-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مقابل اعتراف واشنطن بـ"السيادة المغربية" على الصحراء الغربية

المغرب يتجه نحو التطبيع مع الصهاينة

الشروق أونلاين
  • 9181
  • 23
المغرب يتجه نحو التطبيع مع الصهاينة
ح.م
ملك المغرب محمد السادس

كشفت قناة صهيونية، عن سعي رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إلى عقد “صفقة ثلاثية” بين الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب؛ بهدف التطبيع.

وأوضحت “القناة13” العبرية في تقرير لها، أن “دولة اقترحت على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدة مرات في العام الماضي، إبرام صفقة ثلاثية بينها وأمريكا والمغرب، يتم بموجبها اعتراف أمريكي بالسيادة المغربية في الصحراء الغربية، في مقابل تطبيع المغرب علاقتها مع دولة الاحتلال”.

ونبهت إلى أن بداية الطرح، كان منذ عام ونصف تقريبا، في سبتمبر 2018، بعدما ألقى نتنياهو خطابه السنوي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذكر فيه أنه “أقرب من أي وقت مضى إلى التقارب والصداقة التي لم أتخيلها في حياتي، ولا يمكن أن أتخيلها منذ بضع سنوات، مع الدول العربية”.

وأكد التقرير، أنه “خلال عهد نتنياهو كرئيس للوزراء، تم تعزيز التحالف السري بين الصهاينة وبعض الدول العربية إلى حد كبير، ولكنه بقي تحت الطاولة”.

وذكرت القناة، أن نتنياهو التقى سرا بعد يوم واحد من خطابه في الأمم المتحدة، بوزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، موضحة أن “هذا الاجتماع الذي عقد في نيويورك، كان نتيجة لقناة اتصال سرية أنشأها مستشار الأمن القومي لنتنياهو مئير بن شبات، ومساعده المعروف باسم “ماعوز” مع وزير الخارجية بوريطة”.

وأشارت إلى أن “المستشار بن شبات تلقى مساعدة من رجل الأعمال اليهودي المغربي ياريف ألباز، وهو أحد أقوى الأشخاص في سوق المواد الغذائية في المغرب؛ وهو مقرب من كبير مستشاري ترامب وصهره جاريد كوشنر، وسبق أن التقى به في المغرب في ماي 2019 عندما زار كوشنر الدار البيضاء، حيث اصطحبه ألباز لزيارة المقبرة اليهودية مع الحاخام ديفيد بينتو ونائب وزير الخارجية المغربي”.

وأكدت أن رجل الأعمال المغربي ألباز “ربط بن شبات بوزير الخارجية المغربي”، منوهة إلى أنه “تم إنشاء هذه القناة السرية من خلف ظهر رئيس الموساد يوسي كوهين، وعندما تم اكتشافه، بدأت الحرب بين مجلس الأمن القومي وجهاز الموساد، وزعم كبار المسؤولين في الموساد، أن نواب رئيس الوزراء يتجاهلونهم، ويقومون بإجراء قنوات اتصال غير منسقة مع الدول العربية”.

ونقلت القناة عن مسؤولين صهاينة، أن “الصراع بين الموساد ومجلس الأمن القومي الصهيوني على الرباط، وصل إلى مكتب نتنياهو، الذي حسم الأمر لصالح بن شبات”، موضحين أن “بن شبات وماعوز، عملا على استخدام العلاقات الوثيقة بين دولة الاحتلال وإدارة ترامب لاختراق العلاقات مع الرباط، واعتقد الاثنان أن واشنطن يمكن أن تقدم المساعدة في قضية سياسية حساسة مهمة للغاية للحكومة المغربية (الصحراء الغربية)”.

وبينت أنه “تم اقتراح أن تروج واشنطن لصفقة ثلاثية بين دولة الاحتلال والولايات المتحدة والمغرب (اعتراف أمريكي بسيادة المغرب على الصحراء)، وأن تصل تفاصيل الاقتراح إلى المغاربة، وفي المقابل، تشجع الرباط إجراءات التطبيع مع الكيان الصهيوني”، بحسب مسؤولين صهاية.

وذكر المسؤولون، أن “يستفيد الجميع من الصفقة، حيث سيحقق الملك محمد السادس إنجازا دبلوماسيا تاريخيا، كما أنه يمكن لترامب أن يتباهى بتعزيز العلاقات الإسرائيلية العربية، ونتنياهو سيكسب زيارة علنية للمغرب واجتماعا مع الملك، إن أمكن قبل فترة وجيزة من الانتخابات، من أجل كسب جمهور كبير”.

وبحسب التقرير، فقد “حاول نتنياهو دفع الصفقة المغربية مع إدارة ترامب قبل انتخابات الكنيست في أفريل الماضي، ولكن تفاصيل الزيارة سربت إلى الإعلام العربي وتم إحباط هذه الخطوة، وتم طرح الاقتراح مرة أخرى قبل انتخابات سبتمبر الماضي، لكن مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي السابق جون بولتون، عارض الاقتراح بشدة وأحبطه”.
وفي نوفمبر الماضي، قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرباط، ظهرت القضية مرة أخرى، ولم تحدث أي خطوة، بحسب القناة التي أكدت نقلا عن مسؤول صهيوني، أن “المغاربة يشعرون بإحباط شديد بسبب الفجوة بين وعود نتنياهو والنتائج على الأرض، كما أنهم يكرهون دور نتنياهو في السياق المغربي من أجل تلبية الاحتياجات الداخلية الصهيونية”.

وأشارت القناة إلى أن نتنياهو مستمر في محاولته، منوهة إلى أنه “تم إبرام صفقة بين المغرب والصهاينة لتزويد ثلاث طائرات بدون طيار، لجمع المعلومات الاستخباراتية في الصحراء الغربية”، نقلا عن وسائل إعلام أجنبية.
ع. س

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • أنا

    المخزن راه داير حالة بالتنقيط السلبي

  • مبارك

    المخرب ملحقة مند سنين فالحسن2 المقبور من زرع المكروفونات في قاعة الاجتماع خلال القمة العربية لسنة64 انها العمالة ومند وقت طويل فما على الجزائر ان لم تحترم القرارات الدولية ان تدخل كلاعب اساسي وطرد جيش المخنتين وعسكريا

  • dahman

    المغرب مطبع مع الصهاينة من زمان تطبيع كامل ولا احد من العرب تكلم وانتقد النظام المغربي لوكانت الجزائر لاقاموا الدنيا علينا خاصة الفلسطينيين

  • عبد الكريم

    اذا كمل هكذا يبدل نجمته الى سداسية

  • شخص

    تطبيع المخزن مع المسخ الصهيوني ليس بالأمر الجديد، فإسرائيل هي من بنت للمغرب الجدار العازل بين حنوب المغرب و المنطقة المحررة من الصحراء الغربية كما أن مستشار الملك المغربي (أندري أزولاي) يهودي صهيوني لا يخفي تأييده للصهاينة.

  • قاريء تاريخ

    متعاطف
    يا السيد متعاطف ان معلوماتك كلها صحيحة ، وتآمر النظام الملكي على الثورة الجزائرية
    جانب لا يتكلمون عنه ، والذين وقفوا معنا اثناء الثورة هم المغاربة البسطاء وقيادات من
    المناضلين المغاربة الأحرار خاصة اتباع عبد الكريم الخطابي واليسار المغربي ، المغرب يحكمه
    اليوم اليهود .

  • يعلى محمد الطاهر

    المغرب من زمان عنده علاقات مع الصهاينة** متعودة دايما ** وهم من ينصحونه كيف يخادع الصحراويين في المحادثات مثلما يفعلون هم مع الفلسطينيين وشعارهما (المخزن والصهاينة) واحد وهو فاوض وجدد التفاوض ولا تتنازل حتى يتقادم المشكل ويكره العالم وتصير الأراضي المحتلة لك* ولا تنسوا أن المقاولات التي بنت جدار العار بالصحراء الغربية المحتلة هي مقاولات صهيونية حسب صحيفة لوموند الفرنسية وليس ادعاءات خصوم وحدتهم الترابية كما يكذبون ويقصدون الجزائر ... موريتانيا انسحبت من حقها في الصحراء الغربية (وادي الذهب) بعد 5 سنوات والمغرب اجتاح هذا القسم بعد ذلك فأين كانت قدسية الصحراء ,انتم اقتسمتموها مع الغير ؟؟؟

  • علي الجزائري

    من زمان عارفين ان المغرب عميل بني صهيون وليس فقط اليوم
    والصهاينة اعترفوا ان مساعدة الحسن الثاني سهلت عليهم الانتصار على العرب بالحروب السابقة

    حين امسكت الجزائر بزمام قضية الصحراء الغربية واوراقها كان عين الصواب وقراءة بعيدة للمستقبل الذي نحن فيه اليوم
    نظام عفن وعميل لا يمكن التعامل معه الا بهذا الاسلوب
    ربما المغرب يفكر بمعاكسة الجزائر مجدد والاستقواء بامريكا وترامب الذي دفع من قبل اموالا لمنع فوزه ودعم هيلاري كلينتون
    فهو يعلن انه بلده فاشل دبلوماسيا وغير متزن في بناء واتخاذ قراراته
    على كل حال يجب استمرار دعم الصحراويين ولو كلف ذلك اعلان الحرب مجددا فنحن للسند والامداد

  • أنشروا من فضلكم

    المغرب معروف من قديم الزمان أن اليهود متغلغلين فيه ولكن صار العجب في السودان أن رئيس المجلس الانتقاي التقى ناتنياهو. الآن فهمتو ما وراء المجلس الانتقالي والذي كان ينادي له الحراك في الجزائر. لا قدر الله وشكل المجلس الانتقالي في الجزائر وحكم ثم عمل فعلته كما عملها في السودان أليس الآن نحن في حرب أهلية لأن الشعب لا يقبل بذلك. يا أصحاب الحراك الآن فهمتوا أن امكانيتهم كبيرة ويعملون في سرية تامة لكي يجعلونك تطبق مشروعهم وأنت لا تعلم. أمكث في بيتك وخلي الذين يعلمون خباياهم يحاربونهم و يدمرونهم بدون رجعة. الطرقات والله صعبة وخطيرة ولا نكون دولة هناك تجلب الا الخراب ... احدر والله صرت أكره الطرقات

  • غازي

    المغرب لا ينتظر اعتراف أي مخلوق في الأرض على سيادته على أراضيه. وبما أن القصة كلها من تأليف الصهاينة .فبإمكنكم الدهاب لعندهم والتحقق من تلك الأحلام البائسة.
    المغاربة لهم قضيتان فقط . الوحدة التربية و القضية الفلسطينية. فلتدهب اعترافات العالم إلى الجحيم .

  • قناص

    من يرفع الآذان بالموسيقى و كبير الكفار بجانبه جالس
    فماذا تنتظرون منه ...معروف منذ الأزل أن اليهود هم من يقرر سياسة المغوك...شيء عادي ليس بجديد
    و أكبر جريمة فعلها أنه يسوي نفسه بعمر بن الخطاب رضي الله عنه و ارضاه...قالك اسيدي أمير المؤمنين ???

  • امحمد

    يبدو ان كاتب الموضوع اخطا في العنوان......كان من المفروض ان يكتب مقابل اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على سبتة وميليلية..........ها ها ها

  • TADAZ TABRAZ

    طبعوا أو لا تطبعوا فاسرائيل سيدة الموقف تتلاعب بالعرب كالدمى ومنذ أكثر من 70 سنة كيف لا وهي من هزمت العرب في 3 حروب متتالية 1948 - 1967 - 1973 كيف لا وهي تستوطن وتحاصر .. على مرأى من 22 دولة عربية و 400 مليون عربي لا حول ولا قوة لهم سوى الثرثرة والبكاء والدعاء .. وفي أحسن الأحوال التنديد لكن بصوت خافت خوفا ردة فعل العم صام . كيف لا والجامعة العربوبية تجتمع لكي تجتمع بل تجتمع وكأنها لم تجتمع وهذا منذ تأسيسها سنة 1945 ونفس الشيء يقال عن منظمة المؤتمر الاسلامي ...والخلاصة أن العرب شعوبا وحكاما لا يتقنون سوى فن الثرثرة والبلطجة والكلام الفارغ

  • algerien

    الجزائري يزلزل الأرض تحت أقدامنا كلما ذكرت الجزائر بسوء الى درجة أنه لا يتقبل حتى التقارير السنوية التي قبل المنظمات المتخصصة حول حقوق الانسان وحرية الصحافة ... لا يتقبلها الجزائري في حين يسمح لنفسه في التهجم على دول مستقلة ذات سيادة لها كل الحرية في اتخاذ المواقف التي تخدم مصالحها ومصالح شعوبها وهذا ان دل على شيء فهو يدل على أن العقول خاوية والجهل يتربص بها

  • Alo Borto

    اعتراف واشنطن بـ"السيادة الإسرائيلية على فلسطين و المغربية على الصحراء الغربية مابني على باطل فهو باطل والله يا قرامطة ستهزمون و تولون الدبر بعزم الرجال بعون الله و بعدها سيحاسب كل قرمطي شارك في هذه المؤمرة الشعناء علي أصحاب الحق و الأرض.

  • melo harmo

    هدا هو حال المغرب اليوم من التطبيع مع الصهاينة سريا اصبح اليوم جهرا وجهارا لكي ترضى عليه امريكا وتساعده في بالاعتراف بالصحراء الغربية لصالحه قبح الله الخبث والخبثاء والعملاء فالصحراء الغربية ستبقى ارض صحراوية غربية لشعبها الصحراويين مهما يطول الزمن ولا بد للقيد ان ينكسر

  • ??Sniper Dz??

    ماشي هذا مخلوق رئيس لجنة القدس !,

  • جزائري DZ

    لا أدري ماذا استفاد العرب وعلىرأسهم الفلسطينيين من عدم التطبيع منذ 1948 باستثناء مزيد من الاستيطان والحصار والقتل ... الخ

  • TADAZ TABRAZ

    من يريد التطبيع مع اسرائيل فهو حر طليق فكما لا نقبل بالتدخل في شؤون بلادنا لا يجب ان نتدخل في شؤون الدول الأخرى

  • elarabi ahmed

    هدا ما جمع حبل الحطاب .جمل منهنا وكلمات من هناك والغاية معروفة - لاكن الدى لم ولا يذكر هو ان أكبر جالية يهودية فى اسرائيل فهي مغربية ولها ارتباط بالمنشأ

  • واحد

    عندما ترى من يحكم المروك والجميع يعرف من ستفهم سبب التطابق بين المملكة والكيان

  • متعاطف

    الجميع يعلم حتى في المملكة نفسها ان اليهود هم الذين يحكمون في المملكة منذ زمان وازداد نفوذهم اكثر منذ الاستقلال الصوري الذي حصلت عليه المملكة وكلهم صهاينة لديهم جنسية الكيان الصهيوني ويشارك ابناءهم في آداء الخدمة العسكرية في الكيان الصهيوني ويسيطرون على الاعلام في المملكة وعلى الاقتصاد وعلى البنوك وعلى السياحة وعلى العقار وعلى التجارة وعلى الساحة السياسية تخيل ان مستشار مالك المملكة هو نفسه مستشار المالك السابق والمالك الاسبق وهو الحاكم الفعلي وقومه في المملكة دون ان ننسى نفوذ فرنسا في المملكة يعني ليس المراركة من يحكم في بلادهم بل فرنسا بالشراكة مع صهيون ويغذون المراركة عداء ضد اي نوع حكم آخر

  • استفزاز

    لأن الإخوان خدعونا وخدلونا وتاامرو علينا مع الأسف!