-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إنها شروط تقديم القيمة المضافة.. المستشار الدولي:

القضاء على السوق السوداء.. ومناطق صناعية جاهزة لتفعيل الاستثمار

الشروق أونلاين
  • 1551
  • 0
القضاء على السوق السوداء.. ومناطق صناعية جاهزة لتفعيل الاستثمار
ح.م
محمد سعيود

دعا المستشار الدولي في الاستثمار السياحي والصناعي محمد سعيود إلى تشجيع وتسهيل الاستثمار من خلال إنشاء مناطق صناعية جاهزة لتمكين المستثمرين من مباشرة عملهم فورا وتقديم القيمة المضافة للاقتصاد الوطني.

وأوضح سعيود، في برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى، الاثنين، أن تشجيع الاستثمار وتسهيله يكون من خلال القضاء على البيروقراطية الإدارية والبيزنس اللذين نخرا الصناعة، والسوق السوداء التي أهلكت الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أن تسهيل الاستثمار يكون أيضا، وهو الأهم، حسبه، من خلال إنشاء مناطق صناعية جاهزة بدلا من منح قطع أرضية للمستثمرين وتركهم يعانون الأمرين لسنوات من أجل تنفيذ مشروعهم قبل أن يجبرهم واقع الحال -يقول- على التراجع عن ذلك، لافتا إلى أن كثيرا من دول العالم بما فيها الدول الأفريقية كإثيوبيا والصومال وغيرهما، تلجأ إلى توفير مناطق صناعية جاهزة للمستثمرين الذين لا يجدون بعدها أي مبرر لعدم مباشرة استثماراتهم.

وقال إنه من أجل إنجاح المشاريع، لابد من إبلاء أهمية للدراسات وعامل الوقت عند إنجازها لأن “الوقت هو المال” كما يقول الأوربيون، لكن في وجود البيروقراطية وعدم الاهتمام بعامل الوقت، فإن كل شيء يضيع.

وأضاف: “للأسف هنا في الجزائر لا يريدون أن يعرفوا هذا المفهوم (الوقت) أو يتعمدون عدم معرفته. من أجل أن ينجح المشروع أي كان علينا أن نراعي عامل الوقت خصوصا في ظل تراجع قيمة الدينار”.

كما حث ضيف القناة الأولى على ضرورة القضاء على السوق السوداء خصوصا في بيع العملة الصعبة لأنها أحد الأسباب المعرقلة للاستثمار وتطور الصناعة الوطنية، “لكن للأسف لم تكن هناك إرادة سياسية للقضاء على ذلك”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!