-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تورّط فيها وزراء وولاة وإطارات الدولة

المحكمة العليا تحقق في 26 ملف فساد ثقيل

نوارة باشوش
  • 16466
  • 20
المحكمة العليا تحقق في 26 ملف فساد ثقيل
الشروق أونلاين

بلغ عدد ملفات الفساد الثقيلة التي فتحتها المحكمة العليا والتي لم يتم إحالتها بعد على المحكمة الابتدائية 26 ملفا، يتابع فيها إطارات سامية في الدولة على شاكلة الوزراء والولاة والإطارات الذين شملهم إجراء “امتياز التقاضي” وفقا للمادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية والمتابعين بتهم تقع تحت طائلة قانون مكافحة الفساد والوقاية منه 01/06.

ووفقا للنسخة التي أطلعت عليها “الشروق”، فإن القائمة الأصلية تضم 27 ملف فساد، إلا أنه بعد إحالة ملف الوزير الأسبق للتضامن والأسرة، نهاية الأسبوع الماضي يصبح عدد الملفات المتواجدة قيد التحقيق من طرف المستشارين المحققين 26 ملفا، إذ سيتم إحالتهم تدريجيا على محكمة الاختصاص، إذ وحسب ما كشف عنه مصادر “الشروق”، فإن 99 بالمائة من هذه القضايا سيحال على المحكمة الابتدائية لسيدي أمحمد، ابتداء من شهر سبتمبر المقبل.

وتضمنت القائمة رقم الملفات وكذا أسماء الوزراء والولاة والإطارات التي شملها صفة الامتياز وفقا للمادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية، حيث تكرر عدد من أسماء الوزراء في العديد من القضايا، على غرار الوزيرين الأولين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال اللذين ذكر اسميهما تقريبا في جميع ملفات الفساد المفتوحة من طرف المستشارين المحققين لدى المحكمة العليا.

كما تضمنت ملفات الفساد المفتوحة العديد من الأسماء على غرار شكيب خليل، المتابع في القضية المتعلقة بشركة “snc fln” اتهم فيها خليل شكيب وزير الطاقة والمناجم سابقا وبوطرفة نور الدين الوزير السابق للطاقة بصفته الرئيس المدير العام لسونلغاز، مع وحيد طمار وزير المساهمات وترقية الاستثمار سابقا ومحمد بن مرادي المدير العام لأملاك الدولة ووزير التجارة سابقا.

كما تتابع الوزيرة السابقة للصناعة جميلة تمازيرت في ملف مركب قورصو، والوزيرة السابقة للبريد وتكنولوجيات الإعلام هدى إيمان فرعون المتابعة في قضية “اتصالات الجزائر”، وكذا الوزيرة السابقة للثقافة والمتواجدة رهن الحبس المؤقت بسبب قضايا فساد تتعلق بفترة تسييرها للقطاع.

كما يتابع وزير العدل السابق الطيب لوح من طرف المستشار المحقق لدى المحكمة العليا في قضايا تتعلق بالتأثير على سير العدالة وهو الملف الذي جر مستشار وشقيق الرئيس السابق السعيد بوتفليقة الذي وجهت له تهمة “تحريض الموظفين على التحيز في القضاء”، وكذا محمد الغازي الوزير السابق للعمل، ووزير السياحة السابق عبد القادر بن مسعود، والوزير السابق للرياضة محمد حطاب وآخرون.

كما تضمنت ملفات الفساد قيد التحقيق على مستوى المحكمة العليا عددا كبيرا من الولاة السابقين وإطارات الدولة على شاكلة الوالي السابق للعاصمة عبد القادر زوخ، جمال خنفار والي ولاية البيض، وكذا سيف الإسلام لوح والي ولاية سعيدة وعدد آخر من ولاة الجمهورية إلى جانب الرئيس المدير العام الأسبق للمؤسسة العمومية للاستثمارات الفندقية ومدير إقامة الدولة المتواجد رهن الحبس المؤقت المتابع في قضايا فساد تتعلق بالمساس بالاقتصاد الوطني والجوسسة الاقتصادية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • رانا في ازمة

    بن غبريط وخليدة تومي ما محلهم من الاعراب

  • بطا فرماج

    الذي تربّ في النظام الفاسد وتغذى وشبع من المال الفاسد ،لا يستطيع أن يفقه في إصلاح الفساد،
    ولكن هذا زمان الرويبضات آخر الزمن.

  • ياه ه ه القبلاوي

    فاترك محاورة السفيه فإنها
    .................................................. ندمٌ وغبٌّ بعد ذاك وخيم
    وإذا جريت مع السفيه كما جرى
    ................................................... فكلاكما في جريه مذموم
    وإذا عتبت على السفيه ولمته
    ..................................................... في مثل ما تأتي فأنت ظلوم
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله
    .................................................... عارٌ عليك إذا فعلت عظيم.

  • زاوي

    هذه عدالة الارض ...فيا ويل من فعل منكرا في شعبه من عدالة السماء.

  • Nadir

    اسمها SNC-Lavalin و ليس SNC-FLN
    الرجاء التصحيح

  • محمد

    وهل توجد قضية اسمها SNC FLN يا كاتب المقال، القضية المتابع فيها شكيب خليل تسمى SNC LAVALIN اقراو شويا يرحم والديكم ماتحشموناش مع الأجناس.

  • عبد السلام

    لونعود الى الوراء أي منذو بداية الإستقلال حتى إلا يومناهذا -- لايسلم أي كان من الفساد . لأن الفساد بدأ في بداية سنة 1962 وأستمر إلا يومنا هذا -- كما يقول المثل الشعبي عندنا ( لايوجد بشر في هذا الدنيا يشتغل في تصفية العسل ولم يلحس أصابعه ) والفاهم يفهم --أما من ناحية القضاء على الفساد لايستطيع هذا النظام أو الأنظمة القادمة أن تقضي على الفساد لماذا لأن الفساد عروقه أمتدت في العمق ولايستطيع أي نظام أن يقطعها . الفساد سيستمر في إمتداد عروقه إلا مالانهاية -أي إلا يوم قيام الساعة ؟

  • حسييييييييين

    يجب محاسبة كل من سرق و نهب و إلا لا معنى للعدالة من اخذ قروض من البنك من اخذ لونساج من اخذ اراضي بدون وجه حق من اخذ في كل ولاية سكن اجتماعي و باعه بدون وجه حق من له أكثر من شقة يجب محاسبتهم ورميهم في السجون مثل الكلاب لأنه هذه اموال الشعب و ان ترك هؤلاء المفسدين سوف تعم الضاهرة و يصبح الكل يطالب بحقه في الفساد

  • populis

    القانون ليس واضح في التعريفات و التسميات. لان هناك نوعين من السراق. السارق لذاته و السارق لغيره. الاول اقل خطورة متوازن مع مبادءه ليس بخاءن. اما الثاني فهو مدسوس يخرج السر و يخرج المال و يعطيها الى اسياده. هاذا ليس سارق بل خاءن الامانة تطبق عليه مادة اخرى من القانون.
    قانون الحماية نفسه موضوع خصيصا من الاستعمار لحماية الدخلاء في البرلمان حتى يخدمون اسيادهم و لا يكونون عرضة للمتباعات و التحري القضاءي.
    نحن بصدد فك كل بقايا العمل الاستعماري..اللذي ترك جذوره في الداخل..
    لان الاستعمار كان ليس فقط قهري بالعسكر بل كان بواسطة عملاء مأجورين في كل دواليب السلطة الاستعمارية في الادارة و الضراءب.

  • boubekeur

    لا تنسوا بدوي فهو مشارك في تزوير إستمارات الرئيس المخلوع و إعلانه امام الملأ كلمته الشهيرة الدراهم خلاصوا فهذا الجل له نصيب كبير في الفساد و نريده أن يخبرنا كيفاش دراهم خلاصوا

  • ابن الجبل

    لبناء دولة جديدة قوية ذات مصداقية ، لابد أولا من قطع دابر الفساد والمفسدين من جذوره .

  • Alo Borto

    لا تظلمنَّ إذا ما كنت مقتدراً *** فَالظُلْمُ مَرْتَعُهُ يُفْضِي إلى النَّدَمِ
    تنامُ عَيْنُكَ والمَظْلومُ مُنَتَبِهٌ *** يدعو عليك وعين الله لم تنم

  • Alo Khali Mouh

    اسمعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يؤسس المجتمع المسلم على قواعد الرحمة والعدل حتى في جانب الحيوان والتعامل معه مرّ صلى الله عليه وسلم ببعير قد لصق ظهره ببطنه من شدّة ضعفه وهزاله، فقال: «اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة، فاركبوها صالحة، وكلوها صالحة. فكيف لو --- ?َ
    إياك أن تكون ظالماً أو سبباً في ظلم أحدٍ من الناس فيكون الله سبحانه وتعالى لك بالمرصاد

  • Imazighen

    كيف؟ لا بذكر مديري الميزانية والمحاسبة لوزارة المالية، بالرغم من انهما هما المكلفون قانونا بمراقبة صرف المال العام، هل هما؟ أبرياء ام الأمر فيه أن..

  • مواطن

    لي يبغي يحارب فساد لازم يكون نظيف....هذا ماقله البروفيسور هامل لي كان طال على قدرة....

  • Gigi

    كل من عنده فيلا يحاسب ،كل من عنده سيارة تفوق 500 مليون يحاسب من اين لك هذا ،مازالوا كثير من أرباب الفساد، ينهبون، كل من عنده املاك في الخارج ،يحاسب ،اشتروا شقق في دبي فهم لا يعرفون اين يضعون آمالهم المكتسبة بالاختيار علي الدولة ،و بمشاريع وهمية ،عقارات مشرية بالدينار الرمزي ،علي اقل هم مليون محتال ،يجب مراقبة تحركاتهم الي الخارج ،

  • SoloDZ

    مازالت شهية الحراش مفتوحة على مصراعيها ويبدو انها ستأخذ مدة طويلة قبل ان تشبع !

  • mohamed

    وماذا عن برلمان الشكارة الذي رافق وساهم وبارك ونهب وطمأن هؤلاء المجرمين الخونة اعداء الوطن

  • علي بابا

    طحت البقرة كتْرُ الجْنَوَ

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    يجب أن يكون مصير هؤلاء المفسدين كمصير تشاوسيسكو وزوجته في رومانيا إلا أنهم قبل ان يعدمو لم يتركو وراءهم سنتيما دينا على الدولة
    والا كل جماعة تقول لك
    Je mange
    Tu mange
    Nous mongeons
    يا ليتها كانت القاضية