-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
غلق مذبح "رويسو" بالعاصمة يفاقم أزمة الأسعار

المستهلكون يعزفون عن اللحوم.. خسائر فادحة للموالين والجزارين

راضية مرباح
  • 3959
  • 8
المستهلكون يعزفون عن اللحوم.. خسائر فادحة للموالين والجزارين
أرشيف

دقت الفدرالية الوطنية لمنتجي اللحوم صفارة الإنذار بشأن تداعيات أزمة الداء الذي لا يزال يعصف بالثروة الحيوانية، وعلى رأسها المواشي، لا سيما مع استمرار غياب دواء الطاعون والمجترات الصغيرة، مقابل انطلاق التطعيمات المتعلقة بالحمى القلاعية مؤخرا، ما أدى إلى ارتفاع في أسعار اللحوم التي وصلت بأسواق التجزئة بقصّابات العاصمة الخميس، ما بين 1550 إلى 1600 دينار، مرجحة أن يستمر مؤشر الارتفاع خلال رمضان المقبل، خاصة مع غلق مذبح الرويسو بالعاصمة الذي يمول العديد من الولايات باللحوم.

وأوضح رئيس الفدرالية الوطنية لمنتجي اللحوم، محمد الطاهر رمرم، في تصريح إلى “الشروق”، أن أوضاع قطاع اللحوم لا تبعث على الارتياح، نظير استمرار تفشي داء الطاعون الذي عصف بالعديد من الماشية عبر مختلف مناطق ظهور البؤرة، مشيرا إلى أنه ورغم انطلاق التلقيح من داء الحمى القلاعية منذ أيام، إلا أن المشكل ما زال محصورا في داء الطاعون والمجترات الصغيرة، ما عصف بعدد كبير من الماشية. ولم يهضم المتحدث توقيت لجوء سلطات ولاية الجزائر إلى غلق مذبح رويسو بالتزامن مع الأزمة التي تعصف بقطاع اللحوم، حيث داهمت السلطات الأمنية صبيحة أمس، المذبح وأجبرت عماله على التوقف عن العمل لغلقه بصفة نهائية، بعدما شهدت العملية العديد من التأجيلات آخرها الأسبوع المنصرم، إثر مد وجزر، بسبب رفض العمال والتجار البالغ عددهم 1200 للقرار الذي لم يسايره تقديم البديل المتفق عليه سلفا بمذبح براقي.

وحذر رمرم بالمناسبة من تداعيات غلق مذبح الرويسو الذي طُبق صبيحة الخميس، عن طريق مداهمة أمنية، كما قال، بارتفاع آخر في أسعار اللحوم بعدما وصلت أمس بأسواق التجزئة إلى ما يربو عن 1550 دينار، مضيفا أنها ارتفعت في ظرف 10 أيام الأخيرة بـ300 دينار، مرجحا تصاعد منحنى الأسعار خلال شهر رمضان مع استمرار الأزمة المتزامنة وغلق هذا المذبح الذي يعتبر الوحيد للجملة على المستوى الوطني، الذي ستكون عواقبه وخيمة على الصحة العمومية لكونه الممول الرئيس لمختلف المؤسسات العمومية والرسمية بالمادة، وذلك بسبب نقص المراقبة على الذبح الذي من المؤكد، حسبه، أن يكون فوضويا وغير صحيّ عبر نقاط ذبح عشوائية بعيدة عن أعين رقابة البياطرة.

وتشهد تجارة اللحوم هذه الأيام، التي تزامنت وظهور الأوبئة على الماشية عبر مختلف نقاط الوطن، عزوفا كبيرا للمستهلكين الذين امتنعوا عن الذهاب إلى القصابات إلا لشراء اللحوم البيضاء دون غيرها، خوفا على صحتهم من تداعيات المرض، لغياب الثقة بينهم وبين ما هو معروض بالسوق، الأمر الذي خلف خسائر كبيرة لدى الجزارين الذين لم يشهدوا له مثيلا. وقال رمرم في هذا السياق، إن الأزمة خلفت خسائر كبيرة لدى الموالين والجزارين على حد سواء، تتطلب إجراءات استعجالية ومنها إعادة النظر في قرار غلق مذبح رويسو الذي أتى في غير وقته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بشير ابوبلال الجزائري

    العزوف عن شراء اللحوم الحمراء سببه هو الغلاء الفاحش وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين وليس طاعون المواشي او غير ذلك من الاسباب التي ذكرها كاتب المقال....

  • algerino

    دروه مرقاز

  • hrire

    الشعب الجزاءرى عازف مرغم عن اللحوم الحمراء منذ 1999
    الغلاء الفاحش هو سبب عزوف الجزاؤىبن فى اغلبيتهم و اصلحت اللحوم ااحمراء حلال على 20٪ المستفيدين من العهدات الاربع
    اصبح الجزاؤى كالثعلب عايش فى اللحوم البيضاء و لمن استطع اليها سبيل
    حتى المجمدة ليجيبوها باقل من اوروا للميلوا تتباع ب1150 هل مع هذا الاغلاء الفاحش يتمكن الجزاؤرى من اكل اللحوم
    اليؤال مطروح و الحاكم لن يجيب عليه

  • عمر

    عزوف المستهلكين المفروض يقابله انخفاض للأسعار، ولكن أظن أن القصابات التي رفعت أسعارها توجد بمناطق راقية بالعاصمة حيث الأثرياء والسراقين لا تعنيهم الزيادات مادام الشكارة كاينة!

  • Omar

    DEVENEZ VEGETARIENS ET N'ACHETEZ PLUS DE VIANDE, LA VIANDE C'EST pas BON POUR LA SANTE : CA FAIT GROSSIR ET CA REND NERVEUX, DEVENONS COMME LES VACHES : CALMES ET DEFENSIFS, ET NON COMME DES LIONS : NERVEUX ET ATTAQUANTS

  • حمدان العربي

    في الحقيقة ، شخصيا عجزت عن فهم المعادلة : وباء ، عزوف الناس عن الشراء يُقابله ارتفاع الأسعار . لا أعرف نوع القاعدة التجارية التي يتعامل بها تُجارنا . العرض و الطلب أو عرض بلا طلب .بودي أفهم من هم الذين يتحكمون في السوق ومن أي مدرسة متخرجين...

  • watani watani

    Warah almachrou3 anta3 Al Bayadh avec les Américains, pompé en fanfare et tombé à l'eau ?. Limazalou yamane bi houkamna al 3adjizine fi koulach ghir irouh ichouf un psychologue

  • غريبة

    كيف يعزف الناس عن شراء اللحوم خوفا من المرض و ترتفع الأسعار في نفس الوقت. اين قراتم أو وجدتم هذه القاعدة الاقتصادية التي لم تات بها لا المدرسة الاقتصادية الكلاسيكية و لا المركنتيلية و لا الماركسية و لم يات بها لا ادم سميث و لا ريكارد و لا كيتس و لا ماركس.