-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حقائق صادمة ضمن كتابين لنور الدين تويمي في "سيلا" 2018

القرضاوي وحريم السلطان وأذيال بغلة الحاكم.. وراء فوضى العالم العربي

وهيبة سليماني
  • 4018
  • 15
القرضاوي وحريم السلطان وأذيال بغلة الحاكم.. وراء فوضى العالم العربي
ح.م

يتوقف كل من نور الدين تويمي وعصام أبو غزالة في كتابين عرض بـ”سيلا” 2018 بعنوان “على منصة قناة الجزيرة” والثاني “وثائق الربيع العربي” على حقائق مثيرة موثق لها، عن دور قناة الجزيرة القطرية في فوضى الربيع العربي وعلاقتها بالتطبيع مع الكيان الصهيوني. كما يتحدث المؤلفان عن مرحلة كسب المصداقية للمشاهد العربي مع بداية 1996 إلى اندلاع الربيع العربي ومن الربيع العربي إلى مرحلة الصراع مع السعودية، ويعرج الكتاب على مجموعة من الوثائق والبرامج، وكذا الدور الخطير الذي لعبه المفكر عزمي انطوان بشارة الذي كان وراء الربيع العربي، حسب الكاتب نور الدين تويمي.

وأكد تويمي لـ”الشروق”، أنه حصل على وثائق ثبت أن صحفيين فرنسيين يهوديين هما من أوحيا بفكرة القناة، موضحا أن كتابه يرصد سقطات الجزيرة والسقوط الحر لعزمي بشارة.

ويكشف المتحدث النقاب عن قصة انقلاب أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني على والده عام 1995، وعلاقة ذلك بانطلاق القناة في 1996، وهدف الجزيرة من التسويق للجماعات المسلحة بدءا من تنظيم القاعدة.

وفي كتابه “وثائق الربيع العربي”، يكشف أن فكرة الربيع العربي كانت وراءها مؤسسة البر انتشتاين “أكاديمية التغيير ومركز راند” ومعهد بروكنغز ومركز سابان، ولعب جين شارب “وبارنار ليفي” دورا مهما في حركات الربيع العربي.

بيّن كل من نور الدين تويمي والدكتورة صباح أو غزالة، الدور الذي لعبته قناة الجزيرة، وهيمنة فقه الاستبداد الذي كرسه حسب تويمي، حراس المعبد وهم من يعطون لأنفسهم الأحقية في الدفاع عن الدين دون فهمه، من أتباع الأحكام السلطاوية للماوردي، الذي تكرس منطق حكم القهر والتغلب والاستيلاء.

وقال الكاتب العصامي نور الدين تويمي “لن ينجح أي ربيع عربي محتمل إلا إذا تبنى أفكار طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للكواكبي.. كتاب العبودية الطوعية “لإتيان دو لا بويسي” كان سببا في اندلاع الثورة الفرنسية بعد قرون من تأليفه، وقد نجحت هذه الثورة لأنها انطلقت من أسس واضحة”.

خلص كتاب “وثائق الربيع العربي” أن ثورات هذا الربيع دحرجت القضية الفلسطينية إلى أدنى المراتب، وأن فقهاء أطلق عليهم فقهاء ذيل بغلة السلطان سعوا لإيقاف حراك الشعوب، وهم صنف معين من رجال الدين، وفيما يخص مواقف بعض الشخصيات والشيوخ، فجاء أن الداعية وشيخ السلفية في الجزائر، فركوس، يدعم وجهة نظر الاستبداد السياسي ولذلك وقف من ثورات الربيع العربي موقفا رافضا، وهو تيار يرى أن كل دعوى للتغيير فتنة.

ويحمّل نور الدين تويمي، في نفس الكتاب، الجنس اللطيف مسؤولية تحويل دوائر القرار في الحقل السياسي، وقد سماهن بـ”حريم السلطان”، وهن زوجات الزعماء العرب ورجال السياسة في الدول العربية وكان لهن أثرا في الربيع العربي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • tagherdait

    لماذا لا يتكلم نور الدين التويمي عن الشباب الذين بعثهم إلى الجهاد في أفغانستان أواخر الثمنينات في غرداية؟ أم يتستر عن ماضيه...

  • جزائري

    يا رجل انعل بليس السبب هو قبل كل ذلك الجهل. جهل الشعوب العربية والإسلامية بما يدور حولها وتصديقها الساذج لكل من يتظاهر بأنه يدافع عنها .جهلها بالدين أيضا اللذي يجعل من أي مفتري ديني يقودها إلى حتفها بمجرد فتوى مزيفة كما فعل القرضاوي في سوريا أو كما فعل علماء ملك السعودية قبل ذلك في أفغانستان. الجهل ثم الجهل هو مصيبتنا الأولى والأخيرة واللتي يستثمر فيها باقتدار كل أعدائنا.

  • جزائري حر

    يا رقم 01 لمادا تلعبو فيها ماعلابالكمش. أنت وقيلة لا تعلم علاه القدافي لعبها مهبول ونادى بأعلى صوت : أخرجوا يا الجردان حتى ولو كان هو جرد مثلهم ولكنه كان يعلم الحقيقة أن أغلب سكان الدول التي تسمي نفسها عربية في الحقيقة(على ارض الواقع) هي دول عبرية وليست عربية بما فيها دول شمال أفريقيا وكثير من الدول الأوروبية والأمريكية. يا صاحبي راكم خمجتو لجناس ولكنكم تمسحون الموس في الأخرين هروبا من أعمالكم وأفعالكم التي لا تشبه أعمال بني البشر. همهم همهم وكانكم حيوانات أو كأن ربكم أخطأ حين أوجدكم في صورة البشر وأكرمكم بعقل زعمة باه يميزكم عن الحيوانات لكن مل لم أفهمه إصراركم على انكم حيوانات.

  • شاوي

    دور قناة الجزيرة القطرية في فوضى الربيع العربي وعلاقتها بالتطبيع مع الكيان الصهيوني.
    المعلق العربي المعروف المشهور في اليمن والصومال و..... حسب مجلة الشروق ــ العربي ــ وفروعها حفيظ دراجي
    يعيش بقطر
    أرأيتم الآن خيانة أحفاد العرب للجزائر
    خان أشقائه العرب كيف لا يخون الجزائر

  • LOGIQUE

    لم أقرأ ولن أقرأ أي كتاب صدر فى هذا العهد الذي نعيش فيه - لا أقول عصر الإنحطاط بل أكثر منه - عهد الذل والانبطاح والرذيلة والفساد -
    وحتى بعض الفنانين والمغننين أنصحهم أن يتركوا وصية لتدفن معهم أوساخهم-
    ماذا تقرأ وماذا تسمع او تشاهد؟ - والو

  • سالم

    هل ننسى شعار" من يقتل من" الذي علمته الجزيرة للارمدة الاعلامية الفرنسية ايام العشرية السوداء؟

  • بوجمعة

    الثورة ذات الطابع العنفي ليست من الاسلام في شيء، بل هي دخيلة الثورات الغربية والشرقية من فرنسا إلى بريطانيا إلى روسيا والصين ..... والاسلام يدعو للاصلاح ومقارعة الحكام بالحجة والصراحة والشجاعة وعدم الخوف إلا من الله، وهو ما افتقده علماء الامة في عصرنا، ومن تجرأ كان مصيره السجن والتعذيب والتنكيل والنفي في احسن الحالات، لان حكامنا وضعهم الغرب الاستعماري ويدافع عنهم ويدعمهم بالسلاح ووسائل القمع في وجه المصلحين أفرادا كانوا أم جماعات، وإلا فكان سيكون الإصلاح يسيرا دون دماء ولا قلاقل ...........

  • عادل

    اذا مكتوبنا نعيشوا تحت ذل الحكام الى الابد .... ههههه .... هذي هدف التيار السلفي معروف

  • سلام

    لم يات ذكر الفرضاوي في المقال اطلاقا كما جاء في العنوان

  • naim

    نعم من اصباب الفوضة في البلاد العربية قناة الجزيرة القطرية وكدللك قناة السعودية العربية وBBCوفرنس 24 .الحمد لله انا الجزائر امزيغية

  • المولودي

    كل إناء بما فيه ينضح و في غياب أي وازع و انقلاب الموازين و غياب المنطق نجد كل صاحب أهواء ينشر أفكاه التافهة و لكن البعض يصدق هذه الافتراءات مع العلم أن هناك وقائع نعيشها و المفروض هي التي يجب أن تكون الحكم فالأفكار تصدق بواسطة العمل الذي تحققه (العبرة بالنتائج ، و ليس بالمبادئ )، يتكلم عن الربيع العربي و يتناسى أن حكام العرب المستبدون هم سبب كل المصائب التي تعيشها الأمة من تخلف و تبعية و فساد و كل الحكومات التي أفرزها الصندوق حاربها الغرب و حكام العرب إن الغرب لا يريد الديمقراطية للشعوب العربية لأنها تعني وقف استنزاف خيراتها و الكل يلاحظ ما تتعرض له تركيا بقيادة حزب اسلامي منتخب.

  • قاهر العبيد

    نفس الحكاية تتكرر على ألسنة العبيد نقلا عن كبيرهم الذي علمهم الذل ليبقى الداب راكب الشعوب لكي يبقى الإستعمار يسرح ويمرح في ساحاتنا....:(وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَىٰ وَلْيَدْعُ رَبَّهُ ۖ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ (26).......

  • Abbey Hook

    خلص كتاب “وثائق الربيع العربي” أن ثورات هذا الربيع دحرجت القضية الفلسطينية إلى أدنى المراتب، وأن فقهاء أطلق عليهم فقهاء ذيل بغلة السلطان سعوا لإيقاف حراك الشعوب، وهم صنف معين من رجال الدين، وفيما يخص مواقف بعض الشخصيات والشيوخ، فجاء أن

  • djamel

    الجزيرة من احسن ما خرج من هذا العالم العربي البئيس الرديئ المتخلف الى حد لا يطاق . والربيع العربي صنعته الشعوب المظطهدة وكان حراك شعبي محظ لنفظ الغبار علي هذه الشعوب التي بقت في ذيل الامم بسب طغيان وفساد حكامها. البوعزيزي لم يتلقى اشارة من اي كان ليشعل النار في جسده ولكن شرارة البوعزيزي سببها الظلم الذي لايطاق. لكن الثورة المضادة وجنودها من اعلام وكتاب مازالو يشيطنون و يخونون كل من قال بركات من هذا الوضع البائس لتبقى دار سليمان على حالها ونفس الطغات في مناصبهم.

  • Kamel

    خلاصة القول. أن الشعوب العربيه مقلدة لكل شيء آتٍ من الغرب بإسم الدمقراطيه وحرية التعبير