-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الفدرالية الجزائرية للمستهلكين:

القرعة الإلكترونية للحج هي الحل للقضاء على التجاوزات

وهيبة سليماني
  • 2319
  • 10
القرعة الإلكترونية للحج هي الحل للقضاء على التجاوزات
أرشيف

دعت الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، وزارة الشؤون الدينية، إلى حماية الحجاج الجزائريين لهذا الموسم، بالنظر إلى الظروف الاستثنائية التي تتزامن مع فصل الصيف أين ترتفع درجة الحرارة في البقاء المقدسة إلى 52 درجة، خاصة وأن أول رحلة ستكون يوم 25 جويلية الجاري ووقفة عرفة ستتزامن مع منصف شهر أوت القادم، وتتمثل هذه الإجراءات والتدابير اللازمة حسب، الفيدرالية، في توفير النظام الغذائي المناسب لموسم حج 2018، والمرافقة الصحية وتوفير النصائح والإرشادات.
وخلال ندوة صحفية، نظمتها الإثنين، الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، بمقر جريدة “لوكوريي” بدار الصحافة القبة، أكد رئيسها زكي احريز، أن قرعة الحج التقليدية تشوبها الكثير من التجاوزات، ولم تعد صالحة في وقتنا الحاضر، مع زيادة عدد المسجلين فيها، ويتطلب الأمر حسبه، استغلال التكنولوجيا لتنظيم هذه القرعة في مواسم الحج القادمة، مقترحا قرعة الكترونية تكون على مستوى دار الإمام، أو جهة رسمية تابعة لوزارة الشؤون الدينية، على أن يتم تسجيل الراغبين في الحج عبر الانترنت، ويكون الفرز حسب كل ولاية وتحت إشراف محضر قضائي، وهي الطريقة حسبه، التي تضمن الشفافية.
من جهته، قال نائب الفدرالية، محمد عبيدي، إن تكلفة الحج التي قدرت هذا العام بـ 52 مليون سنتيم للحاج الواحد، تتجاوز في حالة مرافقة الزوجة لزوجها أو أي محرم من العائلة، الـ100 مليون سنتيم، ناهيك على بعض المصاريف الجانبية، وتكاليف الاحتفال بالحجاج بعد العودة، وهذا ما يرهق ويثقل كاهل الحاج الجزائري اليوم، خاصة وان القرعة تكون مع بداية السنة وبعد شهور فقط يلزم على الحاج دفع الرسوم، وعلى هذا الأساس، طالب المتحدث، بضرورة إجراء القرعة سنة كاملة قبل دفع مستحقات الحج.
واقترح محمد عبيدي، على وزارة الشؤون الدينية، إنشاء تطبيق الكتروني يمكن الحجاج من خلال هواتفهم الذكية، أن يطلعوا وهم في الحرم المكي على النصائح والإرشادات المتعلقة بمناسك الحج، على أن يكون بلغة مفهومة، وبسيط يوجه الحاج الجزائري، في حال التيه في البقاء المقدسة، كما يتوفر التطبيق على مرشد الكتروني يتمثل في أرقام هواتف ضرورية، منها هاتف القنصلية الجزائرية هناك.
وترى الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، أن إشراك المنظمات والمجتمع المدني، في تأطير وتنظيم الحج بات ضروريا في الوقت الراهن، حيث دعت إلى مرافقة وفد يتضمن ممثلا عن كل جمعية ومنظمة يرافق كل 1000 حاج جزائري، معتبرة أن المرشدين والمرشدات الذين يرافقون الحجاج ينشغلون في الكثير من الأحيان بأداء مناسك الحج، وأدى لتسجيل الكثير من المشاكل التي يتعرض لها الجزائريون في البقاع المقدسة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Omar one dinar

    PEUT ETRE UN OU UNE DES FILLES DES HAYDRAOUISTES A RAMENE CES APPAREILS IL FAUT LES FAIR TRAVAIL LEES

  • Omar one dinar

    KORAA ELECTRIC SEST LA MEILLEUR
    .SA VEUT DIR LES METTODES UTILISEES DEPUIS 50 ANS. CETAIENT FAUT SSSSSS.

  • الواضح الصريح

    6 ( و مشاو على رجليهم حتى مكة. فكيف ) زعمة جابو اسبع من وذنيه ( يحكى أن أغلبيتهم أفترسته الوحوش في أدغال إيفريقيا ) ضباع ونمور وذئاب ، دائما يذهبون قربانا لجهلم وإلى حد الساعة

  • الشيخ عقبة

    الجهل لم يكن حديثا بالنسبة لنا وهو أساس جعلهم محل ركوب كل من هب ودب من الأستعمارات . في نظرك هي صفة من الصفات المشرفة ؟ معجرة البشر وهو أن الجهل لا زال لاسقا بهم ونحن في 2018 .

  • الشروق

    الى مسيلمة الجزائريون حجو حتى في وقت الاستعمار ايام التضييق عليهم و مشاو على رجليهم حتى مكة. فكيف تريد لنكرة متلك ان يبعدهم عن الحج

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    تزكون اعضاء الجمعيات و ترفضون المرشدات و المرشدين بحجة انشغالهم بكثرة في اداء مناسك الحج !!!
    و هل اعضاء الجمعيات لو يذهبوا لا ينشغلون باداء مناسك الحج او العمرة ؟؟؟
    ليس همكم الحاج و تنظيم الحج بل المنفعة الشخصية ..... على الأقل هكذا نراها الأن

  • مسيلمة

    le hadj rapporte environ 19 milliards de dollars annuellement aux saoudiens une partie est utilisé pour aggresser et dominer les autres pays musulmans une guerre sans pitié est menée contre le peuple yeminite aujourd'hui menacé par la plus grande famine jamais connu. une autre part est investi aux usa dans des institution financières utilisé par leur maître monsieur trump.je pense qu'il est temps de decreter le hadj illicite!!!

  • عمار

    أنا عندي سؤال و ملاحظة للمدافعين عن المستهلك إن أرادو حقا الدفاع عنه في قضية قرعة الحج و هو يخص العدد الصحيح لدفاتر الحج محل القرعة. السعودية تمنح الشعب الجزائري المسلم 36000 دفتر لأداء فريضة الحج. هل هذا هو العدد الذي يوزع على ولايات الوطن للقرعة ؟ إن كان أقل فأين و كيف و لمن يوزع الباقي ؟
    قبل التفكير في إدخال العصرنة على عملية القرعة هناك أولوية و هي عصرنة رؤوس القائمين على عملية الحج من الوزير إلى أبصط موضف.
    الحج عبادة و القرعة على الجميع، فإن كتب الله لكن الحج فتحج. أما ما يسمى جوزات المجاملة و هي في الحقيقة مناصب تنزع من كوطة الجزائريين، لست علامة في الموضوع و لكن السؤال يطرح.

  • وليد

    التساهم ليس لعبة حظ فقد اسهم نبي الله من قبل
    اتبعه الانبياء من بعد وهي مذكوره في القران

  • الصريح الواضح

    لعبة الحظ للآخرة تبرهن على فساد سياسة تسيير إمور الحيات اليومية للمواطن ( ترحيل المرضى نفسيا والشيوخ للمعانات والموت الشبه محقق خارج الوطن واستيراد أطنان الكوكايين لقتل الشباب في الداخل ) سياسة الحرب ضد الحياة