-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا إلى اجتماع طارئ للمكتب الوطني هذا الأسبوع

“الكناس” يهدد بشل الجامعات لتحسين الظروف الاجتماعية للأستاذ

إلهام بوثلجي
  • 3709
  • 8
“الكناس” يهدد بشل الجامعات لتحسين الظروف الاجتماعية للأستاذ
أرشيف

دعا المنسق الوطني لأساتذة التعليم العالي، عبد الحفيظ ميلاط، إلى عقد اجتماع طارئ للمكتب الوطني لدراسة إمكانية القيام بحركات احتجاجية للمطالبة بتحسين الظروف الاجتماعية للأستاذ الجامعي الجزائري.
واعتبر، ميلاط، في منشور له على صفحته الرسمية الفايسبوك، الأحد، أن الوقت قد حان لالتفاف الأسرة الجامعية حول مطالبها ولترك الأساتذة لانتماءاتهم وصراعاتهم من أجل المطالبة بحقوقهم المهضومة، وخاصة بعدما أقرت وزارة التربية الوطنية زيادات في أجور المعلمين في مختلف الأطوار تصل إلى 50 بالمائة، في حين أن أساتذة الجامعات لم يحصلوا على أي زيادة أو مراجعة في الأجور منذ سنة 2008، وهو ما اعتبره ممثل الكناس إجحافا في حق الأساتذة الجامعيين بالنظر إلى مسارهم الدراسي، مشيرا إلى أن الأستاذ الجامعي الجزائري هو الأقل أجرا مقارنة بنظرائه في دول شقيقة أو دول عربية فما بالك بدول أوروبية، وتساءل ذات المتحدث كيف يتقاضى الأستاذ الجامعي الذي أفنى حياته في البحث والدراسة راتبا أقل من راتب أستاذ في الابتدائي، مشيرا إلى أن الزيادات التي ستمس قطاع التربية ستجعل أساتذة الجامعات أقل أجرا في ظل تدهور القدرة الشرائية للمواطن الجزائري بصفة عامة والأستاذ بصفة خاصة.
وقرر المنسق الوطني لـ”الكناس” توجيه مراسلة مستعجلة لرئاسة الجمهورية والحكومة ووزارة التعليم العالي للنظر في الحالة الاجتماعية المزرية للأستاذ الجامعي والذي يعتبر الأضعف أجرا في العالم مقارنة مع أقرانه، والوحيد الذي لم يستفد من أي زيادة في الأجور منذ عشر سنوات بخلاف كل القطاعات الأخرى، ودعا في السياق المنشقين من بقايا المكتب الوطني السابق للكناس إلى تناسي كل الخلافات والانضمام إليهم لمواجهة المرحلة القادمة وتقوية الصف لافتكاك مطالبهم، داعيا في السياق ممثلي الكناس في الجامعات لعقد جمعيات عامة للأساتذة لدراسة المرحلة القادمة وخيار الخروج في احتجاجات، مع عقد مجلس وطني موسع يضم ممثلي الأساتذة من مختلف الجامعات وأعضاء المجلس الوطني للكناس لتباحث الوضع والعمل لاستعادة كرامة الأستاذ الجامعي الجزائري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • سمن على عسل

    كنس يكنس كنسا.مرحى بالكناسين الذين لا يفيقون حتى تضرب الراس بالفاس.اللهم اصعق الكناس بالجراد والقمل والضفادع والعقارب والقرلو والبق والجرب.متى دافع الكناس المكنوس عن حقوق الاساتذة.نقابة الاي جي تي ا .اتحاد العمال افضل بكثير من نقابة الكولسة واشعال نيران فتنة لا تنطفئ.والله لو وضعوا الكوليرا والاسهال والقرحة في جانب والكناس في جانب اخر لاخترت الجانب الاول.الله يكنس بكم الارض التي جعلتوها بورا بطمعكم وجشعكم ونفاقكم وتكتلاتكم الساقطة. الكناس بحثالاته بامكانه رفع الاجور والمهايا.الكناس يتدخل في توزيع السكنات الوظيفية لمناضليه الكناس يتدخل في العطل الصيفية.الكناس يحرض.الكناس يحب متعددي الاوجه.

  • الجزائر البيضاء

    واخيرا ... وفقكم الله ، ولا تراجع ...

  • محمد الصالح

    نعم بالرغم اني لست من فئة الاساتدة الجامعيين عندي ليسانس في العلوم السياسية فانا اضم صوتى لهم واساندهم لانهم نخبة العلم والثقافة نعممع تحسيين الاوضاع المعيشية للاساتدة الجامعيين

  • محمد زيدان

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    بارك الله فيكم. لقد درست وحاضرت منذ 37 عاما وأحاضر لحد الساعة في الجامعة الجزائرية... لكنني مع الأسف سوف أخرج بتقاعد أدنى وربما بكثير من تقاعد معلم ابتدائ. فهل هذا معقول يا وزير التعليم العالي؟؟؟؟ هل هذا منطقي يا رئيس الحكومة الجزائرية؟؟؟ اعتبروني فقط أستاذا في التعليم الثانوي....يا عالم. والله لولا ولعي بالجامعة والجامعيين والعلم والتكنولوجيا لغادرت الحرم الجامعي من زمان إلى الجحيم في بلاد تسير بالمقلوب...تحياتي وسلامي الحار للجميع

  • مسعود درامشي-الجزائر

    الكناس مثل الكناس: الى جهنم هذا التنظيم النقابي اللقيط والخائن تفرعن مناضلوه ولا يكفون عن المزيد من الريوع، في كل الجامعات تجدهم يبحثون عن الصدقات والاستجداء وقضاء مصالحهم الشخصية، انا اتعايش مع هذا التنظيم الكاذب منذ ربع قرن، الوشايات واثارة النعرات والفتن في الجامعات من صنع التنظيم.الى فيضانات الوديان الخريفية الى افران جهنم الى حفر التعفن.اما الاستاذ الجامعي وخاصة الشرفاء منهم فانهم يعيشون تحت حد الكفاف والاجرة لا تسد الرمق في ظل موجة اسعار نارية والاستاذ الجامعي اضحوكة في كل الادارات لان خونة النقابات هي من اوصلتنا الى هذه الحقيقة المرة.

  • عيسى قلولي

    الكناس هو صورة مصغرة عن حركة حماس وميلاط لا يمثل الا نفسه والمنشقون هم من يسيطر على الكناس في كثير من الجامعات.الاستاذ الجامعي يعيش الفقر وتدني ارواتب والاجور الا اصحاب المداخيل الاخرى كالتربصات ورئاسة لجنة ورئاسة ميدان وسكن وظيفي مجاني.اينما يوجد الكناس توجد الفتنة واينما يوجد الكناس تظهر النعرات ويبدا الخراب، الكناس مخربون بامتياز ويصطادون في المياه العكرة وهم اكثر فتنة من تنظيم الاتحاد العام للعمال الجزائريين فاين المفر.رؤساء جامعات عمروا حتى اصبحوا اصناما وخشبا مسندة ويطبقون قوانين مخيطة بالابرة والخيط الاسود.جامعات للمظاهر وتكريمات مزيفة مضللة اقصائية.الاجرة حق دائم وقابل للمراجعة.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    او خليونا من المقارنة بالخارج .......... يسمى حركتكم زيادات قطاع التربية
    اللي حب يروح للخارج يروح
    بعضكم يبيعو في النقاط عيني عينك
    تاع الخارج ستركت سون بيتي ......... الفرق واضح

  • لعروسي

    و اضم صوتي الى الاستاد ميلاط نعم زيادة في الاجر و زيادة في الاساتدة المؤطرين كما هو الحال في وزارة التربية الوطنية