-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هيئة الوساطة والحوار تلتقي وتعلن:

اللجنة مستقلة.. ومفتوحة لأعضاء جدد بقرار منها

نادية سليماني
  • 4983
  • 14
اللجنة مستقلة.. ومفتوحة لأعضاء جدد بقرار منها
ح.م

أكدت الهيئة الوطنية للوساطة والحوار، الأحد، أنها لجنة غير حكومية ولا تقوم على الإقصاء، كما أنها تتكون من ست شخصيات مستقلة عن الدولة وأجهزتها المختلفة وكذا الحراك، معتبرة أنه يمكن توسيع تشكيل الهيئة بقرار منها، ويتم إعلام الرأي العام بذلك، كما أن الهيئة سيدة في مجال اتخاذ قراراتها ودون أي تدخل من أي جهة.

أكد أعضاء الهيئة الوطنية للوساطة والحوار، في أول بيان لخطة عملهم تم إصداره إثر اجتماعهم، الأحد، وتلقت “الشروق” نسخة منه، أن الهدف الأساسي لعمل الهيئة هو التشاور والاتصال والحوار مع فعاليات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية، وشباب وناشطي الحراك من مختلف ولايات الوطن، والهدف هو “وضع تصور دقيق لكيفيات الخروج من الأزمة الحالية، لغرض تحقيق الهدف الأساسي المنوه عنه أعلاه”.

وأضاف البيان “تقوم الهيئة وعلى أساس رزنامة تضعها هي في أقرب الآجال، بالاجتماع مع الهيئات المذكورة، وهذا بغرض الاستماع إلى تصوراتها العامة ومقترحاتها العملية، من أجل الخروج من الأزمة الحالية”.

وأكدت الهيئة، أنه وبعد انتهاء جولات الحوار، ستقوم بوضع مسودة للمقترحات المقدمة لها ويمكنها أن تقوم بكل الوساطات الممكنة، من أجل التوفيق بين المقترحات المقدمة لها، في حالة التناقضات المحتملة بينها.

كما تقوم اللجنة بإعداد المقترحات النهائية بعد اجتماع في إطار ندوة وطنية سيدة في اتخاذ قراراتها، التي تلزم جميع السلطات العمومية، وتدعى لهذه الندوة الفعاليات التي شاركت في الحوار للمصادقة النهائية على المقترحات للخروج من الأزمة الحالية، التي ترفعها الهيئة لرئاسة الدولة من أجل تجسيدها في شكل قوانين وتنظيمات وإجراءات.

وحسب بيان لجنة كريم يونس وفتيحة بن عبو واسماعيل لالماس وعزدين بن عيسى وبوزيد لزهاري وعبد الوهاب بن جلول، سيكون باستطاعة الهيئة تشكيل أفواج عمل من خبراء قانونين وغيرهم، عند الاقتضاء بإمكان فعاليات المجتمع المدني أن تقدم مقترحاتها للخروج من الأزمة للهيئة.

وشدد البيان، بأن أعضاء الهيئة قرروا إضافة الشاب محمد ياسين بوخنيفر، والذي يعتبر من شباب الحراك إلى عضويتها، وبذلك يرتفع عدد أعضاء الهيئة إلى سبعة أعضاء. ودعت الهيئة السلطات العمومية إلى ضرورة الاستجابة السريعة لما تم الاتفاق عليه بخصوص إجراءات التهدئة والتطمين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • حمري جمال

    ومن يكون هذا اللزهاري غير منظر العصابة و المثال الحي للرداءة...................

  • جزائري

    الاسماء الوازنة اللتي تناى بنفسها عن المشاركة في الحوار ليست بلهاء وتدرك جيدا ان الحراك يبحث عن من يخدمه وليس من يخدم الدولة والوطن. هل يمكن الوثوق بمن يرفع راية غير الراية الوطنية مثلا. بصراحة لا اثق في حراك يدعي أنه سلمي لكنه يتلفظ باعنف العبارات المؤدية إلى العنف عاجلا أم اجلا. هل نثق في حراك يتفوه بعدم الاحترام لشخصية رافقت الحراك مثل قاءد الاركان. من يضمن لشخصيات وطنية ان لا يصبحوا هدفا للحراك في وقت ما خاصة ان في الحراك مجهولون لا أحد يعرف اهدافهم الحقيقية. من البلاهة حقا تشطين كل الناس الا الحراك بحجة أنه يمثل كل الجزائريين وهذا كذب . نتفق عاى ازاحة المفسدين لكن نختلف في عنف الكلام.

  • عبد الكريم

    حكومة بوتفليقة مازالت موجودة بوجود حكومة بدوي يعني هذا إنتخابات مزورة مسبقا لا نقاش فيها. ودور اللجنة خضرة فوق عشاء. و العودة إلى الشكارة و العصابة في ثوب جديييييد.

  • سغعا

    مجموعة ولدت من رحم النظام الفاسد همهم الوحيد المناصب

  • تاقليعت

    ان هده اللجنة المشرفة على الحوار والمعينة من طرف رئاسة الدولة وما وراءها لن تستطيع تقديم اي حل لان الشعب رفضها ويرفضها ودلك لان جل اعضائها من العهد البائد وكانوا من العاملين والمشحعين لبوسريقة فكريم يونس كان دات يوم رئيسا لملمجلس الشعبي ولا ندري لمادا طرد ومادا قال له الملك انداك فسكت طيلة هده المدة تم ظهر اما لزهري فهو احد مهنسي دستور بوسريقة ولقد كوفيء بتعيينه في مجلس الغمة واليوم هو عضو اللجنة فما عدا اسماعيل لالماس المعارض مند القدم وبن عيسى الغير مثقف وبن عبو التي لا نعرف من اين خرجت اما العضو السادس الاتي من الجنوي فلا نعرف حتى اسمه فهم عبارة عن خضرة فوق طعام

  • smailbenkhemou

    ANCIEN VISAGES ,ONT VEUT PAS

  • صالح لعور

    هذه المجموعة من الشخصيات وحسب حدسي ستقوم باشراك من تريد وما تريد ومتى تريد وفق هواها أي ستقصي حتما فعاليات تعارضها. من خولها هذه الصلاحيات الهاءلة ؟
    من المفروض وضع حدود او حواجز تمثل ثوابت الأمة لا يجرؤ أحد على تجاوزها وبعد ذلك يتم النقاش بحرية والسلام على من اتبع طريق الحق.

  • عابر سبيل

    الحقيقة هو تحالف التيار العلماني الفرنكفوني مع أصحاب الدشرة
    الباقي كلام فارغ

  • لطفي /الجزائر

    (وأكدت الهيئة، أنه وبعد انتهاء جولات الحوار، ستقوم بوضع مسودة للمقترحات المقدمة لها)
    يعني تماما كالمسودات التي وضعها أويحيى و تواتي (بعد انتهاء جولات الحوار) ؟؟؟ عبث !!!!
    - كيف "شخصيات" تحاور "شخصيات و هيئات ..." ثم تضع ا"الشخصيات" مسودة لمقترحات 'الشخصيات و الهيئات"؟ أهذا حوار؟ أين المنطق ؟
    السلطتان الأساسيتان في الدولة "مؤسستا الجيش و الرئاسة" يقولان لا نتدخل في الحوار ..أهذا معقول ؟ أويحيى كان يحاور بتكليف من مؤسسة رئاسة الجمهورية...أما هذه" الشخصيات" تحاور "شخصيات" باسم من ؟ من كلف هذه 'الشخصيات' ؟ هذا هو العبث و التخلف و الإرتجال !!! أبهذا السلوك يبنون دولة ؟ تبا

  • L Arbitre

    لجنة مستقلة على النظام و مستقلة عن الحراك الشعبي و مرفوضة شعبيا و مقبولة من طرف الرئاسة؟؟ فما هو دورها إذا هي مرفوضة من طرف الحراك و أحزاب المعارضة؟ يعني اي كان يستطيع ان يكون لجنة و يقول انا مستقل و قرارتي سيدة و الزامية؟ لجنة تفكر بنفس منطق العصابة التي حكمت البلاد , تبحث على التموقع و تحديد موقع الغنيمة لا أكثر و لا أقل.

  • ali ben bakir

    لعنة الله عليكم الى يوم الدين

  • KARIM

    ادا كنتم مستقلين عن السلطة التي لم تعينكم و مستقلين عن الحراك والشعب لم يعينكم فمن عينكم ادا وبأسم من تتكلمون

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا لا لا و 40 مليون لا نريد. الشعب هو الذي يختار من يريد.

  • الصريح الواضح

    بعض الكائنات"الشخوض المشخصة للفساد"المتحركة آليا بقوة الدفاع على مصالحها وحماية مصالح العصابة المحتضرة التي جعلت من أقزام وسفهاء البشر فكرا وأمانة وانعدام الروح الوطنية،عمالق من الأخشب المسندة بالجهل أساس الظلم والنهب والفساد المعمم وبدافع عرقلة مسيرة الرجال في محاربة الفساد والعمل على إرساء قواعد الأستقرار ، تحاول عبثا التضليل بالطعن في تشكيل الهيئة الوطنية للحوار بغية التشكيك في مهام وكفاءة أعضاء الهيئة متناسين أن المواطن الشريف لا يجهل أن مهمة الهيئة ليس التقرير إنما مجرد تنظيم الحوار المفتوح للجميع ومحاولة تقريب وجهات نظر والآرار المختلفة الهادفة إلى مساهمة الجميع في إنقاذ الوطن .