-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم تعديل دفتر الشروط.. الذاكرة تجر ما بعدها

القمح الفرنسي يتصدر من جديد واردات الجزائر!

محمد مسلم
  • 8671
  • 40
القمح الفرنسي يتصدر من جديد واردات الجزائر!

التقارب الجزائري الفرنسي الحاصل على صعيد الذاكرة والماضي الاستعماري، يجرّ العلاقات بين البلدين على الصعيد الاقتصادي وينتشلها من حالة الضياع، التي سبق وأن عاشتها منذ اندلاع “الحراك الشعبي” قبل نحو سنتين من الآن.

وبعد أن تعرض القمح الفرنسي لمضايقة شديدة من القمح الروسي، بعد إقدام الجزائر على تعديل “دفتر الأعباء” في مناقصتها الدولية منذ الخريف الماضي، بما يسمح للقمح الروسي “الغني بالفيتامينات”، من مزاحمة المصدر التقليدي للجزائر، والمتمثل في الحبوب الفرنسية، عاد القمح الفرنسي ليتربع مجددا على واردات الجزائر من هذه المادة الحيوية.

وفي آخر إحصائية بهذا الخصوص، استوردت الجزائر خلال شهر فيفري المنصرم، ما لا يقل عن 300 وتسعة آلاف طن من القمح الفرنسي، وفق ما أوردته وكالة “رويترز” للأنباء، وهي الكمية التي تعتبر الأولى من نوعها خلال الموسم الجاري، وفق المصدر ذاته.

كمية القمح الذي صدرته فرنسا إلى البلدان غير العضوة في الاتحاد الأوروبي، قدرت بما لا يقل عن 821 ألف طن، ما يعني أن ما استوردته الجزائر من القمح الفرنسي، يعادل 38 بالمائة، وهي الكمية التي لم تستوردها من أية دولة أخرى سواء من دول الاتحاد الأوروبي أو من خارجه.

وكانت الجزائر قد شرعت منذ أكتوبر المنصرم في أطلاق مناقصاتها، بعد ما أدخلت تعديلات على دفتر الشروط، وذلك في إطار سعيها إلى توسيع دائرة المنافسين للقمح الفرنسي وتنويع مصادر استيرادها، وقرأ الفرنسيون حينها في هذا التعديل، فتح باب المنافسة الشرسة بين القمح الفرنسي وذلك الذي مصدره أوروبا الشرقية، علما أن القمح الفرنسي غير قابل للمنافسة بالنظر لغلاء سعره وفقره من حيث الفيتامينات، مقابل القمح الروسي الأغلى ثمنا والأفقر من حيث القيمة الغذائية، وفق مخابر متخصصة.

الظرف الذي أقدمت فيه الجزائر على مراجعة دفتر الشروط لاستيراد حاجياتها من القمح، جاء في ظرف كانت فيه العلاقات الجزائرية الفرنسية تشهد حالة من الانسداد، بسبب التحرشات المتكررة للإعلام الفرنسي العمومي منه والخاص، فضلا عن أزمات أخرى متعددة.

وقد اعتبر الموردون الفرنسيون يومها، قرار السلطات الجزائرية بمراجعة دفتر الشروط لاستيراد القمح، توجها رسميا نحو الشريك التقليدي للجزائر، ممثلا في روسيا، التي تعتبر من الشركاء التقليديين للجزائر على صعيد السلاح، وهو ما أثار مخاوفهم من ضياع سوق تقليدي بالنسبة إليهم.

غير أن تحسن العلاقات الجزائرية الفرنسية في الآونة الأخيرة، يكون قد لعب لصالح المورد التقليدي للجزائر، ممثلا في فرنسا التي لم تتوقف عن مغازلة السلطات الجزائرية على لسان رئيسها، على صعيد الذاكرة، ولعل آخر هذه المغازلة، اعتراف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بمسؤولية جيش الاحتلال الفرنسي، في تصفية المناضل علي بومنجل، بعد عقود من تزييف الوقائع المتعلقة باستشهاد أحد محامي الثورة التحريرية، الذي قدمته الروايات الرسمية الفرنسية على أنه انتحر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • إبن الجزائر

    لا حول ولا قوة إلا بالله. قل القمح في العالم.

  • ANIS

    الله غالب هذه هي الزمرة التي تُسَيِر الجزائر،في رَأْيُكُم أَين سيَقضونَ عُطَلَهُم وعُطلْ أبنائهُم إن أَوقفُو الإستراد من عند أُمهم فرنسا.

  • Youssef Bruxelles

    تذكرت نكتة فرنسا هذا الشتاء تتسخن بالحطب،، ووجوه الحطب صدقوا... مساكين

  • محمد الاصنامي

    صاحب المقال يتمسح بلباس ماكرون و يلمع صورته و كأن هذا الرئيس محى اثار الاستعمار من افريقيا. و تراه مرة يمتدح القمح الروسي و مرة اخرى يذمه ذما. تراه غارقا في اختيار مفردات رنانة غير ابه بالمعنى المراد لفقرته هاته . التملق في سنام تألقه. مانيش نعطي الفيزات. خلاص.

  • okba

    قال الرئيس تبون ان الجزائر تنتج ماقيمته 25مليار دولار من المواد الفلاحيه.. وفي نفس الوقت تستورد الماده الاستراتيجيه وهي القمح..اين الخلل..ولنا احسن منظومه صحيه والجزائريون يتداوون في تونس..اين الخلل ..ارفعوا ايديكم عن هده البلاد وسترون...

  • أمغار

    عيب و عار أن تستورد الجزائر قمح فرنسا بعد ما كانت الجزائر مخزنها.
    سعداء هم الشهداء الأبرار الذين لم يعيشوا هذه المأسات...

  • الصحراوي

    اعتراف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بمسؤولية جيش الاحتلال الفرنسي. " إعتراف بالمعروف ". هل هذا يجعلنا نتراجع عن موقف مصيري لجزائر الشهداء. أين هي القطيعة التي تتغنون بها. و ماذا عن جرائم رقان ووووو ؟ أم أنها لا تعني الجزائر. تمخض الجمل فولد فأرا. ذكاء الفرنسيين و حيلهم لا يقدر عليها إلا الحكماء. ا مازلنا لم نتحرر بعد.

  • خليل إ براهيم

    هذا القمح كان مكدسا على الأفل منذ 8 سنوات . فرنسا تفرض شروطها على أعوانها في الجزائر .

  • tadaz tabraz

    للمعلق 6 : من عاش العبودية والهوان دهرا .... فقد البوصلة يوم يعيش حرا .

  • مامون

    عجيب امر مسؤولينا تضحك علينا فرنسا بكلمة فنتناسى الويلات والتنكيلات طيلة 132سنة استدمارا .لما لانتوجه الى شركاء واصدقاء الجزائر وما أكثرهم لشراء القمح وغيره وما الزوبعة التي اثيرت حول تسمم القمح الاستوني إلا. مؤامرة من عملاء فرنسا بالجزائر وعليه وجب تنويع الشركاء والابتعاد عن فرنسا اذا اردنا استقلال حقيقي.وتسهيل وتشجيع الانتاج المحلي بصحرائنا الغنية وشمالها وتحقيق اكتفاء ذاتي.

  • ابو محمد

    والله إنه لعيب و عار على بلد القارة أن تستورد قمحها و من دولة استدمارية حاقدة كارهة لكل نهضة لنا..متى تمسح كلمة فرنسا من قاموسنا اليومي

  • aymen

    عادت المياه الى مجاريها و ليس الا الجزائر بل المغرب العربي خاصة يبقى دائما في قبضة المستعمر الفرنسي ولا ننسى كذالك الرئس الفرنسي الاسبق الذي شجع بوتفليق في مواصلة الحكم وقال عنه انه في صحة جيدة دهنيا وانما هو العكس و كذالك ملك المغرب الذي اشترى عقارا في باريس و ليس في المانيا او دبي يعني ان اموال الشعب المغرب العربي ياخده المستعمر الفرنسي لاننا مزال مستعمرين

  • عبد اللّه

    و تعود ريمة إلى عادتها القديمة !!
    أين هي الجزائر الجديدة.. ؟؟

  • حسان بوحلاسة

    لمسؤولين الجزائريين لا يتنازلوا على فرنسا وستعود فرنسا رويدا رويدا٠الله يرحمك يا القايد صالح٠

  • بوتبريرة

    انها الجزائر الجديدة بهذا الخبر تم قطع دابر فرنسا

  • رياض

    ماتحشموش فرنسا بمساحة ولاية جزائرية تتحكم في غذائنا الاساسي، عيب يا عملاء فرنسا،

  • توهامي كتاب

    خرنسا يا خرنسا ... عندك أولاد و أحفاد صحاح ...

  • djisou

    قبحكم الله حكومة لاتستطيع أن توفر غذائها وتستورد القمح من دولة عدوة بحجم ولاية في الجزائر أكبر منها سحقا لكم ولفرنسا ولمن يخدم فرنسا ولمن يحب فرنسا انتم أعداء الله والوطن خونة قبحكم الله

  • Sad dr

    فرنسا تتصدر كل القوائم في الجزائر .... حتى رؤساء و قادة البلاد ... الله يجيب الخير

  • Ahmed Ben Ammar

    القمح الفرنسي المسوس والمسرطن والمكدس في المخازن منذ اكثر من سنتين بسبب عزوف الدول التي تحترم شعوبها على استخدامه كغذاء للادميين خاصة ان مصالح الصحة النباتية في الاتحاد الاوربي ذكرت في نشراتها المتكرة كونها رصدت بان القمح الفرنسي غير صالح للاستهلاك الادمي بسبب افراط الفلاتحين في استخدام المواد الكيميائية المسرطنة كمبيدات لرفع انتاجية الهكتار الواحد من القمح .. استبشرنا خيرا عندما اعلنت الدولة الجزائرية بانها قد وضعت دفتر شروط جديد لشراء صفقات القمح واصبح واضح من خلاله اننا اخيرا تخلصنا من القمح الفرنسي المسرطن لكن في اليوم الموالي جاء وزير الخارجية الفرنسي وقدم اعتراصا الجزائر شديد اللهجة؟؟؟

  • نذير

    "أن القمح الفرنسي غير قابل للمنافسة بالنظر لغلاء سعره وفقره من حيث الفيتامينات، مقابل القمح الروسي الأغلى ثمنا والأفقر من حيث القيمة الغذائية، وفق مخابر متخصصة."
    الرجاء التصحيح ..!

  • ليته كان القمح فقط؟

    ليس القمح فقط الذي يأتي من فرنسا بل كل شيء فهي "عاقدة" على النظام وهو راض بذلك فحتى اللغة الفرنسية وجدوا له تبريرا لإبقائها هي المهيمنة على حساب العربية وحتى الأمازيغية بقولهم "هي غنيمة حرب" بينما في الواقع أنها نير أو غل بأعناق الجزائريين تجرهم منها فرنسا أينما شاءت وعلامة تبعية لا ريب فيها لمن أراد دليل التبعية والانقياد لباريس... وكلنا يتذكر تفاح باتنة الذي كان يرمى بعد فساده لأنه لم يكن يجد التسويق بينما كانوا يستوردون تفاح فرنسا وهو أقل جودة فما معنى ذلك يرحمكم الله أليس تبعية مطلقة وانبطاح؟؟!!!

  • محمد البجاوي

    حسبي الله و نعم الوكيل..

  • الى الأمام

    عييب علييكم..... الجزائر كانت تصدر القمح و زيت الزيتون و التي و البرتقال و و و الخ في وقت الإستعمار و بإمكانيات آنذاك.... و لأن يقولونها بكل افتخار.
    فرنسا مازالت هنا. . . . . . . ... لاكن بوجه آخر.

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    فرنسا مساحتها بحجم مساحة ادرار و تنمراست لكنها تنتج القمح يكفي لسكانها المقدر عددهم 90 مليون نسمة و تصدر لبلد كالجزائر عدد سكانه 45 مليون نسمة
    الجزائر لها احتياطي صرف حوالي 65 مليار دولار . و مالذي يمنع الجزائر من بناء 15 محطة تحلية مياه البحر تقدر كلفتها ب 5 مليار دولار تخصص لضخ المياه للسدود التي جفت بفعل الجفاف . وعيب ان تستورد الجزائر القمح و الشعير و اغذية الانعام . و الجزائر تتوفر علي احتياطي صرف يتأكل سنويا ب 10 الي 15 مليار دولار في استيراد همجي . و الفلاحون لا يطلبون سوي المياه و الكهرباء .

  • عجيلي إسماعيل

    مادام هناك مسؤولون مفرنسون عندنا والله لن تقوم للجزائر الجديدة قائمة

  • الصيدلي الحكيم

    وين راهم سنقطع دابر فرنسا؟؟؟الباديسي النوفمبري أين أنت؟؟ههههههه

  • mohamed

    علما أن القمح الفرنسي غير قابل للمنافسة بالنظر لغلاء سعره وفقره من حيث الفيتامينات، مقابل القمح الروسي الأغلى ثمنا والأفقر من حيث القيمة الغذائية، وفق مخابر متخصصة.!!!!????????

  • مواطن

    لدينا اراضي فلاحية شاسعة ونستطيع تصدير القمح لكل دول العالم لكن للاسف سنبقى تحت الوصاية الفرنسية مادامت العصابة تحكم في الجزائر

  • vjkb

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Mohdz

    من تكلم عن قطع دبر فرنسا هاهاها

  • اقتربت الساعة

    دولة بحجم قارة فيها كل الخيرات تستورد القمح من بلد مستعمر قتل و عذب و نكل بالجزائريين
    اي عار و ذل. نظام جبان ليست له مبادئ و لا انفة . خانوا العهد و خانوا الشهداء. نظام حڨار الشعب.
    حتى رئيس فرنسا كشف عمالتهم لفرنسا و ذلك بمشاركة الجيش للقتال نيابة عن فرنسا العدوة.
    و يضللون الناس بالوطنية. و هم يسارعون هرولة الى فرنسا .

  • ثانينه

    القمح الفرنسي احسن بكثير من القمح الروسي المشع..والعيب في هدا كله كيف لدوله مساحتها خمس مساحه الجزائر تصدر لنا القمح....نقولوا السيارات هدا مقبول ولكن...الاسلاميون عله علي الغرب....

  • العربي

    بلاد الرجالة تتعرض للمغازلة

  • خالد

    يعني نعترف بجرائمنا في الجزائر بالتجزئة مقابل أموالكم لانعاش مؤسساتنا ...احنا لي قتلنا منجلي هيا اشرو علينا القمح ....احنا لي قتلنا بن مهيدي اشرو علينا الصابون ...احنا لي اقتلنا بن بوالعيد اشرو علينا العدس ....
    الاعتراف مقابل تشرو علينا الحليب ...الاعتراف مقابل تشرو علينا ليكوش ( تاع الصغار و تاع الكبار ) ..الاعتراف مقابل تشرو علينا ...
    الجزائر الجديدة و الله غير جديدة

  • Med

    السب و الشتم ليل نهار على فرنسا!!! سبحان من خلقكم

  • فريد

    الجزائر الجديدة!!!!!!!! مزال نفس النظام يحكم

  • New vision

    ياصاحب المقال : القمح الروسي غني ام فقير من الفيتامينات ؟؟؟؟

  • عزيز

    وا أسفاه
    لا نستطيع الخروج من تحت العباءة الفرنسية مهما فعلنا و مهما قلنا و كيفما كانت شعاراتنا و خطاباتنا.
    ستظل لصيقتنا أو سنظل نحن لصيقوها إلى يوم الدين.
    ربما سيأتي يوم و نتخلص من هذا الكابوس الذي يلاحقنا!!!!!

  • جزائري

    من باب السخرية انك تأكل ما ينتجه المستعمر النذل الذي قتل ملايين الجزائريين و أنت تطالب في نفس الوقت نفس المستعمر الاعتراف بجرائمه البشعة
    المشكل ليس في الفرنسيس بل في الجزائريين ،،،، ملاحظة : انا جزائري و لست ذباب