-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد معاناة مع المرض

المجاهد والإعلامي عبد القادر نور في ذمة الله

المجاهد والإعلامي عبد القادر نور في ذمة الله
ح.م
عبد القادر نور

انتقل إلى رحمة الله، الثلاثاء، المجاهد والمدير العام الأسبق للإذاعة الوطنية، عبد القادر نور بعد معاناة مع مرض العضال.

وكان المجاهد عبد القادر نور، أول رئيس تحرير للإذاعة والتلفزيون الجزائري بعد الاستقلال، كما شغل منصب مدير القناة الإذاعية الأولى والثانية.

ألف كتاب “شاهد على ميلاد صوت الجزائر-ذكريات وحقائق”، وهو شهادة توثيقية على ميلاد “صوت الجزائر”.

والمجاهد نور من مواليد قرية الشرفة ببلدية أولاد عدي لقبالة بولاية المسيلة، تعلم اللغة العربية على يد الشيخ محمد الطاهر نور، ثم التحق بمعهد العلاّمة عبد الحميد بن باديس سنة 1950، ونال شهادة المعهد بتفوق سنة 1954.

بدأ في النضال الثوري مع جبهة التحرير الوطني وهو طالب، والتحق بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، ونال شهادة الليسانس في العلوم العربية والإسلامية، وهو من أبرز مؤسسي أول رابطة للطلاب الجزائريين بالقاهرة سنة 1956.

شارك في العديد من المؤتمرات الطلابية والدولية باسم جبهة التحرير الوطني، وشارك في الإعلام المسموع أثناء ثورة التحرير، انطلاقاً من ركن المغرب العربي في سنة 1956، وبرنامج صوت الجمهورية الجزائرية بصوت العرب بالقاهرة.

وبعد توقف صوت الجزائر بالقاهرة عاد إلى الجزائر والتحق بالإذاعة بدعوة من جبهة التحرير الوطني، وشارك في تحريرها من إدارة الاستعمار الفرنسي في28 أكتوبر 1962، وترأس أول لجنة لتقييم البرامج القديمة، إضافة إلى ترؤسه للجنة البرامج لاتحاد إذاعات الدول العربية، وهو عضو مؤسس لإذاعة الدول الإسلامية، وعضو في مجلس إدارتها بجدة بالمملكة العربية السعودية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!