-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعت الحكومة لتخصص لها مكانا ضمن الشريك الاجتماعي

المركزية النقابية: نعم لمشاركة النقابات المستقلة في لقاءات الثلاثية

حسان حويشة
  • 2322
  • 5
المركزية النقابية: نعم لمشاركة النقابات المستقلة في لقاءات الثلاثية
ح.م
سليم لعباطشة

دعا الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين سليم لعباطشة الحكومة لإشراك النقابات المستقلة في لقاءات الثلاثية إن هي واصلت عقد هذه الاجتماعات مستقبلا، وشدد على أن منظمته النقابية تدعو لإشراك النقابات المستقلة في الحوار مع الحكومة بعيدا عن أي إقصاء.

وذكر سليم لعباطشة في تصريح لـ”الشروق” أنه وجه رسالة للنقابات المستقلة قبل أيام لإقامة ما يشبه حلف للدفاع عن حقوق العمال خلال مؤتمر فدرالية عمال الصناعات الكهربائية والغازية، وهذا من اجل مصلحة العامل الجزائري وتحسين وضعه الاجتماعي والمهني.

وقال “ماذا بينا تشارك النقابات المستقلة لا مشكل لدينا بل مرحبا بها..ن حن ضد الإقصاء”. وحسب لعباطشة فإن الحكومة إن رأت إنها ستواصل عقد لقاءات الثلاثية مع النقابات ومنظمات رجال الأعمال، فإن المركزية النقابية تدعو لإشراك النقابات المستقلة، التي في الأخير لها تمثيل ومنخرطون وهي تدافع عن حقوق العمال.

ووفق لعباطشة فإن الاتحاد العام ضد سياسة الإقصاء خصوصا إذا كان الأمر يتعلق بحوار للدفاع عن حقوق ومكتسبات العمال المهنية والاجتماعية، ولذلك فالمركزية النقابية ترحب بحضور النقابات المستقلة ومشاركتها في الحوار مع الحكومة.

ومنذ أكثر من عقدين وخلال إشراف سيدي السعيد على مقاليد المركزية النقابية، استفرد الأخير بالحوار مع الحكومة خلال لقاءات الثلاثية، وأقصيت النقابات المستقلة من أي مشاركة، رغم أن معظم الإضرابات والحركات الاحتجاجية دفاعا عن مطالب العمال قادتها نقابات مستقلة ووصل الأمر لشل قطاعات بأكملها لعدة أشهر، ما يعكس نسبة تمثيلها المعتبرة.

وجراء ممارسات سيدي السعيد التي أقصت النقابات المستقلة من الحوار الاجتماعي، دوّن المكتب الدولي للعمل عدة تحفظات بخصوص العمل النقابي في الجزائر، منذ عدة سنوات، على غرار التضييق على العمل النقابي، الإقصاء والتمييز ضد النقابات المستقلة، وعدم منح الاعتماد لنقابات مستقلة بقيت تنتظر ترخيص النشاط لسنوات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • djellakh nadji

    اعادت التقاعد النسبي و دون شرط السن هدا ان كنت حقا ممن يدافعون عن حقوق العمال هدا اقل شيء ممكن ان تقدمه شيء سلب منا بتعاون سيدهم السعيد

  • الحرة

    نعم كلكم صنيعة النظام لا فرق بينكم و بالتالي الاتحاد قوة الفترة مناسبة لتتحدو ضد العمال عملة واحدة

  • جزائري حر

    النقابة اللي سرقت عملاها عليها أن تهز غوراوزها ديقاج

  • شخص

    نرجو من النقابات ( UGTA و خاصة) أن نطرح مسألة منحة النقل و الإطعام لعمال الوظيف العمومي فهذه من الوسائل المشروعة التي ترفع (نسبياً) من أجر العامل البسيط (في الوظيف العمومي) الذي مازال ينتقل و يأكل على حسابه الخاص ما يكلفه حوالي 20 % من الأجرة (الصعيفة أصلاً) . بلّغوا عنا بارك الله فيكم.

  • khaled-djelfa

    قبل ان تدعو النقابات الحرة او لنقل الاخرى حتى لا نحرمك من حرية القرار قلت قبل ان تدعوها الى اتحاد معنوي للدفاع عن حق العماتل في وجه الحكومة عليكاولا ان تبدي حسن نية ومصداقية تمنح هذا الاتحاد الذي كان وسيلة قمع في يد العصابة وعلى رأسه امينه السابق الذي تعدى حتى على المقومات الاشساسية للدةلة ولذا فالوسيلة الوحيدة لاعادة الاعتبار للاتحا العام للعمال الجزائريين وطبعا بالتزوير لان البطاقات كانت تشترى من طرف القادة المنتفعين قلت يجب ان تتشكل كطرف مدني وترفع دعوى قضائية ضد الرئيس السابق لان جرائمه كبير ة وكبلير ة جدا في حف العمال وحق الوطن وحق الاتحاد نفسه فارنا زعامتك ووطنيتك