-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البرنامج الرائد من مؤسسة قطر يختتم مرحلة الاختيار..

المشاركة النسائية تكسر الرقم القياسي في “نجوم العلوم 10” على “الشروق TV”!

المشاركة النسائية تكسر الرقم القياسي في “نجوم العلوم 10” على “الشروق TV”!
أرشيف

يستمر عرض الموسم العاشر من البرنامج التعليمي الرائد نجوم العلوم -أحد مبادرات مؤسسة قطر-على شاشة “الشروق العامة”، لتكتسب المشاركة النسائية مكانة أبرز في البرنامج، بوصول العديد من المشاركات لحلقة المجلس العلمي، مقارنة بأي موسم سابق.
ويتابع مشاهدو “نجوم العلوم” نخبة من المخترعين الطموحين من مختلف أنحاء العالم العربي العازمين على أن يكونوا بين المشتركين التسعة الذين سيدخلون مختبرات نجوم العلوم. وبعد انتهاء حلقة الاختيار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، قدم المشتركون أفكارًا مبتكرة في مجالات الطب الحيوي والطاقة والبيئة، في سعي لضمان مقعدهم ضمن الأماكن المعدودة التي ستختارها لجنة التحكيم.
وشهدت حلقات الاختيار تغيير الصورة النمطية حول هيمنة الرجال في مجال العلوم، حيث تُمثل المشاركات نسبة 30 في المائة من الرقم الكلي للمتسابقين في هذه المرحلة. هذا وقدمت المبتكرات مفاهيم رائدة وجديدة، وأظهرن براعة لافتة في الجمع بين التكنولوجيا، والابتكار، ومفاهيم الاستدامة للتحسين من نوعية حياة الإنسان.

الزهيري: البرنامج أحدث نقلة نوعية في المساواة بين الجنسين

وقال البروفيسور عبد الحميد الزهيري، عضو لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم، معلقًا على المشاركة النسائية: “يسعدني أن يسهم البرنامج في إحداث نقلة نوعية في المساواة بين الجنسين، وأنا فخور للغاية بازدياد نسبة المشاركة النسائية في البرنامج عامًا تلو الآخر”. وأضاف: “أعتبر ذلك إنجازًا هامًا ونجاحًا لبرنامج نجوم العلوم، ولجميع النساء في المنطقة، فدعم المرأة في مجال العلوم هو ضرورة أساسية، حيث أثبتت الدراسات أن إشراك النساء والمساواة بين الجنسين يُعدّ بمثابة وقود للاقتصادات المستدامة”.
وقد قابلت لجنة التحكيم أكبر عدد من المتسابقين في الموسم العاشر. وقُدمت أفكارًا جديدة كبذلة مخصصة لرجال الإطفاء تعمل على تنقية الهواء وتوفير الأكسجين أثناء التعرض للدخان واللهب. كما تم تقديم مشروع طابعة ثلاثية الأبعاد فعالة من حيث التكلفة تقوم بإنتاج إسمنت مستدام، وابتكارات أخرى كجهاز محمول للكشف عن الغلوتين لمساعدة من يعانون من اضطرابات هضمية، وأيضًا جهاز فعال لتكرير الغاز، وطابعة ذكية لضعاف البصر.
ومع انتهاء مراحل الاختيار في الموسم العاشر من البرنامج، سيقابل مشاهدو البرنامج المخترعين الـ 21 المؤهلين ضمن حلقة “المجلس” التي ستعرض السبت في الثالث عشر من أكتوبر. وبعد تصفيات لجنة التحكيم، سيحظى التسعة الأوائل بفرصة الدخول إلى الاستديو لبدء مرحلة نمذجة المنتج، حيث ستخضع ابتكاراتهم لعمليات صقل وتطوير. وفي حال تم اختيارهم للانتقال إلى المرحلة نصف النهائية، سيتم تقييم المنتجات من قبل عملاء محتملين. وفي المرحلة النهائية، سيتقاسم أربعة مخترعين جائزة نقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي استنادًا إلى آراء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.
“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي وترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. تأسس البرنامج عام 2008 بهدف تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
وفيما يحتفل بمرور عقد على تأسيسه، فقد أثبت برنامج نجوم العلوم بأنه محفز إيجابي للتغيير العلمي والتكنولوجي في المنطقة حيث يحظى بنسب مشاهدة عالية وحضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي يصل إلى 2.5 مليون متابع. ويتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترعًا من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، وجمعوا بشكل مستقل أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي. وفضلًا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، ساهم هؤلاء الخريجون في تأسيس شركات وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، وإلهام جيل كامل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • جمال انس

    المشاركة النسوية لاتهمنا ، بقدر ما نتمنى ان تحدثنا ـ لو سمحت ـ عن المشاركة (بفتح الراء)الجزائرية في هذه الطبعة ال10، اين هي ؟؟ ؟ خاصة وانه سبق تتويج الجزائري م. دومير بالمرتبة الاولى في طبعة سابقة ، وكذا رويس العام الماضي!!!