-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد وجود هامش مناورة لتفادي الاستدانة الخارجية

الكناس يستبعد انهيار الاقتصاد الجزائري

الشروق أونلاين
  • 2379
  • 12
الكناس يستبعد انهيار الاقتصاد الجزائري
ح.م
رضا تير

قال رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي، رضا تير، الإثنين، إن الاقتصاد الجزائري يواجه صعوبات ويحتاج إلى إصلاح هيكلي لكنه بعيد عن الانهيار والمجلس الاقتصادي والاجتماعي مهمته بناء اقتصاد الغد وطني متين مبني على أربع دعائم أساسية هي خلق مؤسسات ذات بعد خدمي اجتماعي وتحقيق الاستقرار الوظيفي وإعادة موقع بعض الصناعات الاستراتيجية.

وأوضح تير لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” الذي تبثه القناة الإذاعية الأولى، أن المجلس يولي اهتمام بمجلس المنافسة على اعتبار أن الجزائر تسعى ضمن رؤيتها الاقتصادية إلى العودة إلى مسار التصنيع وفق معايير دولية لأن ذلك سيسمح بوضع حد للاحتكار ويساعد على تقليل التكاليف وخفض الأسعار وتحسين النوعية وتنافسية المنتوج.

وفي السياق لفت رضا تير إلى أن هناك عمل جرى لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية في الاقتصاد الوطني خلال فترة تفشي الفيروس منها شروط تحسين مناخ الاستثمار بالتنسيق مع الحكومة ووزارة الصناعة  كما تم إعداد دراسة حول ترقية النظام الإحصائي إلى جانب الانتقال الطاقوي من حيث سلوك المواطن وكذا مصير القطاع العمومي غير المنتج.

من جهة أخرى، أوضح تير أن الجزائر سجلت تأخر لمدة عشرين سنة في مجال رقمنة الإدارة، مشيرا إلى أن المجلس بصدد رقمنة إدارته بالكامل في غضون ثلاثة أشهر القادمة ليكون قاطرة لبقية الإدارات ولتحسين صورة الجزائر كوجهة استثمارية واعدة.

وأضاف أن الجزائر مطالبة في الفترة القادمة باستغلال كافة مواردها التي تتيحها الاتفاقيات الدولية لكنه حذر من الأخطار التي تنجم عن تلك الاتفاقيات في حال تجاهل قانون التدخل الايكولوجي الذي تتخذه الدول الكبرى أداة للتدخل في شؤون الدول.

ويرى تير أن المشكل في الجزائر لا يتعلق بالموارد والوسائل بقدر ما يتصل بميكانزمات التسيير وحوكمة وكيفية تسيير الاداء و اخضاع الادارة للرقمنة.

وأعرب عن اعتقاده أن الجزائر لازالت تملك هامش للمناورة دون اللجوء للاستدانة الخارجية وتحقيق الإقلاع الاقتصادي عبر الإصلاح على مستوى ميزانية الدولة واستكمال مسار الرقمنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • omar SOF

    09 إطارات ما عملت والو طوال 20 سنة أصلا واضح ان سنهم لازم يحالو على التقاعد
    ولا والفو الراحة و الإستجمام حابين يخلدوا ولا؟؟
    نتمى التوفيق للبروفيسور تير الذي امامه مهام عديدة في وسط متعفن كان وكرا لأصحاب المعارف من العصابة تعودوا على قبض الراتب دون بذل مجهود .
    كلامك ينم عن مقاومتكم للتغيير كونكم لستم أكفاء يا سي محب للإختصار

  • ابن احمد

    والله الدكتور رضا تير-رغم احترامي له- الا انه اضحى يهرف بما يعرف ولا يعرف،ما ذكره في هذا اللقاء لا يعدو مجرد تصورات سمعناها من اطراف كثيرة في الدولة وفي الهيئات والمنظمات. الجزائر بحاجة لوزارة للتخطيط وتربط بالتهيئة العمرانية-كما كان سابقا-اين هم اطارات هذه الهيئة التي كانت لها مديريات على مستوى 48 ولاية؟ التخطيط الاستراتيجي يرتبط بالتهيئة العمرانية.اما من يعيشون وراء المكاتب وبمكيفات ومشروبات باردة وساخنة ووجبات سريعة وبطيئة فلا يمكنهم استشعار والتقاط الاشارات كما كان يردد الدكتور بشير مصيطفى-وهو لا يحمل الدكتورة- فمناطق الظل ومناطق انتشار الاوبئة والجفاف والتصحر والطاقة المائية والشمسية وووو

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    ما ينقص الجزائر هو التنظيم و التخطيط . و ندعوا الحكومة الي انشاء المناطق الصناعية الجديدة بعيدا عن شواطئ البحر من 150 كلم الي 200 كلم للداخل حفاظا علي الاراضي الزراعية الاكثر خصوبة بالسواحل
    و كل منطقة صناعية جديدة تكون قريبة من السد المائي و محطة توليد الكهرباء و قريبة من خطوط السكك الحديدية . وكل منطقة صناعية جديدة تكون بقربها منطقة عمرانية جديدة او مدينة حديثة يتم توفير الشقق و تقريب العمال من مكان عملهم .
    ان اعادة توزيع السكان في المناطق الداخلية بتوفير الشغل و السكن و مزايا كثيرة لقبول الساكنة الانتقال من الشمال الي الداخل . هكذا نبني جمهورية جديدة

  • محمد الباديسي

    للمعلق1 : يظهر أنك تعيش خارج مجال التغطية حين تتحدث عن السياحة في الجزائر أي السياحة في بلد يفتقر الى أبسط المقومات السياحية :
    مرحاض عمومي
    وسائل نقل محترمة وليست خردة : حافلات تاتا وقطارات القرن 19 وسيارت طاكسي سامبول ..
    طرقات خالية من الحفر والممهلات العشوائية
    حياة ليليلية : فتح المحلات والمقاهي وتواجد وسائل النقل .. الى ما بعد منتصف الليل ...
    تتحدث عن سياحة في بلد تحتاج فيه الى ساعتين لقطع مسافة 10 كلومتر وفي بلد كلما توقفت بسيارتك دفعت 100 دج للقراصنة
    تتحدث عن سياحة في بلد عاصمة ضمن المدن الخمس الأسوأ في العالم - المصدر :الشروق 15 08 2012 ... تمنياتك قد تتحقق في حوالي سنة 3020 م

  • TADAZ TABRAZ

    لحس الحظ أن الحلم لا تدفعه عليه رسوم .. مما جعل الحلم في متناول الجميع . وبالتالي فصح النوم يا سي يوغرطة

  • جزائر العجائب

    لا ندري على أي اقتصاد تتحدثون ؟؟؟؟ أمر عجيب

  • محب للاختصار على ثرثار

    هذا الدكتور الثرثار قام بتصفية 9 اطارات دفعة واحدة-من CNES بطبيعة الحال
    طالع الجريدة الرسمية رقم38-الصفحة12-بتاريخ 30 يونيو 2020م

  • الوطن للأحرار

    تأخر رقمنة الإدارات و المؤسسات الوطنية في مختلف القطاعات ، سبب خسائر بالملايير للدولة و إنعكست هذه الخسائر مباشرة على جيب المواطن المقهور.

  • جزائري ابن الهضاب

    الكناس يستبعد انهيار الاقتصاد الجزائري والله عجيب امر هؤلاء الخبراء . الاقتصاد الجزائري اصلا منهار والاكثر من هذا ليس للجزائر اصلا اقتصاد . بمقومات ومعايير الاقتصاد الحقيقي .

  • محمد☪Mohamed

    السيد لم يقول شيء مقنع , تقول كان يتكلم لوحده , ألم يكون محاط بي صحافيين , كلامه كله ألغاز .
    لما تصلح مناخ الاستثمار هذا لايعنى ضمنت المستتمرين , وعلى كل حال إقتصادنا ينتظر الأجنبي وإلا رنا قاعدين.
    بناء اقتصاد الغد وطني متين بأي مال !!
    العودة إلى مسار التصنيع وفق معايير دولية بأي مال يارجل حدثنا بي لغة الأرقام $$€€.
    في أخر يعتقد , "" تعرف هامش للمناورة"" , هي 50 مليار$ , الثى في غار لانعرف إذا خرجت للخارج أو مازال , وبأي طريقة نخرجها من غار.

  • حميد

    أصلا هل يوجد اقتصاد كي ينهار!!!؟

  • يوغرطة

    علي الدولة الجزائرية تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية وقفورا فهو المخرج الوحيد من ازمتنا الخانقة -الشعب الجزائري سيساهم في بعث هذا المشروع الاستراتيجي الهام والمصيري لبلادنا -
    ارجو من السييد الرئيس عبد المجيد ان يقوم بارسال هذا المشروع الي الواقع الاقتصادي الجزائري وبدون اطالة
    بدون ان ننسي عنصر السياحة والفلاحة -الامن الغذائي القومي -
    وفقكم الله الي ما فيه خير وطنكم
    تحيا الجزائر دائما وابدا جيشا وشعبا وحكومة والمجد لرجالنا الشهداء الابرار