-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كيف أصبح مجرد قفل أسطورة؟

الكادنة.. من رمز الحب إلى خزعبلات السحر

فاروق كداش
  • 9254
  • 0
الكادنة.. من رمز الحب إلى خزعبلات السحر
ح.م

الكادنة، أو ذاك القفل الصغير، الذي عهدناه يحمي حاجياتنا ويخفي أسرارنا، صار بين ليلة وضحاها رمزا من رموز كل التناقضات.. فمنه من يراه رمزا للحب، ومنهم من يتعوذ بالله حين رؤيته… الشروق العربي تفتح أقفالا منسية وكادنات حب وهمية، لتكشف طلاسم سحرية وأسرار عائلية.

بدايات كادنة الحب

استوحى العشاق فكرة وضع كادنة فوق الجسور من رواية “هو فوغليودي تي” للكاتب الإيطالي فيديروكو موشيا… وراجت في أنحاء روما فوق جسر ملفيوس وفي فلورانسا فوق جسر بونتي “فيتشيو” ثم تعممت إلى باقي دول الجوار مثل فرنسا فوق جسر أرشفيك وبلجيكا فوق جسر فلايجي ببروكسل…

لكن بمرور الوقت تحول الكادنة إلى أداة سحر قوية يستعمله “المارابو” أو المرابط في أوروبا، وكانت البنات يضعن صورة الحبيب تحت شمعة مشتعلة يكتب عليه بمسمار اسمه بالكامل وإلى غاية اليوم لا تزال هذه الشعوذات موجودة في فرنسا وإسبانيا ويباع قفل الحب الدائم بنحو 350 أورو ويطلق عليه اسم الكادنة الإفريقي ويشترط أن يدهن بزيت خاص تقرأ عليه بعض الطلاسم السوداء.

وهذا دليل أن سحر الكادنة ليس مرتبطا بالجزائر فقط بل أصله يعود إلى السحر الإفريقي الأسود والسحر الأوروبي الأحمر.

كادنات المقابر.. يا ساتر

من منا لم يسمع بأخبار العثور على كادنات مدفونة في المقابر لا تغلق علبة أو خزنة بل صورا لبنات وشباب وأزواج وحتى أطفال أبرياء ولكل منهم قصة تعنيه بين تعطيل الزواج وتفعيل الطلاق ونزع العافية والعياذ بالله… قلوب لا تخاف العقاب الإلهي فتتسلل بالليل الكحيل لدفن هذه الأقفال السحرية… ورغم وجود حملات تطهيرية تبقى الظاهرة متفشية وكلما نظفت قبرا ملؤوا المئات بطلاسمهم. هذه الظاهرة المشينة أدت إلى الكثير من الفايسبوكيين لسحب صورهم وحتى الإنستغرام لم يسلم من عبث المشعوذين فالحيطة الحيطة.

ليلة بألف سحر

في الأمس القريب احتفلنا بليلة القدر ولكن بدل أن تكون ليلة بألف شهر كانت للبعض ليلة بألف سحر إذ تعمد العازبات إلى ربط من تحب إن كان لديها حبيب كي لا يتركها، وهذا في ليلة السابع والعشرين بالضبط لارتباطها بفك قيود المردة والشياطين، وحتى من تتمنى أن يقع رجل وسيم في حبها، فالمسألة باتت أسهل من شراء خبز أو حليب من السوق، المهم أن تأخذ صورته من فايسبوك وتأخذها إلى الساحرة لتربطها بقفل حديدي تتمتم عليه طلاسم لا يفهمها سوى الشياطين من أمثالها.

كادنة العذرية

 قبل سحر المقابر والفايسبوك ارتبطت الكادنة بسحر آخر كان الهدف منه حماية عذرية الفتاة لغاية زواجها وتعددت الأسماء والسحر واحد… الربيط أو التصفاح أو التسكار.. كلها معان لعملية شعوذة معروفة بتواطؤ المجتمع، تضع المشعوذة قفلا حديديا أو “شرنية” تحت أقدام البنت الصغيرة وتفتحه وتغلقه سبع مرات مع قراءة التعويذة “أنا خيط وولاد الناس حيط” وعكسها يوم يقترب زفاف هذه البنت المسكينة وأحيانا يضيع المفتاح وتموت الساحرة قبل موعد الزواج المزعوم فتحل الكوارث إلا من على من تاب وعاد إلى رحاب الإيمان.

ولكن لماذا يختار المشعوذون الكادنة بالذات لعمل السحر لأنها بكل بساطة تصمد طويلا ولا تصدأ وتتحلل بسهولة إلا بعد عشرات السنين تفوق عمر المسحور وأولاده وأحفاده.

الكادنة في الحلم… زواج ورزق

لرؤيا الكادنة تفسيرات كثيرة ورمزية معينة فمن رأى أنه فتح قفلا، فإن كان عازبا فسيتزوج وإن كان مسجونا فيتحرر وإن كان فقيرا فتح الله عليه أبواب الرزق، ويرى بعض المفسرين للأحلام أن القفل يرمز إلى المرأة البكر وأنه شخص أمين تودع عنده الأمانات فيحافظ عليها، وإن رأت امرأة أنها تدخل مفتاحا في كادنة أو قفل فإنها ستتزوج بإذن الله. والعكس صحيح من رأى أنه يقفل كادنة على علبة أو دكان فهذا كساد وبلاء.

بارد وسخون والراجل يحبك بجنون

بينما أنا أتصفح النت، شدني منشور في أحد المنتديات تدعي صاحبته فك تعطيل الزواج بإحضار كادنة جديدة ووضعها على النار الحامية ثم تحت الماء المصلج وغيرها من الخزعبلات وتنصح بالقيام بهذه التجربة “المجربة” يوم الخميس. والمفارقة، أنها تطلب من الساذجات قراءة القرآن على هذا القفل وتطلب منهم الدعاء لها… وتعج صفحات النت بمثل هذه الطلاسم والشعوذات باسم الدين وترى الفتيات يقبلن عليها يأسا وقنوطا من تعطل قطار الزواج لديهن ونعتهن بالبايرة.

 وهناك من يدعي تعطيل الزواج بقفل من معدن النحاس يغلق ويقفل عدة مرات وبقراءة تعويذات 111 مرة ووضع المفتاح في دهن المسك كي لا يقربه أحد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!