-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبير جزائري:

الكيان الصهيوني يحاول اختراق إفريقيا عبر المغرب

الشروق أونلاين
  • 6361
  • 5
الكيان الصهيوني يحاول اختراق إفريقيا عبر المغرب
الإذاعة الوطنية الجزائرية
المحلل السياسي والأمني أحمد ميزاب يتحدث للإذاعة الجزائرية يوم الخميس 28 جانفي 2021

أكد خبير أمني جزائري، إن الكيان الصهيوني يحاول اختراق قارة إفريقيا عبر بوابة المغرب، بعد اتفاق التطبيع بين تل أبيب والرباط.

وقال المحلل السياسي والأمني أحمد ميزاب للإذاعة الجزائرية، الخميس، إن القارة الإفريقية باتت تعيش تحولاً في طبيعة التحديات التي أخذت منحى تصاعدياً، وذلك فضلاً عن الإرهاب والجريمة المنظمة.

وأوضح ميزاب، أن القارة السمراء تعيش مخاطر مركبة وتحديات متشابكة من حيث تداخل الصراعات والأزمات وتعقد المشهد الأمني وأزمات بعضها تقليدية، مشيراً إلى أن هذه الأزمات طال أمدها وتحولت إلى أزمات متعددة الأبعاد.

وأضاف الخبير الجزائري، أن القارة السمراء تواجه اليوم أيضاً اختراق الكيان الصهيوني للأمن القومي المغاربي وهو ما اعتبره مؤشراً خطيراً، لأن تواجده يتم عبر صفقات لها علاقة بالجوسسة، حسب قوله.

ومن أجل التصدي لهذه الاختراقات ومختلف التحديات، يرى الدكتور أحمد ميزاب، أن الوضع يتطلب التحرك من أجل بلورة مقاربة إقليمية متكاملة.

وقال ميزاب، إن مجموع المقاربات التي تم تبنيها في السنوات الماضية أخفقت نتيجة محاولات الاختراق والمؤثر الخارجي الذي كان يلعب الدور الرئيسي.

وأشار إلى أنه “حان الوقت للبحث عن معادلة بين دول إقليمية متكاملة تتفاعل فيها الدول المؤثرة في المنطقة من أجل التصدي لمحاولات إضعاف القارة السمراء”، حسب تأكيده.

كما تحدث الخبير الجزائري عن تحول في نشاط الجماعات الإرهابية وبروز خريطة انتشار جديدة للإرهاب بالقارة السمراء، مؤكداً أن نشاط الجماعات الإرهابية أصبح يمتد من غرب إفريقيا إلى القرن الإفريقي، واصفاً هذا الانتشار بـ”المثير للانتباه والقلق معاً”.

يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن، في 10 ديسمبر الماضي، عن التوصل إلى “اتفاق” لاستئناف العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، مع “اعتراف” واشنطن “بسيادة” الرباط المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة.

وأثار قرار ترامب موجة من الرفض لمخالفته قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، كما حذر خبراء من تداعيات هذا القرار الأحادي على فرص الوصول إلى حل عادل للقضية الصحراوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • نحن هنا

    كل الناس تعرف أن اسرائيل مخترقة دول العالم كلها حتى النخاع الا احمد ميزاب الخبير الامني فإنه يبشر باختراق افريقيا عن طريق المغرب

  • صحراوي

    مجرد تساؤل.
    أين تعيش أيها الخبير!!! ؟؟؟
    الكيان الصهيوني يصول ويجول في إفريقيا كما يحلوا له، كون عملية الإختراق بدأت مباشرة بعد اتفاقيات كامب ديفيد وتطبيع العلاقات مع مصر.
    وقد وسعت نفوذها في إفريقيا على حساب مصر نفسها وهي تلعب وتعبث في إفريقيا كما يحلوا لها بدليل عمليات الإغتيال التي قانت بها في عدة دول إفريقية ضد شخصيات فلسطينية أو مؤيدة لفلسطين.
    تحميل المغرب الاختراق الصهيوني تجني عليه ولا يستقيم. كما أنه قرار سيادي لا دخل لأحد في انتقاده.

  • محمد رضا

    اندري ازولاي هو مهندس الصهيونية في المغرب وبدء العمل مع المخزن منذ الستينات و الكل يعلم هذا وهو موثق في الانترنت لمن اراد مزيدا من التفاصيل. علمهم كيف يركعون للملك ويقبلون يده. لكي لا يرفعوا رؤوسهم بعد ذلك ابدا.

  • رشيد

    اذهب و تعلّم قبل أن تتكلّم.
    اسراييل مسيطرة على ثروات الماس في افريقيا منذ سنوات عديدة و انت تتحدث عن (محاولة اختراق).
    في 2016 ناتانياهو اشهر خريطة علاقات اسرائيل مع العالم و ظهرت في الخريطة تسع دول افريقية على علاقة مع افريقيا و انت تكتب سبع سنوات بعدها أن المغرب سيكون مدخل اسرائيل الى افريقيا.
    وكيلكم ربي

  • Slimane d'Argenteuil

    En Afrique, plus de 42 pays ont, depuis longtemps, des relations diplomatique avec l'État hébreu. La coopération entre les deux parties ne datent pas d'aujourd'hui. Elle touche à tous les domaines, en particulier la lutte contre le terrorisme et l'encadrement militaire des forces armées africaines par des constructeurs israélien et cecia depuis les années 80.
    Dire que le Maroc va faciliter la présence d’Israël en Afrique est un pur mensonge et une manipulation obscène de l'information afin d'enduire en erreur les quelques lecteurs qui vous restent.