-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مواطنون ومحامون متذمرون من إضرابهم المفاجئ

القضاة يشلون المحاكم والمجالس القضائية!

إلهام بوثلجي
  • 2041
  • 10
القضاة يشلون المحاكم والمجالس القضائية!
أرشيف

لقي إضراب النقابة الوطنية للقضاة استجابة واسعة منذ الصباح الباكر الأحد، عبر عدة محاكم ومجالس قضائية، حيث وصلت نسبة المقاطعة حسب النقابة 96 بالمئة، رغم البيان التهديدي لوزارة العدل بخصوص عدم شرعية الإضراب.

“الشروق” تنقلت منذ الصباح لمحكمة سيدي أمحمد، ومجلس قضاء العاصمة، ووقفت على حالة الترقب والانتظار التي سادت الجلسات سواء المتعلقة بالجنح أو جلسات الاستعجالي أو الشبابيك الخاصة باستصدار شهادة السوابق العدلية وشهادة الجنسية، الكل كان يتساءل عن الإضراب والمقاطعة، المواطنون ومعهم المحامون وحتى العاملون في المحكمة لا أحد يعلم إن كان هناك إضراب أم أن بيان وزارة العدل كفيل بأن يتخلى القضاة عن قرار مقاطعة الجلسات الذي تم اتخاذه في اجتماع عاجل مساء السبت وبشكل مفاجئ.

الساعة كانت تشير للتاسعة صباحا ولم تدخل بعد رئيسة محكمة الجنح بسيدي أمحمد، قاعة الجلسات لم يكن هناك سوى سجل كاتب الضبط والذي لم يستطع الرد على سؤال المحامين واضطر لمغادرة القاعة بعدما قال “لا أعلم هل هناك إضراب أم لا”، استمر الوضع على حاله لأكثر من ساعة، ونفس الشيء في قاعة الاستعجالي والتي كانت خاوية على عروشها، أما في شبابيك استصدار شهادة السوابق العدلية والجنسية فلا أحد يعلم إن كانت الوثائق التي ستصدر اليوم ستمضى أم لا.

وأمام هذا الوضع علق أحد المحامين في حديثه للشروق قائلا “كيف يعقل للقاضي الذي كان يقضي بعدم شرعية إضراب النقابات العمالية بحجة عدم وجود إشعار بالإضراب أن يتخطى القانون ويقوم بإضراب مفاجئ دون إشعار”، وتابع “القانون الأساسي للقضاة يمنعهم من الإضراب والمشاركة فيه” استمر الغموض على حاله لساعات قبل أن يعلم الجميع أن القضاة ماضون في إضرابهم، كان المحامون يتلقون الأصداء من زملائهم في المحاكم الأخرى، ففي باب الواد قاطع القضاة كل الجلسات ونفس الشيء في الحراش وحسين داي وبوفاريك حسب ما أكده لنا المحامون الذين خرجوا جميعا من القاعة بعدما تأكدوا من المقاطعة، لننتقل إلى مجلس قضاء الجزائر العاصمة برويسو والذي شهد شللا منذ الصباح اضطر على إثره المواطنون للمغادرة ومعهم المحامون وسط قلق شديد على مصير القضايا المؤجلة وخاصة المتعلقة بالموقوفين.

وقد أعلنت النقابة الوطنية للقضاة في بيان لها أمس، عن وصول نسبة الاستجابة لمقاطعة العمل القضائي إلى 96 بالمئة، وهي نسبة كبيرة وتعد سابقة في تاريخ القضاء الجزائري، ويأتي إضراب القضاة في وقت كانت وزارة العدل قد سارعت بمجرد إلى إصدار بيان تحذيري للنقابة بعد قرار الإضراب وذكرهم فيه بأن القانون الأساسي يمنع على القاضي المشاركة في الإضراب والتحريض عليه وأن نقابة القضاة زكّت الحركة الأخيرة من خلال دعمها لنقل كل قاضٍ مكث في منصبه 5 سنوات، داعيا المتضررين إلى ممارسة حق التظلم أمام المجلس الأعلى للقضاء طبقا للقانون ساري العمل.
ومعلوم أن النقابة الوطنية للقضاة أعلنت في بيان لها الدخول في إضراب مفتوح بداية من الأمس، إلى غاية تحقيق مطالبها وأولها تعليق الحركة السنوية للقضاة وإعادة دراستها وكذا المطالب المهنية والاجتماعية وغيرها من المطالب، ومباشرة بعد إعلان قرار الإضراب وتناقله عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي وما أثاره من جدل عادت النقابة لتوضح في بيان ثان بأن المقاطعة ستضمن التوقف عن استصدار شهادات الجنسية والسوابق العدلية، فضلا عن توقيف المحاكمات والمداولات إلى إشعار آخر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • بيطري مسلم

    إلى صح
    حسب مخك يتضح أنه مشكوك في أمرك , من المفروض يشترط عليك شهادة طبية من طبيب الأمراض العقلية عند طلب أية وثيقة ولو شهادة الإقامة المؤقتة

  • sah

    وشهادة الجنسية ادارة العصابة الخبيثة انا عندي بطاقة التعريف جزائرية ووو لماذا يطلب مني اللجنسية هذي العفسة في بنقلاداش وماكننش

  • متابع من بعيد

    كرامة الإنسان فوق كل أعتبار وقد تكون أغلى عند الشرفاء من القضاة أغلى من حياتهم .

  • الوطني

    هؤلاء هم من العصابة وهم من كان يصدر احكام قضائية استعجالية من المحكمة الادارية لصالح العصاتبة وادنابها وهم منها .... هؤلاء هم من وافق على طرد زغماتي لما اصدر مذكرة قضائية ضد شكيب خليل واعوانه من الزواف الذين يسيطرون على سونطراك وهم نفسهم من يرفض ما يقوم به من تطهير لسلك القضاء الذي يسطر علية عملاء العصابة بقاء الزواف في مفاصل الدولة طبعا هم من جماعة الكوطة لا يقبلون الخروج من العاصمة حتى تبقى الجزائر تحت رحمتهم ... لكننا كاغلبية شعبية نؤيد ما يقوم به زغماتي الذي اقلق العصابة وهي من طردته من سلك القضاء .. وهاهو الحراك انتاع الخيرين يرجعه ..

  • مجيد و هران

    قطاع استرتيجي و مهم للغاية لما له من تأثير على البلاد و العباد اذا غابت العدالة ضاع كل شيء وكذلك الامر بالنسبة للصحافة التي هي البارومتر الحقيقي الذي يعكس تقدم او تفهقر اي دولة في العالم

  • جزائري حر

    أظن أن السبب الحقيقي لهدا الإحتجاج هو وصفهم من طرف ما يسمى وزير العدل الغير شرعي بأن ما يحدث في قطاع العدالة شيئ مخزي(يتلقون الرشوة حتى من موزعي المخدرات البسطاء).

  • محمد

    و 4% المتبقية هم أصحاب الكاشير، و مع العصابة … قضاة التليفون

  • passager

    الله لا تربحكم. أنتم سبب خراب البلاد. كنتم و لازلتم اليد التي تنفد بها العصابة جرائمها. كنتم تـنصرون الظالم و تقهرون المضلوم. عمرتم في نفس المكان و الوضيفة لسنين, أسستم شبكات لتفعلوا ما تشاؤن من دون حسيب ولا رقيب. تدعون تطبيق القانون و لكن ترفضون تطبيقه عليكم و تنادون الى الفوضى.
    والله لن يستقيم حال البلد مادمتم في أماكنكم, ولكن هيهات, سياسة لي الدراع لم تعد تجدي نفعا, وستكسر أيديكم و أرجلكم, وستندمون يوم لا ينفع الندم.

  • DZxDZ

    و اخيرا يتحرك القضاة و نحن كنا نظن انهم لا يستطيعون التحرك لمساندة حراك الشعب لكن الظاهر انهم لم يكونوا يريدون التحرك لسبب او لاخر. السؤال الذي قد يساله العامل او الموظف الجزائري هو هل سيصدر حكم قضائي استعجالي من المحكمة الادارية يقضي بعدم شرعية هذا الاضراب كما صدر من قبل ضد كل اضرابات الاسلاك الاخرى بدون استثناء؟

  • عقبة زبانا

    اليست هذه الاضرابات خروجا عن القانون يا اصحاب القانون و الرشاوي و المعريفة هل تعاقبون قاض من تندوف كره حياته فالصحراء و انتم تنهبون المال و الرشاوي منذ 25 سنة و تعيشون كأنكم ارباب على رقاب العباد ام لان مصالحكم مهددة فقط اعلموا انه اذا تم فصلكم فاننا سوف نرتاح منكم الى الابد يا عصابة الرشاوي لعنة الله عليكم فويل لقاضي الارض من قاضي السماء