-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بقيت معزولة مغاربيا رغم تلقيها دعما من ممالك الخليج

المخزن يخطب ود موريتانيا بعد حادثة الكركرات

محمد مسلم
  • 15906
  • 38
المخزن يخطب ود موريتانيا بعد حادثة الكركرات
أرشيف

بعد إعراض الحكومة الموريتانية عن المخزن في قضية الكركرات، طلب العاهل المغربي، محمد السادس، من الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، برمجة زيارة له إلى نواكشوط، أملا في جر نواكشوط إلى صفه.

وخلال “أزمة الكركرات” بالصحراء الغربية، تلقت المغرب دعما من بعض الدول العربية البعيدة عن المنطقة المغاربية، لكن الدول المحاذية جغرافيا لمنطقة النزاع، لم تدعم الخطوة المغربية وهو ما شكل انتكاسة للطرف المغربي.

الدول المعنية مباشرة بالقضية الصحراوية والتي اعتادت المشاركة في جلسات الحوار تحت رعاية الأمم المتحدة، هما الجزائر وموريتانيا، الأولى (الجزائر) عبرت عن موقفها الواضح والصريح، وهو انتقاد ما قام به المخزن بشدة باعتباره يهدد الأمن في المنطقة المغاربية، باحتمال اندلاع حرب جديدة قد يصعب إيقافها.

أما الثانية وهي موريتانيا فلم تدعم المغرب في خرقها لقرار وقف إطلاق النار، وفق ما يقول الجانب الصحراوي، مؤكدة موقفها المحايد في هذه القضية، حيث لم تصدر نواكشوط أي بيان بهذا الخصوص، وهو ما صدم المخزن، على اعتبار أن موقف البلد الملاحظ، ليس كغيره، فيما تجاهلت كل من تونس وليبيا ما جرى بالخاصرة الجنوبية للمغرب العربي.

وأمام هذا المعطى الذي لا يخدم الطرف المغربي، تسعى الرباط إلى تفكيك عقدة الموقف الموريتاني المستعصي، من خلال المكالمة الهاتفية التي أجراها العاهل المغربي، محمد السادس، مع الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، من أجل برمجة زيارة له إلى نواكشوط.

المكالمة الهاتفية جاءت في عز أزمة الكركرات، وهو تعبير عن إحباط مغربي من صمت نواكشوط بشأن هذه القضية، التي وصلت تداعياتها إلى الأمم المتحدة، وساهمت في تحريك هذا الملف الذي علاه الغبار في أدراج مكتب أنطونيو غوتيريش بنيويورك.

عاهل المخزن طلب من نظيره الموريتاني برمجة زيارة له إلى نواكشوط، وعندما تتزامن هذه الزيارة مع الوضع المتفجر في الصحراء الغربية، فهذا يعني أن المخزن يسعى إلى اقتطاف موقف مؤيد من نواكشوط في قضية الكركرات، التي ستكون لها تداعيات على مستوى الأمم المتحدة، التي أعادت إحياء هذا الملف، من خلال سعي الأمين العام لهذه الهيئة، إلى البحث عن توافقات بين أعضاء مجلس الأمن الدولي، من أجل تسمية مبعوث أممي جديد إلى لصحراء الغربية، والذي لا يزال شاغرا منذ استقالة المبعوث السابق، الألماني هورست كوهلر قبل ما يقارب السنتين.

وتعاني العلاقات بين موريتانيا والمغرب كما تعاني العلاقات بين الجزائر والرباط، من عقدة لدى المخزن، بسبب أطماع المخزن الترابية في أراضي كل من الجزائر وموريتانيا، فقبل أربع سنوات فقط، اضطر رئيس الحكومة المغربي السابق، عبد الله بنكيران إلى زيارة نواكشوط لتهدئة غضب الموريتانيين من تصريح سياسي مغربي اعتبر موريتانيا جزء من السيادة المغربية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • ناقد

    للبائس رقم 02 : متى كانت المغرب و الصحراء الغربية دولة واحدة ؟
    هل تنكر أنكم قبلتم تقاسم الصحراء الغربية مع موريتانيا بعد خروج إسبانيا منها في الـ 75 ؟
    لو كانت أرضكم كما تزعم فلماذا قبلتم بهذه القسمة ؟
    ثم لماذا بنا الحسن الثاني جداراً يقسم الص.غ عموديا و يتنزال فيه عن 20 % من الـ ص.غ.
    هل هناك بلد في العالم يجعل منطقة عازلة داخل أراضيه تشكل نسبة 20 % ؟
    إنه الطمع في الضعيف و الخور أمام القوي الذي يحتل سبتو و مليلية منذ مئات السنين و مع ذلك فالعغلاقات طيّبة ؟ ؟ ؟

  • شخص

    أمير المدمنين دوخاتو الزطلة و أصبح لا يميّز الأصدقاء من الأعداء

  • عطارد

    أنصح الذباب المخربي أن يتجمع فوق جزيرة ليلى لعله يطرد الإسبان منها مجددا ً

  • شخص

    20/20 للذباب المخزني

  • الرأي الحر

    الموريتانيين أذكى من أن ينسوا أنهم هم كذلك طمع في أرضهم المغرب غداة استقلالهم في الـ 1960 ؟

  • البليدي

    إلى رقم 28 سليم : ما تتقلقش، كيما يقولو الإخوة المصريين : (( عارف بس يستعبط ))

  • احمد ولد يعقوب

    الم تكن موريتانيا هي الاخرى هدفا من اهداف توسع الحسن الثاني؟

  • خالد بن الوليد

    صنف تقرير أممي صدر عن "مكتب مكافحة المخدرات والجريمة" التابع للأمم المتحدة في مايو/أيار 2017، المغرب على رأس البلدان المنتجة للقنب الهندي على الصعيد العالمي، مشيرًا إلى كونه أيضًا من بين أكثر البلدان المصدرة لتلك النبتة تحديدًا نحو أوروبا.
    قدرت مداخيل المغرب منه الي حوالي 12.56 مليار دولار

  • الصحراوي الحر

    السلام عليكم
    المخزن الذي أدخل نفسه في ورطة بعد خرقه لوقف إطلاق النار بإيعاز من سيدته فرنسا ظنا منه أن البوليساريو لن ترد على مجازفاته الغير محسوبة، هاهو الآن يبحث عن مخرج للأزمة التي وضع فيها نفسه ، فأصبح محمد السادس يقوم الليل بجوار هاتفه للعثور على من يمد له يد العون لوقف إطلاق النار وفي الوقت نفسه جنوده المتخندعين وراء جدار الذل والعار لا ينامون من شدة أقصاف مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي. وبعد سبات طويل في علاقته مع موريتانيا والتي لم يرسل حتى رسالة تهنئة لرئيسها بمناسبة أنتخابه وبعد رفضه لأستقبال وزير خارجيتها الذي كان يحمل دعوة لحضور القمة العربية الأخيرة متكبرا على هذا البلد العربي

  • شخص

    تصحيح خطأ مطبعي : استقلت موريتانيا في 1960

  • سليم

    إلى احمد
    أنت تفهم كل شيئ و تتظاهر بالعكس
    ما دخل الوحدة المغاربية مع إرجاع أرض الصحراء الغربية إلى أصحابها

  • tadaz tabraz

    قضية مصالح والسلام فموريطانيا هي أدرى بما يخدم مصالحها فمن الغباء أن تساند دولة أو شعب لعشرات السنين وتتحمل عواقب وخيمة لذلك : اقتصاديا وسياسيا وديبلوماسيا وأمنيا ...... دون أن تجني من ذلك شيء ومن يدري أن يأتي يوم أين تقوم تلك الدولة أو ذلك الشعب الذي وقفت الى جانبه ودفعت من أجل ذلك فاتورة غالية ليطعنك في الظهر وأفضل الأمثلة موقف السلطة الفلسطينية الى جانب المغرب ضد الجزائر طبعا التي تعتبر أكبر داعم للقضية الفلسطينية منذ عشرات السنين وهذا باعتراف السياسيين الفلسطينيين . فمتى نستفيق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جمانة

    هو يشطح و يردح
    لم نشاهد له حماسة حتى السياسية لاسترجاع مدنه المحتلة من طرف الإسبان و بلغ به الحد أنه يتباهى بأن علاقته مع أسبانيا أحسن من علاقته مع الجزائر و موريتانيا ( ظنا منه أن الجزائريون سيبكون على هذا التوصيف) يريد من موريتانيا أن تعطيه ورقة بيضاء في الصحراء الغربية و هو واهم.
    الرجل ماهو عارف رأسه من رجليه

  • شخص

    هاه المسكين، لقد نسي ربما أن أباه الحسن الثاني، (لمن لا يعرف التاريخ و ربما حتى من الشباب الموريتاني)، بمجرد استقلال موريتانيا في 1962، سارع المغرب (تماماً مثل ما حدث للصحراء الغربية)، سارع للدعاء بأن موريتانيا أرض مغربية بل و حتى الادعاء بأن أراضِ سنغالية في الحدود مع موريتانيا هي ملكه ! ! ! و كانت المغرب آخر دولة تعترف باستقلال موريتانيا بعد رفض المجتمتع الدولي بأسره (خاصة فرنسا) لهذا الادعاء ؟

  • SALIME

    أكبر شعب داعم للشعب الصحراوي هو الشعب الموريتاني
    حتى الحقائق التي يعرفها العالم كما يعرف أن الماء يطفأ العطش يريدون من العالم أن ينساها. هم جلسو مع موريتانيا و تقاسمو الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد و الان يريدون من موريتانيا أن تنحاز إليه و هذا ضرب من الجنون. كانو و لازالو يدعون أن موريتانيا جزءا من المغرب و هؤلاء الجبناء اضطرو بعد 15 سنة من الحرب قبول وقف إطلاق النار و الاستفتاء و خداعهم وصل بهم أن يقولو أنهم وقعو الإتفاق مع الامم المتحدة. يعني يمكن للبشر أن يثق في الشيطان و لا يثق فيهم

  • ع/ الباتني

    اذا سلكت موريتانيا سياسة المختار ولد داده سيكون مصير الغزواني هو مصير ولد داده
    المغرب لا يستطيع حماية الحكومة الموريتانية ، وستكون ارضها ميدان معارك ، ومنفذ
    واسع لعبو ر الجيش الصحراوي الى عمق الصحراء المحتلة

  • Hassan ouadidou

    il y a rien a faire au maghreb c est pour cela que le maroc avait le quitter

  • مسلم بن عقيل

    غي راه حشمان ومايدير تاج تاع ذهب
    ماعليه لقى العياشة يعبدو فيه من غير الله ركوع وسجود
    الله يعمر قالك سيدي

  • ملاحظ

    سؤال يطرح نفسه ؛ وهل من منطق وعاقل يتفضل بالإجابة عنه ؟؟؟

    موريتانيا لم تدعم وتساند لكن الطريق الرابط من الكركرات إلى موريتانيا فتح من البوابتين ؟؟!!!

    لم تكن الموافقة علنية بل عمليا واجراىءيا تمت الموافقة !!!
    نتمنى ان يغلق معبر جبل طارق ومضيقه وغرب المتوسط كي تسترجع ضفة المتوسط الجنوبية حقوقها كاملة متنازع حقوقها وسيادتها على مياهها وثرواتها البحرية الدفينة ...
    اما ماعدا فهي ذر الرماد في العيون وتوجيه بوصلة العداء إلى.....

  • حسن

    الخوف ليس من المغرب فالمغرب والجزاىر شعب واحد .الخوف من تركيا اللتي تريد ان تعيد سيطرتها على الاراضي اللتي كانت تابعة لها.انكم فقدتك البوصلة.

  • Hassan

    على اساس ان تونس وليبيا و موريطانيا نددت بما وقع في الكركرات البلد الوحيد في العالم الدي اعترض هو تلجزاءر فقط حتى موريطانيا تنفست الصعداء عند دخول الشاحنات الاروبية والمغربية الىها

  • KAMALY

    الاتصالات بين البلدين فيها مصالح إقتصادية و سياسية وإجتماعية وأمنية و موريتنيا ستغلف الحدود الشمالي شرقية التي كانت البوليزاريو تمر منها للذخول للمنطقة العازلة بعد أن تم غلق معبر الكركرات وفتح من طرف الجيش المغربي . هذا كل مافي الامر لا نسى موقف دول التعاون الخليجي الذي قد يضعط على موريتانيا للخروج من الحياد وإتخاد موقف من القضية

  • tadaz

    القضية الصحراوية لا تختلف في شيء عن القضية الفلسطينية التي تخلى عنها القريب قبل البعيد أو ما يسمى ” بالأشقاء العرب ” بعد التسابق للتطبيع مع اسرائيل بداية بالامارات الى البحرين الى السودان … في انتظار البقية ونفس هؤلاء اليوم وقفوا قلبا وقالبا مع المغرب حيث أعلن مجلس التعاون الخليجي صراحة أنه مع المغرب ومع ما يقوم به في الكركرات وأكثر من ذلك قامت الامارات بفتح قنصلية لها في العيون ويستعد الأردن لنفس الخطوة ناهيك عن العديد من الدول الافريقية التي فتحت هي أيضا قنصليات في العيون والداخلة . ثم متى حل العرب مشاكلهم ؟ ان الحل في يد الكبار فهم من يقرروا كيف ؟ ومتى ؟

  • سعيد

    اريد ان افهم ما دخل الجزاير قي الموضوع .. لمادا كل هدا الحقد لبلد جار مسلم

  • عبد الحليم عبد الله

    تركيا ربما ستفتتح قنصلية في العيون. اما مورطانيا فقد اغلقت على الجزائر من جانب واحد والواقع انها ترى مصالحها مع المغرب اكثر من الجزائر وهي التي ابدت رغبتها المرور الى علاقات اقوى وهدا واضح والملك ابدا لا يعمل في هكدا مستوى. فيما يخص الدول المغاربية عندها ميول للمغرب اكثر منه للجزائر ووجودهم امكثف بالمغرب اكثر منه بالجزائر لا مقارنة. المشكل ان مسيرو الجزائر يصنعون وهما لكي لا اقول كدبة ويؤمنون بها ويدافعون بمرارة عنها وعندما تنفضح يقولون انهم تفاجؤوا. بلاد كبيرة مثل الجزائر لا يمكن تسييرها بالكدب والاوهام والالاعيب.

  • صلاح

    الجزائريون والصحراويون والموريتانيون والتوانسة والليبيون إخوتنا وأحبابنا تجمعنا آصرة الدين والدم والتاريخ، مصيرنا واحد ونحن فعلا جسد واحد، النزاع المفتعل لن يخدم مصالحنا، السعي لتقسيم المقسم لن يزيدنا إلا ذلا وتقزما أمام الامم من حولنا والتي تكاد تبلعنا. ماقيمتك إن تجزا وطنك أما مواطن روسي او صيني او اوروبي، لن نتجاوز درجة حشرة او قشة في فلاء، كفانا تشردما ودعوة للتفرقة ألا ترون معاناة وتشرد إخواننا في بلدان الناس، ألا ترون معاناة نساءنا في حقول وضيعات الناس...استمعو لأغاني الشباب لتكتشفو المعانات، لامخرج لنا مما نحن فيه إلا بلم الشمل وتوحيد الصف.المغرب كان دائما مدافعا عن الحق وداعما للشعوب

  • nif

    دعوة المواطنين إلى الانخراط في مساعي وجهود للتصدي لانتشار هذا الوباء بين الأشخاص، وذلك بالامتثال للإجراءات الوقائية والقواعد الصحية، إلى غاية تجاوز هذه الظرف الصحي الحسّاس

  • بنت الداخلة المحتلة

    هذا الطاغي لم يفلح بي سيساته الصهيونية أمام الشعب لصحراوي بقيادة الجبهة والنصر عن قريب ان اشاء الله وسوف نطرد الغزات أصحاب أقدام النجسة ونحرر شبرا شبرا من صحرائنا الغالية شعب الصحراوي هنا فالاراضي المحتلة كلهم مستعدين اما النصر او الاستشهاد اما حرب الإلكترونية لطاغي الكاذبة التي ياءمن بها المداويخ لعبيد سوف يكتشفون حقيقة سيدهم الذي يعبدونه ويركعون له والايام بيننا فالحرب لن تتوقف وسوف ترون الجوع كيف يخرج الجرذان من جحورها واطلب من الله ان ينتقم من هذا المنفوخ ان يرين فيه قوته وترتاح منه ومن سياسته التي فرقت شعوبا طامحة لتقارب اما سياسته الصهيوخليجي لن تفلح لان شعوب المغابية حرة ولا تركع لهم

  • tadaz tabraz

    القضية الصحراوية لا تختلف في شيء عن القضية الفلسطينية التي تخلى عنها القريب قبل البعيد أو ما يسمى ” بالأشقاء العرب ” بعد التسابق للتطبيع مع اسرائيل بداية بالامارات الى البحرين الى السودان … في انتظار البقية ونفس هؤلاء اليوم وقفوا قلبا وقالبا مع المغرب حيث أعلن مجلس التعاون الخليجي صراحة أنه مع المغرب ومع ما يقوم به في الكركرات وأكثر من ذلك قامت الامارات بفتح قنصلية لها في العيون ويستعد الأردن لنفس الخطوة ناهيك عن العديد من الدول الافريقية التي فتحت هي أيضا قنصليات في العيون والداخلة . ثم متى حل العرب مشاكلهم ؟ ان الحل في يد الكبار فهم من يقرروا كيف ؟ ومتى ؟

  • علي عبد الله الجزائري

    اتركوه يخطب ودها
    متاكدون ان موريتانيا لن تبيع موقفها
    قد ساومتها قطر والامارات على ذلك
    استغلوا وضعها الاجتماعي والاقتصادي وطلب منها دعم التطبيع مقابل استثمار مليارات الدولار
    في البنى التحتية
    احد امراء قطر طرد من نواكشط ولا قناة عربية اشارت الى الحادثة والابتزاز الذي تعرضت له موريتانيا

  • الحشيش حرام

    الدولة التي تنتج المخدرات وتوزعها على جيرانها لا خير فيها ومن يساندها فهو مثلها

  • ديار الغربة

    هههههههه حتى موريتانيا و ماسلكتش منهم
    بل حتى السنغال مرورا بغانا و ساحل العاج وصولا إلى الهند
    لله في خلقه شؤون
    شر البلية ما يضحك ?

  • جزائري ق21

    لا ندري من المعزول . هل هي دولة المغرب التي وقفت الى جانبها : السعودية والكويت وقطر والامارات والبحرين وعمان واليمن والأردن بل وحتى السلطة الفلسطينية أم الصحراء الغربية التي لا مناصر لها الا الجزائر. أمر عجيب

  • سي احمد انتاع الأرشيف

    الطمع يفسد الطبع
    يخادعُ ريبَ الدهرِ عن نفسِه الفتى سفاهًا وريبُ الدهرِ عنها يخادعُه
    ويطمعُ في سوف ويهلِكُ دونها وكم مِن حريصٍ أهلكتْه مطامعُه

    حسبي بعلمي إن نفعْ ما الذُّل إلَّا في الطَّمعْ
    مَن راقب اللهَ نزعْ عن سوءِ ما كان صنعْ
    ما طار طيرٌ فارتفعْ إلا كما طار وقعْ (2)

  • حسين حشايشي

    يا اخواننا المغاربة مكتغيروش الموضوع!
    مشكلة المغرب مع الصحراء الغربية
    وليس مع الجزائر... جارتكم في زوج.

  • سيد أعمر الغزوات

    يجب على الإخوة في موريتانيا أن يأخذوا حذرهم من المخزن المروكي فهم لا يعترفون بموريتانيا كدولة لديهم عقلية توسعية و خطر عليكم على الحدود سوف يتوسعون و أيضا اذا قبلتم بفتح معبر الكركرات المستعمر من طرف المروك سوف تضعون انفسكم في مشكل مع الجيران و المجتمع الدولي لان المعبر غير شرعي و احيطكم علما ان الصحراء الغربية سوف تأخذ الاستقلال فلهذا لا تأخذوا قرارات تندمون عليها مستقبلا . لا تتركو المخزن و هبل سيس يضحك عليكم او يغريكم بأشياء لا تدوم مصلحتكم مع جيرانكم في الصحراء الغربية و الجزائر لان المروك خارج خارج من الصحراء الغربية .

  • احمد

    أنا لا أفهم؟ كيف نريد وحدة مغاربية وفي نفس الوقت نطالب باستقلال الصحراء الغربية؟ بالأمس كنا دولة موحدة واليوم دول المغرب العربي تشتري الأسلحة لضرب بعضها البعض!

  • Simo

    صاحب المقال لم يطلع على الصحف الموريتانية كيف تطرقت لهاذ الموضوع، و كيف فرحت لتنضيف المعبر