-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القرعة ستسحب بأهرامات الجيزة يوم 12 أفريل

الكاف يقرر رسميا إجراء “كان 2019 ” ما بين 21 جوان و19 جويلية

مسعود علال
  • 435
  • 0
الكاف يقرر رسميا إجراء “كان 2019 ” ما بين 21 جوان و19 جويلية
أرشيف

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) عن الموعد النهائي الذي ستجري فيه نهائيات كاس أمم إفريقيا 2019 بمصر، حيث كشف عن موعد جديد، بخلاف التاريخ الذي تم تداوله منذ أن قرر الكاف) منح شرف تنظيم البطولة لمصر يوم 8 جانفي الماضي، إثر قيامه بسحبها من الكاميرون في 30 نوفمبر المنصرم بسبب عدم جاهزيتها لاحتضان المنافسة.

وكشف الكاف الإثنين في بيان له بأن اجتماعا للجنة الطوارئ بالاتحاد الإفريقي انعقد يوم 26 جانفي الماضي بين الرئيس، الملغاشي أحمد أحمد بحضور رئيس الاتحاد المصري للعبة، هاني أبو ريدة الذي تم تنصيبه رئيسا للجنة المحلية المنظمة لـ”الكان”.

وكشف بيان الكاف بأنه قد تقرر خلال الاجتماع، برمجة نهائيات كأس أمم إفريقيا في الفترة ما بين 21 جوان و19 جويلية المقبلين، بدلا من تاريخ 14 جوان إلى 13 جويلية مثلما تم تداوله مؤخرا، مشيرا إلى أن عملية قرعة النهائيات ستجري يوم 12 أفريل المقبل بالموقع الأثري الأسطوري بأهرامات الجيزة قبالة أبو الهول.

كما تطرق بيان الاتحاد الإفريقي، لطريقة تأهل المنتخبات للنسخة القادمة من النهائيات، بعد التغييرات التي طرأت مؤخرا إثر سحب المسابقة من الكاميرون ومنحها لمصر، إذ قال بيان الكاف بأن التصفيات تشمل 12 مجموعة تضم كل واحدة منها أربعة منتخبات، مشيرا إلى أن نتائج منتخب البلد المضيف ستحتسب بعد نهاية التصفيات، لكنه (البلد المضيف) سيتأهل بشكل رسمي للمشاركة في الدورة مهما كانت نتائجه، بينما سيتأهل المتصدر والوصيف فقط عن باقي المجموعات الأخرى.

وبالنسبة للمجموعة التي تضم منتخب البلد المضيف، سيتم الاحتكام للمعايير التالية:إذا تصدّر البلد المضيف مجموعته فإنه سيتأهل مباشرة رفقة الوصيف إلى الدورة النهائية، إذا ما حل البلد المضيف وصيفا للمجموعة فإنه سيتأهل رفقة المتصدر، وأما إذا احتل البلد المضيف المركز الثالث أو الرابع، فإنه سيتأهل رفقة متصدر المجموعة.

ولن تطرح هذه المعايير مشكلة بالنسبة للمجموعة العاشرة التي تضم مصر قبل جولة واحدة من نهاية التصفيات، حيث تحتل مصر المركز الثاني برصيد 12 نقطة وراء تونس المتصدرة بنفس الرصيد من النقاط وبفارق شاسع عن النيجر وسوازيلندا، إذ ضمن المنتخبان العربيان تأهلهما رسميا، بينما يبقى الإشكال مطروحا فقط في المجموعة الثانية التي يتصدرها المغرب برصيد 10 نقاط وتأهل رسميا للنهائيات، بينما يحتل منتخب الكاميرون المرتبة الثانية برصيد ثمانية نقاط متبوعا بجزر القمر في المركز الثالث برصيد 5 نقاط، وستكون الجولة الأخيرة حاسمة لهما إذ تستضيف الكاميرون منتخب جزر القمر في نهاية شهر مارس الماضي، حيث يكفيها فقط التعادل بأي نتيجة للتأهل، بينما ستقصى في حال خسارتها.

وفي نفس السياق، أعلن الكاف عن سلسلة من الإجراءات الخاصة بتنظيم البطولة القارية، في ظل التغييرات التي ستشهدها النسخة القادمة والتي ستجري لأول مرة بـ24 فريقا بدلا من 16، ومن بين الإجراءات، برمجة عدة ورشات خاصة بالتحكيم، والبروتوكول، الأمن والمكلّفين بالإعلام، المدربين، والمنسقين العامين.

كما كشف الاتحاد الإفريقي رسميا عن موعد إقامة مباراة “السوبر” بين التارجي التونسي والرجاء البيضاوي المغربي، حيث تقرر إجراؤها يوم 29 مارس القادم بالعاصمة القطرية الدوحة.

وتستعد مصر لاستضافة البطولة لأول مرة في تاريخ المنافسة بمشاركة 24 فريقا مقسمة على 6 مجموعات، وستجري على الملاعب التي حددها اتحاد الكرة المصري وهي ملعب القاهرة والسلام والإسكندرية والإسماعيلية والسويس وبورسعيد.

وهي المرة الخامسة التي تنظم خلالها مصر البطولة، إذ نظمت نسخة 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة وحصدت اللقب في ذلك العام، كما نظمت نسخة 1974 وتوجت الزايير (الكونغو الديمقراطية حاليا) باللقب، واحتضنت نسختي 1986 و2006 ونالت لقبيهما.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!