-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمر المتعلق بردع مروّعي المواطنين يدخل حيز التطبيق

.. المؤبد لعصـابات الأحياء!

الشروق أونلاين
  • 7986
  • 34
.. المؤبد لعصـابات الأحياء!
ح.م

بعد أسبوع واحد فقط من مصادقة مجلس الوزراء على الإجراءات القانونية الجديدة الكفيلة بقطع سيوف عصابات الأحياء، دخلت هذه الإجراءات حيز التطبيق نهاية الأسبوع، وأصبحت سارية وعملية وملزمة في تطبيقها للجهات القضائية، ويحمل استعجال الرئيس صدور مضمون النص التشريعي الجديد تأكيدا للإرادة الموجودة في قمة السلطة لقطع دابر الجريمة وتأمين المواطن وممتلكاته واستعادة هيبة الدولة.

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الأمر المتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها الذي كان حاضرا ضمن جدول أعمال مجلس الوزراء الأحد الماضي، وينص الأمر الرئاسي على معاقبة عناصر هذه العصابات بالحبس من 2 إلى 20 سنة، وقد تصل العقوبة إلى السجن المؤبد في حالة الوفاة.

ويعتبر الأمر رقم 20 -03 المؤرخ في 30 أوت 2020، المتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها، أن “عصابة أحياء” هي “كل مجموعة تحت أي تسمية كانت، مكونة من شخصين (2) أو أكثر، ينتمون إلى حي سكني واحد أو أكثر، تقوم بارتكاب فعل أو عدة أفعال بغرض خلق جو انعدام الأمن في أوساط الأحياء السكنية أو في أي حيز مكاني آخر، أو بغرض فرض السيطرة عليها، من خلال الاعتداء المعنوي أو الجسدي على الغير أو تعريض حياتهم أو حريتهم أو أمنهم للخطر أو المساس بممتلكاتهم، مع حمل أو استعمال أسلحة بيضاء، ظاهرة أو مخبأة”.

وحسب نفس النص يشمل “الاعتداء المعنوي كل اعتداء لفظي من شأنه أن يخلق الخوف أو الرعب لدى الغير، كالتهديد أو السب أو الشتم أو القذف أو الترهيب أو الحرمان من حق”، كما حددت نفس المادة معنى ” السلاح الأبيض” المتمثل في “كل الآلات والأدوات والأجهزة القاطعة أو النافذة، وجميع الأشياء التي يمكن أن تحدث ضررا أو جروحا بجسم الإنسان، أو تشكل خطرا على الأمن العمومي كما هي محددة في التشريع والتنظيم المتعلقين بالأسلحة الساريين المفعول”.

وينص الفصل الخامس المتضمن أحكاما جزائية على عقوبات بالحبس “من ثلاث (3) سنوات إلى عشر (10) سنوات وبغرامة من 300.000 دج إلى 1.000.000 دج كل من ينشئ أو ينظم عصابة أحياء، ينخرط أو يشارك، بأي شكل كان، في عصابة أحياء، مع علمه بغرضها أو من يقوم بتجنيد شخص أو أكثر لصالح عصابة أحياء”.

وتضيف المادة 23 أنه “يعاقب بالحبس من عشر (10) سنوات إلى عشرين (20) سنة وبغرامة من 1.000.000دج إلى 2.000.000 دج كل من يرأس عصابة أحياء أو يتولى فيها أي قيادة كانت.

وحسب نص المادة 25 “تكون العقوبة السجن المؤبد إذا ترتب على المشاجرة أو العصيان أو الاجتماع وفاة شخص من غير أعضاء العصابة. إذا وقع ضرب أو جرح أثناء المشاجرة أو العصيان أو الاجتماع المنصوص عليها في هذه المادة تكون العقوبة الحبس من سنتين (2) إلى سبع (7) سنوات والغرامة من 200.000 إلى 700.000 دج. ويضاعف الحد الأدنى للعقوبة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة إذا وقعت المشاجرة أو العصيان أو الاجتماع ليلا”.

لجنة وطنية للوقاية من عصابات الأحياء

كما “يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وبغرامة من 200.000 إلى 500.000 دج كل من يشجع أو يمول عن علم، بأي وسيلة كانت، عصابة أحياء أو ينشر أفكارها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو يقدم لعضو أو أكثر من أعضاء عصابة أحياء، مكانا للاجتماع أو الإيواء، أو من يخفي عمدا عضوا من أعضاء عصابة أحياء، وهو يعلم أنه ارتكب إحدى الجرائم المنصوص عليها في هذا الأمر، أو أنه محل بحث من السلطات القضائية، أو من يحول عمدا دون القبض على عضو من أعضاء عصابة أحياء أو يساعده على الاختفاء أو الهروب”.

ومن بين آليات الوقاية من عصابات الأحياء التي نص عليها هذا الأمر “إنشاء لجنة وطنية للوقاية من عصابات الأحياء”، التي ترفع تقريرها السنوي إلى رئيس الجمهورية وعرضه على الحكومة ومتابعة تنفيذها من طرف السلطات العمومية المختصة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، فضلا عن اللجنة الولائية للوقاية من عصابات الأحياء، والمتمثل دورها لاسيما في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للوقاية من عصابات الأحياء على المستوى المحلي والرصد المبكر لنشاطات هذه العصابات وإخطار السلطات المعنية بذلك.

ويضمن هذا النص أيضا، حماية ضحايا عصابات الأحياء من خلال التكفل الصحي والنفسي والاجتماعي، بما يكفل أمنهم وسلامتهم وحرمتهم الجسدية والنفسية وكرامتهم وتيسير لجوئهم إلى القضاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • امرك عجيب

    هذا لعب وترهيب شخصي لمصلحة انتخابية دستورية ..القانون واضح منذ مدة ولا نتحتاج لقراراا رئاسية .فقط طبقوا الدستور و القانون على الجميع ..لكن هيهات حصل او يحصل هذا

  • مواطن

    عندما يشاهد الطفل و هو صغير إشهاراً يصوّر فيه معلماً يرميه التلاميذ بالأوراق و الطبشور و يسخرون منه بينما هو يكتب على السبورة ! ثم ينتفخ بطنه من شدة الغضب ؟ ماذا نتوقع بعدها من هذا الطفل ؟ هل يسحترم الأستناذ أو المجتمع ؟
    بجب التبليغ عن هذا الإشهار للمؤسسات المعنية بالرقابة لأن الأمر أصبح لا يطاق ؟

  • dringol

    يجب التطبيق الصارم لهذه الاجراءات دون رحمة و لا شفقة و الاسراع في ذلك حتىيدرك هؤلاء الاشرار ان الامر جدي. كما على وسائل الاعلام السهر الكشف عن خطورة الجريمة كيفما كانت و عدم تبريرهاكما تفعل بعض وسائل الاعلام عندما تقارن بين جريمةو أخرى لتمييع الظاهرة واحيانا التستر عن خطورة الظاهرة و عدم كشف وجوه المجرمين امام الكامرا في حين تنشر صور الضحايا و تكشف امام الجميع.

  • tlemcen bab el 3asa

    المخريبن ياستحق و مين حقهم مدى الحياة أو الإعدم قليل عليهم

  • فريد

    اتمنا تطبيقها. فهذه العصابات من شجعها سابقا هو النظام لكي يبقى الشعب دوما لاهي في المشاكل

  • امحمد

    والله توصل الامر بنا الخوف حتى في بيوتنا....ولا احد يستطيع الغياب عن بيته يوما واحدا ..نرجوا من السلطات ان تسلط الاعمال الشاقة على هؤلاء الجراثيم

  • amis

    أعتبره شخصا أول قرار يمكن التوقف عنده بل يمكن اعتباره انجاز ان طبق طبعا ..لكن ما مفهوم عصابات الأحياء . اليس مجرمي الباركينقات العشوائية والذين يجمعون شهريا عشرات الملايين و أام مرأى السلطات ومصالح الأمن في وقت لا تتجاوز أجرة طبيب في القطاع العام 7 ملايين سنتم .. عصابات . اليس قطاع الطرق والذين يحرمون المواطنين من الالتحاق بعملهم أو زيارة طبيب أو الالتحاق بالمطار للسفر للخارج........... عصابات ووووووووووووو

  • عبد الله سطيف

    والله قليل عليهم.

  • ramid

    أول قانون مفيد حقيقة للمجتمع في ضل السلطة الجديدة.

  • نفاق

    إن شاء الله تطبق هذه الإجراءات حالا

  • سراب

    نتمى أن لاتكون هذه الاجراءات الجديدة وان كانت متأخرة حبر على ورق

  • عزالدين

    عصابات مواقف السيارات هي الفئة التي يجب تأديبها أولا لأن أفرادها يتصفون بكل أشكال العنف وتنطبق عليهم تماما صفات قطاع الطرق للأنهم :
    1- يحملون العصي والهروات لترهيب أصحاب السيارات (التهديد المادي)
    2- لا يتوانون في استعمال الألفاظ البديئة والسوقية ( التهديد اللفظي)لإجبار أصحاب السيارات على الدفع.
    3- يستحودون على مساحات وفضاءات عمومية دون رخصة ( لصوص خارجون عن القانون).
    4 - مصدر رعب دائم لأصحاب السيارات ولأبنائنا وكافة المواطنين .
    5- هم ميزة خاصة لمجتمع بدائي يقوم اساسه على القوة والغاية تبرر الوسيلة .
    وأخيرا يمكن القول بأنهم النمودج الأمثل الدي يجب ان يعزر أولا .

  • yassine

    oui merci...….il faut les éliminer

  • Nomade

    الحمد لله واخيرا فقتتو حتى ماتو ناس ابرياء و تخطفو اطفال ... بصح مبادرة جيدة ولازم تدخل في حكم التفيذ من الان.

  • مامون

    تطبيق القانون الجديد حتما سيقلص. من الاعتداءات وجب ارفاقه بمراقبة الرسوم المتحركة والالعاب الالكترونية التي تغرس العنف في الصغار لا شعوريا وعند المراهقة يطبق ما تعلمه وغرس في افكاره من مختلف اعمال العنف.

  • بومبروك

    شيء جيد ان نبدأ بالاهتمام بهذي العصابات و محاولة مسحها من المجتمع لكني اجد ان العقوبات فيها شويا تخفيف لان مبدأ العصابة واحد و معروف وهو السيطرة ونشر الفوضى و الافساد سواء تم ايذاء الناس او لا وهذي النفسيات المريضة ما ليها غير حل واحد ينفع معاها و هي تشديد العقوبة.

  • ملاحظ

    لا
    من قتل نفسًا بغير حق يقتل و خاصة اذا تعلق. الامر. باختطاف الأطفال الصغار.
    اذا. لو. طبق الاعدام. في. بعض. الحالات. استطيع. ان. اقول. ان. الجزاءر. متجهة نحو طريق. الصواب.
    ((((((العدل. أساس الملك ))))))))

    وشكرا.

  • عابر سبيل

    مروعي الأحياء في الشريعة الإسلامية حكمهم حكم الحرابة

    وهذا لقوله تعالى : إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33 سورة المائدة
    لا تشريع فوق هذا التشريع

  • حميد

    هل ينطبق القانون على عصابة كراء المظلات الشمسية بالقوة، و الباركينغ بالقوة.؟؟؟

  • محفوظ- الجزائر

    ......تأخرت كثيرا هذه الإجراءات....لمن يعتقد أن قطعة سلاح تٌعطيه هيبة ويسلب بها حقوق الناس...

  • عموري

    قال تعالى : ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض )

  • عبد الله سطيف

    والله قليل.

  • hamdy one

    الإعدام للقاتل عمدا و المؤبد للجياح أصحاب السيوف ما يعرفو يديرو والو في حياتهم الا تعكير حياة الآخرين، لي تفوتو الرجلة يرفد سيف

  • حليم

    يا الحبس ما يدير والو للحثالة. الحبس يكلو و يشربو و يترينوا و يشاهدوا التلفزيون. يخرجوا بيض الوجوه و سمان كالخرفان. لازمل العمل مع السجن. استصلاح الاراضي، تنقية الوديان و الشواطئ كما يفعل في امريكا

  • ديار الغربة

    يستاهلوا أكثر...لأن السجن لم يربيهم بل لما يدخلون السجن يزيدوا يلعبوها رجلة أكثر...و والله العظيم أننا نخاف من الله فقط و إلا فنخرج لهم نحن كذلك بالسيوف عندها يعرفوا معنى معنى الرجولة...
    الصراحة/ إرضاء المجرمين بالعدول عن ما يفعلونه أشبه بطريق طويييييييل ينتهي بلوحة إرشادية مكتوب عليها
    《عذرًا الطريق مسدود》
    لهذا وجبت أقصى العقوبات عليهم

  • khaled-djelfa

    عصابات الأحياء ماكانت لتوجد لولا تشجيعا من لدن اصحاب القرار في اعلى هرم السلطة البائدة والتي سبقتها بهدف بث الرعب في اوساط العامة والهائهم عن الشأن الوطني ولفرض هيمنة بعضا من الموالين لها والذين استعملوا تلك العصابات في فرض قانونهم حيث كانت المنفعة بينهم وبين العصابات متبادلة حماية مقابل دعم وخاصة اثناء الانتخابات اين يتم تجنيدهم لترويع الناس والترجويج لمرشحين محددين
    ان العمل على تفتيت هذا السرطان هو ضربة معلم يدرك مكمن الضر بوركت جهودك تبون

  • hmida

    السلام عليكم, أتمنى أن تضاف مادة تعاقب الذي يعود إلى نفس الفعل و قد كان قد تمت معاقبته من قبل بجعل العقوبة مضاعفة.

  • لزهر

    أخضاع هؤلاء إلى تعلم مهنة تزيين المحيط من غرس الأشجار و الورود و شتى النباتات عند توقيفهم و العمل في إنشاء مسحات خضراء في المدن لأستجمام المواطنين و العائلات في كل هدوء.
    و هي تقضي على كل الأمراض التي أصيبت بها هذه الفيئة من المجتمع.

  • مراد

    مع العمل الشاق في قلب الصحراء، هدا ما لابد أن كان يصدر في هدا القانون، بنو جهل ما يليق بهم الا القساوة.

  • Bela

    مدة العقوبة لا تعني شئ لهؤلاء إن لم ترفقها الأعمال الشاقة، بإمكاننا غرس ملايين من النخيل وحفر ألاف الأبار في صحرائنا الشاسعة من طرف تلك السواعد المفتولة التي لم يعد يردعها قانون

  • سيف الحجاج

    شكرا للرئيس تبون وللوزير زغماتي غلى هذا الاجراء والذي سوف يقضي على تلك الحشرات الزاحفة والطائرة ... نتمنى ايضا سيادة الوزير سن قانون يحمي المواطن لما يدافع عن نفسه او يقوم بضرب مجرم بحيث لايتم محاسبة المواطن المعتدى عليه حتى ولو قتل المجرم ، وايضا نتمنى اعطاء رجال الامن والدرك والجمارك الحق في اطلاق الرصاص على المجرمين لان خطرهم عظيم على البلاد والعباد ....وشكرا

  • mohamed

    هذه التعريفات كلها ستفتح او بالاحرى لفتح ثغرات في هذا القانون لافراغه من محتواه وبالتالي سيتغلها اي الثغرات سيستغلها المحامون المتعاطون للرشاوي مع بعض اصدقاؤهم القضاة لتبرئة المجرمين الذين يدفعون الرشاوي وسترون .تمنيت ان تصدر اوامر واضحة لقوات الامن كما حصل في سنة 94 عندما قال رضا مالك la peure doit changé de camp وفي صبيحة اليوم الموالي اصبحت الرؤوس فوق الارصفة وفي كل المدن هذا ما يجب القيام به غدا .قوات الامن تعرف كل المجرمين في كل المدن ما ينقصا الا القرار واصدار الامر للقضاء على هذه الجراثيم بمباركة الشعب هذه المرة عكس 94

  • haron

    هذا المشكل نجده فقط في بلدان المغرب العربي مع هؤلاء الأوباش يجب الحكومة الضرب من حديد
    وإعطاء كل الصلاحيات لشرطة carte blanche وحتى وأن إقتضى الأمر استعمال الرصاص الحي مثل هؤلاء الحيوانات الضالة لا يستحقون الحياة يجب معاملتهم مثل الكلاب المسعورة

  • جيد

    جيد
    واتمنى يزيدوا يديرو قانون معاهم تاع عدم الازعاج وكل من يزعج جاره في الليل يتم معاقبته بالغرامة او السجن
    لان هناك عيباد خاصة في العمارات السكنية همجيين مايحتارموش جيرانهم تلقاهم في الليل يقربعو ويزعجوا جيرانهم وكانهم ساكنين وحدهم وهذا الامر ممكن يصل بينهم لجرائم قتل.
    ملاحظة = هذا القانون موجود في دول كثيرة