-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردا على تقرير بثته "العربية" حول الصحراء الغربية

المغرب يستدعي سفيره من السعودية

الشروق أونلاين
  • 2212
  • 12
المغرب يستدعي سفيره من السعودية
ح.م
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة

استدعت المملكة المغربية، سفيرها من الرياض ردا على بث قناة “العربية” فيلما وثائقيا يتحدث عن غزو المغرب للصحراء الغربية، بعد رفض الدار البيضاء استقبال ولي عهد السعودية.

وقالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، إن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ألمح خلال لقائه مع قناة “الجزيرة” القطرية إلى تحفظات بلاده الجادة، على جولة ولي العهد السعودي التي شملت دولا عربية، خاصة بعد الإدانة الدولية لمقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في اسطنبول.

وردا على سؤال حول سبب عدم استضافة الرباط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أثناء جولة قام بها مؤخرا إلى دول عربية أخرى، قال بوريطة: “إن الزيارات الرسمية يتم إعدادها مسبقا، وفقا للبروتوكول”.

وذكرت “أسوشيتد برس” أنه بعد مقابلة وزير الخارجية المغربي بوريطة مباشرة مع القناة القطرية، بثت قناة “العربية” السعودية، فيلما وثائقيا حول الصحراء الغربية، يدعم الادعاءات التي تتحدث عن أن المغرب غزا تلك المنطقة، عقب مغادرة المستعمرين الإسبان لها في عام 1975، وهو ما يرفضه المغرب، حيث يعتبر الصحراء الغربية ضمن مناطقه الجنوبية.

وأضافت الوكالة، نقلا عن مسؤول حكومي مغربي، أن المغرب استدعى سفيره من المملكة العربية السعودية، لإجراء مشاورات بعد بث تقرير قناة العربية بشأن المزاعم بأن المغرب قام بغزو الصحراء.

وأكد مسؤولان حكوميان آخران نبأ الاستدعاء لوكالة “أسوشيتد برس”، لكنهما رفضا الكشف عن هويتهما.

وفي هذا الصدد، قال مسؤولون حكوميون، الخميس، إن المغرب انسحب من المشاركة في العمليات العسكرية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في الحرب اليمنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • العباسي

    المثل الشعبي يقول اش يدير الميت في يد غساله السعوديه صاحبة الفضل على المخرب اكبر جرو مطيع لسعوديه المخرب تطرده من الباب يدخل من النافذه

  • سليم

    يوجد مثل في الجزائر يقول
    " ما يعرفش راسو من رجليه"
    هذا ينطبق تماما على الدبلوماسية المغربية و نفاقها و الاعتقاد أن البشر لا يفقهون
    أول قرار لأستفتاء الشعب الصحراوي كان في الامم المتحدة سنة 1965. هم اجتاحو الصحراء الغربية سنة 1975 و بعد التقسيم المشؤوم و الحرب ووقف إطلاق النار وقبول الاستفتاء يأتي ليحتج على تقرير في حدى القنوات لم يقل إلا ما تعرفه اليشرية جمعاء
    يا عباد الله حتى المنلطق التي يسيطر عليها الصحراوون بموجب اتفاق وقف إطلاق النار يقولون أن المغرب سلمها للأمم المتحدة و كل مرة يقيم الصحراويون فعاليات على أرضهم المحررة يبدؤون بالتهويل و الصراخ و إرسال الرسائل إلى الامم المتحدة

  • هشام الرامل

    صفعة شديدة للسعودية
    نعم

  • abdo yahya

    ردا على الأخ med٣١ اخي نحن جنود مجندة وراء ملكنا وملتفون نحوه اما الخطر الذي ينخر جسم بلدكم فهو قريب لكن لا أتمنى أن يصيب شعبكم الشقيق ،نحن والحمد لله نعيش في بلد الأمن والأمان .واتمنى ان تزور هذا البلد لترى بأم عينيك ،لترى من هو البلد الذي هو في آخر ايامه الجزائر او المغرب،حفظ الله البلدين من كل مكروه.أنشري يا شروق الحرية

  • م.م

    المغرب بلد حر وسيد - لا يستقبل بو منشار انتهى الكلام .

  • elarabi ahmed

    الدين يتوهمون ويتمنون السياسة تبنى على الواقع وليس التنبئ والأمانى والتوقعات والتخمينات
    الحقد والغل مع سبق اصرار والترصد

  • السعيد احمد

    المهلكة العلوية الرباطية
    المروك او مروك مشتقة من كلمة مراكش او مروكث بالاسبانية وهي التسمية التاريخية المعروفة للمهلكة
    اما تمسية المغرب فهي فعل فاعل من اجل التجني على التاريخ والادعاء بوراثة الاقاليم التي تراها في الشرق او الصحراء دون ان يكون لها اي حق او ارث تاريخي ، والمعروف ان المهلكة العلوية اعتدت على الجزائر ليس في عام 1963 فحسب ولكن قبل ذلك بكثير حيث استعمرت الاراضي الجزائرية التي تمتد في الغرب حتى نهر ملوية .

  • Med-dz

    أصبح المغرب كالغراب الذي أراد تقليد مشية البطّة فنسى مشيته ،السعودية مهمة جدا للمغرب من حيث الصدقات والإنفاقات ، لهذا على المخزن المغربي الإنبطاح و طلب الصّفح من بن سلمان لعلّ و عسى يعفو عنه .

  • elarabi ahmed

    بعض العقليات لازالت تؤمن بالأبتزاز فى العلاقات الدولية ولهدا تجدهم منبودين وفى المراتب الأخيرة .
    مثل هده الأفعال تجدها عند من تربو وتعلموا من المكبوتين سياسيا وجنسيا وهم لايعرفون الا ظاهر الحياة الدنيا .بحكم التسلط والقمع.

  • ??Sniper Dz ??

    لازم يفهم المخزن المراهق أن ولي عهد السعودي ليس مثل الملوك سابقين في السعودية الذين كانو يبعثرون أموالهم عليكم.الأموال الذي كان يصرفها عليكم الآن يستثمرها في بلده ويمول حربه في اليمن ,,بح صدقات وهبات ?

  • Med-31

    مع كل الصفعات المتتالية التي تلقتها المغرب و سياستها الخارجية العرجاء لم تستوعب بعد الدروس من إخفاقاتها الديبلوماسية البدائية وهاهياليوم تخسر واحد من أهم حلفائها الخليجيين ومما يزيد الطين بلّة أنّ السعودية لها تأثير بالغ الأهمية لدى الدول الخليجية الأخرى كالإمارات و الكويت و البحرين بحيث أنها قادرة على جرهم إلى موقفها المعادي للمغرب كما فعلت مع قطر التيهي في حدودها فما بالك بالمغرب المتواجد في قارة أخرى ،ايقاف المساعدات و الدعم للمغرب ستكون بمثابة الضربة الموجعة للمخزن المغربي الذي يتخبط ويحتضر وفي آخر أيامه .

  • lahcen

    المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية ما يربط بينهما أكثر ما يفرق بينهما ،و الجهات التي تريد الاصطياد في المياه العكرة وهي معروفة لدى العام والخاص نقول لهم لا تقلقوا.