-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تسعة عروض تنشط الدورة 14 من مهرجان "المحترف" ويحياوي يؤكد

المسرحيات انتقتها لجنة خاصة ولا علاقة للمحافظة بانسحاب باتنة وسكيكدة

زهية منصر
  • 199
  • 0
المسرحيات انتقتها لجنة خاصة ولا علاقة للمحافظة بانسحاب باتنة وسكيكدة
ح.م

أفاد محمد يحياوي محافظ المهرجان الوطني للمسرح المحترف، أن الطبعة 14 لهذه الدورة تنشطها تسع مسرحيات تمثل المسارح الجهوية والفرقة الفائزة بالجائزة الأولى في مهرجان قالمة نوميديا للبرج بعرض “نستناو في الحيط”.

وقال يحياوي أن العروض المشاركة في طبعة هذه السنة خضعت للتحكيم من قبل لجنة انتقاء خاصة مستقلة تم استحداثها استنادا إلى توصيات الطبعات السابقة، وبعد تعديل قانون المهرجان وهذا سعيا للرفع من مستوى المهرجان.

وقال يحياوي “أن لحنة الانتقاء التي كانت مطلبا ملحا في السابق من قبل أسرة المسرح والنقاد الذين طالما طالبوا بإخضاع العروض لتحكيم مسبق قبل ترشيحها للمشاركة في مهرجان المحترف، وقد تشكلت لجنة الانتقاء من نخبة من الأسماء المسرحية وهي محمد بوكراس وفتيحة وارد ومحمد نواري”.

وقال يحياوي امس خلال ندوة صحفية عقدها بالمسرح الوطني رفقة طاقم المحافظة، أن عملين مسرحيين قد انسحبا من المنافسة، ويتعلق الأمر بمسرح باتنة ومسرح سكيكدة، لأسباب قال أنها خاصة بالإدارة الداخلية للمسرحين الجهويين.

هذا وقد تشكلت لجنة التحكيم للطبعة 14 من مهرجان المحترف من كل من حبيب بوخليفة، رئيسا وبوزيان بن عاشور، فوزي بن ابراهيم، وحيد عاشور، نبيلة ابراهيم كأعضاء.

وستعرف هذه الدورة اضافة إلى العروض عدة تكريمات خصصت لبعض الأسماء المسرحية على غرار الفنان الراحل محمود بوحموم، وحميد عاشوري، والممثلة ليديا لعريني، وتقني الإضاءة مختار موفق.

وشدد مدير المهرجان على كون هذه الطبعة ستجرى وفق قواعد البروتوكول الصحي الذي تقتضيه الإجراءات الاحترازية لوباء كورونا، وستعرف أيضا نقلا مباشرا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

في الشق الفكري المتعلق بالحدث، ستعرف الدورة أيضا تنظيم ندوات فكرية، الأولى تدور حول موضوع “مساهمة التعاونيات المسرحية في الحركة المسرحية الجزائرية”، والثانية عنوانها “ندوة المتوجين”، تجمع المخرجين الفائزين في المهرجان الوطني للمسرح المحترف، أما الندوة الثالثة فستتمحور حول “دور المهرجانات في ترقية الفعل المسرحي في الجزائر”، اضافة إلى النشاط الاعتيادي المرافق للمهرجان كل سنة مثل جلسات البيع بالتوقيع والبرنامج الأدبي الذي يشرف عليه عبد الرزاق بوكبة إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية في المسرح الإذاعي، مسرح الطفل والسينوغرافيا..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!