-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يتوسّل الجزائر للرد على مبادرة محمد السادس

المغرب “يناور” للتهرب من اجتماع وزراء خارجية المغرب العربي

أسماء بهلولي
  • 8516
  • 44
المغرب “يناور” للتهرب من اجتماع وزراء خارجية المغرب العربي
أرشيف
محمد السادس

يواصل المغرب البحث عن ما اسماه ردا من الجزائر بخصوص المبادرة التي أطلقها الملك المغربي محمد السادس والتي يزعم من خلالها البحث عن حلول “لإنهاء الخلافات” بينهما، في الوقت الذي يتهرب هذا الأخير من دعوة  الجزائر الرسمية لعقد قمة وزراء خارجية المغرب العربي.

جدد الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، دعوته للجزائر من أجل إعلان موقفها الرسمي من دعوة الملك المغربي محمد السادس لفتح حوار مع الجزائر، واستحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور بين البلدين لإنهاء “الخلافات” على حد زعمهم، وهي دعوة غير رسمية اطلعت عليها الجزائر عبر قنوات التلفزيون، ما اعتبره بعض العارفين بالشأن الدبلوماسي أنها تتناقض مع الأعراف الدولية.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، في تصريحات صحفية، أن اللقاء الذي جمع وزير الخارجية المغربي والسفير الجزائري بالمغرب يوم الاثنين الماضي، خلص ببيان مفصل حول الإطار الذي يحكم  السياسة الخارجية للمغرب في هذه المرحلة والعلاقة مع الجزائر والاتحاد المغاربي، مذكرا بالمبادرة التي أطلقها الملك المغربي بمناسبة احتفالات ما يطلق عليها “المسيرة الخضراء”، أين دعا لإحداث آلية سياسة مشتركة للحوار والتشاور.

وأضاف وزير العلاقات مع البرلمان المغربي، مصطفى الخلفي، أن المملكة المغربية لم تتلق لحد الساعة ردا من السلطات الجزائرية حول هذه المبادرة، وهو الأمر الذي ينتظره المغرب بفارغ الصبر لاسيما وان الدعوة مر عليها أكثر من أسبوع.

وزعم  المتحدث: “لم نتلق الرد المقبول من الجزائر، خاصة وان هذا الأمر مهم للطرفين”، وسبق للمغرب على – حد قوله – أن أكد أن باب الحوار مفتوح ولم ينغلق قائلا: “نحن متفائلون بتحسين العلاقات بين البلدين، خاصة وان الصيغ المنتهجة من قبل عبر الوسائط المختلفة لم تؤت أكلها، ولم تثمر نتائج ايجابية”.

 ليضيف: “من حيث المبدأ، المغرب ليس له أي اعتراض بعقد اجتماع مع وزراء الشؤون الخارجية لدول اتحاد المغرب العربي”، معتبرا أن هذا الأمر مهم بالنسبة لهم، خاصة وأنهم متشبثون على – حد زعمه – ببناء اتحاد مغاربي على أساس متين وصلب.

يأتي هذا التصريح في الوقت الذي يتهرب فيه المغرب عن الرد على دعوة الجزائر لعقد اجتماع لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي لإعادة إحيائه وتنشيطه، وهذا عبر التشبث بالرد على المبادرة التي أطلقها الملك المغربي عبر شاشات التلفزيون، بعيدا عن الإطار الرسمي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • Ugurten paul

    المغرب الأمازيغي وليس العربي

  • مغربي

    الجزائر والمغرب محكوم عليهم بالتعايش

  • ملاحظ

    أولا هذا الذي يخاطب باسم الحكومة المغربية، انما هو اطار اسلامي، انتهت صلاحيته تجاه الشعب المغربي. و بالرغم من ذلك فهو ذكي، يقرأ طموحات الشعوب ليقفز عليها لعله يرقع لحزبه ولاية اخرى عندما صرح " من حيث المبدأ، المغرب ليس له أي اعتراض بعقد اجتماع مع وزراء الشؤون الخارجية لدول اتحاد المغرب العربي”، لكن ما هو مؤسف ان العنوان أعلاه ليس في محله و كانه لا يحترم الراي العام و الشعوب.نحن في عالم يتطور حضاريا. ما اظن ان الشعب الجزائري الذي يعرف ان هذا لا يبني مستقبل الجزائر بل ما يستجيب الا لنزوات المصالح الضيقة لفئة الحركي ابناء ديغول الذين نهجوا الى الان فرق تسود و المستقبل لهلى يقلب و يشقلب.

  • ayoub

    المغرب دائما يعامل الجزائر كاخوة منذ محمد الخامس الذي ضيع حدود المغرب بهذه الاخوة واستقبالنا للثوار الجزائريين مجموعة وجدة بومدين بوتفليقة والمغربي بنبلة الى الحسن الثاني رغم قتل بومدين لشباب عزل وتسامح المغرب ولكن عند اعتداءه الصارخ على المغرب تم اسر 2200 عسكري جزائري وكانت فضيحة حيث بتوسط من حسني مبارك عفا عنهم الحسن الثاني ومازال محمد السادس ينهج نهج الاخوة العقيم الحمد لله كلشي موفر في المغرب ورخيص باستثناء العقار كي لا اكذب ورغم ذلك فالثمن في الجزائر اغلى الثمن في المغرب 25 الف والجزائر اكثر من هذا بكثير لماذا جازائر لا تقبل الاستفتاء في القبائل ولا تعترف بكوسوفو المسلمةوتعترف بتيمور ا

  • حسن

    سبحان الله، أكثر من نصف المعلقين من المغرب. ليست لديهم الحق في إباد رأيهم في بلدهم فيأتون هنا. لن نفتح الحدود أبدا، المغرب أفقر بلد في شمال إفريقيا وكل بيانات الأمم المتحدة تدل على ذلك.

  • abdou

    من يناور من المغرب اطلق كلاما واخضا عبر الاثير ليسمعه العالم . بحيث ان هذه الاسطوانة المشروخة كان يرددها النظام الجزائري منذ سنوات علينا ان نحل جميع المشاكل العالقة بدون وساطات .والان اصيب النظام بالبكم .ان النظام المغربي طلب منكم طلبا واضحا فاجيبوا جوابا واضحا بدون لف ولا دوران اما بنعم او لا وكفا المومنين شر القتال . ام مشكل الصحراء فالملف يوجد بين ايدي مجلس الامن فهو يقرر الحل المناسب فلا داعي لاملاءات النظام الجزائري فان كان الاستفتاء فالاستفتاء وان شيء اخر فيد المنتظم الدولي. ونحن نريد ان تكون للمنطمة الدولية هذه الشجاعة لاتخاذ هذا القرار.

  • وحدة ترابية مقدسة تقتسمها موريتانيا

    الجزائر ردت يا صاحب الجلالة ودعت لاجتماع وزراء الخارجية المغاربة فليس بين الجزائر والمغرب ما يتم نقاشه فالخلاف حول مساندة قضية الشعب الصحراوي العادلة وأقصر طريق هو التفاهم مع ممثله الشرعي والوحيد البوليساريو على مستقبل الإقليم المدرج كإقليم غير مستقل لدى الأمم المتحدة وليس بلسان الجزائر فبلدي لا يمكنها التنكر لمبادئها والتحدث باسم شعب آخر محتل هذا موقف ثابت وهو أوضح من الشمس والكلام عن معاكسة وحدتكم الترابية كذب يفضحه تصرفكم السابق باقتسام الصحراء مع موريتانيا قبل انسحابها من وادي الذهب من 1975 إلى 1979 قبل اجتياح الإقليم بأكمله من طرفكم وهذا دليل ساطع أنه ليست لأحد بل لأصحابه الصحراويين وبس.

  • قيطوني

    الطائر كلما علا في السماء ظن نفسه أنه أكبر ولكن الحقيقة أنه يصغر في عيون الناس
    أما علي وأسماء بهلولي فمواضيعكم لأجل ملء الفراغ ليس إلا عليكم بالروسيكلاج في ميدان الصحافة

  • elarabi ahmed

    هل يمكن لجريدة الشروق أن تقوم باستفتاءعلى موقها الأكترونى .فى موضوع فتح الحدود والعلاقة بين المغرب والجزائر

  • سيدي اعمر الغزوات

    إلى المروكي رقم 1 محمد نحن لسنا رعايا عند هبل سيس مثلكم كي يخطب علينا هو خطب على عبيده و الجزائر غير معنية للاستماع لخطاب هبل سيس . الجزائر وضعته في حجمه الطبيعي يجب أن تفرحوا لأن الجزائر تتفنن في إذلال الملك الذي يذلكم... الحدود لم ولن ولا تفتح انسونا لا يربطنا بكم شئ انتم محمية فرنسا و عملاء الصهاينة و مشكلتنا معكم قديمة قبل الاستقلال لا علاقة الصحراء الغربية .. و الحدود فتحت في 1989 و غلقت 1994 هنا تفهم أن المشكل قديم و انتم غدارين و مستحيل تتعايش مع بعض لأنكم في مملكة تستعيون و نحن في جمهورية الحكم للشعب ..

  • محمد

    لمادا تقولون نحن تتهرب من الرد و أنتم لم تردوا على خطاب الملك... حلال عليكم حرام علينا ... يا للعجب!

  • bader radouani

    المغرب يتوسل ..ههه العنوان لا محل له من الإعراب .هل تعتبون رغبة المغرب في إصلاح العلاقات بين بلدين جارين و شقيقين و مسلميين سنيين توسل...هذه مبادرة طيبة لكم حق القبول أو الرفض المهم أن تمتلكوا الشجاعة لإعلان ذالك..

  • جلول الجزائر

    هذا المنطق المطبق بين مسؤولي دول الاتحاد المغاربي ساذج و صبياني . منطق من يعجز الاخر لا يخدم شعوب الدول و لا الاجيال القادمة . المفروض ان تجمد كل الخلافات والصرعات البينية عندما يتعلق الامر باتحاد المغرب العربي . كل الشعوب تجتمع في تجمعات جهوية و اقليمية الا الدول العربية . فهؤلاء المسؤولين يغفرون كل الكبائر و الجرائم التي يلحقها بهم الاخرون من الملل الاخري . ولكنهم اشداء علي بعضهم بعض و لا يغفرزن لبعضهم البعض بعض الهفوات و الزلات البسيطة .
    يا حكام المغرب العربي انتم زائلون مهما طالت اعماركم . فاتركوا شيئا يخلدكهم فيه التاريخ يوما .

  • تنهنان

    لأنه لا يؤمن بهذا الكيان الذي سُمي زورا بالعربي ، لقدا طالب العثماني لما كان وزيرا للخارجية بتغيير الإسم.

  • عادل بوموجة

    أنا وأغلبية الشعب المغربي لانريد لا علاقة لا من قريب ولا من بعيد معكم لا أدري مايريده الملك والحكومة من تحسين العلاقات مع الجزائر مع العلم أن المغرب أحسن مليار مرة من الجزائر في كل الميادين الجزائر أمام المغرب كالصومال أمام اسويسرا

  • محمد المغربي

    عن اي تهرب من المغرب ؟؟؟ المغرب خاطب الجزائر مباشرة على تلفاز أمام العالم وما دخل ويزراء المغرب العربي في هد شأن !!!! المغرب طلب من الجزائر صريح وا مباشر الكرة الآن تبقى عند اصحاب القرار في الجزائر

  • عريبي حبيب / تونس

    واللاهي امر الديبلوماسية المروكية محير ؟ ايعتقد ملكم أن الدولة الجزائرية ملزمة بالرد، ايها الملك كمواطن جزائري اقولها لك دون خجل حسن علاقاتك مع جيراننا الشعب الصحراوي و اخرج من اراضيه كفاك احتلالا لشعب يناشد استقلاله ، كم من صحراوي هجر؟ كم من صحراوي ادخلته سجونك ظلما ؟ كم من ملايين المليارات نهبتها من الصحراء الغربية؟ و كم و كم ، الجزائري لا يساوم على مبادئه، الجزائري لا يعود الى الوراء و دائما مع المظلوم، دعوتك لفتح حوار بناء مع الجزائر كانت خاطأة لم تبقى سوى ايامات لبدأ التفاوض مع البوليزاريو و سنرى إن كانت نواياك صادقة، بعدها سيكون الرد الجزائري و ربي ايسهل في كل ما هو صعيب.

  • Ziryab

    لا يمكن الإلحاح على تشغيل المحرك إذا كانت إحدى أجزائه معطلة. فقبل تشغيله، يجب إصلاح أولا الأجزاء المعطلة، ثم تثبيتها على المحرك و ربطها مع بعضها البعض مع التأكد من مرور التيار فيما بينها.. و بعد ذلك سيشتغل المحرك دون أدنى عناء و دون دفع.
    المحرك هو اتحاد المغرب الكبير
    الأجزاء المعطلة هي المغرب و الجزائر
    التيار مقطوع في الحدود
    و في حالة لم يتم تدارك العطب سيفكك هذا المحرك و يباع قطعا قطعا في سوق القطع المستعملة، و يشتري أجزاءه من يدفع أكثر لتشغيل محركه. أو يبقى مهملا إلى أن يأكله الصدأ.

  • WELD DZAYER

    احذرو يا جزائريين ان تفتحو الحدود بي الله عليكم انهم قوم فيهم كل صيفات الشيطان لو فتحتم الحدود فقولو باي باي للجري لا ثيقة في قوم الذي له وجوه الحرباء لقد انعتونا بشتى الاوصاف فكيف تثق فيهم وهم بالامس القريب هددونا مباشرتا بعد اطلاقهم تلك الصاروخ الفرنسي وقالو سوف نتجسس على الاعداء وكانو يقصدون الجزائر وقالو الان نقدر نستعمر الجزائر ونقصف ابار البترول والغاز واليوم تكلمو على صفقة دبابات ابرمس وقالو سوف نهاجم بها الجزائر انا كجزائري الرد على صاحب الدجاجة ميمي سكس اجتماع فورا لقطع العلاقات وللابد ومن يريد حربا ضد الجزائر فما عليه ان يتقدم فالميدان اياكم ياجزائريين ان تثقو في مروكي هو عميل صهاينة

  • يوسف المغربي

    للاسف هذا التعنت و الجدال اصبح ميزة يعرف بها الانسان العربي من المحيط الى الخليج ...
    اوكلنا امرنا لله ...
    كل انظمة العرب سواسية فاسدون لا يعرفون الا مصالحهم و المواطن هو اخر من يفكرون لمصلحته..

  • Eddine

    Ya une chanson de cheb khaled qui dit dans sa chanson
    Wine wine el harba wine
    Mimi 6 tu es dans le piege tu vas ou
    Repond la politique algerienne elle et corecte.
    N appel jamais a l ouverture des frontiere puis que tu exige le visas nous en fermme les frontiere bay mimi bay

  • SAMRI

    LE MAROC BIEN AU CONTRAIRE A RÉPONDU À L’APPEL DE LA TUNISIE ET DE L’ALGERIE VOUS LE CONFIRMEZ VOUS MÊME DANS CET ARTICLE (revoir votre article)
    LA BALLE EST DÉSORMAIS DANS LE CAMP ALGÉRIEN. SOYEZ FRANC ET SINCÈRE L’ALGERIE EST LE SEUL INTÉRESSE ´ PAR LE SAHARA
    LE POLIZARIO N’EST QU’UNE MARIONNETTE
    PAR AILLEURS POUR ÊTRE CLAIR LA DESSUS LE PEUPLE MAROCAIN ET PAS LE GOUVERNEMENT EST CONTRE L’OUVER TURE DES FRONTIÈRES
    CHERS FRÈRES JE VOUS EN SUPPLIE N’OUVREZ PAS CES FRONTIÈRES ON N’EN VEUT PAS PLUTÔT RENFORCEZ LES FRONTIÈRES. PAR TRANCHÉES UNE GRANDES MURAILLES TRÈS HAUTES

  • ولد السالك

    المشكل بين الجزائر و المغرب فقط . لماذا اقحام المغرب العربي الميت أصلا.

  • مالك

    يتوسل هههههههه صراحة لحد الساعة لم اجد تفسيرا للعقلية الجزاءرية ..الله يستر و السلام..

  • عبد الحليم عبدالله

    هذا المقال لا علاقة له بالواقع وواضح انه خال من كل ذكاء صحفي يٌمَكن القارء من فهم بعض جوانب الموضوع والاستفاذة الفكرية والثقافية. عندما تقول السيدة الصحفية " المغرب يتوسل" يتبين جليا ان الموضوع اكبر منها وانها لا تفقه فيه ادنى شئ.
    العالم فهم كلام الملك الواضح حيث وصف العلاقة بين المغرب والجزائر بالغير العادية وانه مادامت الامور هكذا فلا يمكن بناء اي شئ مثمر بينهم. لهذا قدم الملك اقتراحه وماهو الا اقتراح. فاما ان يقع تفاهم وتحسن واما ان تبقى الامور على حالها او تزداد سوء. وعدم رد الجزائر على اقتراح المغرب معناه لاطائل من اجتماع وزراء الخارجية ولا اي اجتماع آخر.

  • rabah salami españa

    للاسف الشديد تبين بكل وضوح واكثر من اي وقت مضى عجز النظام الجزائري التام عن مواجهة المغاربة ورعبه من الجلوس على الطاولة لمناقشة الخلافات بين البلدين والشعبين واصبحت هناك شكوك من يحكم الجزائر ؟ الاخطاء التي ارتكبها النظام الجزائري في حق الجزائر والجزائريين قبل غيرهم كثيرة جدا ولعلا ابرزها واخطرها تاسيس تنظيم البوليساريو داخل الجزائر الذي اصاب الجزائر والجزائريين بالفشل والشلل التام ويجب اخذ الحيطة والحذر

  • elarabi ahmed

    قليل من المهتمين بقضايا المغرب الجزائر من يعرف الأسباب والخفايا العلاقة بين البلدين وكثبر هم من يخضون فى العلاقة الثنائية بجهل كبير أو بالكتابة تحت الطلب

  • عباس عبد الله

    المغرب لو لم يكن في ورطة ، او ضائقة جعلته يواصل إلحاحه على لقاء الجزائر ، ما طلب لقء الجزائريين
    المهم ان الحل الذي يبحث عنه المغرب موجود في تسوية القضية الصحراوية بما يقبل به الصحراويون
    وبعد ذلك لكل حدث حديث.

  • نبض الشارع

    كمواطن مغربي وكباقي المغاربة لا انتضر خيرا من الجزائر بالحوار او بدون حوار ،لا ادري هل الملك يلعب صفة الرجل النبيل المصلح ام انه لا يصغي الى نبض الشارع.ويغرد خارج السرب.يا سيدي، اسرائيل افضل لنا من الجزائر هل فهمتم يا ملك ويا جزائر ؟

  • سيدي اعمر الغزوات

    المراركا بعدما كانو يتوسلون فتح الحدود الآن أصبحوا يتوسلون من الجزائر من أن ترد على خطاب مولاهم هبل سيس و لو يكون حتى الرد بي لا . لأن الجزائر لم تعير اهتمام لمن يذلهم فالمراركا يريدون أن يجعلوا خطاب هبل مقدس . لكن الجزائر وضعت هبل سيس في حجمه الطبيعي لا يساوي شئ ..

  • العباسي

    يا جماعه المخرب يريد احتلال الصحراء و تسميمنا بلمخذرات والهجوم علينا بسب و القدف و التهم الباطله و اخرها السماح لحزب الله و ايران تسليح البوليزاريو مقابل ان نفتح الحدود وتساعده الجزائر في ازمته

  • احمد من المغرب

    أهكذا يكون إصلاح ذات البين !! الا تعي قول الله جل جلاله # وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين #
    الحياء من أنفسنا نملك دينا واحدا ولغة واحدة بل ولهجة واحدة وابوابنا مغلقة مرصدة !!

  • said

    la question est très claire a tout le monde du politicien au simple citoyen .....pas besoin de propagande sterile

  • خالد

    كل التحية للديبلوماسية الجزائرية الخارجية و الله كل دول العالم تحترم الجزائر من خلال مواقفها إتجاه القضايا العالمية التي تتعامل معها بكل يقضة و مسؤولية و حنكة كبيرة و عدم التهور .

  • Anabi

    المشكل في المنطقة ليس صرح المغرب العربي أو إعادة بناءه.لنكونوا واقعيين ولا نستطيع إخفاء الشمس بالغربال فالمشكل الجوهري والرئسي بين البلدين الجارين كما يعلم العالم كله هي قضية الصحراء . المشكل ليس هو فتح الحدود أو المخدرات أو الهجرة كما يدعي البعض لينقز على الحقيقه ويكذبون على الشعب.لو فعلا تلك هي المشاكل لحللت منذ بدايتها مثلما يفعلون دول الجوار. لهذا من أجل صرح المغرب العربي العقلاء يبدون بمعالجة المشكل الاهم والجزهري وشكرا جزيلا لصحافة جريدتي المفضلة

  • elbaroudi

    il veut juste l ouverteurs de la frontiers pas plus

  • لا للعشوائية

    مبادرة المغرب فخ نُصِب للجزائر فحذارِ الرد عليها ، انظروا مناسبة هذه المبادرة ( ذكرى حتلال الصحراء الغربية) تعرفون مدى الخبث فيها : كان على حاكم المغرب أن يختار مناسبة 20 أوت لرمزيتها المغاربية اذا كانت نيته صافية

  • العنز عبدالله

    عاش المغرب و عاشت الجزائر

  • mohammed

    la question est la suivante , a tout les algérien ; quel intérêt de l'algerie envers ce pays ? wallahi ,sauf les malheurs ,
    le Maroc est malade ! la pauvreté , la prostitution la sorcellerie , le tourisme sexuel ,drogue....etc wallahi un très grand danger . le CEDEAO(dernier au monde ) ne veut plus de ce pays . vous croyez que leurs mongol 6 veut du bien a l’algerie ? donc NON ET NON . les marocains sont des sujets pas des citoyens leurs vie c'est comme les tziganes

  • خطة خبيثة مكشوفة

    هذه مناورة و خطة خبيثة مكشوفة فاق بها العالم كله الا المدوخين ما فاقوش متى كانت الدبلومسية عبر وسائل الاعلام يا هٌبل صاحب الدجاجة ؟؟
    و دليل خبث هُبل السادس هو زمن هده المبادرة او مد اليد ههههه كما يسميها لمروكية
    رد بالك اولد بلادي من سياسة المخزن الصهيوني و لو فتحت الحدود سنندم حيث اليهود دوي الجنسية لمروكية الدين سيدخلون الجزائر بكل سهولة و سيعملون لصالح الموساد لزرع الفتنة في الجزائر سنندم لو تركنا المروك يدخلون بلدنا

  • ميمون

    المغرب يعشق الاتفاقات الثنائية من دون شهود حتى يتمكن من الالالتفاف في اول فرصة ... لانه يعرف ان مجال المناورة منعدم بوجود الشهود ... ارادها مثل اتفاق طمجة العام 58 و باستقلال الجزائر و موريتانيا ظهر الوجه الخبيث للمخزن
    لا نعرف دولة عربية غاب فيها حكامها من القمم العربية اكثر من المغرب .. مع انه علاقته جيدة مع كل العرب

  • billel hamid

    فتح حوار بالشروط المغربية يبدو ان تصورات الساسة الجزائريون في محلها هناك طبخة مغربية فرنسية تعبر عن نوايا غير بريئة هدفها احراج الجزائر وتصويرها على انها تعارض فتح الحدود بسبب قضية الصحراء الغربية و ليس خلافات جزائرية مغربية قديمة في مقدمتها تهريب المخدرات و حدة الخطاب العدواني اتجاه الجزائر

  • بلقاسم

    لماذا هذا الالحاح والاصرار للتباحث مع عدو الوحدة الترابية وجار السوء الذي تحول فجأة الى أخ شقيق وعزيز وجار تربطه لامغرب روابط الدم والين واللغة وبالامس القريب كان نفس الداعي اليوم الى فتح الحدود يصف الجزائر بعدة أوصاف ويشوه سمعة البلاد على مستوى الاعلام المخزني
    نحن نعرف كما بقول بالدارجة بان الموس وصل لهم حتى العظم من جراء العزلة الدولية ومن التضييق الاقتصادي من خلال غلق الحدود حيث توقف تدفق المواد الغذائية المدعمة والمهربة عبر الحدود والتي كانت تغطي احتياجات الجهة الشرقية من المملكة والتي كانت تمتص بطالة الشباب ولذلك يحرص ملك المغرب على فتح الحدود،وهذا ما يهمه فقط ولا شسئ آخر غيره

  • انيس

    منذ 1980 كيفكيف هدرة وحدة ايطبعو الريح بلعصى وتخضير شعوب المنطقة