-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محللون سياسيون يجمعون عبر "الشروق":

المساعدات الصينية للجزائر هي رد للجميل

أسماء بهلولي
  • 6752
  • 12
المساعدات الصينية للجزائر هي رد للجميل
ح.م

أجمع خبراء ومحللون سياسيون، ان المساعدات الطبية التى أارسلتها الصين إلى الجزائر، هي رد على منتقدي قرار السلطة إرسال مساعدات إلى الصين سابقا لمواجهة وباء كورونا، مؤكدين ان العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين لن تتأثر، بل ستعرف تطورا في جميع المجالات، مؤكدين “أن تخلي الاتحاد الأوروبي عن ايطاليا في هذا الظرف ستكون له مؤشرات خطيرة ومؤشر لظهور نظام دولي جديد”.

قال المحلل السياسي والدبلوماسي عمار رخيلة، ان المساعدات التي قدمتها الصين للجزائر، هي بمثابة رد للجميل بعد ان قدمت الجزائر للصين مساعدات طبية، حتى ولو كانت بسيطة – حسبه – لمواجهة وباء كورونا، غير انها دليل على التضامن وقوة العلاقات بين البلدين، مضيفا في تصريح لـ”الشروق” ..”هناك شعوب علاقتنا بها محدودة إلا أنها تسارع دائما لمساعدة الجزائر على غرار الصين التي وقفت إلى جانبنا منذ الاستقلال إلى غاية العشرية السوداء، حيث رفعت من حجم مبادلاتها التجارية والاقتصادية في وقت تخلت العديد من الدول عنها”.

وحسب رخيلة، فإن الجانب الانساني في مثل هذه المآسي يحدد العلاقات بين الدول، متوقعا انهيار الاتحاد الأوروبي بعد هذه الأزمة التي أبانت تخلي العديد من دول الاتحاد عن ايطاليا في مواجهتها لهذا الوباء القاتل.

ونفس الشيء، ذهب اليه المحلل السياسي والدكتور رضوان بوهيدل، الذي وصف المساعدات الصينية التي قدمتها للجزائر بـ”المتوقعة” على اعتبار العلاقات القوية التي تجمع البلدين على – حد قوله- منتقدا الأطراف التي رفضت في وقت سابق، تقديم الجزائر يد المساعدة للصين في محنتها، معتبرا ان علاقات الجزائر بهذه الدولة ممتدة عبر الزمن وعرفت تطورا مؤخرا والدليل تزايد حجم الاستثمارات، إضافة إلى ان الجزائر هي نقطة مهمة في مشروع طريق الحرير.

ويتوقع المحلل السياسي، ان تتغير خارطة العالم بعد هذا الوباء، حيث قال “هذا الوباء هو تهديد عالمي مثله مثل الإرهاب، فيجب التعامل معه على هذا الأساس”، مشيرا إلى أن العديد من النظريات سقطت بعد هذه الأزمة والدليل التكامل بين الاتحاد الأوربي الذي سينهار – حسبه – قائلا “إرسال روسيا لجيشها لدولة هي عضو في حلف الناتو هو دليل على ظهور نظام دولي جديد مبني على أساس قبل وبعد كورونا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Hamonex

    ,?????A quand l'apprentissage de la langue chinoise en algérie

  • تاتا

    من يقرا التقرير يبدا بالكاء للعواطف الجياشه و الحنان الابوي للصين على الجزائر و لا يذكر ان المساعده عباره عن نصف مليون كمامه لا تكفي احتياجات العاصمه لنصف يوم اما اجهزه كشف الفيروس الصينيه فهي غير دقيقه اشترت اسبانيا منها و ارجعت تسعه الالاف جهاز غير صالح للعمل و كذلك فعلت جمهوريه التشيك بارجاع ثمانين بالمئه من الاجهزه وهي بالالاف . الصين كسبت من عقود بالجزائر مئات الملايير من الدولارات فان ارسلت شحنه بمئتي الف دولار فهي استخفاف بنا و كان على الحكومه ان ترفضها لانها لا تغير من واقعنا شئ بل ان اجهزه الكشف عن الفيروس يجب اتلافها لانها تعطي قراءات خاطئه

  • كمال

    لما تقد العون لجارك في محنة و يأتيك مع يا في وفاة عزيز عليك ويقف إلى جانبك في شدتك هذا يسمى رد للجميل الصين لا تجامل و العلاقات بين الدول تبنى على أساس المصالح،(هذي قولها لنسابك) أين هم علماء الجزائر و مكروها بيتكلم هؤلاء الجهلة ما أكثر الشياتين

  • جزايري و شنوي

    هل فكرتم في الدواعش من اصول صينية الذين يقاتلون في سوريا هل هذا يدخل عقل انسان عاقل الدولة الجزائرية و على راسها السيد رئيس الجمهورية كانت على صواب حين بعثت بمساعدات الى الصين الشعبية رغم رمزيتها عربون شكر لموقف الصين اثناء الثورة و بعدها و البعثات الطبية الصينية التي كانت تشرف على مستشفياتنا في سنةات خلت كما تدخل ضمن استرتيجية الدولة الاستشرافية للمستقبل السؤال ماذا قدمت اوربا غير حلب الجزائر و التامر عليها قبل و بعد الاستقلال تحي الاخوة و ليس الصداقة الجزائرية الصينية .و اللي ما عجبهش الحال الحيوط بزاف

  • محمود

    نتمنى من الحكومة والدولة أن يخلعوا فكرة الغاز الصخري من الوجود لأن أزمة النفط وكورونا أثبتا أن المياه أغلى شيء في الدنيا، وبالمياه الجوفية نستطيع النهوض بالقطاع الفلاحي في الجنوب والقضاء على الاستيراد والاتكال على الغير!
    أزمة كورونا أن الدول المصدرة أوقفت تصدير الغذاء والأدوات الطبية لأن كل الدول أغلقت حدودها، وحتى فرنسا لن تساعدنا ولا روسيا ولا الصين إلا بالفتات طبعا!
    هذه فرصة للإستثمار في القطاع الفلاحي بقوة شديدة، وعلى الحكومة جعل القطاع الفلاحي جزائري خال من الشراكة الأجنبية، لأن الخليجيين مثلا يأخذون المحاصيل لبلدانهم، ولا نعطيهم الأرض والماء ليطعموا الأمراء وعائلاتهم!

  • محمود

    من المفروض نتعلم من أخطائنا، ولكن الدولة لا تتعلم أبدا!! مصنع خياطة ونسيج في اليمن صنع مليون كمامة في عدة أيام للمستشفيات، ويصنعون الكثير! أما الجزائر بدل الاعتماد على مصانع النسيج أو مصانع أخرى وبدل تشجيع الشباب على الإبتكار والاختراع، نجد الحكومة تهرول للصين من أجل بضع مساعدات لا تكفي مستشفى واحد، ونعتمد على أطباء صينيين وكأننا الصومال؟ والله عيب كبير!
    وهؤلاء المحللون خبرتهم الكلام في الهواء ولا تسمعهم ينتقدون الحكومة!
    ونحن في عز شح الدقيق والخضار لماذا لا تستغل الحكومة وتستثمر في الجنوب بزراعة القمح والخضار والبقوليات، ومنع التنقيب عن الغاز الصخري المدمر للبيئة!

  • مواطن جزائري

    elarabi ahmed
    المساعدة للدول الافريقية يمليها علينا الجغرافيا و المصير المشترك كدول من العالم الثالث ...

  • okba

    تحليل مغلط توجد مصالح بين الانظمه وفقط

  • خيرالدين

    الصين ارسلت.طاىره مساعدات للمغرب مع ان.هذا الاخير لم يساعد الصين بتاتا. كيف تفسر هذا؟
    الصين لحد اليوم تساعد 82 دولة و جلها لم.يساعد الصين.
    اخطيك.من التبلعيط

  • عمور

    الله يرحم اجدادنا ( دير الخير وانساه )
    اما المجتمع الدولي بعد كورونا فلن يحدث فيه اي تغيير كما يتوقع البعض
    لأن الانسان معروف عنه انه عند الازمة والمصيبة يعد بأنه سيتغيّر ولكن بعد تعافيه يعود بسرعة الى عوائده السيّئة ويطوي صفحة الازمة وكأن شيئا لم يحدث

  • فكر مليح

    وكيف حال إخواننا الايغور المسلمين المضطهدين في الصين ؟

  • elarabi ahmed

    ادا كانت المساعدات الصينية مفهومة ومعلومة المقاصد والمآل فمن أي باب تدخل المساعدات الجزائرية لبلدان افريقية ..............!