-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتهمت الموالاة بالدوس على الدستور

المعارضة “تحاسب” بوشارب وتطالب بلجنة تحقيق برلمانية!

أسماء بهلولي
  • 6016
  • 10
المعارضة “تحاسب” بوشارب وتطالب بلجنة تحقيق برلمانية!
ح.م
معاذ بوشارب

دخل نواب المعارضة في صراع مباشر مع رئيس المجلس الشعبي الوطني الجديد معاذ بوشارب، متهمين نواب الأغلبية بالدوس على الدستور وتقديم صورة سوداء عن البرلمان الجزائري، مطالبين بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية للكشف عمّا وصفوه تبديد الأموال داخل الغرفة السفلى للبرلمان.
شهدت الجلسة الثانية من مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، الإثنين، عودة الحديث عن أزمة البرلمان الأخيرة التي أقيل على خلفيتها السعيد بوحجة من على رأس الهيئة التشريعية، حيث اغتنم نواب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية “الأرسيدي”، جلسة المناقشة، ليفتحوا النار على الرئيس الجديد ونواب الأغلبية، ولم يتوانوا في وصفه بـ”غير الشرعي”، وهو ما جاء على لسان النائب موح أرزقي حمدوس، الذي يرى أن المجلس الشعبي الوطني يمر بأزمة شرعية، منتقدا في نفس الوقت الاتهامات التي وجهتها الموالاة لرئيس المجلس “المزاح” السعيد بوحجة، بخصوص تورطه في تبديد الأموال داخل المجلس، حيث طالب النائب بضرورة تشكيل لجنة تحقيق برلمانية لكشف الحقيقة ومتابعة الملف.
ونفس الشيء ذهب إليه زميله في الحزب ياسين عيسيوان الذي تساءل عن المثال الذي قدمه نواب الأغلبية للمواطن بعد استعملوا “الكادنات والسلاسل” لغلق أبواب البرلمان لمنع رئيسه “الشرعي” على – حد تعبيره – من دخول مكتبه بعد عام من التغني بنضاله الثوري قائلا “أي مثال تقدمونه للمواطن وأنتم من أغلقتم مؤسسات الدولة بالسلاسل”، مضيفا “نحن في الارسيدي ندين العنف والتعدي على الدستور”، من جهته وصف النائب حميد آيت سعيد عن الارسيدي النواب المنقلبين على بوحجة بـ”الوحوش” و”الشياتين”، واستعمل كلمات بالأمازيغية خاطب بها الحضور، قائلا “من غير المعقول تنحية رئيس مجلس من أجل موظف بسيط”، في إشارة إلى الأمين العام للمجلس بشير سليماني الذي أقاله في وقت سابق السعيد بوحجة وعاد لمنصبه بعد انتخاب رئيس جديد.
جلسة الصدام بين معاذ بوشارب ونواب المعارضة استمرت لعدة دقائق، ليتدخل بعدها رئيس المجلس، ويطالب الحضور باحترام الجلسة وموضوع النقاش، قائلا “لن أضيف أي دقيقة للنواب الذين يتطاولون على الأشخاص”.
من جهة أخرى، نفذ نواب جبهة القوى الاشتراكية “الافافاس” تهديدهم بمقاطعة كافة أشغال البرلمان، حيث غاب كل نواب الحزب عن جلسات مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، في حين فضل نواب الأغلبية الذين حضروا الجلسة الأخيرة للمناقشة تخصيص مداخلاتهم للمشاكل المحلية التي طغت على مناقشة مشروع قانون المالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • illégitime

    Si j'étais à la place de cet homme, j'aurais eu honte de lever la tête devant ma famille, mes amis et toutes les personnes qui me connaissent car je suis un indu occuppant, c'est à dire que j'occupe un poste qui ne m'appartient de droit.. Vrai ou faux? Publier alors.

  • Ezzine

    عندما يبلغ الاستخفاف بالآخر مداه ولم يقابله زاجر هذا يعني ضاعت الأمانة. وفي هذا يقول الصادق المصدوق(ص):"إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة".

  • miloud arioua

    ...دائما يوجد رجال قليلون لكنهم بارعون ونافعون وهم الناقمون على الظلم ...

  • FLNiste قديم يتبرا من قيادة الحزب

    رءيس البرلمان غير شرعي حسب الدستور والقانون الداخلي للمجلس لان الرءيس الشرعي والمنتخب السيد بوحجة لم يستقل ولم يمت حتى ينتخب رءيس اخر مكانه. هذه سابقة في تاريخ البرلمان الجزاءري بغض النظر عم ما يقال عن النواب اصحاب الشكارة والمزورين الذين دخلوا قبة البرلمان.فعلى المعارضة مقاطعة كل جلسات البرلمان تظامنا مع الرءيس الشرعي بوحجة المحقور من طرف احزاب الموالاة الذين لا تهمهم مصالح الشعب بل مصالحهم الخاصة وليزافير.فاذا كانت هذه المؤسسة التي من المفروض تشرع قوانين تنتهك وتدوس على الدستور و القانون الداخلي للمجلس فماذا ينتظر الشعب من ممثليه.اين الاسلاميين مما يجري في مجلسهم ولماذا هذا الصمت...

  • أحمد/الجزائر

    يا سي Djamel أنا مع رأيك لكن مشكلتنا ليست مع "من" يحكم...
    مشكلة البلدان المتخلفة ديمقراطيا و اقتصاديا هو عدم التزام الحاكم بالدستور و القوانين.
    عندما يرغم الحاكم على احترام القانون خوفا على قيمته في مجتمعه
    و صونا لحاضره ومستقبله يدخل الصف و ينضبط و يلتزم بالقانون.مرغما أخوك لا بطل.
    - الجزائر لها دستور جيد و قوانين رادعة و منظمة لكن حكامنا يستعملون الدستور كمنشفة
    تماما يتظفون به الزجاج عندما تضبب عليهم .و ينتقون من القوانين ما ينفعهم .
    - كل الناس مجبولة على الإحتيال و التزوير و الغش ...الذي يمنع البشر عندهم
    من ارتكاب هذه المخالفات هو الخشية من القانون و ليس من الله جل في علاه.

  • مربوح لغزال

    كتبتم العبارة التالية -نواب الأغلبية- ((استعملوا “الكادنات والسلاسل” لغلق أبواب البرلمان لمنع رئيسه “الشرعي” على – حد تعبيره)) -أي تعبير السيد عيسيوان فكلمة على حد تعبيره لا مكان لها لأن الرأي ليس للسيد عيسيوان فقط وإنما رأي الدستور والقانون الداخلي للبرلمان الذي انتهكوهما و كاتب المقال يجب أن يكون مع الشرعية والقانون لا مع الباطل والمنافي للشرعية فمعاذ بوشارب رئيس برلمان غير شرعي على طريقة السيسي وتصرف نواب "الأغيولية" يعد بلطجة وكان على المجلس الدستوري التدخل لأن هيئة من هيئات الدولة تم التلاعب بقوانينها إضافة للدوس على الدستور والمادة 102 أم مهمته فقط تمرير ملفات المرضى المرشحين للرئاسة؟

  • okba

    اين هي الاحزاب الاسلاماويه الريح في الشباك

  • ملاحظ

    برلمان غير شرعي ورئيسها ومعارضة معها التي لا تملك الشرعية، راكم تستخفون بعقولنا وتحكمون البلاد لمفردكم كدواعش ومرتزقة، فالمحاسبة الحقيقية عند واحد القهار اما الان فكولوا بعضيتكم

  • اقصد

    انا نوام اقصد نواب نحب 40 مليون و اتكلم مع مستوردون كي اصبح مثلهم معاليم لزافار باش الدينار يطلع ههه

  • DJAMEL

    الحل الوحيد لايقاف نزيف هدر المال العام من الخزينة الدي اصبح ينهك ميزانية الجزائر لتسديد الرواتب الفلكية و الامتيازات و المصاريف المالية من دون اي منفعة للمواطن ' ان تحل كل هده المجالس ' البرلمان 'الامة' الدستوري 'الولائي ' البلدي وووووو و تعوض بمجلس وطني واحد منتخب ديمقراطيا من المواطنين على راس كل ولاية من ولايات الوطن عضو يكون بوظيفة والي يحضر في كل اخر الشهر للبرلمان للنقاش او المداولة ' عنده شهادة دراسية عليا مع راتب محترم من دون امتيازات ' لان المرض العضال عندنا هو الغاشي كامل " برانشي تيكي " BRANCHE TICKET و الجزائر اخر ما يفكرون فيها