-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الدفاع التركي عن العملية المرتقبة شمال سوريا:

المسلحون الأكراد سيدفنون في خنادقهم

الشروق أونلاين
  • 1535
  • 2
المسلحون الأكراد سيدفنون في خنادقهم
رويترز
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في إزمير يوم 10 ماي 2018

قالت تركيا، إن المسلحين الأكراد شرقي نهر الفرات في سوريا “سيدفنون في خنادقهم في الوقت المناسب”، وذلك بعد أن بدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما سيكون انسحاباً كاملاً للقوات الأمريكية من سوريا.

وأكد مسؤولون أمريكيون قرار ترامب الانسحاب الكامل الذي من المتوقع تنفيذه خلال الأشهر المقبلة. وفاجأ القرار نواباً أمريكيين وحلفاء لواشنطن ويشكل تراجعاً عن السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. لكن بالنسبة لتركيا، شريك الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي، فستكون هذه أنباء محل ترحيب على الأرجح.

والعلاقات بين البلدين متدهورة منذ فترة طويلة بسبب خلافاتهما بشأن سوريا، إذ تدعم واشنطن وحدات حماية الشعب الكردية السورية في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بينما تعتبر تركيا الوحدات جماعة إرهابية وامتداداً لحزب العمال الكردستاني المحظور.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء، الخميس، عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله خلال زيارة إلى القاعدة العسكرية القطرية التركية المشتركة في الدوحة: “أمامنا الآن منبج وشرقي الفرات. نعمل بشكل مكثف على هذه المسألة”.

وأضاف “يقال الآن إن بعض الخنادق والأنفاق حُفرت في منبج وإلى الشرق من الفرات. يمكنهم حفر أنفاق أو خنادق إذا أرادوا، يمكنهم الدخول إلى باطن الأرض إذا شاءوا، عندما يكون الوقت والمكان مناسبين سيدفنون في الخنادق التي حفروها. يجب ألا يشك أحد في هذا”.

ولم يتبين تحديداً متى أدلى أكار بتصريحاته.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذا الأسبوع، إن تركيا قد تبدأ عملية عسكرية جديدة في سوريا في أي لحظة، مشيراً إلى تأييد ترامب لهذه الخطوة رغم إصدار وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تحذيراً صارماً لأنقرة.

وقال البنتاغون، إن قيام أي طرف بعمل عسكري أحادي في شمال شرق سوريا، حيث توجد قوات أمريكية، سيكون “غير مقبول”.

وتدخلت تركيا بالفعل خلال العامين الماضيين لطرد وحدات حماية الشعب ومقاتلي “داعش” من منطقة تقع غربي الفرات. ولم تستهدف بعد أي منطقة شرقي النهر لأسباب من بينها تفادي المواجهة المباشرة مع القوات الأمريكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • ابن الشهيد

    هدا جزاء كل الأقليات في العالم التي تثق في العدو فبل الدار ،لو لم ينخدع السوريون ويتبعون آل سعود وقطر والأمرات وتركيا لما وصلوا الى ما وصلوا اليه ،مثل ما حصل للعراقين مع صدام واليوم الشعب يعاني المر من ديموقراطية أمريكا وحليفتها آل سعود منفد ة أوامر أسرائيل لتأمينها وقد أمنتها لقرن من الزمن ،على الأكراد أن يتخلوا عن فكرة الخروج عن الدولة السورية وينظموا الى الجيش العربي السوري لمواجهة تركيا هدا هو مخرجهم كما يقول المثل :أنا وأخي على ابن عمي ،وأنا وأخي وابن عمي على أعدائ"تركيا عدو لكم مثلها مثل دول البطريق ،أنظر مادا فعلوا في السودان بعد خرجة عمر الى سوريا ،هل دول الحرم تتركها له تمر ؟

  • mourad

    قال رحمه الله الرئيس بومدين" دولة كردية مستقلة " يعني إسرائيل الشرقية. و هذا لن يفوت العثمانيين.