-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مع تصاعد التوتر بين برلين وموسكو

المعارض الروسي نافالني يستفيق من الغيبوبة

المعارض الروسي نافالني يستفيق من الغيبوبة
أ ف ب
المعارض الأبرز للكرملين أليكسي نافالني وزوجته يوليا والمعارض السياسي ليوبوف سوبول ومتظاهرون آخرون خلال مسيرة في وسط العاصمة الروسية موسكو يوم 29 فيفري 2020

استفاق زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني من الغيبوبة التي دخل بها قبل أسابيع، وفق بيان صادر عن المستشفى الذي يرقد فيه في العاصمة الألمانية برلين، ظهر الاثنين.

وأشار المستشفى في بيانه إلى أن أجهزة التنفس قد نُزعت عن نافالني (44 عاماً)، وبات يستجيب مع الإشارات اللفظية.

وأكد المستشفى، أنه من المبكر تحديد الأضرار بعيدة الأمد التي تسببت بها عملية تسميمه التي وصفها المستشفى بـ”الشديدة”.

وكان قال مستشفى شاريتيه في برلين، الذي يعالج نافالني، في 24 أوت الماضي، إن الاختبارات تشير إلى أنه أصيب بالتسمم.

وذكرت المتحدثة باسم زعيم المعارضة الروسية، أنه تعرض للتسمم بعد تناوله كوب شاي وقد أصيب بآلام على متن رحلة غادرت لتوها من مدينة تومسك في سيبيريا، واضطرت الرحلة التي كان على متنها إلى العودة وشُوهد نافالني وهو ينزل من الطائرة، حيث كان يئن من الألم.

وتحدثت ألمانيا الأسبوع الماضي عن “أدلة قاطعة” على أن الخصم الأبرز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعرض للتسميم بغاز الأعصاب “نوفيتشوك”؛ الذي استخدم من قبل أجهزة روسيا السرية في الهجوم على العميل السابق سيرغي سكريبال الذي تعرض وابنته يوليا لحادث مشابه في مدينة سالزبري الإنكليزية العام 2018.

وقال مساعدو نافالني، إن استخدام نوفيتشوك يظهر أن أجهزة الأمن الروسية وحدها مسؤولة عن الهجوم، لكن الكرملين نفى ذلك بشدة.

وصرح الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الاثنين: “كل محاولات ربط روسيا بأي طريقة كانت بما حصل (مع نافالني) غير مقبولة في نظرنا”، مؤكداً أن هذه المحاولات “عبثية”.

واتهم مسؤولون روس ألمانيا بالتباطؤ في نشر نتائج تحقيقاتها رغم طلب من النيابة العامة الروسية.

وحسب بيسكوف، فإن موسكو لم تتلقَ بعد هذه العناصر لكنها تنتظر أن تقدم ألمانيا المعلومات اللازمة لروسيا “في الأيام المقبلة”. وأضاف “ننتظرها بفارغ الصبر”.

واشتدت المواجهة الألمانية الروسية بشأن نافالني، الأحد، بعدما وجهت برلين إنذاراً إلى موسكو بفرض عقوبات إذا لم تقدم الأخيرة “في الأيام المقبلة” توضيحات حول قضية تسميمه.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: “تحديد مهل أمر لا يساعد أحداً، لكن إذا لم يساهم الجانب الروسي في الأيام القليلة المقبلة في توضيح ما حدث، فسنضطر إلى مناقشة رد مع شركائنا”.

وأضاف أنه إذا ما تقرر فرض عقوبات فلا بد من أن تكون “محددة” الأهداف. كما أكد أن “أي استبعاد مسبق” لتداعيات محتملة لقضية نافالني على مشروع خط الغاز نورد ستريم 2 بين روسيا وأوروبا “سيكون أمراً خاطئاً”.

والاثنين، أعلن الناطق باسم المستشارة الألمانية، أن أنغيلا ميركل لا تستبعد أيضاً أن تكون هناك تداعيات على مشروع أنابيب غاز “نورد ستريم 2”.

ومشروع “نورد ستريم 2” هو خط أنابيب غاز بكلفة عشرة مليارات أورو بات إنجازه وشيكاً تحت بحر البلطيق، يفترض أن يضاعف شحنات الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا.

وانتقدت واشنطن مراراً الدول الأوروبية لاعتمادها على الطاقة من روسيا. وتقود الولايات المتحدة منذ سنوات حملة كثيفة لمحاولة إفشال المشروع.

وأعرب قادة غربيون عن قلقهم حيال ما وصفه حلفاء نافالني بأنه أول استخدام معروف للأسلحة الكيميائية ضد معارض بارز على الأراضي الروسية.

https://www.facebook.com/AFPnewsenglish/posts/3417760281595284

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • البليدي

    نفاق الغرب لا ينتهي أبداً، الصهاينة يقتلون الشعب الفسطيني بكل الطرق و أمام الكاميرات و لم تتحرك شعرة من رؤوسهم، و هذا الرجل فرد واحد أقاموا عليه الدنيا و لم يقعدوها ؟