-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الكان

الكاف يجرب تقنية الفيديو في ثمن نهائي كأس إفريقيا

الكاف يجرب تقنية الفيديو في ثمن نهائي كأس إفريقيا
ح.م

كشف معاذ حجي، سكرتير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، عن تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد VAR بشكل تجريبي في مباريات دور الـ16 من كأس الأمم الإفريقية. وكان الكاف أعلن في وقت سابق تطبيق التقنية بشكل رسمي بدءا من مباريات ربع النهائي في البطولة، لكن التقنية سيتم الاعتماد عليها في دور الـ16 بشكل تجريبي، كما أوضح حجي الذي قال خلال مؤتمر صحفي: “تم تجربة تقنية الفيديو في مباراتين بالبطولة ولكن بشكل سري لنتأكد من الجودة التقنية ولم تتدخل في قرارات الحكام”.
وأضاف: “سيتم أيضا تطبيق التقنية بشكل سري في بعض مباريات دور ـثمن نهائي دون تدخلها بشكل فني في القرارات التحكيمية”. وتابع: “قرار اللجنة التنفيذية باستخدام التقنية في ربع النهائي خطوة هامة تستلزم إمكانيات وخبرة كبيرة، تسلمنا واحدا في ملعب السلام وتمت تجربته “أوفلاين”، وكل الأمور تسير وفق الجدول”. وعن إمكانية إقامة البطولة القارية كل 4 سنوات بدلا من سنتين أشار: “بطولة أمم إفريقيا ستقام كل عامين ولا نية لتغييرها ولم نتحدث في هذا الأمر، ولا يوجد أي داع لتغييرها”.

ماني يعتذر إلى جماهير السنغال

اعتذر ساديو ماني، نجم منتخب السنغال، إلى جماهير بلاده عقب إهدار ركلة جزاء أمام أوغندا، في المباراة التي جمعتهما في دور الـ16 لبطولة كأس أمم إفريقيا. وقال ماني في تصريحات صحفية عقب اللقاء: «لن أكون أنانيا، سأتوقف عن تسديد ركلات الجزاء بعدما أهدرت مرتين حتى الآن في البطولة». وأضاف: «منتخب بلادي يأتي أولا، وسأمنح الفرصة لزميل آخر لتسديد ركلات جزاء إذا حصلنا عليها مستقبلا». وأهدر ماني ركلتين حتى الآن في البطولة أمام كينيا وأوغندا رغم تصدره قائمة هدافي البطولة برصيد 3 أهداف حتى الآن. ويستعد منتخب السنغال لمواجهة البينين يوم 10 جويلية الجاري في دور الثمانية.

استخدام التبديل الرابع لأول مرة في تاريخ الكان

شهدت مباراة المغرب والبينين، التي أقيمت الجمعة، في دور الـ16 من كأس أمم أفريقيا “مصر 2019″، حدثا تاريخيا، باستخدام التبديل الرابع لأول مرة في تاريخ البطولة. وأجرى هيرفي رينارد، المدير الفني للمنتخب المغربي، التبديل الرابع لفريقه خلال مواجهة البينين، بالدفع بفيصل فجر في الدقيقة 108 بدلًا من كريم الأحمدي. ووفقًا للتعديلات التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بات بإمكان الفرق إجراء تغيير رابع، حال ذهاب المباراة إلى وقت إضافي، لتكون المرة الأولى التي يتم فيها إجراء التبديل الرابع في بطولة كأس الأمم الأفريقية. وكان الاتحاد الدولي قد طبق هذا التعديل لأول مرة في مونديال روسيا 2018 الذي فازت به فرنسا العام الماضي.

شبح الاعتزال الدولي يخيم على نجوم منتخب المغرب

خيم شبح الاعتزال الدولي بشدة على المنتخب المغربي لكرة القدم عقب خروجه من دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الإفريقية، إثر خسارته 1-4 بركلات الترجيح أمام البينين أمس على ملعب “السلام”. وأعلن المغربي مبارك بوصوفة القائد الثاني للمنتخب المغربي عن اعتزاله اللعب الدولي في صفوف منتخب بلاده خلال المرحلة المقبلة والاكتفاء بما قدمه الفترة الماضية. كما أشار لاعب الوسط كريم الأحمدي في مناسبات عدة قبل وأثناء البطولة المقامة بمصر، إلى أنه اتخذ القرار النهائي حول مشواره الدولي بـ”تعليق الحذاء” عند انتهاء المغامرة الإفريقية.
وكشف مصدر داخل الجهاز الفني عن حسم الثلاثي نور الدين أمرابط صانع الألعاب، ومهدي بنعطية قلب الدفاع ومبارك بوصوفة قرارهم بالاعتزال دوليا أيضا. كما لوح أكثر من لاعب بورقة الاعتزال الدولي بسبب الإخفاق الإفريقي، من بينهم خالد بوطيب رأس الحربة الذي يقترب من عامه الثاني والثلاثين سعيا وراء التفرغ لمسيرته مع الزمالك المصري، ويونس بلهندة لاعب الوسط. وطالب هيرفي رينار المدير الفني للمنتخب المغربي لاعبي أسود الأطلس بتأجيل أي قرار يخص الاعتزال دوليا إلى حين العودة إلى البلاد، وعقد اجتماع موسع مع فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم لحسم موقفه من البقاء في منصبه أو عدمه.

جماهير المغرب تتضامن مع رينار بعد الخيبة الأفريقية

أبدت جماهير منتخب المغرب تضامنها مع الفرنسي هيرفي رينار، مدرب “أسود الأطلس”، بعد الخروج المفاجئ لمنتخبها من مسابقة كأس أمم أفريقيا بعد الهزيمة أمام البينين في الدور ثمن النهائي. وأثنت الجماهير المغربية الناشطة على شبكة التواصل الاجتماعي على المدرب الملقب بـ”الساحر الأبيض”، وطالبته بالبقاء مع منتخب المغرب ومواصلة العمل الذي انطلق فيه في عام 2016. وكان رينار نشر رسالة عبر حسابه الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” شكر فيها اللاعبين على تفانيهم، وأيضا الجماهير على مساندتهم لمنتخب المغرب طوال الدورة.
ويتمتع المدرب الأسبق لكوت ديفوار وزامبيا بشعبية كبيرة لدى الجماهير المغربية، وذلك بعد نجاحه في إعادة الاعتبار لمنتخبهم طوال السنوات الأخيرة. يذكر أن الأخير قاد المغرب في 43 مباراة حقق خلالها 23 فوزا و9 تعادلات و11 هزيمة، محققا معدل نقاط في حدود 1.8 نقطة في المباراة. ويمتد عقد رينار مع المغرب حتى سنة 2022، ولو أن تقارير صحفية فرنسية تحدثت عن إمكانية خوضه مغامرة تدريبية جديدة إثر منافسات كأس أمم أفريقيا.

مدرب البينين يعدد أسباب التأهل التاريخي أمام المغرب

عدّد ميشيل دوساييه، مدرب منتخب البينين، أسباب تخطي عقبة المغرب في ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2019 وتسجيل تأهل تاريخي لربع النهائي للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته بالبطولة. وأوضح المدرب الفرنسي، في تصريحات عقب اللقاء، أن فريقه لديه لاعبون يتمتعون بكفاءة وقدرة بدنية هائلة وإصرار وتركيز لتحقيق الفوز، مؤكدا أن التوازن الذي يحاول وضعه في التشكيل والقوة والطاقة التي يخوض بها لاعبوه المباريات أهم أسباب التأهل التاريخي رغم قوة وصعوبة المنافس.
وأضاف أنه يحرص على توجيه رسائل إيجابية إلى لاعبي فريقه وترسيخ ثقافة الفوز لديهم، وهو ما انعكس على أدائهم في المباريات، ليبلغوا ربع نهائي أمم أفريقيا لأول مرة في تاريخهم دون التعرض لأي خسارة.
وأوضح أن فريقه قدم أداء جيدا، وأن هناك بعض اللحظات تكون سحرية في المباريات، وهو ما تحقق أمام المغرب، ليفوز في النهاية بركلات الترجيح 4-1، بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة.
وأكد دوساييه أنه فخور بفريقه، وأن ما يحدث هو أمر عظيم للبينين، موجها الشكر إلى جميع اللاعبين، معربا عن سعادته بما تحقق في المباراة.
وشدد على أنه سيسعى لتجهيز اللاعبين للمباراة المقبلة في البطولة، مشيرا إلى أن كل مباراة لها ظروف معينة، وفريقه يلعب لتحقيق الفوز، لكنه واجه صعوبات أمام المغرب في ظل وجود مدرب رائع مع أسود الأطلس.

رئيس مازيمبي الكونغولي يرد على اتهامه برشوة حارس زيمبابوي

علق مويس كاتومبي، رئيس نادي مازيمبي الكونغولي، على الاتهامات الموجهة إليه بتقديم رشوة لحارس منتخب زيمبابوي، لتسهيل استقبال الأهداف خلال مباراة المنتخبين، في ختام دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا. صحيفة “كيك أوف” الجنوب أفريقية نشرت تقريرا، قالت فيه إن كاتومبي، السياسي الشهير في الكونغو، شارك في مؤامرة بالتأثير على ألفيس تشيبزي، حارس مرمى زيمبابوي، لتسهيل فوز منتخب بلاده بالمباراة التي انتهت بفوز الكونغو بنتيجة 4-0 وتأهلت ضمن أفضل ثالث بدور المجموعات على حساب فريقه. وأضاف المصدر أن الاتحاد الأفريقي سيفتح تحقيقا موسعا حول القضية وفي حال ثبات الاتهامات، سيستبعد منتخب الكونغو من البطولة ويتم إيقافه لمدة 3 سنوات.
وأعرب كاتومبي عن استيائه من تلك الاتهامات وكتب على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “الصحفيون الذين اخترعوا تورطي في قضايا فساد واتهاماتهم البشعة تشوه مهنتهم، لم أكن في مصر كما قالوا إنهم رأوني في اليوم السابق للمباراة، أنا عاشق للرياضة وأدافع دائما عن الفوز بالجدارة والاستحقاق”. وعاد كاتومبي منذ شهور قليلة إلى رئاسة نادي مازيمبي الكونغولي، بعد تبرئته من عدة قضايا وجهت إليه سابقا.
ق.ر

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!