-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على هامش ندوة صحفية بالمسرح الوطني المخرج شوقي بوزيد

المسارح تحولت إلى أجهزة بيروقراطية ووزارة الثقافة ليست في مستوى المثقف

زهية منصر
  • 278
  • 1
المسارح تحولت إلى أجهزة بيروقراطية ووزارة الثقافة ليست في مستوى المثقف
أرشيف
شوقي بوزيد

 فتح المخرج شوقي بوزيد النار على وزارة الثقافة، حيث قال إنها ليست في مستوى الفنان والمثقف الجزائري. وأضاف المتحدث أمس، على هامش ندوة صحفية عقدها بالمسرح الوطني لتقديم عرضه الجديد “رهين”، أنه يصعب كثيرا تنظيم جولات للفرق والفنانين في ظل عدم وجود قاعات مجهزة تستجيب لمتطلبات العروض المسرحية وحتى دور الثقافة لا تصلح لأي من هذه العروض، متسائلا من دور الوزارة ومصير أموال البحبوحة.

من جهة أخرى، انتقد شوقي بوزيد أداء الأجهزة الإدارية على مستوى المسارح الوطنية، وقال إنها تعرقل عمل الفنانين عوض أن تكون في خدمتهم، متسائلا على أي أساس تقدم الوزارة الاعتمادات المسرحية لجميع المسارح الجهوية عوض أن تشجع المبدعة والعاملة منها من أجل تقديم الأفضل للنخبة الجزائرية. وفي السياق ذاته قال شوقي بوزيد إن الأجهزة الإدارية على مستوى المسارح الجهوية التي ترفع شعار التقشف في وجه الفنانين تذهب ميزانيتها كأجور في أغلب الأحيان لموظفين ليسوا في حاجة إليهم. وهكذا تحولت المسارح إلى إدارات لا تختلف عن سوناطراك وشركة المياه عوض أن تكون في خدمة المبدع وهي في الأساس وظيفتها الأساسية.

من جهة أخرى قال شوقي بوزيد إن عرض “رهين” الذي سيقدم هذا السبت تجربة جديدة تختلف عن أعماله السابقة وجد فيها من خلال نص محمد بويش “لفافة وطن” طريقا لقول الصراع الأبدي بين الشعوب وبين المنظومات السياسية التي تريد فرض رؤيتها على الشعوب. وقد قام بإسقاط هذا النص على ما تعرفه الجزائر اليوم بطريقة فنية لا تجعل قول الحقيقة بطريقة مبتذلة لأنه لا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة.

وشدد المتحدث على التأكيد أنه لم يغازل الهيئة العربية للمسرح باختيار لغة العرض لكنه وجد أن العربية الفصحى هي الأنسب لهذا العرض واللغة لا تعدو أن تكون واسطة لنقل الأفكار. ودعا المتحدث في سياق متصل إلى الوقوف في وجه الركاكة اللغوية التي تجتاح المسرح حتى صار كل من هب ودب يكتب للخشبة. ولم يفوت شوقي بوزيد الفرصة ليشيد بما قدمه مسرح باتنة لفريق “رهين” حتى يخرج بالشكل الذي سيقدم به يوم السبت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • العراب النبيل

    يا استاذي الكريم, ان جوهر المشكل الثقافي في بلادنا مرده الي عدة اسباب، اولها ان السلطة تعتبر وزارة الثقافة، مجرد اضافة وجودها كعدمه، ثانيا انت على علم بان الغلاف المالي لوزارة الثقافي، شحيح مقارنة مع التنوع الثقافي في الجزائر. ثالثا انت تعلم ان جل مدراء الثقافة في بلادنا لا علاقة لهم بالثقافة اصلا و لا هم فنانين و لا مثقفين، و فاقد الشيء لا يعطيه. حتى تعيينهم يعتمد على اسلوب ( الكوطة ) فمنهم من كان مدرس لمادة التاريخ و منهم من عين بحكم العلاقات ايضا, فمن اين للثقافة ان تزدهر في بلادنا ؟,, حتى البينيفول و المجانية لم تعد الا في قطاع الثقافة, و الحديث عنها يطوووووووووووووووووول,