماية الصحفيين الدولية، مرشح لجائزة اليونسكو.

وتواجه مصر انتقادات على خلفية حبس صحفيين على خلفية تهم عديدة، غير أن السلطات المصرية، تنفي أن تكون التهم مرتبطة بعملهم الصحفي المهني، مشيرة إلى أن كل من لديها يحاكمون في تهم جنائية وتكفل السلطات القضائية لهم حق الطعن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • مواطن

    مع هذا النظام الطاغي مصري والعميل للكيان الصهيوني ورئيسها السيسي الذي استولى على الحكم بطريقة غير شرعية ويضطهد معارضيه ومنع الاحرار من خوض في المسرحية نظمها وهي شبه بالاستفتاء لصالحه وحتى منافسه يسانده وفرض الحصار على غزة وهاهو ينزعج من منح معارضيه