-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعت إلى تعزيز التكافل والتضامن في هذه الظروف العصيبة

اللجنة الوزارية للفتوى: رفع أسعار السلع واحتكارها من الكبائر

اللجنة الوزارية للفتوى: رفع أسعار السلع واحتكارها من الكبائر
أرشيف
لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية

أكدت اللجنة الوزارية للفتوى، الثلاثاء، أن احتكار ما يحتاج إليه الناس من السلع ورفع أسعارها وخلق الندرة من الكبائر، داعية إلى التحلي بالتكافل والتضامن خاصة في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها الناس.

ودعت اللجنة في بيان لها، إلى التحلي بـ”خلق الأنبياء واقتفاء دأب الأتقياء في التآخي والتكافل والتضامن وقت الحاجة لاسيما في هذه الأيام العصيبة التي يمر بها الناس”، مصداقا للآية الكريمة “إنما المؤمنون إخوة” ولحديث الرسول صلى الله عليه وسلم “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

من جهة أخرى، حثت اللجنة المواطنين على التحلي “بالحكمة في التعامل مع الأهل وتجنب الخلافات خاصة في هذه الظروف الصعبة، واستحضار معاني السكينة والتمسك بالوحدة الدينية التي تجمع الكلمة وترسخ دعائم الأخوة بين أبناء الوطن الواحد، وتقوي أواصر الترابط والتلاحم والتراحم بينهم” لقوله سبحانه تعالى “والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض”.

كما دعت إلى الابتعاد عن كل مشاحنة مع الغير وعن إثارة القلق والاضطرابات ببث الإشاعات الزائفة و تداولها مما يضرب القيم والأخلاق.

في الأخير، حثت اللجنة على اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار والإنابة والتحلي بما يستجلب استجابة الدعاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Omar one dinar

    Et lesconstructions des villas aux hauts dalger ...et tout le de la cote, et les achats des palaces au cote dazur et les jets privet et les yachts ,et le un dinar pour la veuve du chahid....PAS DE FETOUA

  • Ahmed

    أخرج الإمام مسلم في صحيحه (برقم 165) عن معمر بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من احتكر فهو خاطئ}.
    المشكل ليس في علماء السلفية , فهم اهل علم يمكن الحوار معهم و يسعنا ما وسع سلف هاته الامة من الاختلاف ( انظر مثلا مناظرة الشهيد الامام سعيد رمضان البوطي ومحدث العصر ناصر الالباني رحمهما الله ) , المشكل في بعض من يدعى السلفية وهم حاطبو ليل.

  • TADAZ TABRAZ

    خزعبلات نسمعها منذ 60 سنة دون أن تغير شيئا من الواقع المر ففي كل أزمة وفي أي مناسبة حلت وخاصة شهر رمضان والأعياد....... الأسعار تتضاعف وعلى الدولة أن تطبق القوانين التي هي موجود أصلا أو تَكُفَ علينا خزعبلاتها التي أكرر أنها لم تغير ولن تغير شيئا

  • SamirDZ

    رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- حدّد الكبائر السبع في سنته النبوية الشريفة، ووصفها بالموبقات والموبقات هي المهلكات، وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "اجتنبوا السبعَ الموبقاتِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ، وما هنَّ؟ قال: الشركُ باللهِ، والسحرُ، وقتلُ النفسِ التي حرّم اللهُ إلا بالحقِّ، وأكلُ الربا، وأكلُ مالِ اليتيمِ، والتولي يومَ الزحفِ، وقذفُ المحصناتِ المؤمناتِ الغافلاتِ" ، وقد حدّدَها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في هذا الحديث، فقال إنَّ الكبائر السبع هي: الشرك بالله، السحر، قتل النفس التي حرَّم الله إلَّا بالحق، أكل الربا، أكل مال اليتيم،

  • أبى آمين الجزائري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رفع للأسعار و احتكارها ليست من الكبائر فاتقوا الله يالعلماء السلطان التكفيرين فبهذهي الفتوى الضالة توقعون هؤلاء التجار في الكفر و العياد بالله مع ان الشعب الجزائري أغلبية مسلمين. مثلآ الزنا و السرقة ليست من الكبائر إلا في عقيدة الخوارج. فلا يجوز القول على هؤلاء التجار أن مايفعلونه من الكبائر. حدهم في الإسلام أن يعزر يجلد و تأخد منه بظاعته أو أغنامه أو زرعه لبيت مال المسلمين فتقسم على الفقراء و المساكين فصاحبه لا يقع في النواقض العشر كما قال الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب. لا حول ولا قوة الا بالله دعاة على أبواب جهنم من اجابهم إليها قدفوه فيها