-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالوا إذا تعلق الأمر بتنصيب الحكام فالانتخابات ضرورة ملحة

المداخلة مع اختيار رئيس للبلاد

عبد السلام سكية
  • 32287
  • 54
المداخلة مع اختيار رئيس للبلاد
الشروق أونلاين

قال الشيخ عبد المجيد جمعة، الذي يعد واحدا من أقطاب التيار المدخلي في الجزائر، إنه في حال تعلق الأمر بتنصيب الحكام وتعيين الرئيس، فتصبح الانتخابات “ضرورة ملحة، لأن البلد لا بد له من رئيس يحكمه، وإلا تعرض البلد الى مفاسد كبيرة”، واستدل جمعة في حكمه، إلى ما قاله الصحابي الجليل عمرو بن العاص “حاكم ظلوم غشوم ولا فتنة تدوم”، كما أجاز الشيخ فركوس الانتخابات لمن لا يخشى على نفسه ضررا قد يلحقه من “أصحاب الحراك”.

حسم تيار التيار المدخلي أمره، بضرورة اختيار رئيس الجمهورية في موعد هذا الخميس، رغم عدم إقرارهم بآلية الانتخابات، وهو ما تجلى في كلمة مكتوبة للشيخ عبد المجيد جمعة، تحت عنوان “دحض الشبهات فيما قيل في موضوع الإنتخابات”، نُشرت في منتدى “التصفية والتربية السلفية” الذي يشرف عليه الشيخ لزهر سنيقرة.
وورد في كلمة جمعة التي كانت على شكل تعقيب على ما نُشر سابقا حول ضرورة الانتخاب، خلص فيه جمعة إلى أن اختيار الحاكم “ضرورة ملحة”، وأكد “الرَّئيس الحالي الذي يُقِرُّ صاحب التَّعليق أنه هو ولي، هو نفسه من دعا إلى الإنتخاب”، ومعلوم أن التيار المدخلي يعتبر الحاكم في موضع لا يجب منازعته في حكمه أبدا، إلا في حالات استثنائية جدا، والحال هذه المرة، أن الرئيس عبد القادر بن صالح هو من دعا لإجراء هذه الانتخابات لاختيار خلف له لقيادة البلاد..

ويذكر الشيخ جمعة “لسنا من طلب بتغييره، بل القانون الذي يحكمون به هو من فرض تغييره، والرئيس نفسه يحكم به ويخضع له، أما نحن فوددنا لو حكَّموا الشَّريعة وعَيَّنوا الرئيس عن طريقِ الشُّورى وبموافقة أهل الحلِّ والعقد، ويكون دائمًا وثابتًا لا يخلع، إلا إذا وقع فيما يجب خلعه كما نَصَّ عليه أهل العلم في السِّياسة الشرعية، وفي الفقه الإسلامي”.

وختم الشيخ في تفصيله للوصول إلى أن ضرورة إختيار الحكام “أنَّا لا نُقِرُّ بالإنتخابات، ولا نرى جوازها مطلقا، لكن فيما يتعلق بتنصيب الحاكم وتعيين الرئيس؛ فهي ضرورةٌ مُلِحَّةٌ، لأن البلد لا بُدَّ له من رئيسٍ يحكمه، وإلا تَعرَّض البلد إلى مفاسد كبيرة، لهذا روي عن عمرو بن العاص أنه قال “حاكم ظلوم غشوم ولا فتنة تدوم”.

وقدر الشيخ فركوس بضرورة الانتخابات درءا لحصول الضرر، مع تأكيده أنه لن ينتخب باعتبار هذا الأسلوب غير شرعي (يقصد الانتخابات)، وبدا فركوس في كلمة تم تناقلها على صفحات مهتمة بالتيار المدخلي، بدا معاتبا لمرشحي الرئاسيات الذين كانت وجهتهم “القبور للتبرك”، على حد قوله.

ويؤكد فركوس “لا أنهى من ينتخب ولا أقول له أتيت منكرا”، ويتابع “إذا جاءك رجل وقال لك أريد أن أشارك في الانتخابات الرئاسية فقل له إذا لم يكن لك ضرر عن نفسك من أصحاب الحراك بأن يؤذوك، فلك أن تشارك ضرورة لا ديانة”، وينبه هنا “ضرورة، لأنه لا سبيل لتنصيب الحاكم إلا بهذا الأسلوب الديمقراطي، أما ديانة فلا”.

وفي سياق ذي صلة، أبدى المداخلة من خلال كلمة أخرى منشورة في ذات المنتدى، دفاعا مستميتا عن المؤسسة العسكرية، تحت عنوان “من طريقة الخونة لاستيلاء الأعداء على الدول المسلمة إضعاف الجيش المسلم”، حيث أكد صاحب الكلمة “وإن من العبر العظيمة التي أشار إليها الذهبي )ينقل من كتاب تاريخ الإسلام لشمس الدين الذهبي( من طريقة الخائنين مع إضعاف الجيوش أنهم يكاتبون الأعداء ويعقدون معهم العلاقات لأجل استغلال الوضع في صالحهم، فكيف بمن يعيش اليوم في ديارهم ويدعم من طرفهم، ويستقبل في برلمانهم تحت غطاء حرية الرأي، وحماية الأقليات وغيرها من الترهات التي من ورائها محاولة إحداث الدمار والفوضى”.

وتؤكد الكلمة “على المسلمين جميعا أن يعتبروا ويتعظوا بمواعظ التاريخ، وأن يضعوا أيديهم في كل من يريد بهم حفظ أنفسهم وأموالهم وأعراضهم، وألا ينساقوا وراء الدعوات التي تضعف من قوة حكوماتهم وجيوشهم، وتذهب هيبتهم، وتكسر شوكتهم، وإلا حل بنا ما حل بالأمم قبلنا من مآسي ومهالك، ومن جميل النصح ما قاله شيخنا الكريم الشيخ أزهر-حفظه الله-: ‏الموقف التاريخي للجزائر من خلال مواقف رجالها الذين فوتوا الفرصة لأعدائها الذين يسعون لنكون سيقة لهم نأتمر بأوامرهم. ونخضع لتوجيهاتهم، لكن هيهات فسيادتنا من نعم الله علينا، ولن نفرط فيها أبدا، فنسأل الله إن يوفق شعبنا للإلتفاف حول قيادته والتعاون معهم على ما فيه صلاح البلاد والعباد”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
54
  • صالح بوقدير

    المداخلة يبررون أفعال الحاكم في جميع الاحوال إلا إذا جاءت الانتخابات بإسلامي فإنهم يقفون له بالمرصاد وسترون إذافاز بن قرينة كيف ينقلبون؟

  • الحق أحق أن يتبع ...انشروا

    المداخلة هم بالتعبير الشعبي شياتة النظام وإن أردنا تصنيفهم سياسيا فهم المنبطحين من العلماء للحاكم الذين يبررون لهم الفساد وظلم العباد فهم كما يدعون ظل الله وخليفته على الأرض ولا يجوز الخروج عنهم ولو فسقوا والمنطق السليم والإسلام نفسه بريء من هذه الأقوال والخنوع والذل الذي ينافي قوله ﷺ "والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَتَأْمُرُنَّ بالْمَعْرُوفِ، ولَتَنْهَوُنَّ عَنِ المُنْكَرِ، أَوْ لَيُوشِكَنَّ اللَّه أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عِقَابًا مِنْهُ، ثُمَّ تَدْعُونَهُ فَلا يُسْتَجابُ لَكُمْ" وقوله ﷺ " أَفْضَلُ الْجِهَادِ كَلِمَةُ عَدْلٍ عندَ سُلْطَانٍ جائِرٍ". فهل نترك كلامه ﷺ ونتبع فركوس هذا ؟؟؟

  • سليمان

    أدخلوا موقع الشيخ فركوس وسترون فتاويه التي تفرق بين المسلمين والجزائريين كفتوى مثلا تعريف الأباضية والتي يصفهم بالخوارج ظلما وزورا ويخرج المذاهب الأخرى من جماعة أهل السنة.ومن خصائص فركوس أنه لا يذكر ولا يستند إلى وصايا الرسول الاعظم صلوات ربي عليه في حجة الوداع أبدا وأتحدى أيا كان لأنه وببساطة هذه الوصايا الغالية تكشف عوره وتجعله متناقضا مع نفسه.
    ندعوا لك بالهداية وأطلب منك من هذا المنبر أن تبدأ بإلقاء الضوء وتفسير وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم ففيه رشدنا ورشدك ودواءك. اللهم أسلل سخيمة قلوبنا.آمين

  • ابو زينب

    اللهم احفظ مشايخنا السلفيين صمام امان الجزائر .جزائري و انتخب

  • المسلم

    ان المداخلة يعتبرون جزء من العصابة يكرهون الفيس و مرسي ويحبون السيسي والعسكر عشرون سنة يدعون لبوتفليقة وحرموا الخروج عليه في العهدة الخامسة يستشهدون بعمر بن العاص الذي تسبب بقتل الاف الصحابة ليكون امير المؤمنين

  • عبد الله

    حفظ الله شيوخ و علماء الجزائر انهم فعلا اناس يفكرون فى مصلحة البلاد و العباد كما امر الله. لكن نريد من الشروق ان ترسل و تنشر المقال الذى اجاز فيه الشيوخ الانتخاب

  • أبو معدي

    حفظ الله شيوخنا علماء الجزائر .ونصيحة لك أيها الصحافي صاحب المقال ألا ترى بأن من تنبزهم بالمداخلة لك بهم وزرين وزر أنك تغتاب بن هادي المدخلي والثاني إنك تتنابز بالألقاب ألا ترى بأن لك وزر هذا وسيلحقك وزر من سيتبعك .وليكن في علمك أن هاذو الشيوخ ونحن أحفاذ عبد الحميد بن باديس ونعم العلامة
    وتاني

  • رمزي

    اين الرابط الاصلي او العنوان الاصلي لهذه الفقرة ؟؟ ((( ويؤكد فركوس “لا أنهى من ينتخب ولا أقول له أتيت منكرا”، ويتابع “إذا جاءك رجل وقال لك أريد أن أشارك في الانتخابات الرئاسية فقل له إذا لم يكن لك ضرر عن نفسك من أصحاب الحراك بأن يؤذوك، فلك أن تشارك ضرورة لا ديانة”، وينبه هنا “ضرورة، لأنه لا سبيل لتنصيب الحاكم إلا بهذا الأسلوب الديمقراطي، أما ديانة فلا”)))

  • مولاي العربي بن حميدة

    في العصور الغابرة كان هناك علماء السلطان أو البلاط والآن هناك تيارات كاملة ومذاهب تساند ظلم الحكام ومنهم المداخلة فهم المنبطحون للحكام في الإسلام بتعبير العصر وقد أنشأتهم المخابرات السعودية بمساعدة السي آي إي ليخلفوا الوهابية التي أوصلت لأحداث سبتمبر 2001 وهي من انبثقت عنها القاعدة وداعش نظرا لتشددها وتعصبها لدرجة أنها تقتل بالسيف في عصر الرشاش والبنادق والرسول ﷺ يقول (...وإذا قتلتم فأحسنوا القتلة...فليحد أحدكم شفرته وليريح ذبيحته) فأي قتلة أحسن وأريح الرصاص أم السيف يرحمكم الله؟ والعجيب أنهم ينشطون مع السلفيين وكلاهما متشدد في بلدنا بلد الوسطية المالكية وهي أساس السلف الصالح وسنامه!!

  • HOCINE HECHAICHI

    رغم أنني غير معني بأفكارهم ولكنهم قالوا كلمة حق.

  • قل الحق

    وفقا لمواق المداخلة بودنا سؤالهم اليوم هل تصنفون من خرج ضد العصابة في حراك 22 فيفري كخوارج هم ايضا.

  • hiraq

    يعني الشيخ فركوس قال انه لن ينتخب لكنها ضرورة!! بعبارة اخرى يتجنب هو الاثم لكن يدفع اليه العامة. لأنه لولم يكن يخشى اثما و لم يكن منكرا لأتى هو بنفسه به و ما تخلف. و الا ما معنى هذا الخبط الفتوي البلاطي؟؟ يتضح كل شيء لما نتذكر انه منذ ايام فقط اغلقت السلطات مكتبة فركوس ثم الان فقط تأتي هذه "الفتوة على المقاس". مكانش انتخابات مع العصابات!!!

  • djamel

    ادخلوا الى موقع الشيخ حفظه الله و ستشاهدون عدد الزوار اليومي عبر العالم، ما بين 70 و 80 مليون زائر و هدا من فضل الله عز و جل، و هدا الرجل المحبوب نور ينير الأمة بعلمه و بصيرته، على عكس من يرى أمام أنفه و لا يستفيق حتى تأكل نار الفتنة بلده و أهله و ماله، أفيقوا هداكم الله و التفوا حول علمائكم الدين لا يغرهم منصب و لا مال.

  • حليم حكيم

    المداخلة أذناب للسلطة يفتون على هوى الحاكم و يبيعون دينهم بعرض من الدنيا قليل

  • sami

    merci chikh. Moi je vote pour sauver notre pays .

  • جلال

    أغاية الدين حف شواربكم ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
    لا يقرون بالإنتخابات ولا يرون جوازها مطلقا فمامعنى البيعة وحتى النساء بايعن الرسول وما أدراك ما الرسول وأين أهل الحل والعقد في هذه البيعة ؟وهل عمرو بن العاص والذهبي مرجعيات معتمدة لدينا من غير الرسول (ونسيتم إذا رأيتم مني إعوجاجا فقوموني...وحديث :أعطم شهادة كلمة حق عند سلطان جائر)وهل شاورهم في الأمر تخص فيئة معينة فقط من المؤمنين والبقية رعاع وأوباش ليس لهم رأي أو رأيهم ناقص لا يعتد به لقد فرقتم الدين وأصبحتم شيعا وحكمتم أقوال وأفعال تبريرات فقهاء بني أمية وبني العباس في السياسة والحكم مثل مقولة ولو تولى عليكم عبد حبشي وهجرتم القرآن

  • أعمر الشاوي

    مداخلة مخارجة سلفيين أو أي فئة أخرى كلهم من صنع الأنظمة و أجهزة المخابرات , أما عن حقيقتهم فهم فئة إتخذت من طريقة عيش الصحابة (ليس كلهم ) دين عوض دين الله و من أقوالهم و أفعالهم منهاجا عوض كتاب الله , من ينتمي إلى هذه الفئة عليه أن يفكر جيدا و يتمعن فيما كتبت قبل السب و الشتم ,سيرى أن لا شخصية له سوى إتباع أناس يعملون لصالح بلدان أخرى على حساب بلدهم إن إقتضى الأمر ذلك , مستعد للمناقشة و المناضرة

  • mohamed

    السلام عليكم، أولا نحن لسنا في السياسة أو الاقتصاد حتى ننعت و نسمي برؤوس التيارات كالماركسيين و الفاشية و اللبراليين، و أما في شؤون الدين و العلم الشرعي فلحوم العلماء مسمومة و هدا عيب و عار و ظلم بتسمية الناس بغير أسمائهم لمن يخدمون الاسلام و يتمسكون بسنة أفضل الخلق محمد صلى الله عليه و سلم، كالبادسيين نسبة لان باديس رحمه الله الدي قال ادا كان من يتبع منهج رسول الله عليه الصلاة و السلام يدعى وهابي فأنا وهابي...حفظ الله علماء الأمة و شيوخنا في الاسلام و أنار بهم درب الحق للأمة.

  • moha

    هذو اصحاب الدين المزيف من مدخلية وزوايا وكل اصحاب اللحية تاع الشيتة يروحو علينا. انا عندي ثقة كبيرة في الشبان والشبات والطلبة والطالبات الواعيين الذين يصنعون كل اسبوع صور رائعة في الوعي والحس الوطني والنضال السياسي ان ينهضو بالبلاد الي مستوي اخر من التطور والحضارة ...

  • المسلم

    لماذا تلمزون علماء الاسلام الذين هم عن بصيرة بالمداخلة...للتنفير منهم ولن تفلحوا ابدا يا مبتدعة...فقد نبزوا السلفيين بالحشوية والوهابية والجامية وووو وهذا للتنفير فقط وما استقروا على اسم قط ههههه...الشيخ فركوس حفظه الله عالم الجزائر

  • قادة فقير

    حفظ الله الشيخ فركوس من شر الاشرار

  • السكيكدي

    هؤلاء هم علماء الجزائر الربانيين ’ الذين لا يضرهم من خالفهم و لا من خذلهم
    تمسكوا بغرزهم و اثنوا عندهم الركب
    اللهم احفظ عالم الجزائر الشيخ فركوس و جميع اخوانه من العلماء

  • السكيكدي

    عليك أيها الكاتب أن تسمي الأسماء بمسمياتها
    لا يوجد شيئ اسمه المداخلة ’ الاسم الصحيح هو السلفيين أهل السنة و الجماعة

  • نظيف احمد

    انتم مثل حزب النور في مصر اتقوا الله و توبوا الى بارئكم

  • Med

    لا عليك ان تمارس الانبطاح

  • ابن البلد

    جماعة السلفية اصناف وليس كلهم يخضعون و ينبطحون لاولي الامر .واكثر قذارة المداخلة

  • ابن البلد

    عندما نتكلم عن جماعة الكاشير و الانبطاح سنجد في تيار المداخلة رجال برتبة دكتوراة في الانبطاح ..ارذل القوم عبدوا بوتفليقة حتى النحاع وساروا على فتاوي سعودية لو الحاكم طلب منك زوجتك فما عليك الا الطاعة ..جماعة الكاشير ارحم بكثير من هؤلاء

  • karim

    Hahahahahahahahahahahahahah .............. est après demain avec qui ya MONAFIKINE

  • L Arbitre

    الذين يوظفون الدين في السياسة هدفهم إخراج الشعب من الدين و من الملة أفواجا أفواجا. فلا دينا لهم و لا ملة. فهم مرتزقة يرقصون لمن يدفع . سيماهم في وجوههم من الخبث و التشيطن.

  • بلقاسم

    هذه الفرقة مستعدة ان تحرف القران في مصلحت الحاكم. سلمو عقولهم لي بنو أمية وأحاديثهم الموضوعة.
    تناقضات في فتاويهم بالمرة ومن أراد التأكد يقرا كتيب ربيع المدخلي في جوازه الاستعانة بالكفار في حرب الخليج رغم انهم يعلمون انه لايجوز الاستعانة يالكافر عل المسلم. يدعون بالطاعة المطلقة للحاكم ويحرمون الخروج عليه وفي نفس الوقت كانو اول من مولو الانقلاب على الرئيس مرسي. نفسي ان يعطون جواب عن حكم الحسين في خروجه على معاوية

  • محمد

    ستة وسبعون مليون زائر للموقع الرسمي للشيخ فركوس يعني أكثر من عدد سكان الجزائر.

    حفظ الله الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس مفتي الديار الجزائرية وشمال أفريقيا من حقد الحاقدين والحزبيين المبغضين وأهل الضلال والبدعيين . اللهم انصره وثبته وأعنه على أعدائك أعداء الدين.

  • الحسن

    نبزكم لاهل السنة بالمداخلة سوف تسألون عنه يوم القيامة وعليكم ان تتعلموا امر دينكم من علماء السنة بالدليل من الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح حفظ الله علامة الجزائر ومفتيها الشيخ فركوس وإخوانه من المخلصين

  • alilao

    لانريد تدخل المداخلة الذين يلعبون دور حزب النور المصري في الجزائري.

  • ياسين عياد

    سداد الرأي، بارك الله في الشيخ

  • كريم

    المداخلة اسوء ما وجد في الاسلام اليوم من يريد ان يعرف من هم هؤولاء عليه بالبحث عن حلفاء حفتر في ليبيا و ماذا يفعل زعمائهم

  • Ismail Chev

    السلام عليكم

    الشيء الذي لم أفهمه من هؤلاء ما يسمى بعلماء البلاط يخرجون بفتاوي تخدم الظلم و الظلام، لماذا لم تخرجو من قبل عندما كانت و مازالت الجزائر بيد عصابة باعت العباد و البلاد، الأخضر و اليابس، فوق و باطن الأرض، و كان لنا رئيس حي ميت غائب مند سنوات و أخوه باع و رهن البلاد، كان الناهي في كل مكان، يعين، يقيل، بل هو أكثر من الهالك إن شاء الله ما يسمى الزنرال التنرال توفيق.
    لا أومن بهؤلاء الشيوخ الذين يسكتون على كل المنكرات كا علماء المرتزقة لآل سعود.

  • معمر

    واخيرا ترك المداخلة حروف النصوص وحكّموا المصالح ومقاصد النصوص لقد بدءوا يتغيرون ويتكيفون مع الواقع المعاصر وكل ماارجوه هو ان يكون مااقدموا عليه عن قناعة وليس عن خوف وتقية .

  • عبد الرحمان

    بعد قرأت لهذا المقال، انخفض مؤشر الإيمان عندي.

  • Ahmed

    سيثور عليكم الغوغاء اتباع كل ناعق والخوارج بسبب هذا الموقف الحق.

  • فاتح

    جزاكم الله خيرا يا مشايخنا علماء أهل السنة في الجزائر

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    وعلاش ما تفتيوش بلي المسؤولين ماراهمش يشوفو لحالة الفقراء و المساكين ، وعلاش ما تفتيوش على الوضع الاقتصادي المزري للبلاد ، تعرفو تفتيو غير نهار االانتخابات.

  • منير

    “حاكم ظلوم غشوم ولا فتنة تدوم” ! طوائف الوهابية تتموضع. المعروف عن هذه الفئة الباغية أنهم خبراء في القتل وزرع الفتن.

  • abd allah

    الصوت أمانة، وكيف أمنح صوتي لشخص متأكد تمام التأكد أنه لن يغلق بيوت الدعارة، ولن يغلق مخامر الخمر ولن يلغي الضريبة التي أصلا حرام شرعا ولن يحكم بما أنزل الله، يا أخي لن نكذب على بعضنا، أنت وأنا من الجزائر ونعرف الحكام كيف هم والسلام عليكم.

  • جزائري غيور

    - أكبر فئة منافقة في الجزائر...بالأمس كانوا ضد الخروج على بوتفليقة ! واليوم مع من يحكم ...نهجهم "مع الواقف" ...!

  • فارس من سطيف

    و الله لا أرى في هذا المقال إلا قولا حقا ، فيه صالح البلاد و العباد ، إني كمسلم ارى بأن يسأل العبد ربه في حاجته و لا يلقي بالعتاب على غيره في فشله او في بلاء من الله

  • mouradou

    LE PEUPLE ALGERIEN LIBRE N'AS PAS DE LECONS A RETENIR DE L'ARABIE SAOUDITE LE COURANT AL MADKHALI A ETE CREE PAR LES RENSEIGNEMENTS SAOUDI SIONISTE , ALORS ALLER AU DIABLE AVEC VOS CONNERIES . IMBICILES
    ON N'AS PAS BESOIN NI DE FERKOUS , NI PERSONNES D'AUTRES , LA DECESION REVIENT AU PEUPLE
    VIVE LE PEUPLE ALGERIEN LIBRE INSOUMIS

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    لماذا لما انتخبنا على الجبهة الإسلامية للإنقاذ سمعنا الفتاوى من مشارق الأرض ومغاربها بحرمتها وقال الجميع ان الديمقراطية حرام وليس من شرعنا
    اين كنتم لما كان أنصار الجبهة الاسلامية للإنقاذ كانوا يقتل الرجال ويرمل النساء وزج بهم في محتشدات الصحراء
    اين كنتم لما اختطف أنصار الجبهة الاسلامية للإنقاذ وهم بالآلاف ولم يطالب احد منكم بمعرفة مصيرهم
    أين كنتم لما اتهم حسين عبد الرحيم وايمات وحشايشي والآخرين بتفجير مطار هواري بومدين واعدم الجميع عليهم رحمة الله ولا احد فيكم قال كلمة حق في وجه سلطان جائر
    اين كنتم لما كان يمنع الملتحين من السفر عبر المطار لأداء العمرة ولا احد فتح فمه

  • بادي

    تحياتي لمن يحب الخير للبلاد والعباد

  • محمد

    المداخلة هم من الكتاب و السنة ولا يدعون للفتن الاعتصامات والمظاهرات التي انت شاهد في حياتها في ليبيا وسوريا ويمن.. ...حفظ الله شيخنا وعالمنا ومنارة السنة بجزائر شيخ فركوس حفظه الله وثبت خطاه وجعله دخرا ودرعا في وجه الطاعنين اهل الاهواء والبدع

  • علي أدرار

    اذا كنت تريد الانقاص من قيمتهم بتسميتهم المداخلة فهم رجال لا يضرهم من خالفهم

  • Alo Borto

    ليس من حق كل أحد أنه يدخل في هذا الأمر من الغوغاء والعامة والرجال والنساء والأطفال!!
    لا هذا ليس من هدي الإسلام.
    ثانيًا مما تثبت به البيعة لولي الأمر: العهد؛ إذا عهد ولي الأمر إلى من يقوم من بعده بالأمة؛ انعقدت بيعته ولزم الجميع طاعته, كما حصل أن أبا بكر –رضي الله عنه- عهد إلى عمر بن الخطاب من بعده فانعقدت بيعته, وأطاع له المسلمون, وكان في ذلك الخير.

  • Alo Borto

    هل الانتخابات طريقة صحيحة لتداول الحكم والسلطة وولاية أمر المسلمين؟ وما النصيحة لمن ابتلوا بهذا في بلدانهم؟
    اختيار ولي الأمر؛ هذا جاءت به السنة, وعمل الخلفاء الراشدين:
    أولًا: انتخاب ولي الأمر من قبل أهل الحل والعقد.
    ما هم كل أحد أو كل الأفراد, لا؛ أهل الحل والعقد من العلماء والقادة وأصحاب الرأي, فإذا اختاروه صار إمامًا كما حصل في بيعة أبي بكر الصديق –رضي الله عنه-, لما اختاره الصحابة من المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعدة بعد وفاة الرسول –صلى الله عليه وسلم-, وتبعتهم الأمة على خلافة أبي بكر الصديق.

  • Ali

    اللهم احفظ شيخنا فركوس و عالمنا و أطل في عمره و أدمه منارة. إن هذا الشعب له لغته وهي العربية ودينه هو الاسلام و ووطنه هو الجزائر

  • علي بابا

    المرشحون ليس المترشحون كلهم كاصابع اليد لا فرق بينهم