-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الكشف عن كائن غامض بلا دماغ “قادر على التعلم”

الشروق أونلاين
  • 3290
  • 4
الكشف عن كائن غامض بلا دماغ “قادر على التعلم”
ح.م

عرضت حديقة للحيوانات في العاصمة الفرنسية، باريس، كائنا جديدا غامضا أطلق عليه اسم blob تيمنا بفيلم الرعب عام 1958، الذي يصور كتلة غريبة تلتهم البشر لتنمو بشكل أكبر.

ويقول الباحثون إن الجسم المصفر هو كائن حي وحيد الخلية يشبه الفطريات، ولكنه يؤدي حركات كالحيوان.

ويضم الكائن نحو 720 جنسا تقريبا، ويتحرك بلا أرجل أو أجنحة، ويمكن أن يجدد نفسه في دقيقتين بعد قسمه إلى النصف.

ويتميز الكائن الحي هذا، الذي سيُعرض للعامة في حديقة Zoological Park، بافتقاره للفم والمعدة والعيون، ولكنه قادر على اكتشاف الطعام وهضمه.

اكتشاف “أكبر حيوان برمائي” في العالم!

وقال برونو ديفيد، مدير متحف باريس للتاريخ الطبيعي، الذي تعتبر حديقة الحيوان جزءا منه: ” blob هو كائن حي ينتمي إلى أحد أسرار الطبيعة. إنه مفاجأة لنا لأنه لا يوجد لديه دماغ، ولكنه قادر على التعلم (…) وإذا قمت بدمج اثنين منه، فإن الكائن المتعلم سينقل معرفته إلى الآخر”.

وفي الوقت نفسه، قال ديفيد: “نحن نعرف بالتأكيد أنه ليس نباتا، لكننا لا نعرف ما إذا كان حيوانا أم نوعا من أنواع الفطريات”.

وفي تجربة أجريت عام 2016، وجد الباحثون أن بإمكانهم تعليم ما يشبه “كائن العفن” أساسيات عبور جسر مملوء بالملح.

وعلاوة على ذلك، وجدوا أنه عندما قاموا بدمج “قالب العفن” مع كائن آخر من فصيلته، لم يتعلم كيفية عبور الجسر، حيث انتقلت القدرة هذه إلى الكائن الحي الجديد. ونتيجة لذلك، يقول الباحثون إن blob قادر على نقل المعرفة من خلال نوع من الاندماج.
المصدر: ديلي ميل

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • أنا

    قال تعالى : (( وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ أَرْبَعٍ ۚ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) [سورة النور، آية 45]

  • بنخرطال بوجمعة

    الإسلام دين العلم والتطور لقوله تعالى "وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ" فكل ما تم لحد الآن يدخل في هذه الخانة وربما سيتفجأ العالم الغربي قريبا أن هناك مخلوقات أخرى بكواكب أخرى أو يتم التواصل معها ونحن كمسلمين نؤمن أن ذلك ممكن جدا لقوله تعالى "وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ" والدابة معناها كل ما يتحرك على وجه البسيطة عاملا كادحا وليس معناه الحيوانات كما يعتقد البعض فالإنسان دابة وساكن كوكب آخر دابة أخرى والله قادر أن يجمع بينهما ويتواصلان بطريقة أو بأخرى تصديقا لقوله عز وجل.

  • محمد☪Mohamed

    Blob موجود مند ملايين السنين لكن الإنسان غافل عليه حثى جائت إرادت الله ,دفع بالباحتين يهتم بي هذا المخلوق لأنه يكسر بالكامل رموز العلوم.... ويستمر في إرباك الباحثين اليوم ويقول في في هذه الحالة ، هو تقريبا خالد لن يموت وموجود مند 500 مليون سنة.
    إستعمل في عدة أفلام خيالية .
    فرنسا بدأت تهتم بك من الناحية الطبية أي فتح مسارًا علاجيًا جديدًا , والجزائريين موجودين في مخابر فرنسا.

  • محمد☪Mohamed

    كائن غامض بلا دماغ “قادر على التعلم , يسمى خير منا , حنا بالدماغ وغير قادرن على تعلم ودليل.
    نأكل ما ينتجه الغير بالمال تاع الله ثروات الطبيعية وهذا مند إستقلال ومازلنا .