-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"لن يحظى بأي غطاء شعبي"

المعارضة البحرينية ترفض التطبيع مع الاحتلال

الشروق أونلاين
  • 1206
  • 1
المعارضة البحرينية ترفض التطبيع مع الاحتلال
رويترز
فلسطينيون يحرقون صورتين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال احتجاج ضد تطبيع العلاقات بين البحرين والكيان الصهيوني في وسط قطاع غزة يوم السبت 12 سبتمبر 2020

قالت جماعات معارضة في البحرين، إنها ترفض قرار المملكة تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، كما دعا رجل دين شيعي بارز، الأحد، شعوب المنطقة للمقاومة.

وقال رجل الدين الشيعي البارز آية الله الشيخ عيسى قاسم، الذي يعيش حالياً في إيران، إنه يعارض التطبيع بين الدول العربية و”إسرائيل”، حسب ما جاء في بيان نشرته جمعية الوفاق التي صدر قرار بحلها والمقربة من قاسم.

وأضاف قاسم، أن الاتفاق الذي توصلت إليه الإمارات الشهر الماضي والبحرين، الجمعة، لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل” يتعارض مع إرادة الشعوب.

وقال “هناك افتراق عظيم بين الحاكمين والمحكومين في الفكر والنفسية والهدف والمصالح، وهناك هزيمة نفسية تعيشها الحكومات ويراد فرضها على الشعوب، وعلى الشعوب أن تقاوم هذه الهزيمة”.

وأصدرت جمعيات سياسية ومؤسسات للمجتمع المدني بما يشمل نقابة المحامين في البحرين بياناً مشتركاً، الأحد، لرفض التطبيع، كما أوردت وكالة رويترز للأنباء.

وقال البيان: “نجدد رفضنا لكل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني ونؤكد على حقيقة دامغة أن جميع أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني التي تمت من قبل بعض الدول لم تثمر سلاماً ولا أعادت حقوق الشعب الفلسطيني المغتصبة بل دفعت العدو إلى مزيد من ارتكاب الجرائم بحق فلسطين والمقدسات”.

وأضاف “إننا على ثبات موقفنا المبدئي برفض التطبيع مع العدو المحتل، مؤكدين أن كل ما سيترتب على التطبيع من آثار لن تحظى بأي غطاء شعبي انسجاماً مع ما نشأت عليه أجيال من البحرينيين في التمسك بقضية فلسطين”.

وذكرت صحيفة البلاد، الأحد، أن رئيس أعلى محكمة بحرينية أمر موظفي الهيئات القضائية بعدم انتقاد سياسات الحكومة أو التعبير عن آراء تضر بالوحدة الوطنية.

وانتقد بحرينيون من قبل تواصل حكومتهم مع تل أبيب بما يشمل مؤتمر المنامة الذي انعقد في جوان من العام الماضي وشهد إطلاق الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط (صفقة القرن).

وانضم البرلمان في أفريل إلى دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لمنع مسؤولين ورجال أعمال إسرائيليين من حضور مؤتمر دولي لريادة الأعمال. ولم يحضر الوفد بالفعل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • لم أفهم

    الاسرائليون يحرقون أجساد العرب والعرب يحرقون صور الاسرائليين . حلل وناقش