-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطاهية رماس زليخة

الكسكسي طبق جزائري ولدي الدليل

نسيبة علال
  • 19337
  • 40
الكسكسي طبق جزائري ولدي الدليل
الشروق
الطاهية زليخة رماس

زاد اللغط الدولي في الآونة الأخيرة حول أصول الطبق الشهير عالميا “الكسكسي”، حتى أن ايطاليين وأمريكان أضافوه إلى أطباق عصرية وحاولوا ضمه إلى ثقافتهم، فيما يحتدم صراع ساخن في شمال إفريقيا بين تونس والمغرب وليبيا، كل ينسب الكسكسي إلى موروثاته الثقافية ويحاول أن يثبت للعالم أنه من تقاليده، كل هذا أسكتته سيدة جزائرية أصيلة من شرشال، وأمام أشهر الطهاة العالميين ضربت بصحن من فخار كل المعازم والأقاويل، وأثبتت بالحجة والدليل أن “الكسكسي” طبق يحمل الهوية الجزائرية، وجزء من تاريخ وثقافة هذا الوطن.

من أين بدأ الطريق إلى الجائزة الدولية لأحسن كسكس؟

بدأت الطبخ كهاوية منذ طفولتي، درست وعملت في الإدارة لسنوات، ولم أنقطع عن المطبخ والتفنن في الطبخ بحكم مسؤولياتي كربة بيت، وفنانة أعيش في وسط فني، تكونت في الطبخ وإعداد الحلويات، رغم خبرتي الواسعة في المجال كنت في حاجة إلى توثيق الموهبة، إلى أن حان الوقت لأقدم للمطبخ الجزائري شيئا يذكر.

كيف كانت المشاركة في المسابقة الدولية للكسكسي، والتي كانت تحمل أبعادا ثقافية وسياسية؟

كنت في منأى عن مسابقات الطبخ التقليدي على وجه الخصوص، فالكثيرات جدا من السيدات مثلي يمتلكن مواهب متعددة ولكنهن منقطعات عن إبدائها للعالم وتشريف الوطن ولو بلقب بسيط، والسبب واحد، نقص المسابقات الفنية التي تعكس تراثنا وقلة الإشهار لها، إذا فالفضل يعود للسيد سليمان بن سعدون الذي اتصل بي ليعلمني بالمسابقة وإلى المناجير الخاص بي السيد لرتم محمد، على وقوفه إلى جانبي وتكفله بكل الأمور التنظيمية.

ما هو الفارق بينك وبين المتنافسين على لقب تحضير أفضل كسكس؟

هناك فرقان بيني وبين أكبر الطهاة المشاركين في المسابقة، أولهما أنني شاركت طواعية لأخرج من حالتي النفسية بعد وفاة زوجي الفنان محمد رماس، والثانية أنني رفضت استعمال الكسكس المصنع، وحملت معي إلى المسابقة أنواع كسكس جزائري محض، ككسكس الخروب والبلوط، فوجئت بالمستوى العالي جدا للمتنافسين فمعظمهم كانوا طهاة مطاعم وفنادق راقية في أنحاء العالم.

هل يمكن اعتبار هذا الاختيار سرك للتفوق في المنافسة؟

أكيد، لقد كان الاعتماد على مواد أولية ذات طابع جزائري، كالبلوط والخروب، السر العجيب الذي أبهر المتنافسين واللجنة على حد سواء، ولا أخفي عنكم أنني كنت مترددة قليلا قبل أن أصطحب معي هذه الأنواع من الكسكس، خاصة وان ابنتي نصحتني بعدم المغامرة.

طباخة هاوية تحل أزمة ثقافية محتدمة منذ سنين، في حين يحاول كل من المغرب وتونس وليبيا ضم أصول الكسكسي إلى تراثه، كيف تفسرين الأمر؟

الأمر لا يتعلق بالمستوى أو التكوين في الطبخ، وإنما بالأحقية التاريخية، الكسكسي جزائري، أدخله العثمانيون إلى الجزائر، واجتهدت جداتنا في تطوير سبل إعداد هذا الطبق، حتى أنهن في أوقات الحاجة الملحة كن يحولن كثيرا من المواد الغذائية الطبيعية إلى كسكسي، يقمن بفتله وغربلته وطهيه ليتحول إلى طبق ذي قيمة غذائية عالية، وإبان الاستعمار الفرنسي كانت جداتنا يصنعن من الخروب الذي يتحاشى الفرنسيون جمعه، ويتركونه للخنازير، يصنعن منه كسكسي.

ما الدليل على أن الكسكسي طبق جزائري، وليس مغاربي؟

(ضاحكة)، باختصار لأنني وقفت أمام أكثر من عشرين طاهيا عالميا، من بينهم مغاربة وتونسيين، لأعد أفضل طبق كسكسي بلمسة ومكونات جزائرية..
لا، لا يجب أن نعتقد يوما بأن هوية الكسكسي ليست جزائرية، نمتلك أسرار عشرات أو مئات الوصفات لإعداد وطبخ الكسكسي، حتى إنها تختلف من مدينة إلى أخرى في الإقليم الواحد، وفيما لا ينبهر أشقاؤنا من باقي دول العالم بهذا التنوع، ولا يعرفون عن الكسكسي سوى أنه دقيق مدور، ولا يمتلكون وصفة غيرها للطبق، تعد الجزائريات البسيطات في منازلهن كسكسي بالبقوليات على غرار البازلاء والعدس.. وكسكسي بالبلوط، والخروب، والشعير.. كما أن الجزائريات هن الوحيدات عالميا القادرات على طهي مختلف أنواع اللحوم والخضار وحتى الفواكه بكل جرأة.

سيدة عاملة، ربة بيت وأم لأربعة أطفال، متى كان أول كسكسي أعدته السيدة رماس؟

في سن الثامنة كانت الفتيات الجزائريات يتعلمن اجباريا إعداد عجين الخبز وفتل الكسكسي، تحت التعليمات الصارمة للأمهات والجدات، أما أنا فكنت محظوظة أن أضفت إلى هذا تعلمي إعداد بعض أنواع العجين في المدرسة الابتدائية، فقد كانت المعلمات يحرصن على أن تكون حصة الأشغال اليدوية خاصة بإعداد بعض المخبوزات التي نطهوها في المنزل بعد إعدادها في المدرسة.
أما أول كسكس أعددته فقد كان عمري 13 سنة، لضيوف زاروا بيتنا من العاصمة، وقد انبهروا بذوقه رغم أنها أول مرة أطبخ الكسكسي، أذكر أنني أعددته بلمسة فنية متأثرة بأعمامي الذين كانوا من أكبر الشيفان العاملين في مطاعم فرنسية.

ألا تعتقدين أنه من بين العوامل التي تساهم في تعلق الناس بأطباقك إلى جانب الذوق الرفيع، هي التقديم الممتاز للطعام مهما كان بسيطا؟

نعم، لاحظت ذلك، “العين تاكل قبل الفم”، لكن لا يخفى عليكم أن الحس الفني الذي امتلكه، من خلال ممارستي للرسم وكذا فنون الطرز، يساعدني كثيرا في إعطاء ديكور مميز لمختلف الأطعمة، لطالما تعاملت مع أطباقي حتى اليومية التي أقدمها لأولادي أو ضيوفي على أنها لوحة فنية يجب أن تعجب الناظرين، في النهاية اعداد الطعام وطرق تقديمه، فن أيضا.

لماذا يفضل الفنانون الجزائريون زيارة بيتك لتناول الطعام؟

لا أعلم السبب بالضبط، غير أنني أطبخ لهم عادة أطباقا تقليدية جزائرية، وأضيف لها لمستي الشخصية المعاصرة، مثلا الممثل القدير صالح أوقروت وحرمه يفضلان طبق اللوبيا البيضاء التي أعدها بلحم الخروف والتوابل الجزائرية، وقد أكل على هنا (تشير إلى مائدة غرفة الجلوس)، الكثير من الفنانين الجزائريين على غرار فلاق، والمطربة نرجس، والمطربة صونيا رحمها الله، ومغنو الشعبي، بالإضافة إلى مسرحيين من طينة الكبير عبد القادر علولة رحمه الله،دليلة حليلو، عباس مراح، أحمد بن عيسى.. أحاول دائما إرضاء ذوقهم بأطباق لا يجدونها في المطاعم.

تهتمين كثيرا بالتواجد الفعال على الفضاء الافتراضي، ولديك نسبة متابعة عالية وتفاعلا كبيرا مع منشوراتك، من قبل السيدات والفنانين، ما سر ذلك؟

أنا سيدة رغم اهتمامي بتراثنا وتقاليدنا أحاول دائما مواكبة العصر، لقد انقضى بالفعل زمن كتب ومطويات الطبخ، علينا أن نركز على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر إرثنا من الوصفات التقليدية التي حضرتها لنا الجدات، أما سر التفاعل فهو راجع إلى أن غالبية المتابعين أصدقاء أو معارف فعليين، لا أنجو من طلبات الوصفات، خاصة في المواسم كرمضان.

ما هي الطريقة الأنسب لحفظ وصفاتنا التقليدية من الزوال أو السرقة في عصر الفاست فود؟

علينا أن نغتنم خبرة ما تبقى من سيدات مسنات على قيد الحياة، لطالما راودتني فكرة انشاء مدرسة مصغرة أجمع فيها بين الجيل القديم والحديث، حتى تتعلم بناتنا من الجدات إعداد الكسكسي، والأطباق التقليدية، نحن ننتج جيلا من المرضى بسبب الأكل الخفيف، علينا العودة إلى تقاليد الطعام الصحي وغير المكلف، أتمنى أن تتحقق أمنيتي بالحصول على مكان محترم يساعدني في هذا المشروع، لأن بيتي لا يتسع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • ليديا

    اه مزيا كان الكسكس جزاءري انا بلادي الجزاءر وافتخر طبعا وانا علابالي بلي الكسكس جزاءري بصح المغرب وتونس ماحبوش يفهمو اللهلا تربحهم مزيا النصر لنا

  • مول العيش والبركوكس

    فعلا أصله أمازيغي ولا يهم المكان مادام المكان متواجد في إفريقيا العظمى .

  • cheikh dakar

    الجزائر و المغرب و ليبيا و تونس شعب واحد و لها تاريخ مشترك و موروث مشترك يا طباخة يا مثقفة لا يمكن ان تنسبي الكسكسي لاي بلد فالحدود في رأسك فقط و الجغرافيا فقط

  • الشيخ عقبة

    36 آشحال نكره كلمة (بس ) في الجزائر تقال لمنادات القطة "بس بس " وقت تقديم العشاء لها .أصل البربوشة " كسكسك جزائرية دون منازع وتسمى بربوشة قبل كلمة الكسكسي ب 14 قرن .

  • امين المغرب

    الكسكس طبق مغربي ممكن القول مغاربي أما القول بأنه جزائري وبس فهذا ليس صحيح

  • DocTeur

    les banou hachime et les banou oumaya etaient des riches comme l'etait Imrane chez les juifs. tu ne peux pas faire de politique sans argent. ce n'est les français qui ont conquis l'algerie mais les riches français ils voulaient multiplier leur richesse. dans l'empire muslmans le riche etaient sous les pieds du kadi le khalifa mais chez les judeo chretien c'est le juge qui est les botte du riche c'est normal dans leur histoire ils ne retiennent jamais a piller a faire ce qu'ils veulent

  • عشعوش الحقيقي

    التاريخ سجل ان بنو هلال اكراد واكثر البشر عرضة لبطش عرب المشرق ( هاجروا لافيرقيا طلبا للقوت وللحماية من الشر والبؤس وهمجية المشرق العربي ) اذا كرمت الكريم ملكته واذا كرمت اللئيم تمرد

  • الى الهلالي العربي

    30 ( مامنعك من العيش في العربية السعودية أو اليمن مادمت عربيا ) البشر المحترم لايعتز بشيء ويقيم بعيدا عنه (نفاق مافوقه نفاق ) يعتز بالعروبة ويعش بعدا عنها أراه نفاق عظيم

  • زليخة

    لو زرت المغرب يا حبيبتي لكان لك رأي آخر أنا جزائرية متزوجة بمغربي والله ثم والله المراركة واعرين وفور علينا في كل شيء وأنا متأكدة مليار في المئة أنك لو تقولي هذا أما أكبر طهات العالم لبهدلتنا أمام الأمم لأن العالم يعرف الطبخ المغربي لهذا يرحم بباك لاتزيديش تبهدلي بنا

  • إلى الهلالي الجزائري

    30 للتوضيح فقط ( التاريج لم يسجل يوما أن الهلاليين المتواجدين في إفريقيا وغيرها أنهم من أصل عربي إنما أكراد الأصل وهو أصل أشرف من غيره وتعلموا العربية على يد أمازيغ الجزائر وإفريقا وكذلك دخولهم للإسلام ) لقد تعرض الهلايون لبطش وإبادة من طرف العرب وغيرهم في الشرق الاوسط مما دفع بفرقة منهم إلى المهاجرة إلى إفريقيا هروبا من الإبادة ( هالة الأعراب أصبحت لا تشرف بشرا محترما بل أضحت وصفا إجراميا في العالم " عربي = إرهابي " مع الأسف الشديد )

  • الهلالي العربي

    الدليل .. لان صناعة الكسكسي انفرد بها امازيغ الجزائر خاصة وكذلك امازيغ المغرب .الا ان اللمسات اتقى جزائرية .لقد اخذ نا من الامازيغ واخذوا منا وفي الاخير اصبحت عجينة امازيغية هلالية محضة حب من حب وكره من كره ... هذه هي الجزائر بجسم مكتمل

  • Omar one dinar

    الكوسكوسي صناعة جزائرية مئة بالمئة بالدلاءل. ....أما الب 52 B من يصنعها

  • محاد التابلاطي

    لبس البرنوس و الحلاقة بالموس و أكل الكسكس من عادات الأمازيغ هذا ما ورذ في الأثر للعرب الفاتيحين

  • الشيخ عقبة

    أضحت كلمة جزائر أصيل ثقيلة على لسان عديمي الأصل ومنفصمي الشخصية ( إن لم يرفق جملته بأنه عربي يلصق ذاته المتهلهلة بالأتراك أو أي جنس أخر ) كل الآثار الجزائرية أسندت للغير السيء أو لعدو أجنبي الأثيم ، في العمران يسند كل آثار الجزائريين للرومان وفي غيرها للعرب او الفرنسيين والآن للعثمانيين ( شعب مريض بانفصام الشخصية ) البشر العادي يسرقون محاسن الغير ويسندونها لأنفسهم بينما البشر البدوي الذهنية والمتخلف الفكر يتمسك بمساوئء الغير ومحاسن أبناء أرض الجزائر يسندها للغير من العدو الأسوأ

  • عزو بن عيسى

    غير صحيح نسب الكسكسي الى العثمانيون. الكسكسي طبق أمازيغي قديم

  • محمد أولمي

    الجهل وقلة التواضع واش إدير, الكسكسي حسب هذه سيدة عثماني؟؟؟؟؟ قبل ما تقول كلام تافه كيما هذا لازم عايها تقرأ شويا، فالكسكي طبق مغاربي قديم وقذ ورد وصفه لأول مرة في المصادر التاريخية خلال القرن الرابع الميلادي أي 11 قرن قبل ما يجي العثمانيين للجزائر.

  • Bouaissa

    لم تاتي باي دليل و ان ما هو كلام فقط. حتى اشقاءنا يصنعوه بعده طرق فاكلت الطبق التونسي و الليبي و المغربي.

  • LALAHOUM

    ميركل لم تقل يوما أن سيارة BMW ألمانية وأنت جاية تحكيلنا على الكسكس والمقروط

  • DocTeur

    et d’après mes observation au labo de biochimie sur le comportement du couscous en pharmacie, le couscous peut être utiliser comme support pour certaine application en pharmacie

  • DocTeur

    si vous cherchez la paternité de l'invention elle revient de droit aux régions qui avait l'alfa comme plante endémique, et ensuite celle qui a inventé la midouna c'est elle qui a inventé le couscous. la priorité technologique revient a celle qui a fabriquait la couscoussiers et la midouna deux instruments fondamentaux dans la préparation technologique du couscous et surtout le blé dure. tu ne peux préparer le couscous a partir du blé tendre europeen ou canadien.

  • DocTeur

    donc c'est la fibre de l'alfa qui a permit la découverte du couscous sans alfa tu ne peux fabriquer les midouna pour enrouler la semoule de blé dure pour former des billes de couscous de différentes taille

  • العباسي

    محمد☪Mohamed يا مخربي سبق وقلت لك لا داعي للمراوغه و سب اسيادك من تحت لتحت بني عداس لا تضرب نسائهم في معابر العار سبته ومليليه مثل نسائكم رغم انهم غجر او كما يحلو لك ان تلقبهم يا تلميد شلومو

  • Contrôleur

    سؤال بسيط جدا جدا
    من المشهور عالميا ورتبته الثالثة بعد فرنسا والصين؟؟؟؟؟؟؟؟أترك لك الإجابة يا سيدتي..

  • DocTeur

    c'est pourquoi les ingénieurs européens et amerciaines n'ont pas pu offert un appareil qui fabrique le couscous mais leur offre seulement un évaporateur ..l'europeenes et l'americiane ne sai pas comment rouler la farine du blé dur et non la farine du blé tendre du canada et de france..donc la midouna en fibre d'alfa a une place sur le marché nord americian et europeens j'espere que le groupe Hadade puisse exploiter l'invention de leurs arrière grandes meres s .

  • DocTeur

    aussi faut pas oublier que la fabrication du couscous necessite des ustenciles et la base de sa fabrication se base sur la fibre de l'alfa. pour fabriquer un un couscous il faut une midouna en alfa sa texture en pore permet de former les bille de couscous ensuite pour le traitement de vapeur ça nécessite un kaskesse une sorte d'entonnoir qui laisse passer la vapeur. donc ce sont ces instrument inventé par la femme algérienne en présence de la fibre de l'alfa qui a permet la découverte du couscous

  • DocTeur

    le couscous est algérien car seul l’Algérie avait les plaines pour cultiver les cereals. le reste des pays etait désertique ou montagneux. le Maroc est montagneuse en majorité donc ils ne pouvait pas cultiver les cereals mais s'attache aux légumes aux abords des rivières des oueds et la culture des arbres.. les colonisteurs ont chois l’Algérie a cause des plaines et ont délaissé le Maroc a cause des céréales. les colonisateurs visaient en premier les cereals et les bétails ils ont presque occupé tout le parcours des éleveurs. les villes et les montagne n’était pas intéressantes pour eux. .

  • العباسي

    كيف لا و اكبر ملوك وامراء و صناديد شمال افريقيا كلها كانو في الجزائر الحاليه

  • عمر

    وهل يهم إذا كان جزائريا؟ وهل سنجبر كل الدول لدفع جباية عن أكل الكسكي؟

  • عبد الله محمد علي

    الكسكسي هو طبق امازيغي

  • .......هو.....

    ( جات اتكحللها اعماتها -كلمة حق اريد بها باطل ) مادام حابا اتضربي الشيتة للعثمانيين كان عليك ان لاتتكلمي باسم الجزائيرة

  • امين

    هو طبق امازيغي قديم وامازيغي يعني شمال افريقيا فلا وجود لحدود جغرافية لان الحدود صنعتها فرنسا فكفاكم تفرقة فما جزائري فهو مغربي وهو تونسي وهو موريتاني وهو مصري فالامازيغ عرق واحد يستوطن شمال افريقيا لكن الاغبياء يفرقون أبناء الشعب الواحد ويصدقون الحدود الوهمية

  • رايس حميدو

    الى كل الحقدين ،ألف ألف ألف مبروك يا سيدتي ، أخرصتي كل الأبواق الحاقدة خاصة الجار الغربي الذى يبحث له على أصل أو تاريخ أو أي بطولات عبر التاريخ .
    مرة أخرى مبروك على الجائزة و أستمتعي و أفتخرى بها (الجزائر أرض ولادة)

  • Abbasi

    Je répond a monsieur said le commentaire marocains le couscous algeriens à 1000% le RAÏ algeriens à 1000% ke koftan fergani algeriens à 1000% vous êtes la juste pour coupie et recoupie de l'Algérie il ya un virus il s'appelle l'Algérie aller vous ne laisser tranquille et quesque vous faite ici dans un journal Électronique algeriens demain vous dites aussi à vous Enfants le journal En khabar marocains vas y khtiw jaratna yarham babakoum dirou chwiya nif un peux de fierté pour vous svp

  • تاريخ الكسكسي

    تاريخ الكسكسي:
    ويؤكد الخبراء ان تاريخ طبق الكسكسي بأنه يعود إلى ما قبل الميلاد في الفترة 202-148 قبل الميلاد حيث تم العثور على أواني طبخ شبيهة بتلك المستخدمة في تحضير الكسكسي في مقابر تعود إلى فترة الملك ماسينيسا الأمازيغي الذي وحد مملكة نوميديا التي كانت تضم شمال الجزائر ومناطق من تونس وليبيا.
    و المؤرخ الكبير ابن خلدون ذكره كمكون أساسي في تحديد مفهوم البربر أي الامازيغ.
    وبحسب المختصة لويزة غاليزي فان أصل الكسكسي الذي له عدة تسميات في الجزائر تبعا للمنطقة كسكسو أو كسكسو و البربوشة و الطعام وغيرها يعود للعصور القديمة لأن وسط شمال افريقيا كان يشهد ازدهارا و و يعتبر بمثابة ممون لروما .

  • تصحيح المغالطات

    الكسكسي جزائري، أدخله العثمانيون إلى الجزائر !!! ههههههه
    من الأفضل لك يا سيدتي أن تهتمي بشؤون المطبخ فلا علاقة لك بالتاريخ اطلاقا .
    اعلمي أن الكسكسى أكلة محلية جزائرية كانت تعدها جداتنا منذ ما قبل التاريخ ، بدليل عثور علماء الآثار في بلدنا على أواني الطبخ المخصصة لاعداد أكلة الكسكسي ، مما يفند مزاعم هذه السيدة ، للاشارة فان العديد من المؤرخين ذكروا الكسكسي ، أبرزهم شارل أندرى جوليان فى كتابه "تاريخ شمال أفريقيا" الذى أوضح فيه أصل الكسكسى والذى ظهر فى أغلب مناطق شمال أفريقيا وكانوا يطلقون عليه اسم "سكسو" أو "كسكسو" ، وهى كلمة أمازيغية معناها الطريقة التى تحضر بها حبوب القمح الصغيرة.

  • محمد☪Mohamed

    المغرب الأقصى مقصي من كل ثقافة ومتطفل اليوم على ماهو جزائري
    لقد عرف كيف يأخد ويطبعها ثقافته هما عبارة عن نوع من أازيغ تاع الجبال مازال إلى يمنا هذا شاهد عليهم في قرى .
    كاين واحد النوع تاع المغاربة يجو يداوي في فرنسا قاسمنا بالله لا تفرقهم من الغجر كم مرة نسألهم هل هما من الغجر بني عداس .

  • جمال

    ألله يحفظك يا بنت ابلادي الغالية ابغاو يدو كلش حتى الحرام وداوه (الراي)قالك منهم واما المعلقين فموتو بغيضكم الكسكسي جزائري وهو أمازيغي الأصل لاعثمنيين ولا هم يحزنون معروفون الأمازيغ ونتشرى من قبل الروم انداك حتى ملك الروم كان له خصيصا أمازيغي طباخون وبالدات في قرية إسمها اسطورة على اسم النت الحاكم انداك وتوقع في سكيكدة طالعو على التاريخ الكتب راهي ببلاش

  • Auressien

    dois je rappeler par la même occasion que le makroud est purement auressien puisque c'est notre braj modifié . ni constontinois ni turc, ce qui a Cesar doit lui revenir

  • said

    simplement madame parceque vous etes restès fermès sur vous memes et fortement indoctrinès par des decennies de propagande d'al yatima sur cette hypothetique grandeur et richesse qui depassent les autres pays et blablablabla quand la realitè et toute autre chose, madame le couscous se trouve dans les pays du nord afrique et se fait aussi en dizaines de versions regionales plus que chez vous, et le maroc que le vous vouliez ou pas est le pionnier dans ce domaine et celui a qui revient le merite de faire connaitre le couscous au niveau mondial par son savoir faire, son tourisme et hospitalitè

  • غالية

    انا جزائلرية و لم تقدمو ا اي دليل ملموس، اما عن مقولة الاصل العثماني فهو امر مضحك ، فالكسكسي تاربخيا كان موجود ماقبل ابن خلدون باعتباره قد دكره في احد مؤلفاته و وجدت له اثار حتى ما قبل الميلاد حسب ما اعتقد